بعد أن أعلنت إنتل عن معالجاتها المركزية من الجيل التاسع للاجهزة المحمولة بمواصفات خارقة, وسعت كذلك من عائلة معالجات الجيل التاسع المكتبية من خلال إطلاق 25 معالج مركزي جديد ليلبي مختلف القطاعات والمستخدمين ضمن فئات سعرية تناسب الجميع. هذه التشكيلة الجديدة لمعالجات الجيل التاسع المكتبية يترأسها المعالج القوي Core i9-9900 الغير قابل لكسر السرعة.

هذه المعالجات ستتميز باستهلاك طاقة منخفض يصل إلى 65 واط وبترددات أقل من الإصدارات القابلة لكسر السرعة, لكن بنفس الوقت ستكون بسعر أقل من الإصدارات القابلة لكسر السرعة التي تحمل حرف K أو KF. أغلب الظن ان هذه المعالجات ستستخدم من قبل OEM ليتم طرحها مع حواسبهم المكتبية الجاهزة, فإنتل دائما ما تغري تلك الشركات لاستخدام معالجاتها من خلال صفقات وعروض مغرية.

المميزات المتضمنة مع هذه المعالجات المركزية الجديدة الغير قابلة لكسر السرعة تضمنها لـ 40 مسار PCIe داعمة بذلك ذواكر DDR4 بتردد 2666MHz مع دعم 2 channels. السعة الكلية التي يمكن استيعابها للذاكرة هو 128GB, كما تدعم المعالجات ذاكرة إنتل Optane, وتدعم تقنية Turbo Boost 2 التي أصبحت متاحه الأن مع فئة معالجات Core i3. تدعي إنتل ضمن شرائح العرض التي قامت بنشرها ان هذه المعالجات ستعرض معدلات إطار أفضل مع الالعاب بنسبة 47% مقارنة مع حواسب مكتبية بعمر 5 سنوات أي لمن كان يستخدم معالجات Sandy Bridge وهو أسرع كذلك بضعفين في عمليات تعديل الصور مع البرامج مقارنة مع حواسب مكتبية بعمر 5 سنوات, واسرع في تنفيذ المهام المتعددة بنسبة 53%. كذلك حصلت المعالجات على دعم WiFi 6 التي تقلل من نسبة الخمول أثناء اللعب وتعرض بنفس الوقت سرعات تحميل عالية.

[caption id="attachment_238523" align="alignnone" width="3968"] لاحظنا أن هناك احرف جديدة لابد من توضيحها للمتابعين, حرف K بجانب المعالج المركزي يعني أنه قابل لكسر السرعة "وهو أمر يعرفه الجميع على ما أعتقد", حرف KF فهو يعني انه معالج مركزي قابل لكسر السرعة ولكنه لا يتضمن معالج رسومي مدمج بداخل قالب النواة, حرف F يعني أنه معالج مركزي لا يتضمن معالج رسومي مدمج, حرف T يعني أنه معالج مركزي باستهلاك طاقة منخفض تصل إلى 35 واط. الملفت فيما أعلن من معالجات هي التي تحمل حرف F اي لا تتضمن معالج رسومي مدمج بداخلها. هذا الأمر يعيدنا إلى حقيقة قديمة كانت تقول ان عملية إنتاج رقاقة المعالج ستتحسن مقارنة بإنتاجها مع معالج رسومي مدمج, لذلك سيكون من المثير للاهتمام معرفة فعالية الإنتاج لهذه المعالجات الجديدة مقارنة بالإصدار التقليدي الذي يتضمن لمعالج رسومي مدمج. مع العلم ان إنتل تسعر كلاً من المعالجين بنفس السعر.[/caption]

مواصفات المعالجات الجديدة مع الأسعار تجدها ضمن شرائح العرض التالية:

لمن سوف يقبل على شراء أي من هذه المعالجات المركزية الجديدة, عليه أن يشتري لوحة أم تتضمن شرائح إنتل 300 والتي تشمل Z390/Z370/Q370/B360/H350/H310. أي لوحة بأي شريحة ستشغل تلك المعالجات ولكن الاختلافات ستكمن بقدرتها ومميزاتها كلوحة للاستخدام الشخصي او للاعبين أو للفئة العليا الباحثين عن أفضل الخيارات...ما رأيكم بهذه التشكيلة الجديدة من معالجات إنتل؟ هل تفكرون بالتوجه نحوها؟