القائمة
ترند
ترند
تراجع تسعير ذاكرة DDR5، وخطوة جديدة نحو قبول الجيل الجديد من الذاكرة!

تراجع تسعير ذاكرة DDR5، وخطوة جديدة نحو قبول الجيل الجديد من الذاكرة!

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-06-06

كما هي العادة مع أي هاردوير جديد، انخفض سعر ذاكرة DDR5 الجديدة ولكن بشكل أسرع من المتوقع، حيث انخفض مُتوسِّط ​​تسعير الوحدات من الجيل الجديد بنسبة تصل إلى 20٪ في غضون شهر واحد فقط.

فوفقًا لما أوردته ComputerBase، انخفض سعر الـ1 غيغابايت من ذاكرة الـDDR5 من حوالي 15 يورو بحلول نهاية عام 2021 إلى حوالي 5 يورو/غيغابايت في وقت كتابة هذا التقرير. ووفقًا للأسعار الحالية، فقد انخفضت ذاكرة DDR5-4800 لمجموعة DDR5 التي تأتي بسعة 32 جيجا بايت (قياساً على معيار JEDEC) من سعر 430 يورو إلى 154 يورو، وهو سعر أكثر قبولًا بكثير.

يأتي انخفاض الأسعار هذا بمثابة أخبار جيدة لأي شخص يهدف إلى ترقية جهاز الكمبيوتر الخاص به في أعقاب إطلاق منصّات AMD Socket AM5 المُعتمدة على هندسة Zen 4، والتي أكدت الشركة بالفعل أنها ستدعم فقط أحدث معايير ذاكرة الوصول العشوائي. بل و]ثمكننا القول أن AMD نفسها سيُفيدها هذا الخبر كثيراً، حيث يُمكن أن تُشكِّل أسعار DDR5 المرتفعة بشكل كبير مُشكلة للقيمة الكُليّة لمنصة AMD الجديدة مُقارنة بشركة Intel المنافسة، والتي تُقدِّم بالفعل دعم للـDDR4 الأكثر رُخصاً بجانب الـDDR5 مع رقائق Alder Lake. كما وتضع التوقّعات نفس نظام دعم الذواكر لمنصة Raptor Lake من الجيل التالي.

وحتى يكون الأمر واضحاً للمُتابع، يبدو أن أسعار ذاكرة DDR4 قد وصلت إلى القاع، حيث لم يتحرك السعر بشكل كبير منذ حوالي ستة أشهر. لذا وكما هو الحال مع جميع التقنيات الجديدة، يُتوقّع أن يتغير فرق السعر في النهاية لِصالح ذواكر DDR5، حيث يقوم المصنعون بتعديل وتركيز عمليات تصنيعهم نحو الجيل الجديد.

أضف تعليق (0)
ذات صلة