أعلنت شركة أوبو خلال فعاليات مؤتمر MWC 2024 عن نظارتها الجديدة للواقع المُعزز Oppo Air Glass 3. وهي نظارة شبيهة بنظارة Ray-Ban Meta الذكية إلى حد كبير؛ والتي تعمل على نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط من ميتا. وتُعد هذه النظارة من أوبو مجرد نموذج أولي، إذ تسعى أوبو أن تستغل فترة المؤتمر في عرض إمكانياتها في الدمج بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المُعزز. 

طالع أيضًا:

نظارة Oppo Air Glass 3

MWC 2024: نظارة Oppo Air Glass 3

تبدو هذه النظارة الجديدة مثل النظارات العادية، وهو توجه صاعد في تقنيات الواقع الافتراضي قد يبدأ في الانتشار خلال الفترة القادمة، خاصةً بعد الشكاوى المتكررة لمستخدمي النظارات الضخمة مثل نظارة Apple Vision Pro، إذ واجه مستخدمي النظارة عددًا من المشاكل بخصوص الراحة بسبب وزنها الذي يبلغ 600 غرام تقريبًا! وبالفعل، بدأ العديد من مستخدمي نظارة آبل في إرجاعها قبل مرور شهر واحد منذ إطلاق النظارة. وكشفت أوبو أن وزن نظارتها يصل إلى 50 غرامًا فقط. 

تسعى أوبو أن تجعل من هذه النظارة رفيقًا يوميًا للهاتف الذكي، إذ تعمل النظارة على إظهار بعض التطبيقات من الهاتف المرتبطة به؛ مثل تطبيقات المحادثات والخرائط وغيرها، أي أنها ستعمل بشكل مشابه تمامًا لنظارة آبل. وكشفت أوبو أن النظارة ستحتاج إلى الارتباط بالهواتف الذكية حتى تعمل؛ فهي لن تعمل بشكل مستقل مثل نظارة آبل. وسيُتاح التحكم بالنظارة عن طريق الأوامر الصوتية بالإضافة إلى بعض مستشعرات اللمس الموجودة على إطار النظارة.

وأضافت أوبو أن نظارتها الجديدة ستعتمد على نظام مُطور للأوامر الصوتية قائم على أقوى النماذج اللغوية الكبيرة التي طورتها الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، كشفت أوبو أن هذا النموذج سيكون متاحًا داخل الصين فقط بشكل مبدئي، وسيكون قادرًا على إجراء عمليات البحث والمحادثات والإجابة على الأسئلة؛ تمامًا مثل أنظمة الشات القائمة على الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT وشات Gemini القائم على نموذج جيميناي الخارق من جوجل. وبالتالي، تُعد أوبو ضمن الشركات التقنية الصينية التي طورت نموذجها الخاص للذكاء الاصطناعي.

لم تكشف أوبو أي تفاصيل تقنية أخرى عن هذه النظارة، ولا نعلم أصلًأ هل ستطرحها في الأسواق أم لا. وتُعد هذه النظارة النموذج الأولي الثالث التي تكشف عنه أوبو ضمن خط نظارات الواقع المُعزز الخاص بالشركة.