FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
تقنية تعظيم الصورة من intel ستأتي بمُسمّى XeSS وستُضاعف أداء 4K !

تقنية تعظيم الصورة من intel ستأتي بمُسمّى XeSS وستُضاعف أداء 4K !

منذ شهرين - بتاريخ 2021-08-24

تخطط Intel للدخول بشكل كامل مع عالم رسوميات الألعاب، وذلك من خلال مجموعة معالجاتها الرسومية الجديدة Arc -المُعلن عنها حديثًا- والمصممة للألعاب عالية الأداء. وكما تحدثنا في أخبار سابقة، تُلبي فئة "Alchemist" العلوية كل متطلبات شعار DirectX 12 Ultimate، بما في ذلك دعم تقنيات تسريع تتبع الأشعة في الوقت الفعلي. وقد قالت الشركة أيضًا، أثناء الكشف عن السلسلة، في وقت سابق من الأسبزع الماضي، إنها تعمل على تقنية تعظيم للصورة من خلال الذكاء الاصطناعي.

وبطقاً للشركة، ستُطلق الشركة على هذه التقنية اسم XeSS (Xe SuperSampling). حيث أنه من المحتمل أن التسمية جاءت مُلهمة من Xe، حيث قد تكون الشركة تُخطط لتوسيع التكنولوجيا لتدعم حتى وحدات المعالجة الرسومية المُدمجة من فئتي Iris Xe MAX ووحدات Xe LP المنفصلة من الفئة الدُنيا.

تدعي Intel أن تقنية XeSS الجديدة الخاصة بها تُقلل أوقات عرض الإطارات بدقة 4K بمقدار النصف. لذا وبكل الحسابات، يبدو أن 1440p هي حالة الاستخدام المستهدفة لأعلى بطاقات "Alchemist" . كما أنها ستجعل دقة 4K ممكنًا (على سبيل المثال، يمكن الوصول لدقة العرض المحددة 4K ، من خلال الريندر على دقة عرض أقل ومن ثم تعظيم الصورة، مع استخدام الذكاء الاصطناعي لاستعادة التفاصيل). وقد كشفت الشركة أن XeSS ستستخدم تقنية temporal upscaling القائمة على الشبكة العصبية والتي تتضمن متجهات الحركة. لذا وفي خط أنابيب العرض، ستجلس XeSS قبل معظم مراحل المعالجة البعدية post-processing، وذلك على غرار AMD FSR.

الجدير بالذكر هُنا هو أنه بينما تعتمد تقنية FSR من AMD على التظليل البحت، يمكن لخوارزمية Intel إما استخدام وحدات التسريع XMX (وهي الوحدات الجديدة والموجودة في وحدات Intel Xe HPG)، أو تعليمات DP4a (المتوفرة تقريبًا في جميع وحدات المعالجة الرسومية من AMD و NVIDIA الحديثة). يرمز XMX إلى إختصار لمُسمّى Xe Matrix Extensions وهو في الأساس إصدار Intel من أنوية Tensor Cores من NVIDIA، والتي تعمل على تسريع رياضيات المصفوفة، والتي تُستخدم في العديد من المهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

وعلى كل حال، ستتوفر Intel XeSS SDK هذا الشهر ، بشكل مفتوح المصدر باستخدام عتاد XMX، فيما سيكون إصدار DP4a متاحًا "في وقت لاحق من هذا العام".

أضف تعليق (0)
ذات صلة