بعد صدور ذواكر بمعمارية GDDR6 تضائلت الفجوة بين أداء الذواكر  في الكروت الرسومية  ما أدى إلى تحديث سامسونج لمعمارية HBM2 و تقديم معمارية HBM2E في مؤتمر Nvidia GPU Technology.

أطلقت سامسونج على المعمارية اسم "Flashbolt" ، وذلك في أعقاب اتفاقيات التسمية السابقة الخاصة بـ Aquabolt و Flarebolt.

حدثت الشركة في هندسة HBM2E ما يسمح لـ Flashbolt باستيعاب ضعف ذاكرة Aquabolt مع 16 جيجابت  لكل شريحة في مقابل 4 جيجابت للجيل الحالي وهو ما يعد نقله كبيره كما يدعم التحديث تقديم معدلات نقل تصل إلى 3.2 جيجابت في الثانية لكل موصل من ال 1024 موصل مايعني اجمالي 410 جيجابايت/الثانية  لكل شريحة.

AMD Radeon VII (11)

يذكر انه باستخدام معمارية HBM2 الحالية ، تمكنت AMD من الوصول  بكارت Radeon VII  لسعة 16 جيجا بايت وسرعه نقل تبلغ 1 تيرابايت / ثانية.

وبالتالي في حالة قيام الشركات المصنعة بإستخدام أربعة شرائح HBM2E بسعة 16 جيجا بايت ، فسيؤدي ذلك إلى ذاكرة مذهلة بسعة 64 جيجابايت مع سرعة نقل تصل إلى 1.64 تيرابايت / ثانية.

لم تكشف سامسونج عن موعد انتاج هذه الشريحة ولكن تظل النقطة السيئة لهذه الذواكر وهو السعر , حيث اننا رأينا ما تطلبه انتاج كارت كال Radeon VII  ومع هذه الاسعار فانه ليس من السهل ان نري مثل تلك التقنيه قريبا في سوق الكروت الرسومية حيث ان الجيل الحالي من HBM2 ليس منافسا اطلاقا من حيث السعر لمثيله GDDR6 فاذا كان سعر هذه الذاكرة المعدله اعلي , فلمن ياتري هذا الاعلان من سامسونج?