لعل الكشف عن آيفون 15 سيكون واحداً من أهم الأحداث التقنية التي ننتظرها بفارغ الصبر في هذه السنة، وليس السبب أنه مجرد آيفون آخر يتم الكشف عنه وحسب، وإنما لكونه ولأول مرة في تاريخ السلسلة، هاتف آيفون الأول الذي يأتي بمدخل USB-C رغماً عن آبل؛ وذلك تنفيذاً لأوامر الإتحاد الأوروبي التي تلزم صناع الهواتف الذكية باستخدام مدخل موحد لجميع الأجهزة.

ولكن هل ستستسلم التفاحة الأمريكية بتلك السهولة وستسمح لملاك هواتف آيفون 15 باستخدام أي كابل بمدخل USB-C والإختلاط بمستخدمي آندرويد من الطبقة العادية؟ حسب آخر الإشاعات التي انتشرت منذ فترة، فيبدو أن آبل تنوي المماطلة والتلاعب بقوانين الإتحاد الأوروبي. 

لا جدال في أن هواتف آيفون 15 ستأتي مدعومة بمدخل USB-C، ولكن لا يعني هذا أن الشركة ستستغني عن الأرباح التي تحققها من احتكار مدخل Lighting، فحسب منشور مجهول لأحد المستخدمين على موقع Weibo الصيني، فإن آبل تعمل على صناعة لوحة دوائر متكاملة لمنفذ USB-C بنفسها. وسيؤدي ذلك إلى الحد من توافق المنفذ مع أي ملحق خارجي، ما يزيد من إحتمالية أن تقدم آبل مدخل USB-C يعمل فقط مع الملحقات الموثقة بشهادة MFI أو (Made for iPhone/iPad).  

بكلمات أخرى، إذا قمت باستخدام أي كابل USB-C غير موثق بشهادة آبل تلك، فعلى الأغلب ستظهر لك رسالة "هذا الملحق غير مدعوم"، ما سيجبر المستخدمين على شراء ملحقات مخصصة لهواتفهم حتى بعد دعم مدخل USB-C الموحّد. جدير بالذكر أن آبل تستخدم مدخل USB-C بالفعل في أجهزة آيباد، ولا تأتي بتلك التقييدات، ولهذا فإن كانت تلك الإشاعات صحيحة، فستكون الأولى من نوعها.

المثير للإهتمام كذلك أن تلك الدوائر الجديدة التي تعمل عليها آبل في هواتف آيفون 15 ستظل داعمة لمدخل Lighting، ما يعني أنه وبطريقة مثيرة للدهشة، سنتمكن من استخدام كلا من ملحقات Lighting و USB-C في سلسلة آيفون 15 القادمة. 

ووفقاً لمصادر أخرى، فإن هواتف آيفون 15 القادمة لن تأتي بنفس مدخل USB-C، وإنما سيتم تفريقه حسب السرعات مع كل إصدار، حيث من المرجح أن تقدم آبل مدخل USB-C 2.0 محدود السرعة لهواتف آيفون 15، آيفون 15 بلس، مع ترقيته إلى USB-C 3.2 لإصدارات آيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس (أو آيفون 15 آلترا). 

على الرغم من عدم معرفتنا بصحة تلك الإشاعات، إلا أنها تبدو واقعية جداً ومطابقة لإستراتيجية آبل المعهودة، ولهذا فإذا كنت متحمساً لإقتراب عالم نعيش فيه بملحقات شحن موحدة، فربما يجب عليك عدم التحمس كثيراً. فلنتمنى أن تكون تلك الإشاعات خاطئة، وأن تتوقف التفرقة بين هواتف آيفون وآندرويد.