القائمة
جدول المحتوى
8.5
مراجعة اللوحة الأم ASRock Z690 Steel Legend

مراجعة اللوحة الأم ASRock Z690 Steel Legend

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-02-09

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-24

معلومات سريعة

اسم المنتج ASRock Z690 Steel Legend
الشركة المصنعة ASRock
الشريحة Z690
المقبس LGA 1700

تُعد اللوحات الأم بشريحة Z690 هي ذروة التطور التقني في الوقت الحالي. وذلك بفضل ما توفّره هذه اللوحات من التقنيات المُتطوّرة مثل دعم ذاكرة DDR5 الأحدث أو معيار PCIe 5.0 من فتحات وشقوق التوسعة. ولذلك فعادة ما ستجد هذا النوع من اللوحات يندرج ضمن الفئة العُليا من ناحية المواصفات التقنية والسعر أيضاً. ولكن قد يسأل البعض عن جدوى هذه التقنيات على أرض الواقع، وهل وجودها بالفعل ضروري في الوقت الحالي؟ هل يُمكن أن تجد في هذا الجيل مُعادلة السعر مُقابل الأداء مُتحققة أصلاً؟ وللإجابة على هذا السؤال، دعني آخذك عزيزي القارئ في جولة سريعة مع اللوحة الأم ASRock Z690 Steel Legend، فهلّا بدأنا؟

تُقدّم ASRock هذه المرة لوحتها الأم الجديدة بشريحة Z690 التي تُقدّم قيمة مُقابل سعر جيدة للغاية، حيث تقع في حيّز سعري يزيد قليلاً عن 250 دولارًا أمريكيًا، غير أن اللوحة الأم تأتي بميزات رائعة للغاية مُقابل هذا السعر.

بجانب ذلك، ولتوفير بعض المال من التكلفة الإجمالية لمنصتك الجديدة مع اللوحة، يمكنك استخدام ذاكرة DDR4 على هذه اللوحة الأم...تتميز اللوحة الأم Z690 Alder Lake الجديدة بثلاث فتحات M.2 ، وموصل Dragon a 2.5 GigE ، من بين ميزات أخرى. وفي حين أن هذه اللوحة الأم قد تكون باهتة قليلاً من ناحية الميزات أو عدد الفتحات، حيث أنها مثلاً تأتي مع ثلاث فتحات M.2 فقط وحفنة من موصلات  USB، فإن الأداء المميز الخاص باللوحة، حتى مع استخدام ذواكر DDR4 3600، سيجعلك تتغاضى عن ذلك.

نظرة على اللوحة الأم ASRock Z690 Steel Legend

تأتي اللوحة الأم ASRock Z690 Steel Legend  بتصميم مميز كالعادة مموّه ما بين اللونين الأبيض والأسود مُقترناً بمبددات حرارية باللونين الأبيض والفضي، ولكنها تشتمل أيضًا على درع إدخال/إخراج مُسبق التركيب على اللوحة الأم بنفس الألوان. مع فتحة PCIe 5.0 x16 واحدة وفتحة PCIe 4.0 x16 واحدة تعمل بسرعة x4 وفتحتان PCIe 3.0 x1 مفتوحتان من الجانب، وفتحة M.2 Key E لبطاقة CNVi أو  PCIe WiFi / Bluetooth. يتم استخدام شريحة شبكة  Realtek Dragon بسرعة 2.5 جيجابت في الثانية على هذه اللوحة، بدلاً من شريحة Killer Ethernet الموجودة على اللوحات الأخرى.وقد تم تزويد اللوحة بمخرجين للشاشة، ومخرج DP 1.4 بالإضافة إلى منفذ HDMI 2.1.

الجدير بالذكر أيضاً أن اثنتان من فتحات M.2 الثلاث تتمتّع بمُبددات حرارية، على الرغم من أن اثنتين منها فقط يأتيان من نوع PCIe 4.0، في حين تأتي الثالثة من المعيار الأقدم PCIe 3.0 بدون مبدد حراري. بالإضافة إلى ذلك ، هناك ثمانية منافذ SATA على اللوحة ، ومع ذلك ، اختارت ASRock تقسيمها إلى مجموعتين: أربعة منها بزاوية قائمة وتقع أمام غرفة التبريد ، وأربعة متجمعة معًا في الزاوية الأمامية السفلية من اللوحة الأم. وضعت ASRock منفذ 3.2 Gen 2x2 (بسرعة20 جيجابت في الثانية) على الرأس الداخلي ومنفذ 3.2 Gen 2 (10 جيجابت في الثانية) في الجزء الخلفي من اللوحة، هذا بجانب ميزة  BIOS Flashback.

تتميّز اللوحة الأم ASRock Z690 Steel Legend كما أشرنا منذ قليل بتصميم مُموّه ما بين الأسود والأبيض، والذي تتكامل معه المُبددات الحرارية باللونين الأبيض والفضي أيضاً. ويأتي الجانب الخلفي ليحتوي على درع I / O باللون الأبيض أيضاً، والذي تم تثبيته بالفعل على اللوحة من قبل الشركة المُصنّعة. تقدم هذه اللوحة 13 مرحلة من مراحل الطاقة من نوع 50A ، والتي ستُوفّر جميع إحتياجات الطاقة التي تحتاجها وحدات المعالجة المركزية من الجيل الجديد من إنتل حتى مع كسر السرعة. شريحة الشبكة الموجودة على هذا اللوحة عبارة عن شريحة شبكة Realtek Dragon 2.5 جيجابت في الثانية ، بدلاً من شريحة Killer Ethernet التي تظهر على اللوحات الأخرى.

مع إلقاء نظرة متعمقة على اللوحة الأم، سنجد أمامنا العديد من المُلحقات، بما في ذلك كبلات SATA والملصقات. يتم تزويد وحدة المعالجة المركزية بالكهرباء من خلال مدخلين 8pin بقدرة 12 فولت يتم وضعهما بعيدًا في زاوية اللوحة الأم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك رؤية أنبوب الحرارة السميك الذي يربط مراحل الطاقة على جانب مع الإدخال والإخراج بالمراحل الموجودة على جانب اللوحة المطبوعة أو الـ PCB . تم تجهيز اللوحة بمخرجين للشاشة، أحدهما من نوع DP 1.4 والآخر عبارة عن موصل HDMI 2.1 الأحدث.

لا شك أن دعم واجهة توصيل PCI Express 5.0 من المعيار الأحدث يُعد أمرًا رائعًا، ولكنه ليس أمراً مُميّزاً في الوقت الحالي بالنسبة للبطاقات الرسومية الخاصة بك، ولكن يتعلق بكمية السرعة التي ستتمكن من إخراجها من وحدات تخزين الـ M.2 SSD الخاصة بك. كما وتعمل فتحات PCIe من نوع SMT كتلك الموجودة في اللوحة، والتي - على عكس فتحات PCIe التقليدية بنمط DIP - تعمل على تحسين تدفق الإشارة وزيادة الاستقرار إلى أقصى حد في ظل ظروف السرعة العالية، وهو ما يُعد طفرة كبيرة من أجل الدعم الكامل للسرعة الفائقة الخاصة بمعيار PCIe 5.0 الحالي، القادر على تقديم عرض نطاق ترددي مذهل يبلغ 128 جيجابايت في الثانية، مما سيسمح للبطاقات الرسومية الرائدة في المستقبل من العمل بكامل طاقتها.

لذا وبشكل عام -باستثناء بعض المخالفات الصغيرة- من الصعب العثور على عيب واضح في هذه اللوحة بالنظر إلى نقطة السعر التي تأتي ضمنها والبالغة 250 دولارًا. يتوفر أيضًا طراز مع WiFi 6E مقابل 270 دولارًا ، والذي يبدو أنه سعر معقول بالنظر إلى تضمين وحدة WiFi والهوائي الخاص بها.

المميزات التقنية الكاملة للوحة الأم ASRock Z690 Steel Legend

  • Supports 12th Gen Intel Core™ Processors (LGA1700)
  • 13 Phase Dr.MOS Power Design
  • Supports DDR4 5000MHz (OC)
  • 1 PCIe 5.0 x16, 1 PCIe 4.0 x16, 1 PCIe 3.0 x16, 2 PCIe 3.0 x1
  • Graphics Output Options: HDMI, DisplayPort
  • Realtek ALC897 7.1 CH HD Audio Codec, Nahimic Audio
  • 8 SATA3
  • 2 Hyper M.2 (PCIe Gen4 x4)
    1 Ultra M.2 (PCIe Gen3 x4 & SATA3)
  • 1 USB 3.2 Gen2x2 Front Type-C
    2 USB 3.2 Gen2 (Rear Type A+C)
    8 USB 3.2 Gen1 (4 Rear, 4 Front)
  • Dragon 2.5G LAN
  • 802.11ax (WiFi 6E) + Bluetooth
  • ASRock Graphics Card Holder

أداء اللوحة الأم ASRock Z690 Steel Legend

كما نعلم، فنحن اليوم أمام جيل جديد من المعالجات، لذا فسنختبر أداء اللوحة الأم مع معالج Intel Core I9 12900K الذي يتلاقى مع بطاقة RTX 2080 Ti عندما نقوم بعمليات الاختبار الخاصة بنا. تشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة لم يكن شيئاً مخيفاً بالنسبة لهذه اللوحة فهي تهتم بجودة البناء ودرجات الحرارة كما تهتم أيضاً بجانب الجماليات والميزات . هذه المرة على الرغم من ذلك، لن أتطرق لجانب الأداء مع التطبيقات والبرامج وذلك لأنه لا يوجد جديد أصلاً من هذه الناحية. ولكن سنتحدث عن درجات الحرارة وعن أداء وحدات التخزين والميزات الأُخرى التي توفرها الشركة كنوع من التحديث.

كما أقول دائماً، من ناحية الأداء فاللوحات الأم لا تغير شيئاً في تجربتك أثناء اللعب. الألعاب تعمل كما يجب أن تعمل على المعالج والبطاقة بدون الاهتمام بمواصفات اللوحة الأم نفسها . ما نهتم به في الاختيار هو ما تقدمه هذه اللوحة من مميزات وقدرتها على كسر سرعة المعالج للوصول لأرقام جيدة تستطيع استخراج قوة البطاقات الرسومية الحالية . وبما أننا مع شريحة Z690 الجديدة، دعونا نرى ما الذي يمكننا أن نحصل عليه من خلال الوحدات التي تعمل بواجهة الـ PCIe 4.0 هنا (حيث أننا بطبيعة الحال لا نملك حالياً أية وحدات تعمل بواجهة PCIe 5.0) !.

أداء واجهة الـ PCIe ودرجات الحرارة للوحة الأم والشريحة

مع وجود منافذ للتخزين من نوع 5.0 PCIe مع اللوحة الأم، وعدم وجود وحدات داعمة لهذا المعيار، فقد قمنا الإختبار مع وحدات الـ PCIe 4.0 التي لدينا، وتحديداً وحدة تخزين XPG Gammix S50 . وذلك لكي نرى ما هي درجات الحرارة التي يُمكن أن تصل إليها الوحدة، حيث أن السرعات الخاصة بوحدات التخزين نفسها مثل تلك التي توفرها باقي اللوحات الداعمة لنفس المعيار ولا فارق هُنا في السرعة، لذا فلم أقم بإرفاق الصور الخاصة بالنتائج.

أمّا بالنسبة لدرجات الحرارة، فقد حققت اللوحة درجة حرارة النظام 40 درجة في وضع الضغط، أما بالنسبة لوحدات تنظيم الجهد فقد استقرّت عند 42 تقريباً، في حين كان المعالج واقفاً عند درجة حرارة 31 درجة. وهي درجات جيدة جداً مع هذا النوع من الترددات وعدد الأنوية في الوضع القياسي.

التقييم والحكم النهائي للوحة الأم ASRock Z690 Steel Legend

لا يخفى على أحد في الوقت الحالي مدى صعوبة الحصول على أي عتاد للحاسوب في الوقت الحالي، سواء بسبب الأسعار أو التوافر حتى. وهذا في الحقيقة يجعل لوحة أم مثل ASRock Z690 Steel Legend التي بين يدينا اليوم صفقة مُربحة للغاية. فعلى الرغم من أن اللوحة الأم تأتي داعمة لنوعين من الذواكر DDR4 و DDR5 بنسختيها، إلا أنني أُرشّح لك تلك التي تأتي مع ذواكر DDR4 في حال كُنت تُريد توفير بعض المال الإضافي أيضاً (ما بين 50 إلى 70 دولار تقريباً). والسبب في ذلك هو حقيقة أن ذواكر DDR5 في الوقت الحالي لن توفّر لك أي زيادة ملحوظة وواضحة في الأداء مُقابل الجيل الأقدم من الذواكر، وسوف يستمر ذلك غالباً -على الأقل- لفترة لا بأس بها من الوقت.

لذا فبتكلفة 250 دولارًا أمريكيًا، ستوفر لك اللوحة الأم ASRock Z690 Steel Legend كل ما تحتاج إليه في حال كُنت مُستخدم تقليدي ولا تحتاج لأطنان من المنافذ ووحدات التخزين. نوصي أيضاً بشراء ذواكر بترددات DDR4 3600 CL 16 أو 18 وذلك للحصول على توازن أكبر من ناحية الأداء مُقابل السعر، حيث سيُساعدك هذا على توفير 75 دولارًا أمريكيًا من قيمة جهازك الكُليّة بينما يكون فارق الأداء قريبًا من الصفر بصرف النظر عن يعض الفوارق الصغيرة هنا وهناك. توفر اللوحات ذات السعر الأقل عادة ميزات أقل، ولكن مع مقبس إيثرنت 2.5 جيجا بايت من Dragon (من تصميم Realtek) ، وثمانية منافذ SATA3 ، ومنفذ HDMI و DP ، وثلاث فتحات M2 ، أعتقد أن 95 ٪ من احتياجاتك سيتم تغطيتها.

أمّا من ناحية الشكل، فلا تزال اللوحة الأم تبدو جميلة، وذلك من ناحية التصميم والألوان المُموّجة، أو من ناحية إحتوائها على بعض عناصر الـ RGB ، وبخلاف ذلك تعمل ببساطة بشكل جيد للغاية بالنسبة للوحة  DDR4. بالانتقال إلى مراحل الطاقة الخاصة باللوحة، فلا يُمكننا أن نعتبر توصيل الطاقة ذو الـ 13 مرحلة بقدرة 50A عاملاً مقيدًا أيضًا.  كما وقد تم توفير مقبسي طاقة P8 لضمان بقاء المُعالج يعمل بأقصى قُدراته. لذا وبوجه عام، أو على الأقل في اعتقادي بالنسبة للكثير من الناس، فإن اللوحة الأم ASRock Z690 Steel Legend DDR4 هي ما كانوا ينتظرونه في هذا الجيل.

فمع البنية الجديدة للمعالجات والـ IPC المُحسّن والأداء العام الرائع، بجانب دعم اللوحة لمعياريّ PCIe Gen 4.0 و 5.0 بالإضافة إلى دعم كُلّاً من ذاكرة DDR4 و DDR5 و WIFI6E على الطاولة، ومقابل 20 دولارًا إضافية ، يتوفر أيضًا إصدار يدعم WIFI6E ، والذي سأختاره دون تردد، توفير ثلاث منافذ للتخزين من الجيل الثالث والرابع، ومنافذ USB المتنوّعة، يُمكننا القول في النهاية ن ASRock لديها عرض مقنع مع  Steel Legend. ليست الأفضل، هذه حقيقة، ولكنها توفّر بكل تأكيد ما يحتاجه المُستخدم التقليدي وأكثر.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8

التصميم

8

التبريد

8.5

السعر

9

الملحقات

8.5

المميزات

  • تصميم قوي وشكل جمالي مميز.
  • تكوين مراحل طاقة جيد للغاية.
  • منافذ توسعة وتخزين متعددة ودعم PCIe 5.0 بتصميم SMT .
  • دعم شبكة Dragon 2.5 Gb/s LAN وشبكة WiFi6E.
  • سعر قد يقترب من كونه الأفضل مُقابل الأداء.
  • تصميم مميز للغاية ونظيف، وتناسق ألوان رائع.
  • دعم USB 3.2 Gen2x2 Type-C في الواجهة الأمامية. ودعم USB 3.2 Gen2 (Type-A + Type-C) في اللوحة الخلفية.

العيوب

  • لا حاجة لوجود مداخل PS/2 العتيقة.
  • إضاءة الـRGB ليست كثيرة، وهو ما قد لا يُعجب الكثيرين.
  • قابلية كسر السرعة ليست الأفضل تماماً.
أضف تعليق (0)
ذات صلة