ضحايا التسريبات يزدادون يوماً بعد يوم، واليوم كانت الضحية الأجدد هي منصة معالجات Whitley الخاصة بشركة Intel والتي تعمل على معماريات دقة تصنيع الـ 10 نانومتر لكي تأخذ أنظمة المخدمات المعتمدة على معالجات Intel إلى عالم الـ 10 نانومتر لكي يحصل عملاء الشركة على دفعة كبيرة في الأداء مقارنةً بمعالجات Xeon القديمة.

إختبارات الأداء التي تم تسريبها ما هي إلا عينة هندسية ستتغير في النهاية مع العلم أن محركات المعالج البرمجية لم يتم العمل عليها بعد وليس من الأكيد أن تكون هذه النتائج هي التي سنراها على أرض الواقع.

معالجات Ice Lake المبنية على معمارية Sunny Cove ستأتي بأول تغييرات في معمارية المعالجات الخاصة بالشركة والتي ستؤدي إلى فوارق كبيرة في الأداء وفي إستهلاك الطاقة كما زعمت Intel بخصوص أداء هذه المعالجات الذي سيكون قاسياً والذي نرى عينة منه في الوقت الحالي بالفعل.

Intel CHIPS ALLIANCE

منصة Intel الحالية للمخدمات هي Purley، والتي ستأخذ مكانها معالجات من طينة Ice Lake التي تم بنائها على دقة الـ 10 نانومتر. نحن ننظر هنا إلى تطبيق عملي يعتمد على ذواكر عشوائية كبيرة للغاية مع نظام تشغيل Microsoft Server الشهير. هذا المعالج يأتي بـ 12 نواة مع 24 خط مما يجعله في الفئة الإقتصادية لهذه المعالجات الجديدة.

Intel Ice Lake

من الجدير بالذكر أن المعالج يأتي بسرعة قصوى تصل إلى 2.7 جيجاهرتز. هذا أقل من السرعات التي نراها في المعالجات الحديثة لـ Intel والتي نتوقع أن تزداد بعد الإختبارات والتطويرات التي تتم على هذا المعالج، ولكننا أيضاً نتوقع أن السرعة ستظل أقل من معالجات الـ 14 نانومتر لطبيعتها في التصنيع.

معالج Intel Whitley Ice Lake هذا إستطاع الحصول على 28،000 نقطة في إختبار الـ Benchmark. هذا يقارب من ضعف منصة Purely الماضية في نتائج النواة للنواة والسرعة للسرعة.

Intel Ice Lake

يجب أن نعرف أيضاً أن أداء النواة الواحدة بسيط للغاية مقارنةً بأداء تعدد النواة بسبب السرعات البسيطة. لكن أداء تعدد النواة يساوي 218% من أداء منصات Purely قبل أن تصل هذه المعالجات إلى مرحلة إكتمال تطويرها أيضاً، ومن الواضح أن الشكر يرجع إلى المهندس Jim Keller الذي إنضم للفريق الأزرق بعد تركه لـ AMD.

إن كانت هذه الإختبارات صحيحة، فنحن في صدد مشاهدة منافسة محتدمة بين معالجات AMD EPYC من معمارية Milan ومعالجات Whitley من Intel نظراً لتقارب أداء الإثنين وإنطلاق Intel مرة أخرى بسبب دقة العشرة نانومتر.