ميتا تعمل على منافس لتويتر وذلك عبر مشروع سري يحمل الرمز 92، والذي يأتي ليكون تطبيقاً مشتقاً من انستغرام، يدعم كتابة المحتوي النصي بحد أقصى 500 كلمة، مع دعم عنصر اللامركزية.

الشهور الأخيرة لم تكن الأفضل بالنسبة للعصفور الأزرق المصاب تويتر، فمنذ استحواذ أغنى رجل في العالم على التطبيق عَنْوَةً، تعرضت شركة تويتر لعدد من التحديات، أهمها قرارات المالك الجديد نفسه التي بدت في قمة العشوائية، بدايةً من طرده لأكثر من 6000 موظف في الشركة، مروراً بتغييراته المتكررة لنظام التوثيق، الأمر الذي جعل المنصة تحتضر وتفقد ثقة المعلنين وأغرقت إيلون ماسك في الديون، ما دفعه في نهاية الأمر إلى التنحي عن منصب المدير التنفيذي وتعيين بديلاً له.

ووسط هذه الفوضى، يراقب مارك زوكربيرج في هدوء ما يحدث في تويتر، وهو ما لاحظناه عندما أعلن عن تقديم اشتراك مدفوع لمنتجات ميتا، وهو إلهام واضح من إيلون ماسك، والآن، تخطط ميتا للقضاء على خصمها وهو في لحظة ضعف، عبر العمل على منافس مباشر للعصفور الأزرق ومشتق من تطبيقها الشهير، إنستغرام، وفقاً لأحد التقارير.

منافس تويتر من ميتا

لم يتم تحديد اسم لتطبيق ميتا الجديد حتى الآن، حيث اكتفت الشركة بوصفه بـ"تطبيق انستغرام الجديد المبني على نصوص المحادثات"، ولّقبته بالرمز P92 أو برشلونة، وسيسمح التطبيق بتسجيل الدخول بنفس حساب إنستغرام، مع نسخ المتابعين، وحتى علامة التوثيق وسيرتك الشخصية (Bio)، والمميز في الأمر أن حتى أولئك الذين قمت بحظرهم في انستغرام سيكونوا محظورين تلقائياً في التطبيق الجديد ما يجعلنا نعتقد أن هذا التطبيق ليس إلا نسخة معدلة من إنستغرام.

دعم كتابة المحتوى النصي

إذن ما الذي يجعل هذا التطبيق منافساً لتويتر؟ ببساطة لأن ميزته الأهم تتمثل في إمكانية نشر النصوص فقط، وهو ما يمثل نسخاً لفكرة التغريدات، سيمكن كذلك نشر محتوى نصي مصحوباً بروابط، أو صور أو مقاطع فيديو (بحد أقصى 5 دقائق)، ولكن قررت الميتا الإكتفاء بنشر 500 حرف كحد أقصى -حتى الآن- هذا أقل من الحد الموجود في إنستغرام، ولكن يظل أعلى من الحد الأقصى الموجود في تويتر (280 كلمة)، مع العلم أن المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية يمكنهم التغريد بـ 4,000 كلمة وفقاً لأحد قرارت إيلون ماسك الأخيرة.

كذلك سيكون من الممكن التفاعل بالإعجاب، كتابة تعليقات وعمل «منشن»، مع إمكانية الإبلاغ عن وجود محتوى مخالف، مع العلم أن التطبيق الجديد يتشارك نفس المعايير الموجودة في إنستغرام.

تطبيق ميتا المجهول يبدو وكأنه الناتج الذي نحصل عليه إذا حاولنا مزج تويتر وإنستغرام معاً

لفت انتباهنا أيضاً معرفة أن مشروع ميتا سيضم عنصر اللامركزية، حيث وجدنا في أحد الشرائح المسربة أن التطبيق سيكون متوافقاً مع منصات أخرى مثل "Mastodon"، ما يعني أن مستخدمي تلك المنصات سيتمكنون من تصفح المحتوى الموجود في تطبيق ميتا بما في ذلك الحسابات مباشرة من تلك التطبيقات مع إمكانية متابعتهم أيضاً، وهي خاصية نراها لأول مرة في أي تطبيق على الإطلاق، فتخيل أن تملك حساباً على انستغرام، ويصلك متابعين من ريديت على سبيل المثال.

فيما يتعلق بواجهة التطبيق، فهي تبدو مشابهة أيضاً لتلك الموجودة في انستغرام، وهو الامر المتوقع نظراً للتشابه الكبير بين المنتجين، تستخدم ميتا نفس الأيقونات والخطوط الموجودة، لاحظنا كذلك طريقة عرض المحتوى النصي والذي تبدو مشابهة جداً لتويتر، لا نعلم ما إن كانت التعليقات ستعرض بنفس كيفية تويتر أيضاً، ولكن يمكننا رؤية خط عمودي بجانب المنشورات النصية، ما قد يؤكد ذلك، وأخيراً، تجمع ميتا صور الحسابات المشاركة في التعليقات على شكل دوائر تطفو في نهاية الخط، ما يجعلنا نتفائل بواجهة تطبيق جميلة تحمل أفكاراً نراها لأول مرة.

لا نعلم خطط ميتا لطرح التطبيق رسمياً، ولكن نتوقع أن يكون في القريب العاجل، لتسديد ضربة قاتلة لتويتر قبل نهوضه، سيزيد ذلك المشروع المجهول من شهرة إنستغرام، وقد يحقق نجاحاً باهراً إذا استطاع أن يثبت أنه أفضل من منافسه.