يقال إن شركة Netac ، وهي شركة صينية مقرها في Shenzen تدعي أنها التي اخترعت محرك أقراص فلاش USB ، بدأت في عملية البحث والتطوير لوحدات ذاكرة DDR5 التي ستتفوق على كل شيء في السوق (طبقاً لها بالطبع). يشاع أن شركة Netac بدأت بالفعل في تطوير ذاكرة DDR5 التي سيكون لها تردد يزيد عن 10000 ميجاهرتز. وذلك بينما تشير مواصفات مؤسسة JEDEC إلى أن نطاق تردد DDR5 يتراوح بين 4800-8400 ميجاهرتز (ما علينا يعني)، ولكن على كل حال، فالشركات المصنعة مرحب بها دائمًا لتجاوز المواصفات الرسمية، في حال إستطاعت ذلك بالفعل .

ونظرًا لأن شركة Netac هي لاعب جديد نسبيًا في ساحة ذاكرة الكمبيوتر الشخصي ، فإننا نتساءل كيف تخطط الشركة لتنفيذ خططها. حيث يتطلب تصنيع ذاكرة DDR5 بسرعة 10 جيجاهرتز جهدًا عاليًا جدًا للتشغيل ، مما يعني إخراج حرارة عالية. ونحن نعلم أن رقائق DDR5 يمكن أن تعمل عند 2.6 فولت ، وذلك وفقًا لـ T-FORCE ، التي اختبرت مثل هذا التكوين في وقت سابق. لذا فستكون المشكلة المحتملة التالية هي النظام الأساسي الذي يمكنه التعامل مع ذاكرة DDR5 بسرعة 10 جيجاهرتز ، ومع ذلك ، ففي الأغلب وبحلول الوقت الذي نحصل فيه على هذه الذاكرة في أيدينا ، ستنضج المنصات بما يكفي للتعامل مع ذاكرة الوصول العشوائي عالية السرعة.

كانت الدفعة الأولى من ذاكرة DDR5 الجديدة التي تم إرسالها إلى شركة Netac هي وحدات Micron Z9ZSB ، وهي وحدات ذاكرة 2Gx8 بتوقيتات CL40. والتي يتم تصنيعها بعقدة تصنيع الذاكرة 1znm التي تستخدمها Micron . وعلى كل حال دعونا ننتظر لنرى ما ستنتهي إليه الأمور، وما إذا كانت شركة Netac ستفي بوعدها فعلاً أم لا.