على غير المتوقع، قررت أسوس الإعلان عن هاتفها الرائد الجديد Asus ROG Phone 8 Pro خلال فعاليات معرض CES 2024، إذ اعتدنا أن تكون فعاليات المعرض مركزةً بشكل أكبر على الهاردوير وشاشات التلفاز والاكسسوارات التقنية المختلفة. 

اعتادت أسوس أن تُبهرنا دائمًا في سلسلتها ROG المُخصصة للألعاب، والتي تُقدم هواتف ذكية بمواصفات رائدة بالإضافة إلى عددًا من الخصائص والاكسسوارات التي تقدم تجربة ألعاب مميزة ومختلفة عن أي هاتف ذكي آخر. تعهدت أسوس خلال المعرض أن تجعل هذه السلسلة مناسبةً لجميع الأذواق، إذ قررت أن تقدم نفس التجربة المميزة للألعاب دون أي تنازلات أخرى حتى ولو كانت بسيطةً. 

ويظهر ذلك في حجم وأبعاد الهاتف، إذ صممت أسوس هذا الهاتف بحجم وسُمك متناسب مع بقية الهواتف الذكية الأخرى؛ فقد قررت أسوس أخيرًا التخلي عن المبالغة في الحجم، والتي اعتدنا عليها في هذه السلسلة حتى اعتبرها البعض سمةً مميزةً للهواتف الخارقة المُصممة للألعاب.

Asus ROG Phone 8 Pro

كشفت أسوس عن هاتفين في هذه السلسلة؛ وهما ROG Phone 8 وROG Phone 8 Pro. وفي الواقع، الاختلافات بين هذين الهاتفين طفيفة جدًا، إذ إن الفرق الذي يبدو لنا من إعلان أسوس حتى الآن هو زيادة سعة الرام ذاكرة التخزين في نسخة البرو. وكشفت أسوس أيضًا عن إضافة جديدة تخص لوجو ROG المضئ الموجود على ظهر هواتف هذه السلسلة، وهي عبارة عن شاشة صغيرة مكونة من 341 خلية ليد يُمكن التحكم بها بشكل كامل لإنتاج أشكال مختلفة حسب رغبة المستخدم مع إمكانية إخفائها بشكل كامل لإضفاء طابعًا تقليديًا للهاتف، وأطلقت أسوس على هذه التقنية اسم (AniME Vision)، وستكون حصريةً على نسخة البرو.

AniME Vision Panel

المواصفات الداخلية

يأتي الهاتفان بمواصفات داخلية متطابقة تقريبًا؛ مع الرقاقة الأحدث من كوالكم (Snapdragon 8 Gen 3)، بالإضافة إلى معالج رسومي من نوع Adreno 750. وتأتي نسخة البرو بذاكرة عشوائية عملاقة تصل إلى 24 جيجابايت مع ذاكرة تخزين تصل إلى 1 تيرا بايت، بينما أوقفت أسوس إصدارات نسخة 8 العادية عند 16 جيجابايت رام مع ذاكرة تخزين 256 جيجابايت فقط.

تُقدم أسوس في هذين الهاتفين شاشةً بمساحة 6.78 بوصة من نوع أموليد، وهي شاشة من تطوير سامسونج، وبدقة FHD+، كما زودتها أسوس بطبقة حماية من نوع Corning Gorilla Glass Victus 2. وتدعم الشاشة معدل التحديث المتغير حسب تجربة الاستخدام، إذ تغير الشاشة من معدل تحديث الإطارات بدءًا من 1 هرتز وحتى تصل إلى 165 هرتز، وذلك للتحسين من أداء البطارية. وكعادة أسوس في هذه السلسلة، تتميز شاشة هذين الهاتفين بدرجة سطوع عالية جدًا تصل إلى 2500 شمعة.

Asus ROG Phone 8

وبالناسبة للكاميرات، يأتي الهاتفان بمنظومة خلفية ثلاثية مكونة من كاميرا رئيسية بدقة 50 بكسل، وكاميرا للزوم بدقة 32 ميجا بكسل تدعم زوم بصري حتى 3x، وكاميرا للتصوير العريض بدقة 13 ميجا بكسل، ويأتي الهاتفان أيضًا بكاميرا أمامية بدقة 32 ميجا بكسل. أما بالنسبة للبطارية، يأتي الهاتفان ببطارية عملاقة تصل سعتها إلى 5500 ملي أمبير، وتدعم الشحن السريع حتى 65 واط، والشحن اللاسلكي السريع حتى 15 واط. وادعت أسوس خلال عرضها للهاتفين أن هذا الشاحن السلكي السريع قادر على شحن البطارية العملاقة بالكامل من 0 حتى 100% في 39 دقيقةً فقط.

لم تحدد أسوس موعد إطلاق الهاتفين بشكل قاطع، ولكنها كشفت عن أسعار هذه السلسلة، إذ يصل سعر نسخة 16/256 جيجابايت من ROG Phone 8 إلى 1100 دولار، بينما يصل سعر نسخة 24 جيجابايت/1 تيرا بايت من ROG Phone 8 Pro إلى 1500 دولار. ترقبوا مقالتنا المفصلة عن كل هاتف فور إطلاقه في الأسواق.