Noon Black Friday
القائمة
بطاقة GeForce RTX 4080 تُطلق للعلن. والنتائج تظهر تأخرها عن 4090 ب25%

بطاقة GeForce RTX 4080 تُطلق للعلن. والنتائج تظهر تأخرها عن 4090 ب25%

منذ أسبوعين - بتاريخ 2022-11-16

بالأمس، أطلقت شركة NVIDIA بشكل رسمي بطاقة GeForce RTX 4080 الرسومية المنتظرة من الجميع. والتي تعتبر ثاني أسرع بطاقاتها الرسومية من جيل GeForce “Ada Lovelace” الرسومي. وأفضل بطاقاتها من ناحية السعر مقابل الأداء حتى الآن.

تأتي البطاقة بسعر يبدأ من 1200 دولار أمريكي. لتكون بذلك في المرتبة الثانية بعد البطاقة الرائدة RTX 4090، وأرخص منها بحوالي 400 دولار. ومن ناحية المواصفات، فتعتمد بطاقة GeForce RTX 4080 على شريحة “AD103” الجديدة، التي تأتي بدقّة تصنيع 4 نانومتر. مع عدد مهول يصل إلى 9728 نواة CUDA، والتي تجمعها 76 معالج تدفّق multiprocessors. تأتي البطاقة أيضاً مع عدد 304 نواة Tensor Cores من أنوية الذكاء الاصطناعي من الجيل الرابع. وعدد 76 نواة من أنوية تسريع تتبّع الأشعّة RT، بالإضافة إلى 112 من وحدات الـROPs.

وبالرغم من أن البطاقة تحتوي على ذاكرة رسومية أكثر من الجيل الماضي، حيث أنها تأتي مع 16 جيجابايت منها. غير أنها تأتي بناقل أقل بعرض 256 بت فقط من ذاكرة GDDR6X. وفي المقابل، فقد حاولت NVIDIA التعويض عن ذلك باستخدام ذاكرة ذات ترددات أو سرعات أعلى تصل إلى 22.4Gbps. هذا بجانب العديد من التحسينات المعمارية على الذاكرة نفسها، مثل ذاكرة التخزين المؤقت الأكبر على الشريحة، والتي تعمل على تسريع نظام الذاكرة الفرعي.

الجدير بالذكر أن شركة NVIDIA لم تُطلق البطاقة الأصلية ذات النسخة القياسية أو الـFounders Edition فحسب كما هو مُعتاد. حيث قامت شركات الطرف الثالث بتصنيع البطاقات الاحترافية ذات التصميمات المخصّصة. وقد قامت مواقع المراجعات حتى الآن بإطلاق مراجعاتها الخاصة بالبطاقة (والتي سنُصدر مراجعتها قريباً- ولكن كما تعلموا تعطّلنا بسبب الجمارك). وفي العديد من هذه المراجعات، وجدنا على الأقل بطاقة واحدة بالسعر الأساسي البالغ 1200 دولار.

نظرة عامة على الأداء

عند النظر بشكل عام على أداء البطاقة الجديدة، سنجد أنها تتراوح تقريباً بين الـ5%-7% عند دقة العرض 1080p. وبين الـ25%-30% تقريباً عند دقة العرض الأكبر 4K. بالتأكيد كانت هُناك بعض الشطحات في الأداء هنا وهناك، لتصل في بعض الأحيان لفارق أداء 40% للبطاقة الأكبر. وتهبط لتصل إلى نفس مستوى بطاقة 4080 في أحيان أُخرى. ولكن ما أشرت إليه في الأعلى هو المتوسّط العام للأداء طبقاً لمجموعة كبيرة من المواقع. وكما أشرت، فهذا بالطبع عند مقارنتها مع بطاقة RTX 4090 الرائدة من الشركة.

أمّا عند كسر سرعة البطاقة، فقد حقّقت البطاقة تقريباً زيادة في الأداء قد تصل إلى 7% في بعض الألعاب. مع زيادة في التردد المعزز وصل إلى 3025MHz مع البعض. هذا بالطبع أدّى إلى زيادة بنسبة 7% أيضاً في التردد. وهو ما أسفر عن زيادة الأداء التي أشرنا إليها منذ قليل. ولعل هذه الزيادة في الأداء والتي قد يراها البعض ليست كبيرة للغاية تعزي إلى التردد المرتفع أصلاً للبطاقة.

كما أن درجات الحرارة وسرعة المراوح طبقاً للمراجعات كانت جيدة بشكل كبير، ولم نرى درجات حرارة أكثر من 70% إلا في حالات نادرة للغاية. كما أن استهلاك الطاقة كان في حيّز المعقول أيضاً، ولم يكن أعلى من الأجيال الماضية بشكل كبير أو واضح. وهو ما يعود إلى دقّة التصنيع المُحسّنة التي تأتي بها البطاقة 4nm، والتي لها دور كبير للغاية في الحفاظ على درجات الحرارة في هذا الحيّز المعقول.

تفعيل تقنية تتبّع الأشعة وتقنية DLSS

وعلى صعيد آخر. فعند تفعيل تقنية تتبع الأشعّة مع الألعاب، سنجد أن الأداء يتراجع كثيراً في بعض الأحيان ليصل إلى 40% عند دقّة عرض 1080. أو إلى أكثر من 50% مع دقّة عرض 4K مع نفس هذه الألعاب. ولكنه في المقابل، قد لا يصل إلى تلك الأرقام مع ألعاب أُخرى. حيث أن هناك ألعاب لم يتراجع الأداء معها إلا بنسبة 15% فحسب.

هذه الأرقام بالطبع هي أرقام الأداء قبل تطبيق تقنية تعظيم الصورة بالتعلم العميق أو DLSS الشهيرة من الشركة. فمع النسخة الثالثة من التقنية، تستطيع أن ترى تفوّق في الأداء مع بعض الألعاب يصل إلى 30% مع دقة عرض 1080p. ويصل إلى نسبة 70% تقريباً (أمر مهول) مع دقة عرض 4K. وهذا بالطبع يوضّح لنا ضمنيّاً ما يمكن لأنوية الذكاء الاصطناعي الجديدة وأنوية تتبّع الأشعّة من الجيل الجديد فعله.

التقييم النهائي العام

يمكننا القول ممّا سبق وبشكلٍ عام أن البطاقة ستُقدّم لك أداء مقابل سعر أفضل بكثير ممّا تُتيحه لك البطاقة الأعلى 4090. ولكن المشكلة الوحيدة هي أن فارق الأداء عند دقة عرض 4K لا يزال محل تساؤل بالنسبة للكثيرين. على الأقل حتى صدور بطاقات AMD الجديدة المنافسة مثل RX 7950XT والتي يتوقّع البعض أن تكون أقل من RTX 4090 بنسبة 15% فحسب. ولكنها في المقابل تأتي بسعر أقل من RTX 4080 بحوالي 300 دولار.

لذا وحتى صدور مراجعتنا الخاصة بعرب هاردوير، والتقائنا مع الجيل الجديد من بطاقات AMD الرسومية الجديدة. ستظل بطاقة RTX 4080 تحت عدسة الاختبار!

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business