بعد أن بدأت شركة ميتا في وضع علامات على الصور تحمل علامة "Made with AI" لتمييز صور الذكاء الاصطناعي في شهر مايو، اشتكى المُصورون من أن شركة الشبكات الاجتماعية كانت تضع هذه العلامة على الصور الحقيقية التي استخدموا فيها بعض برامج التعديل العادية.

قالت Meta إن الإصدار السابق من العلامة لم يكن واضحًا بما يكفي للمُستخدمين للإشارة إلى أن الصورة التي تحتوي على العلامة لم يتم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي، ولكن ربما استخدمت أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي في تعديلها.

أشار مصور البيت الأبيض السابق "بيت سوزا" إلى علامة "Made with AI" التي ظهرت عند وضع صورة تم التقاطها في الأصل أثناء مباراة كرة سلة قبل 40 عامًا، وتوقّع بأن استخدام أداة الاقتصاص من Adobe وتسوية الصور ربما يكون قد أدى إلى ظهورها.

حدّثت ميتا الآن علامة صنع بالذكاء الاصطناعي "Made with AI" إلى "AI info" في كل تطبيقاتها، ويمكن للأشخاص الضغط على العلامة للحصول على معلومات إضافية.

من المُفترض أن تُعبر التسمية الجديدة -بدقة- عن المُحتوى المُعدّل بدلًا من جعله يبدو وكأنه مولد بالكامل بالذكاء الاصطناعي.

من الواضح أن المُشكلة توجد في تطبيق أدوات البيانات الوصفية -مثل أدوبي فوتوشوب- على الصور وكيفية تفسير المنصات لذلك. لا يزال Meta يستخدم معلومات من البيانات التعريفية الفنية مثل C2PA وIPTC التي تتضمن معلومات حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.

هذا يعني أنه إذا استخدم المصورون أدوات مثل Adobe Geneative AI fill لإزالة الكائنات، فقد تظل صورهم تحمل علامة التصنيف الجديد. ومع ذلك، تأمل Meta أن تساعد العلامة الجديدة الأشخاص على فهم أن الصورة التي تحتوي على العلامة لا يتم إنشاؤها دائمًا بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي. قالت كيت ماكلولين، المتحدثة باسم Meta.

يمكن أن تشمل "معلومات الذكاء الاصطناعي" المحتوى الذي تم إنشاؤه و/أو تعديله باستخدام الذكاء الاصطناعي، لذا نأمل أن يكون هذا أكثر انسجامًا مع توقعات الأشخاص، بينما نعمل مع الشركات في جميع أنحاء الصناعة لتحسين العملية.

من ناحية أخرى، يجب على شركات مثل Adobe تحذير المصورين من أنه عندما يستخدمون أداة مُعينة، قد يتم وضع علامة على صورهم.

قد ترى العلامة الجديدة على تطبيقات الهاتف المحمول أولًا ومن ثم الويب بعد ذلك، وبُمجّرد الضغط على العلامة، تظل تظهر الرسالة نفسها مثل العلامة القديمة، التي تحتوي شرحًا مُفصلًا لسبب وضعها، وأنها قد تكون مولدة بالكامل بالذكاء الاصطناعي أو مُعدّلة بأدوات تتضمن تقنية الذكاء الاصطناعي، مثل Generative Fill.

لن تحل العلامة الجديدة مشكلة عدم اكتشاف الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي بالكامل. ولن يخبر المستخدمين عن مقدار التعديل الذي حدث بواسطة الذكاء الاصطناعي على الصورة.

ستحتاج Meta وامنصات الاجتماعية الأخرى إلى العمل على وضع إرشادات دون ظُلم المصورين الذين لم يستخدموا الذكاء الاصطناعي في إنشاء صورهم، ولكن الأدوات التي استخدموها لتحسين الصور تحتوي على بعض عناصر الذكاء الاصطناعي التوليدية.