معالجات Vega 20 على كل لسان

في معرض CES 2018 كان من ضمن خطط AMD للتوسع في الأسواق أنها ستقوم بإعادة النظر في معمارية Vega وتحسينها لعمل بعض العينات التي تأخذ المعمارية لدقة تصنيع 7 نانومتر. ومنذ هذا الحين وتدور الشائعات عن بطاقات Vega 20 التي من شأنها أن تحمل أقوى بطاقات الفريق الأحمر حالياً إلى أبعاد جديدة من حيث الكفاءة في استهلاك الطاقة والآداء. بالرغم من أن AMD كانت واضحة بشأن أن هذه التعديلات لا تستهدف اللاعبين، على الأقل في الوقت الحالي. وسوف ترتكز على الذكاء الاصتناعي، التعلم العميق والحوسبة الخارقة.

ويتكون معالج Vega الرومي من نواة المعالجة وشريحتي ذاكرة من نوع HBM - High Bandwidth Memory على نفس الركيزة، متصلين ببعضهم البعض عن طريق متداخل السيليكون، Silicon Interposer الذي يسمح بإتصالات فائقة السرعة بين النواة وشرائح الذاكرة. في تصميم يسمح بتقليص عملية التصنيع عن طريق زيادة الدقة ليقدم أداءً أفضل بشكل ملحوظ.

[caption id="attachment_201254" align="aligncenter" width="1281"]الـDevice IDs الجديدة في تحديث Linux الـDevice IDs الجديدة في تحديث Linux[/caption]

تعريفات Linux توشي بـ AMD

منذ أن إعلان AMD والشائعات لم تتوقف. ولكن اليوم يظهر أخيراً شئ صلب، حيث وُجد في تحديث تعريفات نظام تشغيل Linux الأخير بعض الـDevice IDs التي تشير إلى أجهزة جديدة تحمل إسم Vega 20 مشيراً إلى استمرار العمل لدى المعسكر الأحمر على تحسين قسم بطاقاتهم الرسومية. قد يكون هذا رداً على الفريق الأخضر الذي يستعد الآن لإطلاق جيل جديد من البطاقات في المستقبل. ولكن ليس لنا أن نفرح أو نبدأ بسرد التوقعات بعد. فإن هذا لا يعني الكثير الآن، وقد لا يعني شيئاً في الفترة الحالية حيث أن مثل تلك Device IDs قد تكون لمعالجات رسومية مصنعة للإستخدام الداخلي أو التجربة فقط ولن ترى النور خارج معامل Radeon Technologies Group. لذا، لا يجب علينا توقع الكثير منها.

هناك أمر آخر يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أيضاً وهو أن بطاقات RX 500 series تحمل Device IDs لمعالجات رسومية تحت اسم Polaris 20، إذن فمن الوارد أن يكون معظم - إن لم يكن كل - تلك الـIDs لبطاقات ستحمل اسم RX 600 series تاركةً إسم RX Vega لمعالجات أقوى، وربما سنراها في المستقبل البعيد نسبياً.