قدم جون بيرتون، الذي أسس Traveller’s Tales (يعرف باسم TT Games حاليًا) في عام 1989 وأخرج العشرات من ألعاب Lego قبل رحيله عام 2019، هذه الادعاءات في مقطع فيديو على قناته الجديدة Coding Secrets، حيث يتهم استوديو Insomniac بأنه "مضلل" إلى حد ما عندما ادعى أن ميكانيكا التنقل عبر البوابات الزمنية "لم يكن ممكنًا بدون وحدة تخزين SSD على PlayStation 5".

يستمر المبرمج في القول أن "الطريقة التي تم من خلالها التسويق للعبة قبل الإطلاق كانت مضللة للغاية"، وأن ما تم عرضه على أنه "تسلسل مذهل لشخصية راتشيت ينزلق بين العديد من العوالم الأخرى كلها مرتبطة ببعضها البعض في تسلسلات رائعة" انتهى به الأمر إلى "مجرد مشاهد سينمائية أو مقاطع قصيرة جدًا من طريقة اللعب المحدودة للغاية ".

يوضح بيرتون أنه لا يقول إن PS5 لا يستخدم سرعات تحميل SSD السريعة "للقيام بكل شيء بشكل صحيح"، ولكن ليس من الصحيح الادعاء بأن هذه التقنية لا يمكن تقديمها على منصات الجيل السابق.