القائمة

8.5
مراجعة اللوحة الأم MSI MAG B560 Tomahawk WiFi

مراجعة اللوحة الأم MSI MAG B560 Tomahawk WiFi

منذ 4 أشهر - بتاريخ 2021-05-21

معلومات سريعة

اسم المنتج

MSI MAG B560 Tomahawk WiFi

الشركة المصنعة

MSI

الشريحة

B560

المقبس

LGA 1200

المقاس

ATX

مراجعة اللوحة الأم MSI MAG B560 Tomahawk WiFi

في الحقيقة ومن الإنصاف أيضاً القول إن إطلاق الجيل الحادي عشر من وحدات المعالجة المركزية من سلسلة Rocket Lake كان عبارة عن حقيبة مختلطة للغاية من الإنطباعات. فمن ناحية ، لدينا معالج Core i5-11600K المذهل ، وهو معالج سداسي النواة يتمتع بالقوة الكافية للتعامل مع غالبية المهام التي ستؤديها يوميًا مع توفيره لك منصة ألعاب رائعة. ومن جانب آخر، كان معالج Core i5-11400F معالج ألعاب بالكامل، حتى لو كان متأخراً قليلاً عن المنحنى الطبيعي في بعض مهام العرض والتشفير .

في حين أن معالج Core i9-11900K كان بمثابة خيبة أمل كبيرة ، لا سيما في ضوء مقارنته مع معالج Core i9-10900K الممتاز الذي من المفترض أنه تم استبداله به. لم نرى الكثير من الإختبارات لطرازات Core i7 في مجموعة Rocket Lake حتى الآن ، لكننا لم نسمع شيئًا سوى أخبار إيجابية أيضًا.

كل هذا يعني أنه إذا كنت في السوق لشراء منصة Intel الجديدة والتي ستمنحك مزايا PCI Express 4.0 ولكنك لا تريد الذهاب إلى فئة معالجات Core i9 وأدائها الغير مٌبشّر بجانب سعرها المرتفع بالتأكيد، فإن كُلّاً من معالجات Core i7 أو Core i5 هي ما تبحث عنه بالتأكيد. ولكن، وبما أننا بدأن نتحدث عن توفير المال، فما هو المانع من المزيد من ذلك !!. فبالإضافة لكون هذه اللوحة الأم ستوفر لك بعض المال ، لربما ينبغي عليك إلقاء نظرة فاحصة على مجموعة شرائح B560 التي تتمتع بجميع مزايا منصة Z590 ولكن بسعر معقول.

لن نتحدث اليوم عن كامل السلسلة بالطبع، فليس هذا هو الوقت المناسب لذلك، ولكننا اليوم سننظر إلى واحدة من أفضل اللوحات التي وقعت تحت أيدينا في هئه الفئة حتى الآن من حيث السعر ، والتي تقع تحديداً في المستوى العلوي من مجموعة لوحات  B560، وهي اللوحة الأم MSI MAG B560 Tomahawk WiFi.

والسبب في ذلك بسيط للغاية في الحقيقة. فبعيداً عن أي شئ آخر، هذه اللوحة تحتوي على كل ما تريده من مجموعة شرائح Intel الجديدة وعدد أكثر من كافٍ من التقنيات والمكونات المتطورة الكافية لتشغيل وحدات المعالجة المركزية Core i7 أو Core i5 من الجيل الحادي عشر على أكمل وجه . لذا فلنلقي نظرة !!..

نظرة على شريحة B560 واللوحة الأم

ما المختلف في مجموعة شرائح B560؟

بالرغم من كونها هي مجموعة الشرائح الأقل في سلسلة 500-Series الأحدث من شركة Intel ، حيث تأتي مباشرة بعد مجموعة Z590 إلا أن هذه الشريحة في الحقيقة تُقدّم لك الكثير من المميزات التي توفرها الشريحة الأكبر. وهو ما يظهر جلياً في الواقع مع اللوحة الأم التي بين يدينا اليوم MSI MAG Tomahawk والتي تظهر فيها جلياً تميز سلسلة اللوحات الأم Tomahawk سواء من ناحية الشكل المميز أو المواصفات الرائعة، لذا دعونا نلقي نظرة على ما توفره اللوحة الأم الجديدة من المميزات.

أول هذه المميزات  التي توفرها اللوحات الجديدة المُخصصة لمعالجات Rocket Lake والتي قد تجعلك تفكر في الإنتقال للجيل الجديد هو دعم واجهة PCIe 4.0 للبطاقات الرسومية وهو أمر طال انتظاره من مُحبي المُعسكر الأخضر منذ زمن. وبما أننا نتحدث عن دعم PCIe 4.0 فاللوحة توفر أيضاً دعماً لوحدات التخزين من نوع NVMe من الجيل الجديد الداعم لواجهة PCIe 4.0 أيضاً، عن طريق منفذ NVMe PCIe 4.0 .

وبجانب هذه الميزتان الأساسيتان ستوفر لك اللوحة الجديدة أيضاً منافذ الإنترنت من نوع 2.5G LAN بجانب جميع منافذ USB التي قد تحتاجها.

نظرة فاحصة على اللوحة الأم MSI MAG B560 Tomahawk WiFi

كطراز أعلى في النطاق السعري من بعض طرازات B560 الأخرى في السوق ، فليس من المستغرب أن ترى الجزء الخلفي من الصندوق يعرض مجموعة من الميزات التي قد تتوقع أن تجدها في مجموعة شرائح  Z590الأعلى في السلسلة الجديدة من الشرائح . أما بالنسبة للصندوق نفسه، فيوجد داخل الصندوق كل ما تحتاجه ولا شيء لا تحتاجه . وفي الحقيقة قد لا يكون هذا الأمر مثيرًا للإعجاب دائمًا للجميع مثل الحصول على العديد من الحزم الصغيرة المختلفة في صندوقك والتي توفر كافة أنواع المُلحقات التي قد تحتاجها يوماً ما. ولكن وبشكل واقعي، كم منا لديه صناديق اللوحات الأم في المُدججة في الأدراج العلوية، والمحشوة بالملحقات التي لم نستخدمها مطلقًا؟ بالضبط هذا هو المغزى هنا.

فمن الأفضل دائماً أن تُعطيك الشركة فقط ما تحتاجه لتحافظ في نفس الوقت على السعر منخفضًا، فلا فائدة لهذه الرفاهيات الزائدة التي تُثقل كاهلك فقط بالسعر الأعلى!!.

والآن وبالإنتقال للشكل الخاص باللوحة فدعني أقول لك أنه وعلى الرغم من كونها تحمل شريحة B560 بدلاً من  Z590 ، فإن مظهر لوحتنا اليوم من سلسلة Tomahawk لطيف للغاية ، مع خافضات حرارة فضية تتناغم بشكل جيد مع اللوحة المطبوعة PCB المطلية باللون الأسود. يمكنك أيضًا التعرف على نوايا المصممين في الجزء المُحيط بالمعالج المركزي. فما تراه امامك ليس زوجًا تقليدياً من المكونات خافضة الحرارة لوحدات تنظيم الجهد VRM التي تشبه تلك التي اعتدنا أن نجدها على اللوحات الأم بشريحة  P55مثلاً. حيث يتم دعم ذلك من خلال وجود 6 طبقات من النحاس 2OZ للوحة المطبوعة PCB ، مما يساعد على توفير سلاسة أكبر لنظامك تحت التحميل ويساعد أيضًا في إدارة أي حرارة متولدة بشكل أفضل. وهي ميزة ممتازة ومن الرائع رؤيتها على اللوحة الأم بشريحة  B560.

الأمر المميز في هذا الجزء أيضاً سيكون قابلية اللوحة الجيد على كسر السرعة، حيث أنه وبالنظر لما أمامنا في هذا الجزء، يجب أن يمنحك محيط غرفة التبريد فكرة عن مستوى مراحل الطاقة الكامنة تحتها. لذا ففي حالة اللوحة الأم التي بين يدينا اليوم B560 Tomahawk WiFi ، يكون الإعداد 12 + 2 + 1 مرحلة للطاقة وهو تكوين جيد للغاية للوحة من هذه الفئة .

الطرف السفلي من اللوحة المطبوعة أو الـ PCB هو المكان الذي تكمن فيه الفائدة الحقيقية مع أحدث مجموعة من شرائح Intel ،  مع منافذPCI Express 4.0 NVMe المُخصصة لوحدات التخزين فائقة السرعة، وهو أمر كان يتوق مُستخدموا انتل تجربته لفترة من الوقت الآن. وكما نعلم جميعاً، لا يمكن الاستهانة بفوائد التخزين السريع ، وتحديداً مع معيار PCI Express 4.0  الأحدث حيث تصبح سرعات التخزين غير مسبوقة كما رأينا مع العديد من وحدات التخزين الحديثة، وهو أمر مفيد للاعبين وصانعي المحتوى والمصممين على حد سواء.

بداية جولتنا في الجزء العلوي الأيسر كما هو الحال دائمًا ، نجد إدخال 8 + 4pin CPU 12V محددًا بين بعض خافضات الحرارة الحادة في الزاوية. تتحرك على طول والسمات العادية للركن الأيمن العلوي من ثنائي الفينيل متعدد الكلور ألقت بنا في حلقة في البداية ، لأنها تواجه جانبيًا بدلاً من مباشرة. لا يمكننا أن نتذكر ثنائي الفينيل متعدد الكلور آخر قام بذلك ، على الرغم من أننا على يقين من أنه يجب أن يكون هناك بعض. لا يزال لديك رأس لمروحة وحدة المعالجة المركزية بالإضافة إلى رأس مضخة / مروحة مخصصة. بالنسبة لأولئك الذين يستفيدون من نظام MSI Mystic Light ، يوجد موصلان لشريط RGB LED ، أحدهما من كل نوع.

والآن مع الإنتقال لجزء أخر من اللوحة المطبوعة PCB (الربع الأيمن السُفلي من اللوحة) ، سنجد أمامنا منافذ USB الخاصة باللوحة الأمامية في كلا النمطين Type-A و Type-C ، وذلك حتى تكون اللوحة متوافقة مع من يمتلكون الكيسات الحديثة التي تحتوي على منافذ Type-C في المقدمة.  بعد ذلك، لدينا أربعة منافذ SATA - أفقية لحسن الحظ - بجانب رأس طاقة لمروحة للنظام ، ومنفذان SATA آخران مثبتان عموديًا للمستخدمين الذين يملكون الكثير من محركات الأقراص ووحدات التخزين في صناديق الحاسب الخاصة بهم. توفر اللوحة أيضاً رؤوس USB 2.0 التي تتحكم في العديد من أجهزة RGB ومنفذ PCI Express 6 pin لإدخال الطاقة إذا كنت بحاجة إلى القليل من الطاقة الإضافية.

في الجزء السفلي الأيسر بعد منفذ طاقة PCIe الذي يكرناه للتو، يوجد مفتاح تبديل LED مدمج ، واثنين من موصلات المراوح ورؤوس Mystic Light RGB في كل من الأنواع العادية والقابلة للتوجيه.Adressable  كما يوجد رأس طاقة آخر لمروحة النظام مخفي بعيدًا أسفل المبدد الحراري للوحة الخلفية ، وهو مثالي لتوصيل الطاقة لمروحة الطرد الخلفية.

والآن وبالنظر للوحة الإدخال والإخراج الخلفية I/O pannel ومن أعلى إلى أسفل ، سنجد لدينا 4 منافذ  USB 2.0 ، ومنفذ Displayport و HDMI لمن يُريد الإعتماد على الرسوميات المدمجة ، ومنفذ G2.5 LAN يجلس جنبًا إلى جنب مع 4 وصلات USB 3.2G1 Type-A ، والتي هي نفسها تقع فوق منفذ USB 3.2 G2x2 Type-C للأجهزة التي لديك الداعمة لسرعات20GB  . وأخيرًا ، ولتكملة المنافذ، نجد أمامنا منافذ هوائي WiFi ومآخذ الصوت للوحة الخلفية.

ولتوفير الكثير من القراءة في هذه النقطة، يُمكننا تلخيص المميزات الهامة في اللوحة كالآتي :

  • دعم معالجات Intel Core من الجيل العاشر ، والجيل الحادي عشر من Intel® Core  ، و Pentium® Gold ، و  Celeron لمقبس  LGA 1200.
  • دعم ذاكرة  DDR4، حتى 5066 (OC) ميجاهرتز بأحجام حتى 128GB.
  • Lightning M.2: توفر اللوحة الأم دعماً لمعيار PCIe Gen4 x4 والذي يوفر أداء أفضل لمحركات أقراص الحالة الثابتة المستندة إلى بنية  NVMe
  • حل حراري ممتاز: تم تصميم المبدد الحراري الممتد ومبدد M.2 Shield Frozr من أجل توفير نظام عالي الأداء للعمل لأطول فترة ممكنة
  • دعم حلول 2.5G LAN  و Intel Wi-Fi 6E Solution: توفر اللوحة الأم حلول متطورة للشبكات للاستخدام المهني والوسائط المتعددة.  لتوفر اتصالاً آمنًا ومستقرًا وسريعًا بالشبكة .
  • دعم منافذ Lightning USB 20G فائقة السرعة : تأتي اللوحة الأم مدعومة بوحدة تحكم  USB 3.2 Gen2x2 ، مما يوفر سرعات USB لم يسبق لها مثيل تصل إلى 20 جيجابت / ثانية مع منفذ  USB Type-Cلتوصيل الأجهزة الطرفية والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة المتطورة .
  • تعزيز الصوت: كافئ أذنيك بجودة صوت عالية الجودة مع نظام Audio Boost .
  • دعم متعدد للبطاقات الرسومية Multi-GPU : توفر اللوحة الجديدة مع فتحات PCIe المدعومة بالمُحيط المقوّى القدرة على دعم تقنية 2-Way AMD Crossfire  لتركيب أكثر من بطاقة رسومية في نفس الوقت.

أداء اللوحة الأم MSI MAG B560 Tomahawk WiFi

لازلت عند رأيي أن اللوحات الداعمة لرقاقات إنتل تبدو وكأنها تسبق مُعالجات إنتل بخطوة، فمثلاً العام الماضي مع شريحة Z490 كان الدعم جاهزاً من خلال اللوحات لخطوط الجيل الرابع من PCI Express 4.0 ولكنه لم يكن كذلك في المعالجات ، حتي جاء الجيل الحادي عشر بعدها بعشرة أشهر ليدعم ذلك مُتأخراً وفي حالة أداء اللوحة الأم MSI MAG B560 Tomahawk WiFi تبدو اللوحة أقوي أيضاً وتُسبق معالجات إنتل بخطوة من حيث أنها تقدم تصميم بـ 15 مرحلة للطاقة في حين إن أعلى مُعالج هذا الجيل يتضمن ثمانية أنوية فقط، وهو ما يبدو أكثر مما قد تحتاجه مع لوحة أم من الفئة العُليا، فما بالك بلوحة من الفئة المتوسطة !! .

أداء اللوحة مع المعالج الرائد I9-11700K.

على كلاً ، تم اختبار هذه اللوحة العملاقة مع المعالج الرائد من إنتل Intel Core I7-11700K من الجيل الجديد، وهو أحد المُعالجات الأنسب لهذه الفئة من اللوحات الأم كما أشرنا في البداية. الجميل في الأمر هو أن المعالج استطاع مع هذه اللوحة الوصول إلى ترددات التعزيز القصوى حتى 4.9 جيجا هرتز من أصل 3.6 جيجاهيرتز بشكل مستقر وبسهولة، بدون التأثير بشكل واضح على درجات الحرارة . ولعل هذه النُقطة ستجعلني أتطرق قليلاً إلى أحد الأمور التي أُحب دائماً توضيحها في الفترة الأخيرة بخصوص كسر السرعة. فعملية كسر السرعة مع المعالجات الجديدة هذه أصبحت تقريباً لا عائد منها يُذكر، وذلك أن الشركات المصنعة نفسها سواء Intel أو AMD أصبحت تقوم بنفسها بالوصول لأقصى معدلات للترددات مع معالجاتها الجديدة تحت ما تٌسميه الشركتين بترددات التعزيز أو أياً كان المُسمّى.

وعلى أرض الواقع نجد هذا الأمر ملموساً للغاية عندما نحاول كسر سرعة المعالجات بشكل يدوي، والتي عادة ما تُسفر عن فارق بسيط في ترددات الأنوية مقابل فوارق ضخمة في الحرارة ومعدلات استهلاك الطاقة. وهو أمر يجعلنا نغُض الطرف قليلاً عن عملية كسر السرعة اليدوية. والتي بالمناسبة تُعاني أيضاً من ثبات الترددات مقارنة بالتراددات المرنة التي توفرها تقنيات التعزيز وتخفيض التردد التلقائية من الشركتين. لكن المهم الإشارة إليه هنا مرة أُخرى هو أن حتى هذه الترددات لا تستطيع جميع المعالجات وجميع اللوحات الأم الوصول إليها. فهي في النهاية تُعتبر ككسر السرعة ولكن بدون تدخل المستخدم، وهو ما يعني أن اللوحة ساعدت في الوصول لذلك بفضل دائرة الطاقة الاحترافية التي تُقدمها وهو المطلوب إثباته.

بالنسبة لاختلاف الأداء بين هذه اللوحة وبين اللوحات الأخرى التي تحمل شريحة B560 ولكي أكون صادقاً فهو أمر لا يجب التطرق إليه. وأعتقد أن جميعكم يعلم ذلك، فالتأثير هُنا يكون طفيف وغير ملحوظ من الأساس بين اللوحات الأم وهذا الأمر أؤكد عليه دائماً في جميع مراجعاتي الخاصة باللوحات الأم ، فمثلاً مع الألعاب لن تتأثر الإطارات الخاصة بها اذا استخدمت نفس المواصفات ولكن قمت بتغيير اللوحة الأم فقط، لذا فهذا أمر لا طائل من الحديث عنه .

الأمر نفسه بالنسبة للبرامج، لذلك لم أجد الحاجة لوضع جداول بيانية هنا بالنسبة للأداء للمُقارنة لأنها في الأغلب ستتساوى في جميع القيم ، ولكن الاختلاف يُكمن في المواصفات ومراحل الطاقة وقدرة اللوحة على كسر السرعة وكذلك درجات الحرارة للشريحة ومنطقة الـ VRM وكل تلك الأمور الأخرى.

درجات الحرارة

سجلت درجة حرارة الـ VRM الخاصة باللوحة حوالي 36 درجة وهي درجة حرارة ممتازة، بينما كانت درجة حرارة الـ PCH حوالي 29 درجة وبالتالي يمكن القول أن تبريد اللوحة الأم MSI MAG B560 Tomahawk WiFi لا يمزح على الإطلاق ، لما لا ونحن نتحدث عن لوحة مخصصة لعمليات كسر السرعة والوصول للترددات المرتفعة ؟

عن أداء غرف التبريد المعدنية التي تنتشر على كل مكان في اللوحة تقريباً والتي نجد إثنتان منها على وحدات M.2 ، فقد كانت جيدة بشكل ما، حيث حافظت على درجات الحرارة كلا الوحدتين التي قمت بتركيبها على اللوحة باردة . وبدون استخدام المُشتتات المعدنية ارتفعت درجات الحرارة بشكل بسيط كما تلاحظون في الصورة أدناه.

فبدون استخدام المُشتت سجلت حرارة وحدة التخزين WD BLACK SN850 الأساسية في النظام لدينا وهي تأتي بواجهة PCI 4.0 لدنيا متوسط درجات حرارة 47 درجة ، وأقصى درجة 60 ، بينما مع استخدام المُشتت سجلت نفس الوحدة متوسط درجة حرارة 45 ولم تزد في أقصى الظروف عن 55 درجة ، وهذا يعني أن المُشتتات هنا تعمل على تقليل درجات الحرارة بشكل لا بأس به .

أخيراً عن تجربة كسر سرعة الذواكر العشوائية، فاللوحة تقدم حلولاً أيضاً لذلك بسهولة يُمكنك كسر سرعة ذواكرك والوصول لترددات أعلى، ولكن نصيحة لا حاجة لذلك خصوصاً ان البرامج والتطبيقات قد تتأثر بشكل عكسي مع هذه السرعات ....

هذا يعني أنه يُمكنك الحصول على إطارات أقل في لعبة ما مع ذواكر بسرعة 4200 ميجا هرتز في حين تحصل على أعلى إطارات بنفس الذواكر ولكن بسرعة أقل 3600 ميجا هرتز وذلك لأن اللعبة أو التطبيق لا يستفيد من هذه الزيادة بالشكل الأمثل.

دعم برمجي مميز

في الحقيقة لم تقدم MSI أي تحديث لأنظمة الـ BIOS خاصتها في الأونة الأخيرة يُذكر. كما أننا لا نجد أي تجديد أيضاً في برمجيات MSI Center الخاصة بها للتحكم في الإضاءات وما إلى ذلك، لكنها لا زالت رائعة وسهلة الاستخدام. لا تحتاج إلى أي تحديث في الوقت الحالي، إلا لو كان للشركة رأيٌ أخر بخصوص التصميمات الموضوعة في هذه الأنظمة، والتي تعتبر سهلة الاستخدام كما ذكرنا.

عملية التحكم في إضاءات الـ RGB كانت سهلة بشكل عام مع برنامج القيادة MSI Center . عملية المزامنة لم تتوقف قط أثناء تشغيل الجهاز واختباره. عملية اختيار المؤثرات وسرعتها كانت سلسة وسريعة ولم تأخذ أي وقت، كما أن عملية التحكم في الإضاءة ومراقبة الجهاز كانت واضحة وسهلة للغاية، ولا حاجة لشرحها فهي تشرح نفسها بنفسها.

الأمر نفسه يمكننا قوله على نظام الـ BIOS الخاص باللوحة، والذي كما يظهر في الصورة كان من السهل التعامل معه للغاية. جميع الإعدادات الأساسية كان من السهل الوصول إليها بشكلٍ واضحٍ وصريح، كسر السرعة الخاص بالذواكر ومراقبة أداء القطع المتواجدة في اللوحة لم يشهدوا أي مشاكل من وجهة نظرنا ولم نحتاج للنظر في أي كتيب من أجل التعامل مع اللوحة، وهذا ما يمكنك أن تتوقعه من شركة مثل MSI .

التقييم والحكم النهائي

كما أقول دائماً مراراً وتكراراً، اللوحات الأم بالرغم من أنها تُعتبر العامل الأساسي في كل ما تراه أمامك في حاسوبك من ناحية الأداء أو التقنيات الحديثة، إلا أنها في بعض الأحيان ما يتم المُبالغة في الإهتمام بها. وهنا لا أقصد المستخدمين بأي حال من الأحوال، ولكني أتوجه بحديثي هنا للشركات المُصنّعة نفسها. فما هي الحاجة من الزج بالعديد من الميزات والوصلات والمقابس في كل مكان في اللوحة الأم في حين أن المستخدمين على الأغلب - مع إستثناء فئة قليلة جداً منهم- قد لا يستخدمون كل هذه الميزات أصلاً !!. ولعل MSI كانت أولى الشركات التي تستمع لهذا النداء القديم.

فكما رأينا اليوم، ستوفر لك اللوحة الأم MSI MAG B560 Tomahawk WiFi تقريباً كل ما قد تحتاج إليه من اللوحة الأم في حال كنت مستخدم تقليدي. وهذه المرة لن تُثقل الشركة كاهلك بالعديد من القطع والوصلات الإضافية التي قد لا تحتاج إليها في الأغلب -بالرغم من أنك تقوم بدفع ثمنها بالطبع- حتى بعد فترة من إستخدامك للوحة الأم. ولعل هذا المبدأ نفسه إنتقل لتصميم اللوحة نفسه. فأنت لن تجد العشرات من مقابس التوسعة سواء USB أو منافذ التوسعة الطرفية من نوع PCIe . فاللوحة بالفعل توفر لك ما تحتاجه تحديداً، بل وتُعطيك أيضاً رفاهية الزيادة بحدود المعقول. فلا أظن أن أحداً في زمننا هذا لا يزال يستخدم أكثر من بطاقة رسومية، وبالرغم من ذلك فالشركة توفر لك مقبسين للبطاقات الرسومية تحسُّباً للأسوأ. الأمر نفسه ينطبق على كل ما في اللوحة تقريباً سواء منافذ USB أو SATA أو وصلات الطاقة هُنا وهناك.

مراجعة اللوحة الأم MSI MAG B560 Tomahawk WiFi

أما من ناحية الأداء نفسه، فكما أشرنا سلفاً، الأمر كُله يعتمد في النهاية على ما تستطيع اللوحة توفيره من سرعات وترددات للمعالج المركزي ووحدات التخزين والبطاقات الرسومية. وهي توفر كل ذلك بشكل كافي كما رأينا في الصفحة الماضية. كما أنها تقوم بكل ذلك مع الحفاظ على درجات الحرارة في حدود جيدة للغاية مقارنة بالحلول التي في فئتها أو حتى تلك الأعلى منها في الفئة السعرية.

وأخيراً، ومن ناحية السعر، فبالرغم من أن اللوحة تتمتع بسعر قد يكون أعلى بعض الشئ من باقي اللوحات في فئتها أو التي تحمل نفس الشريحة B560، إلا أنها توفر لك أداء ودرجات حرارة بل ومميزات كثيرة قد لا تجدها إلا في اللوحات الأم التي تحمل الشريحة الأعلى Z590. وهو الأمر الذي يشفع لها -من وجهة نظري على الأقل- هذا الفارق الغير كبير في السعر. ليجعلها بذلك اللوحة الأم الأمثل لما تحتاجه فحسب. لذا فإن كنت مستخدماً وفياً لإنتل وتبحث عن لوحة أم توفر لك ما تُريده بدون رفاهيات زائدة وبسعر مميز، فدعني إذاً أُرشّح لك اللوحة الأم MSI MAG B560 Tomahawk WiFi ،  فلا حاجة للذهاب لما هو أعلى من ذلك.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

السعر

8

التصميم

8.5

التبريد

8.5

الملحقات

8

الإيجابيات

  • واجهة استخدام مميزة وسهلة في نظام الـ BIOS مع توفير كل المزايا الممكنة.
  • تصميم مميز وأنيق مع تناسق في الألوان وتوزيع المكونات.
  • أداء ثابت وقوي استطاع توصيل المعالج إلى تردداته القصوى بكل سلاسة.
  • مزايا تقترب من تلك التي تُقدمها شريحة Z590 .
  • تبريد مميز، ودعم رائع لواجهة PCIe 4.0 .

السلبيات

  • سعر اللوحة مرتفع للغاية مقارنةً بباقي المنافسين.
  • غياب الكثير من المُلحقات قد لا يُناسب هواة التجميع
MSI

أضف تعليق (0)

ذات صلة