[quote مخترع البيتكوين قد يكون ستيف جوبز.. وذلك وفقاً لعدد من النظريات المبنية على حقيقة وجود الوثيقة الرسمية في جميع أجهزة ماك بوك التي صُدرت من عام 2018 حتى اليوم!]

نعلم ما يدور في ذهنك، ما علاقة مؤسس شركة آبل، الراحل ستيف جوبز بالعملات الرقمية؟ خصوصاً مع تجاهل التفاحة الأمريكية تماماً لدعم هذه الموضة في خدماتها بل وحتى لا تتيح استخدامها كوسيلة دفع. فهي بعيدة كل البعد عن البتكوين وخلافه، وبالفعل هذه الحقائق صحيحة بالكامل، ولكن قد نحتاج إلى إعادة التفكير بعد الأحداث الأخيرة.

حيث بدأت القصة في الخامس من إبريل عندما اكتشف التقني "آندي بايو" ملفاً سرياً مخزناً على جهاز ماك بوك لديه، والذي يأتي في صيغة مستند PDF بعنوان «نظام نقد إلكتروني قائم على مبدأ الند للند» وعند استكشاف محتويات ذلك الملف، وُجد أنها نسخة من الوثيقة الرسمية لعملة بيتكوين، والتي كتبت بواسطة اسم مستعار "ساتوشي ناكاموتو" الذي نعرف أنه مخترع البيتكوين دون معرفة هويته الحقيقية.

تتحدث هذه الوثيقة بشكل مختصر عن الآليات الأساسية التي تشكل إطار عمل بيتكوين، وتمكين المعاملات دون وسيط طرف ثالث مثل بنك أو مؤسسة مالية.

أكد آندي أن هذا الملف لم يكن على جهازه بمحض الصدفة، حيث سأل عدد من أصدقائه المالكين لأجهزة ماك وتأكد أن جميعهم يملكون نفس النسخة من هذا الملف، وبعد حصر النتائج وجد آندي أن كل نسخ MacOS (تحديداً بعد إصدار Mojave) تملك نسخة من ورقة بتكوين البيضاء تلك، ليشمل بذلك جميع أجهزة ماك بوك التي صُدرت منذ عام 2018 وحتى اليوم.

[quote بينما كنت أحاول إصلاح طابعتي اليوم، اكتشفت نسخة PDF من وثيقة بيتكوين الخاصة بساتوشي ناكاموتو قد تم تخزينها على ما يبدو مع كل نسخة من macOS منذ Mojave في عام 2018]

وثيقة بيتكوين

وفي الحقيقة، فإذا كنت تملك لأي جهاز ماك بوك، فيمكنك التحقق من وجود الملف بنفسك، عن طريق الضغط على F4 في لوحة المفاتيح لديك، ثم كتابة "Terminal"، سيفتح ذلك نافذة أوامر، اكتب فيها الامر التالي:

open /System/Library/Image\ Capture/Devices/VirtualScanner.app/Contents/Resources/simpledoc.pdf

بعد كتابة هذا الأمر من المفترض أن تجد الملف المذكور ظاهرًا أمامك، استطاع أندي كذلك الوصول إلى مستند آخر بإسم "numbers.pdf" يحتوي على أربعة أرقام مكتوبة بخط كبير جدًا، ولكي يكتمل اللغز أضيف  صورة غاضمة باسم "Cover.jpg"، والتي أوضحت بعض المصادر أنها قد تكون ملتقطة في جزيرة الكنز في سان فرانسيسكو، كلا الملفين مخزنين في نفس المجلد الموجود فيه وثيقة بيتكوين.

جدير بالذكر أن اكتشاف هذه الملفات المجهولة لم يكن بواسطة آندي فقط، حيث وجدهم أحد مستخدمي تويتر من قبل في عام 2020 ولكن لم ينجح في لفت الأنظار بالشكل الكافي، وحتى الآن لم تعلق آبل عن سبب وجود تلك الملفات على جميع أجهزة ماك بوك المتاحة في السوق، وتركت الأمر لمخيلتنا.

وقبل التحدث عن أي نظريات، دعنا نبدأ بالتحليلات التي من الممكن أن تكون منطقية، حيث أوضح آندي أن تلك الملفات قد تكون بغرض التجربة فقط من آبل، للتأكد من أن نظام التشغيل قادر على فتح تلك الصيغ من الملفات ودعمها دون أي أخطاء برمجية، وهذا يُفسر سبب وجودها في ذلك المسار الخفي، ولكن لا يبرر سبب الإحتفاظ بها.

هل آبل تلمح لنا بأن ستيف جوبز هو مخترع البيتكوين؟

كما ذكرنا سابقاً، فإن هوية مخترع البيتكوين مجهولة، حيث اختار اسماً مزيفاً (ساتوشي ناكاموتو) للتعبير عن نفسه وبدأ في كتابة مئات المنشورات باللغة الإنجليزية السليمة بدون أخطاء في الفترة ما بين 2009 إلى 2010، ودعا مطوري برمجيات آخرين لمساعدته على تطوير كود العملة دون الكشف عن أي تفاصيل شخصية. ثم اختفى من الإنترنت في نفس الوقت تقريبًا الذي توفي فيه جوبز.

هل الإنجليزية السليمة مع إخفاء وثيقة البيتكوين في ملفات أجهزة ماك وإختفاء الطرفين في نفس الوقت أدلة كافية للجزم بأن ستيف جوبز هو مخترع البيتكوين؟

في استطلاع رأي شارك فيه قرابة الـ 12 ألف شخص على تويتر، انتهى التصويت بـ 37% تقريباً لا يعتقدوا أن ستيف جوبز هو مخترع البيتكوين، في حين رشًح 22% آخرون العكس، وتبقى 34% صوتوا بـ"غير مهتم".

سأل أحد مستخدمي تويتر نموذج الذكاء الاصطناعي (ChatGPT) وكانت إجابته نافية لذلك التخمين، حيث قارن أسلوب كتابة وثيقة بيتكوين بأسلوب كتابة ستيف جوبز ووجد اختلافاً في المفردات والصياغة، حيث أوضح أن جوبز يميل إلى استخدام المصطلحات التي تعبر عن تصميم المنتج وتجربة المستخدم وتأثير التكنولوجيا على حياة الناس. وهو عكس الموجود في الوثيقة حيث تركز بشكل كبير على المفاهيم التقنية وعلوم الكمبيوتر والتشفير.

كذلك أوضح ChatGPT أن وثيقة البتكوين تعتمد أسلوباً رسمياً وأكاديمياً يهدف إلى شرح التقنية الجديدة بشكل مفصل، وهو ما يختلف عنه الراحل ستيف جوبز حيث اشتهر بأسلوبه الجذاب والعاطفي في التواصل، بجانب ميله إلى سرد القصص لتوصيل أفكاره إلى الجمهور. كذلك لوحظ وجود اختلاف في أسلوب استخدام علامات الترقيم والقواعد اللغوية المتبعة.

وعلى الرغم  من أن النقاط التي أوضحها الذكاء الاصطناعي تبدو مقنعة لحد كبير، إلا أن مقارنة وثيقة رسمية بخطابات ربما تكون غير موفقة، حيث يَحكم على الوثائق والأبحاث العلمية استخدام أسلوب علمي بحت مع مراعاة الإحترافية في السياق والمصطلحات، وبالتالي سيضطر ستيف جوبز إلى تغيير أسلوبه ليتبع تلك القوانين.

ولكن لا يعني هذا أننا نعتقد أن ستيف جوبز هو ناكاموتو، حيث لا يمكننا تجاهل حقيقة أن آبل لم تدعم البيتكوين في خدماتها حتى الآن، وأن العلاقة الوحيدة بين الشركة والعملات المشفرة -إذا تجاهلنا وجود الوثيقة الرسمية على أجهزتها- هو تصريح الرئيس التنفيذي تيم كوك، في 2021 أن الشركة الأمريكية تتطلع إلى العملات المشفرة.

وفي النهاية، قد لا نعلم أبداً حقيقة مخترع البيتكوين وما إذا كان ستيف جوبز أم لا، ولكن ألن يكون من الرائع تخيل مخترع آيفون الذي غيّر حياتنا إلى الأبد أن يكون على وشك تغييرها ثانيةً مع تطور العملات الرقمية؟ شاركنا التعليقات!