تخطط أوبو للإعلان عن أول هاتف على الإطلاق بذاكرة وصول عشوائي تقدر بحجم 10 جيجابايت والذي سيكون نسخة جديدة من هاتفها الفريد من نوعه Oppo Find X. الهاتف أثار ضجة كبيرة فور الإعلان عنه لتصميمه الجديد والفريد من نوعه فهو من أوائل الهواتف التي طرحت بشاشة تغطي سطح الهاتف بصورة كاملة بدون أي حواف من الأربع جوانب وحتي بدون Notch على أن تكون الكاميرا الأمامية مخبأة بداخل الهاتف وتظهر فقط عند سحب الشاشة إلى الأسفل.

Oppo Find X ، أوبو

التسريبات حول نسخة الهاتف ذات 10 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي أتت من هيئة الاتصال الصينية حيث سُرب مواصفات هاتف جديد قد اعتمدته الهيئة البارحة يحمل نفس اسم ومواصفات هاتف أوبو الفريد من نوعه ولكن بذاكرة وصول عشوائي بحجم 10 جيجابايت. كون التسريبات تظهر عن طريق تسريب المواصفات من هيئة الاتصالات الصينية يؤكد لنا بنسبة 100% بأن طرح الهاتف بهذه المواصفات سيكون مسألة وقت فقط, حيث تفرض الحكومة الصينية على كافة الشركات إعلان مواصفات هواتفها بصورة كاملة للهيئة حتي يسمح للهاتف أن يباع داخل الصين وهو ما كشف لنا مؤخراً عن سعة بطاريات هواتف أبل الثلاثة الجديدة.

بالتأكيد الاعتماد على نجاح أحد هواتفك وإعادة طرح إصدارات جديدة منه هي فكرة جيدة وتقوم بها أغلب الشركات ولكن هل هي فكرة جيدة أن تطرح هاتف بذاكرة وصول عشوائي بحجم 10 جيجابايت. الرقم كبير للغاية فأكثر حجم ذاكرة وصول عشوائي شاهدناه في هاتف سامسونج الأخير في أعلى إصدار لهاتف Galaxy Note 9 ذو ذاكرة عشوائية 8 جيجابايت و 512 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية ولكننا لم نسمع قط عن هاتف ذاكرة عشوائية بهذا الحجم في هاتف ذكي. يكفي أن أخبرك أن بعض أجهزة الحاسب المكتبية التي تصنف من الفئة الاقتصادية للألعاب تحتوي على 8 جيجابايت فقط.

بالتأكيد زيادة حجم الذكرة العشوائية يزيد من تعدد المهام ويسرع من أداء الهاتف ولكني أشك أن نظام اندرويد يدعم هذا الكم الهائل من الذاكرة العشوائية وفي رأي هذا الرقم مبالغ للغاية. وبحسب ما سُرب من هيئة الاتصالات الصينية فمن المنتظر أن يأتي الهاتف بذاكرة تخزين داخلية أكبر من النسخة العادية من الهاتف حيث سيتوافر هذا الإصدار بذاكرة بحجم 256 جيجابايت.

ما رأيك في هذا الحجم الكبير للذاكرة العشوائية؟ وهل تري أنه يضيف المزيد للهاتف؟
شاركنا برأيك!