قبل فترة أعلنت InWin عن تشكيلة من المشتتات المائية المتكاملة المعروفة باختصار AIO لتعزيز نظام التبريد المرفق مع حاسوبك ليستهدف بشكل مباشر المعالج المركزي, فاليوم أصبحنا بحاجة إلى حلول تبريد مائي قوية سواء أكانت AIO أو مفتوح نظراً لقوة المعالجات المركزية التي أصبحت متاحة في الأسواق وبالذات مع الإصدارات التي تتمتع بعدد أنوية كبير.

عدد الانوية الكبير الذي وصلنا إليه يحتم علينا استخدام هذا النوع من التبريد للحصول على أفضل أداء من تلك المعالجات. InWin بدورها كانت قد أعلنت عن هذا المشتت المائي المتكامل في وقت سابق, لكن اليوم تعلن عن توفرها بالأسواق بشكل رسمي بداية مع الاخ الأصغر SR24 يليه الاخ الاكبر SR36 المصمم من أجل المتحمسين وكاسري السرعة والباحثين عن حل تبريد عالي الأداء.

المضخة الجديدة العالية التدفق من InWin تعتبر من المضخات المميزة, قد تتسائل لما كل هذه الثقة “الزائدة” في قدرة هذا المشتت المائي؟ السبب يعود إلى تضمنه لمضخة توربينية ثنائية قادرة على تحسين متسويات الضخ المائي من ناحية الدفع والسحب. لو لاحظنا شريحة العرض المرفقة من الشركة, سترى أن التصميم يعتمد على مضخة توربينية ثنائية على طرفي محور محرك التيار المستمر أو كما يعرف بمحرك DC والذي يقع بدوره على طرفي البلوك المائي “المصنوع من النحاس” المخصص لامتصاص الحرارة من سطح المعالج المركزي مع منح المشتت ضعف ضغط سائل التبريد نحو البلوك.

تجدر الإشارة أن المضخة والمشتت مزودين بأنابيب مطاطية "خالية من التسريب" المصممة من أجل تحمل حركة الماء المتواصلة. الأنابيب مكممة بإحكام مع نوع من النايلون المجدول والمصممة لتزويد حماية إضافية ومظهر جميل لشكل الأنابيب.

المضخة التوربينية الأولى لمشتت InWin الجديد تدفع سائل التبريد البارد نحو البلوك المائي, بينما المضخة الثانية دورها يكمن في سحب سائل التبريد الساخن ليرسله بعد ذلك نحو قطعة الريادتير المصنوعة من الألمنيوم بحجم 240mm والمتضمنة لمروحتين 120mm من نوع Jupiter Series AJF120 أو ردياتير بحجم 360mm المتضمنة لثلاث مراوح 120mm من نوع Jupiter Series AJF120 بسرعة دوران تتراوح بين 500 و 2500 دورة في الدقيقة مع قدرة ضخ هوائي تصل حتى 101.5CFM بضجيج يصل حتى 23 ديسيبل. المراوح تعتمد على حامل كروي مزدوج مع إضاءة ARGB LED قابلة لكي تتحكم بها من خلال السوفت وير الخاص باللوحة الأم أو من خلال وحدة تحكم منفصلة.

In Win SR24/SR36

In Win SR24/SR36

الأهم هو تأكيد In Win أنه وفي حالة تعطل إحدى المضختين فإن المضخة الاولى ستقوم بأداء المهمة بفضل قوة الدفع أو السحب التي توفرها, ولكي تعرف وضع المضخة في حالة تعطلها ستلاحظ وجود مؤشر LED يضيء باللون الأزرق والاحمر أثناء حدوث ذلك. غطاء البلوك المائي الخارجي المصنوع من البلاستيك يتمتع بشعار In Win بإضاءة ARGB LED قابلة لكي تتحكم بها كما تشاء.

توصيل الطاقة لكل من المروحتين و المضخة سيتم عبر كابل 4pin, وللتحكم بالإضاءة ستعتمد على كابل 3pin ARGB وحيد. ماهي انواع السوكيت التي يدعمها؟ من intel يدعم LGA 2066/2011-V3/2011/1366/1156/1155/1151/1150/1200 من AMD يدعم AM4/AM3+/AM3/AM2+/AM2/FM2+/FM2/FM1/TR4.

السعر والتوفر؟ بالنسبة للتوفر فلقد أصبحت متوفرة اليوم بالأسواق أما بالنسبة للسعر, فإصدار InWin SR24 سيكلفك 140 دولار وإصدار InWin SR36 سيكلفك 160 دولار...ما رأيكم بهذا المشتت المائي المتكامل؟