بدأت اليوم تقييمات Horizon Forbidden West في الصدور حيث تمكنت اللعبة من الحصول على متوسط تقييمات 89/100 من حوالي 105 ناقد عالميًا في وقت كتابة هذا التقرير. تقييمات اللعبة ممتازة ويبدو أننا أمام تجربة خرافية في 18 فبراير المُقبل، لذلك أردت اليوم التركيز قليلاً على ما تُقدمه لنا اللعبة من الناحية التقنية حيث فاقت كل توقعاتي!

أداء Horizon Forbidden West التقني

رسومات أفضل بكثير من الجزء الأول!

القناة التقنية الأفضل والأكثر شهرة Digital Foundry شاركت بنظرة تقنية مُفصلة حول رسومات Horizon Forbidden West على منصة PlayStation 5، واللعبة تبدو خرافية. تلك واحدة من الألعاب التي ستجعلك تقف كل 5 ثواني لكي تأخذ صورة جديدة، والأمر الذي يُساعد على ذلك هو دعمها لخاصية التصوير Photo Mode التي تُساعدك في إلتقاط الصور وإيضاح مختلف تفاصيل اللعبة.

من نقاط النقد التي وُجهت إلى الجزء الأول من سلسلة Horizon هي تصميم المياه. المياه في الجزء الأول كانت ضعيفة ولا تعكس العالم المُحيط بها بشكل صحيح. هذه المشكلة تم حلها مع Forbidden West حيث تم إعادة تصميم نظام عرض الماء من الصفر وأصبح سطحها أكثر نقاءًا وروعةً من أي لعبةٍ أخرى. ضف على ذلك أن Forbidden West تُتيح لك إمكانية الغوص في أعماق المياه واستكشاف مختلف أسرارها.

من نقاط النقد الأخرى هي أن العالم كان لا يتفاعل مع اللاعب حيث كنت لا تجد أي تفاعل من الزرع والشجيرات الصغيرة التي تمر بها Aloy. في Forbidden West أصبح العالم يتفاعل مع كل حركة منك بشكل طبيعي وواقعي. أيضًا عندما يبدأ المطر في الهطول ستبدأ الرياح في تحريك الأشجار بقوة وعنف. كل تلك الأشياء البسيطة تجعلك تنغمس بشكل أكبر في عالم اللعبة وتشعر بتفاعله مع كل حركة منك.

إضاءة Horizon Forbidden West تجعل عالمها أكثر واقعية بشكل غير طبيعي. على الرغم من أن اللعبة لا تدعم تقنية تتبع الأشعة سواء في الإضاءة، الخيالات، أو الإنعكاسات، إلا أن اللعبة بالفعل لا تحتاج لتلك التقنية. العقول الرائعة للمطورين في استوديو Guerrilla Games تمكنت من تقديم تجربة رسومية خلابة بدون اللجوء لأي تقنيات حديثة. مُحرك Decima Engine كان قد ظهر بأفضل أشكاله مع لعبة Death Stranding، ولكن تلك اللعبة لا تقترب حتى من مستوى رسومات Horizon Forbidden West. 

كل ما ذكرته هو مجرد جزء بسيط من التقنيات الرائعة التي تُقدمها لك لعبة Horizon Forbidden West، ولذلك أنصحك بمشاهدة مقطع Digital Foundry بأكمله للحصول على التجربة الكاملة.

أداء Horizon Forbidden West التقني

إذًا ماذا عن الأداء التقني للعبة Horizon Forbidden West؟

شاركت قناة Elanalistadebits بمقارنة مُفصلة بين رسومات وأداء اللعبة على PlayStation 5، PlayStation 4، وPlayStation 4 Pro. بالطبع رسومات وتفاصيل شخصيات اللعبة أفضل على منصة PlayStation 5 وهذا متوقع، ولكن الغير متوقع هو أن تُقدم اللعبة مستوى رسومات خرافي حتى على منصة PlayStation 4. الفكرة هنا أن هذا المستوى من الرسومات أعلى من أي شيء شاهدناه حتى الآن، ومن الصعب تصديق أن منصة صدرت منذ أكثر من 8 سنوات تستطيع تشغيل اللعبة بتلك الطريقة!

اللعبة تستهدف دقة 1080p على منصة PlayStation 4 العادية، و1800p على PlayStation 4 Pro. لحسن الحظ، فالأداء التقني ثابت على 30 إطار في الثانية معظم الوقت سواء في المشاهد البسيطة أو المواجهات مع الآلات العملاقة. ستستمتع بتجربة رائعة ولن تواجه أي مشاكل على منصات الجيل السابق.

بالنسبة لمنصة PlayStation 5، فاللعبة تُقدم لك نمطين: النمط الأول هو Resolution Mode وهنا تستهدف اللعبة دقة 4K مع 30 إطار في الثانية وتحافظ على هذا الأداء بدون أي مشاكل. نمط اللعبة الثاني هو Performance Mode وتستهدف هنا اللعبة دقة 1800p ديناميكية مع مُعدل إطارات 60 إطار في الثانية. لا يوجد فرق كبير في مستوى الرسوم بين النمطين، ولكن نمط Resolution Mode يبدو أكثر قوة نسبيًا من ناحية الوضوح ودقة العرض وهذا منطقي. لكن إذا كنت تريد الحصول على أفضل أداء ممكن والاستمتاع بتجربة سلسة، فننصحك بتجربة اللعبة على Performance Mode حيث تُقدم أداء رائع!

على العموم، انتظروا معلومات أكثر حول ما تُقدمه لنا اللعبة من ناحية القصة وتصميم العالم عندما نضع أيدينا عليها عند توفيرها بشكل رسمي في 18 فبراير 2022. نُذكركم بعدم طلب نسخة PlayStation 5 مُسبقًا، بل أطلبوا نسخة PlayStation 4 ووفروا 10 دولارات، لتفاصيل أكثر.