أصدرت الذراع البحثية لحكومة أبو ظبي نسخة مُحدّثة من فالكون: نموذج الذكاء الاصطناعي الذي طوّرته، والذي قال مسؤول كبير إنه يتفوق على المُنافسين ويُثبت أن الإمارة لاعب قوي في سباق الذكاء الاصطناعي العالمي.

يُعد Falcon نموذجًا ضخمًا مثل GPT من OpenAI وGemini من جوجل، وهي أنظمة حوسبة تعمل على تشغيل روبوتات الدردشة ومولدات الصور وأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية الأخرى.

أُطلق Falcon مفتوح المصدر لأول مرة في عام 2023، ممّا يعني أن الكود الخاص به تتم مُشاركته على نطاقٍ واسع. يعد إصداره الجديد، Falcon 2 11B، أقوى من أحدث نموذج مفتوح المصدر من شركة Meta. وهو على قدم المُساواة مع Gemini في بعض المقاييس، وفقًا لمعهد الابتكار التكنولوجي TII.

قال أحد مُمثلي TII إنّ الإصدار الأول من Falcon نزله المُستخدمون أكثر من 43 مليون مرة اعتبارًا من الربع الأول من العام، في حين أنّ Meta قالت إن نموذج Llama الأحدث حصل على 170 مليون عملية تنزيل.

قال فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة، وهو الكيان الحكومي الذي يموّل معهد TII، في مُقابلة:

لقد تمكّنا من تحقيق أداء أعلى بكثير من الكثير من الشركات الكبرى، وذلك بجزء بسيط من إمكاناتهم الحوسبيّة وجزء صغير من حجم فريقهم

تقوم دولة الإمارات بدفعة قوية  من الأعلى إلى الأسفل نحو الذكاء الاصطناعي، وتضع التكنولوجيا في إطار الركيزة الثانية لاقتصادها بعد النفط. وقد قدمت الدولة الخليجية عددًا كبيرًا من الشركات الجديدة وأدوات استثمارية في مجال الذكاء الاصطناعي يمكن أن تصل قيمتها إلى 100 مليار دولار.

في نوفمبر الماضي، أعلن مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة عن تأسيس شركة AI71، وهي شركة جديدة تُركّز على تسويق نموذج فالكون تجاريًا. وقال البناي إنّ AI71 بدأت بالفعل في تجربة التكنولوجيا داخل المُستشفيات ومكاتب المُحاماة ومراكز الاتصال مع شركاء إماراتيين وتُخطّط للتوسُّع خارج الدولة قريبًا.

ورفض الكشف عن المبلغ الذي استثمرته الحكومة في تطوير فالكون، لكنه قال إن فريقًا من حوالي 60 باحثًا يعمل على العديد من خدمات الذكاء الاصطناعي لمعهد TII.

يحتوي إصدار فالكون الجديد أيضًا على قدرات الرؤية إلى اللغة "vision-to-language"، وهي أداة تُتيح لأجهزة الكمبيوتر تحويل الصور بطلاقة إلى نص مكتوب، وتعتبر هذه القدرة أساسية لبعض تطبيقات البيزنس التي تتوقعها أبو ظبي لشركة فالكون. يمكنه إكمال المهام باللغات بما في ذلك الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية والبرتغالية.

قال المسؤول إن تطوير نظام الذكاء الاصطناعي سيندرج تحت مُنظمة جديدة تُسمّى مؤسسة فالكون، على غرار مؤسسة لينكس البرمجية غير الربحية. وقال البناي إن هذا سيتضمن ميثاقًا لضمان بقاء نموذج فالكون مفتوح المصدر إلى الأبد. وقال إنه ستُصدر نسخة أخرى من النموذج في الشهرين المُقبلين.