دائماً ما نسمع في عالم البطاقات الرسومية عن ما يطلق عليهم بمجانين كسر السرعة الذين يقومون بتعديلات جنونية على PC البطاقة لكي تصل إلى ترددات غير مسبوقة من خلال كسر الخطوط الحمراء, فمنهم من يقوم بتبريد البطاقة بالنيتروجين السائل, ومنهم من يزود البطاقة بدوائر طاقة إضافية لفتح باب الكسر إلى أقصى مرحلة ممكنة واليوم هناك من أراد أن يثبت أن تعديل على PCB يمكن أن يصل حتى إلى تغير رقاقات الذاكرة نفسها!

بما أن بطاقة NVIDIA RTX 2080 Ti تعتمد على رقاقات ذاكرة GDDR6 بحجم 11GB بسرعة 14Gbps, قرر مجموعة من المحترفين في TecLab من تغير رقاقات الذاكرة تلك نحو رقاقات أسرع لتصبح البطاقة كما لو أنها إصدار SUPER أي تصبح كبطاقة NVIDIA RTX 2080 Ti SUPER.

https://www.youtube.com/watch?v=UqlKrGFmxKY

هذه العملية تمت على بطاقة Galax RTX 2080 Ti HOF التي تم فيها إزالة رقاقات الذاكرة الخاصة بها "من خلال أداة تضخ هواء ساخن لفصل الرقاقة عن PCB" بسرعة 14Gbps واستبدالها برقاقات ذاكرة بسرعة 16Gbps المأخوذه من PCB بطاقتين Galax RTX 2080 Super أي أن بطاقة Galax RTX 2080 Ti HOF حصلت على 11 رقاقة ذاكرة 16Gbps تم لحمها من جديد على PCB البطاقة لتصبح كما لو أنها بطاقة RTX 2080 Ti HOF SUPER بحجم 11GB. هذه العملية لم تتطلب أي تعديلات على البيوس نظراً لأن البطاقة اعترفت على تلك الذواكر وجعلتها تعمل بسرعة 14Gbps, ولكي تعمل بسرعتها المطلوبة تم القيام بكسر يدوي بسيط حيث وصلت بسهولة لسرعة 16Gbps.

بما أن بطاقة NVIDIA RTX 2080 Ti بالأساس تعتمد على رقاقات ذاكرة بسرعة 14Gbps فلقد رأينا في الكثير من المراجعات أنها كانت قادرة على كسر سرعتها لتصل إلى سرعة 16Gbps أو أقل بقليل, لكن مع وجود رقاقات ذاكرة تعمل بالأساس على سرعة 16Gbps فلقد كان من الممكن بسهولة من كسر سرعتها إلى 17.2Gbps أي انها أصبحت تعمل بتردد 2150MHz, مع التأكيد على عمل البطاقة بشكل سليم من خلال تشغيل بينشمارك Superposition Extreme كما تشاهد بالصورة.

معلومة: المحترفين في TecLab ذكروا بأن متحكم الذاكرة الموجود على PCB أثر على الوصول لترددات أعلى مما يعني إمكانية رؤية تعديلات أخرى مستقبلاً لنرى ترددات أعلى للذاكرة تتجاوز ما وصلنا إليه اليوم.

صراحة هذا التعديل كان من أكثر التعديلات ذكاء لمنح البطاقة المزيد من الأداء بزيادة عرض النطاق الترددي لها, بكل تأكيد لن يستطيع أي أحد القيام بهذا التعديل الدقيق الذي يتطلب خبراء ومحترفين في هذا المجال وإلا سوف تذهب بطاقاتك الثلاثة إلى سلة المهملات. لان إزالة واستبدال رقاقة الذاكرة وتنظيفها ثم لحمها من جديد بدقة عالية يتجاوز قدراتنا كمستخدمين محبين لعالم كسر السرعة.

ما رأيكم بما حصل من تعديل على بطاقة RTX 2080 Ti؟