أعلن إيلون ماسك رسمياً عن شعار تويتر الجديد، وهو رمز "X"، والذي استبدل العصفور الأزرق بالفعل في نسخة الويب، بجانب اسم وصورة حساب تويتر الرسمي على المنصة.

شهر يوليو كان واحداً من أكثر الأشهر جنوناً التي مرت علينا في الساحة التقنية، بدأناه بالكشف عن تطبيق «ثريدز» منافس تويتر، والآن نتفاجئ بأنه لا يوجد تويتر من الأساس، حيث أعلن إيلون ماسك، ثاني أغنى رجل في العالم ومالك تويتر إلى تغيير العلامة التجارية (تويتر) إلى الرمز "X"، ما يعني أننا سنودع العصفور الأزرق للأبد، ذلك الطائر المسكين الذي وقع في قبضة ماسك بعدما استحوذ عليه مقابل 44 مليار دولار، وعانى من قراراته المتهورة التي أدت إلى إطلاق رصاصة الرحمة عليه في نهاية الأمر.

تغيير اسم تويتر إلى X!

إذا توجهت الآن إلى موقع تويتر، لن تجد أي ظهور للعصفور الأزرق، اُستبدل الشعار بالفعل برمز «إكس»، كذلك غيّرت صفحة تويتر الرسمية الاسم إلى X، مع وضع الشعار الجديد على خلفية سوداء، وإذا توجهت إلى الموقع x.com، سيتم إعادة توجيهك إلى تويتر، على أن يتم تغيير الشعار على تطبيقات الهواتف الذكية كذلك في التحديث القادم، كذلك كتب ماسك أن التغريدات على المنصة سيكون اسمها "X's".

نحن نقطع شعار «تويتر» من المبنى باستخدام مشاعل اللحام.

- إيلون ماسك أمس بعد أن أنشئ غرفة في تويتر وظل صامتاً لمدة ساعة

احتفلت «ليندا ياكارينو»، الرئيسة التنفيذية لتويتر (إحم.. نقصد X) بالشعار الجديد عبر حسابها الرسمي، حيث قامت بتغيير صورة الغلاف لتحمل الشعار الجديد، والتغريد بصورة لمقر الشركة بعد تغيير الشعار.

وفي الحقيقة، ليست مفاجئة قرار ماسك الجديد، حيث كان يُلمّح له في السابق، وبدأ العمل عليه فعلياً عندما دمج شركة تويتر مع علامة تجارية جديدة تحمل الرمز إكس منذ حوالي ثلاثة أشهر، ما يعني أن تويتر كان بالفعل الكيان إكس من الناحية التجارية، والآن اتخذ ماسك الخطوة الأخيرة لإتمام عملية التحويل تماماً، ذُكر أنه أرسل بريداً إلكترونياً للعاملين في الشركة يُعلمهم بالتحديث الجديد، وأن هذه ستكون آخر مرة يتواصل معهم من بريد يحمل العنوان تويتر، وفقاً لمنشور على ثريدز.

الهدف وراء شعار تويتر الجديد

على الرغم من أن أغلب قرارات ماسك تتسم بالعشوائية ولا يُمكن تفسيرها حقاً، إلا أن شعار تويتر الجديد يأتي وفقاً لخطة كان يجهز لها مالك شركات تيسلا منذ سنين، أقرب إلى حلم بدأ في تحقيقه الآن، وهو تطوير التطبيق الشامل لكل شئ.. التطبيق «X»، وفي الحقيقة، فإن هذا الرمز يعشقه ماسك لسببٍ ما، حيث كان الاسم الأولي لمنصة باي بال، وهو موجود ايضاً في شركة SpaceX. يوجد أيضاً موديل "X" من سيارات تيسلا، ولا ننسى شركته الجديدة للذكاء الاصطناعي "X.AI".

بغض النظر عن عشق ماسك للحرف إكس، دعونا نتحدث قليلاً عن فكرته عن التطبيق الشامل الذي يرغب في تحويل تويتر إليه، ببساطة، تخيل أن يكون لديك تطبيق واحد لجميع المجالات، يُمكن استخدامه للتواصل مع الآخرين، الدردشة، دفع الفواتير، وحتى اللعب، بطريقة مشابهة للتطبيق الصيني الشهير «WeChat»، ما يرغب ماسك في تحقيقه هو تطوير النسخة الغربية من هذا التطبيق، لن يكون هذا سهلاً أبداً، وسيواجه مالك شركة تيسلا العديد من التحديات، ولا يمكن الجزم بنجاح مشروعه، بل يمكن في الحقيقة تخمين العكس.

تجريد تويتر من شعاره الشهير يفقده هويته، ما قد قد يسبب ضرراً بالمنصة أكثر من الضرر الواقع عليها بالفعل منذ استحواذ إيلون ماسك، وفي نفس الوقت قد تكون هذه خطوة إيجابية لتقديم تطبيق جديد ما يجذب اهتمام المستخدمين -والجيل زي- لتجربته وبالتالي زيادة أعداد المستخدمين.