FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
إنخفاض أسعار معالجات Ryzen 5000 من AMD، قبل مجئ الأجيال الجديدة

إنخفاض أسعار معالجات Ryzen 5000 من AMD، قبل مجئ الأجيال الجديدة

منذ شهر - بتاريخ 2021-09-08

من الواضح أن AMD تتمتع بوضع أفضل من ناحية العرض هذه الأيام، حيث لم يعد من النادر رؤية أفضل وحدات المعالجة المركزية المكتبية من الشركة في المخزونات. وهذا لم يكن هو الحال في السابق بالطبع، ضع في اعتبارك أن مُعالجات مثل Ryzen 9 5950X و Ryzen 9 5900X كانا بعيد المنال بشكل خاص عند إطلاقهما لأول مرة. لذا فهذه أخبار جيدة على هذا الصعيد، ولكن الأفضل من ذلك، هو انخفاض السعر عبر نطاق سلسلة Ryzen 5000 بالكامل.

ولكن التوقيت الخاص بهذه الأسعار الجديدة ليس مصادفة على الأرجح. فكما نعلم جميعاً، ما رأيناه بشكل عام في الفترة السابقة هو أسعار البيع من التُجّار بالرغم من أن الأسعار الأصلية لم تتغير. ولكن مع اقترابنا من إطلاق الجيل القادم من المُعالجات الجديدة من قبل كل من AMD و Intel ، فمن المنطقي أن الأسعار ستنخفض، بل وبشكل مُتزايد في أعلب الأحوال لفترة من الوقت، ولكنها مجرد مسألة حتى نعرف إلى أي مدى ستصل الأسعار النهائية لهذ المُعالجات.

AMD Ryzen 5000G

فيما يلي نظرة على أرخص الأسعار الحالية في الولايات المتحدة:

الجدير بالذكر أن الأسعار قد تبدو أقل من الطبيعي في القائمة التالية، وذلك لأن ثلاثة من أربعة من مُعالجات Zen 3 المذكورة قد تم بيعها مؤخرًا بواسطة Antonline (من خلال حساب eBay الخاص بها) ، والتي وصلت إلى أدنى أسعارها منذ إطلاقها. ولكن حتى مع إخراج أسعار بيع Antonline من المعادلة ، فإن سلسلة Ryzen 5000 لا تزال أرخص بشكل عام في العديد من الأماكن. فعلى Newegg على سبيل المثال، يمكنك شراء Ryzen 5 5600X مقابل 273 دولارًا ، وهو أقل من سعر 290 دولارًا في السابق.

يُمكن أيضاً رؤية سجل تتبع أسعار CamelCamelCamel على Amazon. والتي سنجد فيها أن كل من المُعالجات الأربعة مُدرج الآن بأقل سعر له منذ الإطلاق. وفي كل حالة ، حدث الانخفاض إلى مستوى منخفض جديد خلال الأسبوعين الماضيين:

الجدير بالذكر أيضاً أن هذه الأسعار ليست حصرية للولايات المتحدة فحسب. وهو ما أكده موقع Overclock3D، حيث أنه يتم بيع هذه الرقائق بأقل من أسعار إطلاقها في المملكة المتحدة أيضًا - لتصل إلى حوالي 15-17٪ أقل ، باستثناء المُعالج الرائد 5950X ، الذي يأتي أرخص بنسبة 4٪ فقط.

ولكن ما هي أسباب هذا النقص في الأسعار؟

طبقاً للتحليلات من بعض المواقع التقنية المُضطّلعة على الأمر، ربما يكون هذا ناتجاً عن بعض العوامل. فمن ناحية ، فإن العوائد التصنيعية والمعروض جيدان بلا شك الآن (أو على الأقل أفضل مما كانا عليه) ، هو ما يتضح من حالة المخزون. يمكن أن تؤدي العوائد التصنيعية والمعروض وحدهما إلى خفض الأسعار و/أو زيادة أسعار البيع بشكل متكرر. كما أن هناك عمليات إطلاق قادمة لمُعالجات جديدة. حيث تستعد إنتل لإصدار وحدات المعالجة المركزية من بنية Alder Lake، والتي تستند إلى بنية جديدة تمامًا مبنية على بنية أنوية هجينة. لذا فتقليل الأسعار هي إحدى طرق AMD لمواجهة المعالجات الجديدة حتى توفر جيلها التالي.

وبالإضافة إلى ذلك ، تستعد AMD أيضًا لطرح مجموعة مُعالجات Zen 3 المحدثة بتقنية chiplet ثلاثية الأبعاد الجديدة، والتي تتميز بذاكرة تخزين مؤقت رأسية ثلاثية الأبعاد (أو 3D V-cache). وقد عرضت الدكتورة ليزا سو، الرئيس التنفيذي لشركة AMD، نموذجًا أوليًا في يونيو، مدعية في ذلك الوقت أن ذاكرة التخزين المؤقت ثلاثية الأبعاد ستتيح زيادة بنسبة 15٪ في أداء الألعاب. وأشارت الدكتور سو أيضًا إلى أن AMD ستكون جاهزة لبدء الإنتاج بحلول نهاية العام.

وأخيرًا ، يجب علينا تذكر دائماً أنها مسألة وقت فقط قبل أن تنخفض أسعار الرقائق والمعالجات إلى ما دون أسعارها الرسمية MSRP التي تم إطلاقها بها، كما كان الحال دائماً في السابق، وسيظل في المستقبل. الفارق الوحيد هذه المرة هو أننا اضطررنا إلى الانتظار لفترة أطول قليلاً من المعتاد، ولكن ما بين التحسينات في المعروض ووحدات المعالجة المركزية الجديدة في الأفق، نتوقع أن نرى أسعارًا أقل لسلسلة Ryzen 5000 بشكل عام في كل مكان.

أضف تعليق (0)
ذات صلة