القائمة
من المحتمل أن تُكلّف وحدات ذاكرة DDR5 حوالي 50٪ إلى 60٪ أكثر من DDR4

من المحتمل أن تُكلّف وحدات ذاكرة DDR5 حوالي 50٪ إلى 60٪ أكثر من DDR4

منذ شهر - بتاريخ 2021-10-22

لا شك أن التقنية الأحدث دائماً ما تكون باهظة الثمن (على الأقل في بداية ظهورها)، والأمر نفسه بالطبع ينطبق على ذاكرة الوصول العشوائي. ولذلك، فسيكون من السذاجة الاعتقاد بأن العروض الأولى من ذواكر DDR5 ستنافس أفضل ذواكر الوصول العشوائي الموجودة، وستكون في نفس الوقت في متناول المستهلكين العاديين. وهو ما وضّحته شركة MSI في أحدث مدونة لها، والتي شاركت فيه رأيها بخصوص تسعير الذاكرة الجديدة عبر موقع Overclock3D.

ستظهر أول مجموعات ذاكرة DDR5 جنبًا إلى جنب مع معالجات Intel من الجيل الثاني عشر Alder Lake ، والتي يُشاع إطلاقها في 4 نوفمبر المُقبل. ومع ذلك ، فقد قام بعض تجار التجزئة بالتسرّع وأدرجوا لفترة وجيزة مجموعة من مجموعات الذاكرة من جيل DDR5 ، مما أعطى بعض المستهلكين الفرصة لشرائها قبل إطلاق معالجات Alder Lake.

وقد كتب ممثل MSI تعليقاً على الأمر في المدونة : " تاريخيًا ، كانت تقنية الذاكرة الأحدث دائماً ما تتمتع بعلاوة في السعر تقترب من 30-40٪ مقارنة بالجيل السابق. ومع ذلك ، هذه المرة ، تتضمن DDR5 مكونات إضافية أدت إلى زيادة التكاليف بشكل أكبر. ونتيجة لذلك ، نتوقع نسبة 50-60٪ علاوة على السعر مقارنةً بذواكر DDR4 عند الإطلاق. الأمر الآخر الجدير بالذكر هُنا، أنه عادةً ما يستغرق الأمر حوالي عامين للوصول إلى تكافؤ الأسعار الخاص بالأجيال الجديدة من الذاكرة مع الأجيال السابقة، لذا فنحن نتوقع أن تظل التوجّهات مماثلة مع وحدات DDR5 أيضًا ".

trident Z5 ddr5-6600

تم بيع مجموعات ذاكرة DDR4-4800 C40 بسعة 32 جيجابايت (2 × 16 جيجابايت) من TeamGroup و GeIL بسعر 310 دولارات و 350 دولارًا على التوالي. ولكن لا يُمكننا حقًا مقارنة مجموعة الذاكرة DDR5-4800 بتلك التي تُكافئها من جيل DDR4 التي تعمل بنفس السرعة حتى الآن، وذلك نظرًا لأننا لم نختبر الذواكر الأولى بعد (DDR5). ولكن للمقارنة ، يتم بيع مجموعات ذاكرة DDR4-3600 C14 بسعة 32 جيجابايت (2 × 16 جيجابايت) ، والتي تُعد خيارًا شائعًا في السوق ، بسعر 269.99 دولارًا أمريكيًا. وإذا قارنا ذلك بمجموعات ذاكرة DDR5 المضاءة RGB من GeIL ، فإننا ننظر إلى علاوة بنسبة 30 ٪ في السعر، وهي أسعار بعيدة قليلاً عن تقديرات MSI.

من المعقول أيضاً أن نقول أن مجموعات الذاكرة DDR5-4800 التي كانت معروضة للبيع تحمل أسعارًا أولية أو كانت عناصر تجريبية. لذا فلن نتفاجأ إذا كان السعر النهائي أغلى مما بيعت به. ولقد قام بالفعل بائعو الذاكرة، بما في ذلك شركات مثل G.Skill و Galax و TeamGroup برفع الستائر عن منتجات ذاكرة DDR5. ومع ذلك ، لم تكشف أي علامة تجارية عن أسعار المنتجات الخاصة بها بعد، مما زاد من عدم اليقين في السوق. ونظرًا لحالة النقص العالمي في أشباه الموصلات، لا نؤمن أن مجموعات ذاكرة DDR5 ستكون مُتاحة على نطاق واسع، وإذا كانت كذلك ، فمن المحتمل أن تكلف الكثير، لذا قد ينتهي الأمر بتوقع MSI إلى أن يصبح حقيقة لمتبني Alder Lake .

لحسن الحظ ، تدعم معالجات Alder Lake أيضًا DDR4 ، لذلك هناك أمل في ألا يجبر مسار الترقية إلى منصة سطح المكتب الهجينة الجديدة المستهلكين على كسر حساباتهم البنكية.

أضف تعليق (0)
ذات صلة