في خطوة قد لا يُلاحظها الكثيرين ، وفي حدث الأمس الخاص بالألعاب PC Gaming Show ، قام البعض برصد شعار AMD Radeon الجديد الذي يمثل تجديدًا كبيرًا للعلامة التجارية منذ إطلاق بطاقات الرسومات Polaris في عام 2016 . وقد تم عرض الشعار الجديد في PC Gaming Show أثناء الكشف عن عنوان لعبة Gearbox القادمة المعروفة باسم Godfall .

وعلى الرغم من أنه مجرد شعار جديد بالنسبة للبعض ، ولكن حتى التحديثات الصغيرة مثل هذا التغيير في شكل العلامة التجارية قد يُلمّح الى تغييرات رئيسية قادمة على طول الطريق مثل الجيل الجديد من البطاقات الرسومية . فآخر مرة رأينا فيها تجديدًا كبيرًا في شكل العلامة التجارية كانت مع وحدات المعالجة الرسومية من سلسلة Polaris التي أعطتنا مع شعار Radeon الجديد مخططًا جديدًا تمامًا للعلامة التجارية " Radeon RX " لبطاقات Polaris . وقد كان هذا أيضًا هو نفس الوقت الذي تم فيه تكوين مجموعة Radeon Technologies  بقيادة المُخضرم رجا كودوري ، الذي قرر القفز مؤخراً لقيادة تطوير بنية رسومات Intel من الجيل التالي بدلاً من ذلك .

AMD Radeon RDNA 2 GPU NVIDIA

مع الجيل الثاني من المعالجات الرسومية من فئة RDNA من AMD والبطاقات الرسومية من سلسلة Radeon RX التي ستستفيد منها في الأفق القريب ، ويشير شعار Radeon الجديد إلى عملية إعادة هيكلة بالفعل للعلامة التجارية Radeon ككل . فعلى سبيل المثال يستخدم شعار Radeon الجديد نفس نمط الكتابة الخاص بشعار سلسلة معالجات Ryzen الثورية . و لقد ذكرت AMD بالفعل أن وحدات المعالجة الرسومية من معمارية Big Navi (RDNA 2) ستقوم بتغيير كبير في شريحة اللاعبين بدقة 4K على غرار التغيير الذي أحدثته معمارية Ryzen في قطاعات وحدات المعالجة المركزية عالية الأداء .

يمكنك رؤية الشعار أدناه الذي رصده Casmodem على Twitter (عبر Overclock3d):

من الجدير بالذكر أيضاً أن AMD أكدت أن البطاقات الرسومية من فئة Radeon RX و المستندة إلى معمارية Big Navi RDNA 2 ستكون منتجًا حماسياً وفريداً أو بمعنى أخر منفصلاً عن سلسلة البطاقات التقليدية . ومن المعروف أن AMD لا تستخدم اصطلاحات التسمية القياسية للمنتجات الفريدة والمنفصلة ، وقد تم توضيح ذلك كثيرًا مع المنتجات المنفصلة أمثال سلسلة Radeon Fury و Radeon VII ، التي كانت جميعها اطلاقات مختلفة عن السلاسل القياسية وقتها . لذا فمن المرجح أن AMD ستأتي بمخطط تسمية أكثر إثارة للاهتمام لبطاقات Big Navi بدلاً من وضعها كجزء من عائلة بطاقات Radeon RX 6000 والتي من المتوقع أن تتكون من مجموعة من البطاقات مع مزيج من المعمارية الجديدة والقديمة على حد سواء التي ستحل محل البطاقات الأقدم Radeon RX 5000 ( RDNA 1) .

وقد صرّحت AMD أيضاً في وقت سابق أن وحدات المعالجة الرسومية من معمارية RDNA 2 ستقدم قفزة أداء مقابل الجيل الأول من RDNA مثل تلك القفزة التي قدمتها معمارية Zen 2 مقابل Zen 1 الأولى . هذا مع الأخذ في العلم أن RDNA الأولى قدمت هي الأُخرى زيادة هائلة بنسبة 50٪ في الأداء لكل واط مقابل بنية GCN ، وأن معمارية RDNA 2 من المتوقع أن تفعل الشيء نفسه مع RDNA 1 ، وهو تحقيق زيادة أخرى بنسبة 50٪ في الأداء لكل واط ، بجانب دعم تقنيات رسومية أحدث مثل مكتبة DX12 Ultimate .

دعم مكتبة DirectX 12 Ultimate

حيث أنه ووفقًا لخريطة الطريق التي شاركتها AMD في وقت سابق ، ستحتوي وحدات معالجة الرسوميات RDNA 2 على ثلاث ميزات رئيسية ستكون جزءًا من بنية وحدة معالجة الرسومات الجديدة . أولا وقبل كل شيء هي تلك الزيادة في الأداء لكل واط والناتجة عن عدد من الأسباب المختلفة ، ففي البداية سوف تتحول AMD من عملية تصنيع 7 نانومتر الخاصة بـ TSMC إلى عقدة تصنيع 7 نانومتر أكثر تقدمًا ، و تزيد عقدة التصنيع الجديدة نفسها من كفاءة الترانزستور على وحدات معالجة الرسومات الجديدة بينما تقلل من حجمها الكلي ، مما يسمح لـ AMD بحشر المزيد من الترانزستور في حزمة أصغر بكثير وهو ما يعني أداء أفضل مع حجم أقل .

Big Navi

زيادة تصل الى 50% مقابل الجيل الماضي

وتتضمن التغييرات الرئيسية التي أدت إلى زيادة بنسبة 50٪ في الأداء لكل واط البنية الدقيقة المُعاد تصميمها للمعمارية الجديدة مع الأداء المُحسّن مقابل التردد (مثل زيادات IPC في المعالجات) ، وهو تحسين منطقي يساعد على تقليل تعقيد التصميم وتوفير الطاقة ، بجانب التحسينات المادية مثل زيادة التردد الخاص بالمعالج الرسومي .

كما أعلنت AMD كمل أشرنا عن أن وحدات المعالجة الرسومية من بنية RDNA 2 ستحتوي على بعض المميزات الرسومية الجديدة مثل دعم VRS (معدل التظليل المتغير) وتقنية تسريع تتبع الأشعة العتادي . وفي هذه الخطوة تتبع AMD حذو NVIDIA التي قامت بالفعل بدعم التقنيات المذكورة على بطاقات GeForce RTX التي أطلقتها منذ عامين تقريباً . ويأتي هذا الدعم تضامنا مع إطلاق منصات الألعاب الجديدة من Microsoft و Sony الوشيك ، والتي ستعمل هي الأٌخرى مع تلك التقنيات ، حيث ستعمل AMD على دعم هذه الميزات من خلال التحسينات الخاصة بها مع المطورين من أجل دمجها في عناوين ألعاب الجيل التالي .

AMD PS5 Xbox Series X

وأخيراً قامت AMD مؤخرًا بعرض وحدات معالجة رسومية من معمارية RDNA 2 وهي تقوم بتشغيل عرض Microsoft DXR 1.1 (DirectX 12 API Ultimate) مع تقنية تتبع الأشعة . ومن المميز أن نهج AMD لتقنية تتبع الأشعة ، يهدف الى تقديم قدرات تطوير مبسّطة للتقنية وتبني سريع وهذا ممكن بالتأكيد من خلال منصات الألعاب حيث يُركز الغالبية العظمى من مطوري الألعاب جهودهم نحوها .

الأمر أصبح قريباً

هذا وقد أشارت إحدى الشائعات الأخيرة إلى أن وحدات المعالجة الرسومية الأعلى المبنية على معمارية RDNA 2 من AMD فقط ستتميز بتكنولوجيا تسريع تتبع الأشعة العتادي ، في حين ستركز البطاقات الأقل على كفاءة أداء أعلى ، على غرار ما فعلته NVIDIA مع سلسلتي GeForce RTX و GeForce GTX من معمارية Turing . الجدير بالذكر أخيراً هو أن كلا الشركتين من المتوقع أن تقوما بإطلاق معماريتهما الجديدة في شهر سبتمبر القادم ، وهو ما يعني أن نهاية الربع الثالث وبداية الرابع هذا العام سوف تشهد معركة دامية في قسم البطاقات الرسومية ، لذا فلتستعد ....