على الرغم من وجود بعض المنافسة الشديدة بين لاعبي منصّات الألعاب المنزلية ولاعبي الكمبيوتر الشخصي، وذلك بسبب المنافسة على لقب "جهاز الألعاب الأفضل". إلا أنه وعلى أرض الواقع، فإن تاريخ المنصّتين حافل بالكثير من التعاون الذي يُمكننا القول أنه "أنقذ ولو جُزئيّاً" منصة الكمبيوتر الشخصي من الكثير من الميزات التي تتمتّع بها اليوم. واحدة من هذه المواقف هو إنقاذ Playstation شركة AMD من الإفلاس!

في حال كُنت مُتابع جيّد لتاريخ شركة AMD الذي كُنّا قد أبحرنا في شواطئه منذ عامين تقريباً، فلا شك أنك تعرف أن الفترة من مُنتصف العقد الأول إلى مُنتصف العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين كانت الفترة الأكثر تراجعاً في تاريخ الشركة. والسبب في ذلك آنذاك كان الكثير من الخيارات الخاطئة والإدارة الغير جيّدة، وبالطبع المُنتجات الضعيفة للغاية على صعيد المُنافسة، بجانب الأزمة المالية في عام 2008. كل هذه الأمور كادت أو تؤدّي بالشركة إلى طريقٍ لا عوده منه.

ولكن طبقاً لتعليقات بعض العاملين في الشركة، واللذين كانوا قد حضروا بالفعل تلك الفترة، فإن منصات الألعاب المنزلية في ذلك الوقت -وتحديداً Playstation كانت بمثابة شُريان الحياة الذي أبقى الشركة على قيد الحياة في تلك الفترة.

فطبقاً للسيرة الذاتية الإلكترونية لـ Rentaro Fragale، المدير الأول لقسم أعمال عملاء المستهلك والألعاب في AMD، كان إطلاق منصة PlayStation 4 في عام 2013 أحد أكثر الإطلاقات نجاحًا في تاريخ الشركة، مما ساعد AMD على الهروب من الإفلاس المحتمل. وردّاً على هذا التصريح، قال المهندس Phil Park على مقطع من السيرة الذاتية الخاصة به على Twitter، مؤكدًا أن تلك السنوات كانت محفوفة بالمخاطر للغاية بالنسبة للشركة.

طبقاً لتصريحات هؤلاء المُهندسين، فقد عانت الكثير من الشركات بعد الازمة المالية العالمية عام 2008، ولكن على ما يبدو، فقد تعافت Intel سريعاً لتوجّه الكثير من الضربات مع مُنتجات Merom/Conroe/Woodcrest وNehalem. وفي المُقابل، كانت AMD لا تزال مُتأثّرة بشراء ATI ولم تُحقّق عوائد تسمح لها بالانتعاش بعد. وقد أدّى هذا الأمر بعد ذلك لبيع العديد من الملكيّات الفكرية بل وحتى الأقسام داخل الشركة. بل ولجعل الأمر أكثر سوءاً، كانت Intel في تلك الفترة تُمارس بعض الحيل التسويقية المؤثّرة مثل الدفع لشركات تصنيع المُعدّات الأصلية لاستخدام شرائحها بدلاً من شرائح AMD.

واحدة من تلك التقنيات والملكيّات الفكرية التي تخلّت عنها الشركة هي Imageon، والتي أصبحت في نهاية المطاف Adreno! التي تُعتبر الآن جوهر الرسوميات في سلسلة معالجات Snapdragon من Qualcomm. الأمر نفسه حدث مع مسابك "Global Foundries". وقال بارك إن معظم أولئك الذين عمل معهم عانوا من تخفيضات مؤقتة في الأجور. 

ولكن لحسن الحظ، استعادت AMD بعد ذلك شيئاً فشيئاً أرباحها مع معمارية Bobcat المُخصّصة للأجهزة مُنخفضة الطاقة، والتي كانت بمثابة أول علامة على التعافي. بعد ذلك، اختارت Sony وMicrosoft معالج Jaguar من AMD لتشغيل منصات ألعاب PlayStation 4 و Xbox One. حيث أنه وفي عام 2022، كانت Sony قد باعت حوالي 117 مليون جهاز PS4، مما يجعل Jaguar على الأرجح أحد أكثر شرائح AMD انتشارًا.

يعزو بارك أن هذا النجاح هو الذي أدّى إلى إبقاء الشركة بالكاد مُتمسّكة بالمنافسة، حتى أعادتها معمارية Zen الثورية إلى حيّز المُنافسة مرّة أُخرى مع Intel. واستمراراً لهذا التعاون، تستخدم أجهزة PlayStation 5 وXbox Series الحالية أيضاً شرائح Zen و Raeon لتشغيل منصّاتها الأخيرة.