تخطط فيسبوك منذ فترة على تنقيح المحتوى الذي يُعرض للمستخدمين، وذلك وفقًا للمحتوى الذي يفضلون التعرض له، ومن المتوقع أن تبدأ فيسبوك  لبدء سؤال المستخدمين عن نوع المحتوى الذي يريدون رؤيته، حيث ستبدأ باستطلاع آراء المستخدمين حول المحتوى الموجود في خلاصة الأخبار، وذلك على خلفية المناقشات التي دارت بخصوص تأثير المحتوى السياسي وأضراره.

Facebook فيسبوك - Arabhardware Generic Photos

وكتبت فيسبوك في تدوينة: "نسمع تعليقات من الأشخاص على نحو متزايد بأنهم يرون الكثير جدًا من المحتوى حول السياسة وأنواع أخرى كثيرة جدًا من المشاركات والتعليقات التي تنتقص من تجربة خلاصة الأخبار، ونعمل على فهم أنواع المحتوى المرتبطة بهذه التجارب السلبية".

وأضافت فيسبوك: "يريد المستخدمون محتوى ملهمًا لأنه يحفزهم ويمكن أن يكون مفيدًا لهم خارج المنصة، مثل: الطهي والرياضة والسياسة، حتى تتمكن من عرض منشورات ذات صلة باهتمامات المستخدمين". 

الجدير بالذكر أنه في نهاية شهر مارس الماضي كانت فيسبوك قد بدأت بالفعل في إدخال مرشحات  للسماح للمستخدمين باختيار المحتوى الذي  يريدون التعرض له داخل خلاصة أخبار فيسبوك، وتأمل الشركة الآن في معرفة المزيد حول ما يحبه المستخدمون وما لا يعجبهم.

وكان مارك زوكربيرج قد قال في شهر يناير: "إنه يريد تقليل كمية المحتوى السياسي في خلاصة الأخبار بشكل عام، وأضاف: الناس لا يريدون أن تسيطر السياسة على تجربتهم".

ليس هذا فحسب ما تقوم به فيسبوك من أجل تنقية المحتوى الذي يعرض حيث تختبر فيسبوك أداة أخرى لمساعدة المستخدمين على التحكم بشكل أكبر في ما يرونه باستخدام زر “x” الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من المنشور لإخفاء المنشور في خلاصة الأخبار، حيث تسمح تلك الخدمة للمستخدمين بإخفاء المنشورات، لكن الخيار مدفون ضمن قائمة الخيارات، وقد لا يعرف الكثير من الناس أنه موجود.

ويُعد نهج الاستطلاع هذا خطوة صغيرة في الاتجاه الصحيح، لكنه يعتمد على الأشخاص المشاركين فعليًا في المقام الأول، وهو أمر غير مضمون، حيث خضعت الشركة لتدقيق مكثف لمساعدتها في زيادة الانقسام السياسي في الولايات المتحدة ولعب دور كبير في الانتخابات، وينبع تأثير فيسبوك في كلتا القضيتين إلى حد كبير من المعلومات المضللة التي تم نشرها عبر المنصة.