أزاحت المملكة العربية الستار أمس، الأربعاء، عن تصنيع أول رقائق ذكية محلية الصنع بأيدي سُعُودية، وذلك خلال فاعليات حفل إطلاق حدث "Launch" التقني، الذي يعد أكبر حدث تقني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، المهندس عبد الله بن عامر السواحة أن هذه الرقائق ستستخدم في تطبيقات عسكرية وتجارية ومدنية.

وأوضح أن هذه الرقائق الذكية لديها قوة معالجية بأكثر من 60 ألف ضعف من تلك المستخدمة في رحلة الإنسان للقمر، وفي الهواتف الذكية وما تستخدمه الشركات العملاقة.

السعودية

وإلى جانب الإعلان عن أول رقائق ذكية سُعُودية الصنع، أعلن وزير الاتصالات إطلاق 3 برامج هامة، في قطاع التقنية والذكاء الصناعي هم:

برنامج "همة": أكبر برنامج تقني بحزمة 2.5 مليار ريال لدعم سوق التقنية بأكثر من 20 منتجا ودعم الرياديين المبتدئين والمتقدمين.

برنامج "قمة".

برنامج "طويق"، وأول مشاريعه أكاديمية "سادايا"، وهي مشروع ضخم لتدريب الجيل الجديد لاستغلال الطاقات وبناء القدرات في مجال الذكاء الصناعي.

هذه الخطط والمشاريع التي أعلنتها المملكة العربية السُّعُودية، سيتم تنفيذها عدد من أكبر شركات التقنية في العالم، وعلى رأسهم: جوجل، وأمازون، وIBM، وسيسكو، وأوراكل، ومايكروسوفت، وترند مايكرو، وافنسف سيكيورتي.

حدث "Launch" التقني يستمر لمدة ثلاث أيام، ويضم أكثر من 200 متحدث من حول العالم، و50 مدربًا و250 شركة محلية وعالمية. وهو خطوة ضمن خطوات كثيرة تتخذها السعودية لتصبح من الدول الرائدة في التقنية وعلوم البيانات.