مُقدمة وألعاب الباتل رويال

في تلك اللحظة التي كنت أكتب فيها مُراجعة لعبة Call Of Duty Modern Warfare قبل خمسة أشهر من الآن وقبل إطلاقها رسمياً في الأسواق لم يكن يتخيل مُعظم القراء آنذاك أن ما قلته في المراجعة حقيقي بنسبة كبيرة ، لقد ظن المُعظم أن الأمر مُجرد حماس زائد ومُبالغة أو ربما دعاية مدفوعة الأجر مُسبقاً لكن ..

كنا على دراية كاملة أن هذا هو عصر جديد لسلسلة Call Of Duty وقد أكدنا على ذلك وقتها بشكل واضح ، وذكرنا أيضاً في نهاية المُراجعة اننا نتشوق الى ما يُمكن أن يقدمه الأستوديو المُخضرم Infinity Ward من محتوى ما بعد الإطلاق وقد ذُهلنا  مما شاهدناه خلال الموسم الأول والثاني من اللعبة عن طريق تقديم محتويات إضافية "بشكل مجاني" تضمن خرائط وأسلحة وأطوار لعب جعلت من خوادم اللعب مُكتظة باللاعبين وعلى الرغم من أننا كنا نتوقع أيضاً أن يتم إصدار طور الباتل رويال في اللعبة ، الا ان الشركة فاجأتنا بما هو أكبر من ذلك بجعل هذا الطور مجاني حتى لمن لا يُملك اللعبة.

ليصبح لدينا بذلك لعُبة جديدة بإسم Call of Duty: Warzone والتي سنقوم بمُراجعتها بشكل مُنفصل.

إقرأ أيضا: أفضل 10 أجزاء Call Of Duty بالترتيب من الأحسن إلى الأسوأ

في البداية أنا على يقين تماماً أن طور الباتل رويال كفكرة يُعاني كثيراً من عدم الانضباط ويفتقر إلى كثير من التنافسية الحقيقة وانا هنا ليس للحكم على هذا الطور الذي سبق وانا هاجمته منذ ظهوره في ألعاب فورتنايت وPUBG وربما لم يُعجبني الطور الا في لعبة Apex Legends التي قدمت عناصر مُختلفة وطرق جديدة في أسلوب اللعب وكعاشق لسلسلة Titanfall في الأساس كان الأمر طبيعي ، على الرغم من أنك تحارب الجميع في الباتل رويال وتحاول النجاة وحدك من أجل الفوز ويبدو ذلك تنافسي للبعض في حقيقة الأمر ، ولكن ما اقصده هو التنافسية بمعنى "Competitive " فلا يُمكن بأي حال من الأحوال اعتبار هذا الطور كطور eSports حقيقي ينشئ من أجل البطولات.

وذلك لأن الطور يضعك ما بين مجموعة اللاعبين بشكل عشوائي تماماً ، لا يهم المستوى Level أو القدرات الخاصة بكل لاعب ، ستجد تفاوت في المستويات بكل تأكيد ولا يوجد أطوار تنافسية Ranked يُمكن القول عليها كذلك في أي لعبة باتل رويال صدرت ، كذلك قد تحصل على عتاد قوي منذ هبوطك من الطائرة أو الأتوبيس أو أي كان الشئ الذي يقذفك إلى خريطة " الباتل رويال" يعطيك أفضلية في البداية عن غيرك الذي لم يجد سلاحاً أو درعاً اقوي منك ، لان الحظ فقط هو من تحكم في ذلك.

حسناً وبعيداً عن مشاكلي مع ألعاب الباتل رويال بشكل عام ، دعونا ندخل في أصل المُراجعة Call of Duty: Warzone وما الذي قدمته بشكل مختلف لعالم الباتل رويال.

أسلوب اللعب

قد تبدو وأنها لعبة مُنفصلة ، لكنها تبقى في النهاية جزء لا يتجزأ أو طور في اللعبة الأصلية ، لذلك من ناحية أسلوب اللعب فهي مازالت تتميز بأسلوب اللعب السريع لألعاب التصويب من منظور الشخص الأول FPS والذي تعتمد على مهارة التصويب والارتداد القليل للأسلحة مع التحرك السريع في الخريطة ، لكن ما هو جديد هنا هو دمج عناصر جديدة لطور الباتل رويال بعضها مأخوذ من سلسلة Call Of duty والآخر هو وليد اللحظة في هذه اللعبة فقط.

دائرة الخطر في Warzone هي عبارة عن حلقة من الغاز السام Circle of Doom ، الهروب منها من أجل النجاة هو الهدف تماماً مثل أي لعبة باتل رويال ، يعجبني دائماً التغيير في دوائر الخطر تلك ، شاهدنا حلقة النار في طور Firestorm في لعبة Battlefiled 5 ، ولكن في النهاية هي نفس الفكرة.

تتسع الخريطة في اللعبة لعدد لاعبين 150 لاعب وهو الأكبر في أي لعبة باتل رويال قد قمت بتجربتها من قبل ، وهو الأكبر في تاريخ أي لعبة باتل رويال وعلى الرغم من ذلك لم أشعر أن المباراة تأخذ أكثر من الوقت اللازم لانهائها إذا ما قورنت بالألعاب التي قدمت نفس الطور بعدد لاعبين 100 فقط ، الأمر الأكثر إثارة للإهتمام هو أن الموت ليس النهاية ، وهي واحدة من أكبر التغييرات التي قدمت في طور الباتل رويال ، ببساطة عند الموت انت لديك مرة أخرى في العودة لخريطة اللعبة وذلك لانك تتنقل لمكان يسمى Gulag وهو مكان أشبه بالسجن ، هناك لديك فرصة في مُقاتلة لاعب 1 ضد 1 ، مثل طور Gunfight ومن يقتل الآخر يعود مرة أخرى للمعركة.

الشيء الأكثر أهمية أنك ستعود للخريطة وكأنك أول مرة تهبط ، بمعني انك ستفقد كل ما قمت بجمعه خلال المباراة وستبدأ من جديد ، عقابك على الموت هو فقدك لكل شئ ولكن اللعبة تعطيك فرصة أخرى للنجاة! فقط الأمر يعتمد على مهاراتك في حلبة السجن ، هل تستحق فرصة أخرى بالفعل أم أنك بالفعل لا  نعم هذه التغييرات الثورية التي طالما أردت تواجدها في طور الباتل رويال.

الخريطة في اللعبة "Verdansk" يتواجد فيها أكثر من 300 نقطة مركزية وهو ما سيخلق التنوع الشديد في أماكن الهبوط ، كما أن صناديق الـ Loot تتوزع بشكل جيد في الخريطة ولكن أكثر ما اعجبني انها تاخذ من خرائط اللعبة الأساسية ، أي خرائط داخل خرائط وهي نفس الفكرة التي قدمتها كول أوف ديوتي سابقاً مع Blackout منذ أكثر من عام ونصف ، أيضاً عالم اللعبة لا يشعر بالازدحام في بداية الجولة ولكن تأخذ الأمور بالذهاب الى التوتر مع تقلص الخريطة مع التقدم في عمر المُباراة.

أكثر تلك الأمور التي تجعلني أمقت ألعاب الباتل رويال انها تتنازل قليلاً عن بعض التفاصيل الهامة من أجل أشياء أخرى لا تمثل اهتمام لى على المستوى الشخصى وتقلل من جودة اللعبة ، مثل الأنيميشن فمثلاً اللعبة الأصلية كانت ممتازة في الأنيميشين وحركة الشخصيات والى ما ذلك وهي جيدة أيضاً في Warzone  لكن على سبيل المثال طريقة وضع الدروع تبدو "مضحكة" قليلاً وتتحول لتكون مملة مع بعض الوقت ، أضف إلى ذلك حقيقة أن لا يوجد حماية للرأس ، فقط دروع من ثلاث بارات ، ولكن على الرغم من ذلك فأعجبني ذلك النظام فهو يُعظم من الضرر الناتج عن ضربة الرأس Headshot ليضفي نوع من أنواع الواقعية.

الخريطة واسعة بشكل لا يصدق ، ولكن لحسن الحظ يعوض المساحات الكبيرة المركبات المتنوعة التي يُمكنها أن تنقلك سريعاً بين مناطق الخريطة ، ولكن قيادة المركبات في اللعبة أيضاً بها العديد من المشاكل فيما يتعلق بالقيادة التي تبدو بشكل "أركيدي" قليلاً ، تغيير المقاعد في المركبات أيضاً بدا بشكل سيء بمجرد الضغط على زر تغيير المقعد ستجد نفسك في المقعد التالي دون أي انيميشن ، وكأنك انتقلت أنياً أو قمت بعمل Teleport وهي بعض تلك التفاصيل التي ذكرت أنها تفقد اللعبة بعض من واقعيتها ، لكن في النهاية هي غير مؤثرة في الواقع وتخدم أسلوب اللعب السريع.

اصوات تكسير الدروع جيدة ، ستعرف ذلك تفصيلاً إذا مضيت قدماً في اللعبة وقمت بلعب المستوى التجريبي في بداية اللعبة ، كما ان اللعبة تخُبرك ما اذا قمت بكسر درع العدو أم لا أثناء الضرب عليه وهو أمر جيد كان مفيد لي في المعارك.

" دمج عناصر الشراء وتعظيم أهمية المال في طور الباتل رويال بالشكل الذي تم تقديمه في Warzone هو فكرة رائعة خدمت أسلوب اللعب وميزت اللعبة عن غيرها "

من ضمن الأشياء التي أعجبتني بشدة أيضاً في Warzone هو محطات الشراء التي تتواجد في الخريطة على هيئة علامة تسوق ، تلك المحطات تساعدك في شراء الـ Killstreaks المُختلفة في اللعبة ، أو حزم إنعاش زملائك Respawn Tokens مما يُعظم من الدور الجماعي في اللعبة ويُسفر لماذا لا تحتوي اللعبة على طور لعب فردي في الباتل رويال ، وذلك لأن التعاون هو واحد من أهم الأشياء التي ستجعلك تحقق انتصارك في اللعبة ، وان كنت اتوقع أن يُضاف في تحديث مُستقبلي.

وباستثناء الـ Killstreaks التي تتحصل عليها كما ذكرنا من محطات الشراء ( وهي بالمناسبة محصورة في Killstreaks مُعينة فقط وليس كل الـ Killstreaks  من Modern Warfare ) ، فمهارات التصويب والاعتماد على الفريق هي أهم عوامل التفوق في خريطة Warzone ، وذلك لأن اللعبة لا تمتلك عملاء بقدرات مُختلفة مثل Apex على سبيل المثال ، لذلك فإن مهارات التصويب بشكل أساسي ستكون السبيل في الفوز ، وذلك لان الـ Killstreaks في الواقع غير مؤثرة في Warzone بمثل تأثيرها الضخم في كود الأصلية وهو أمر طبيعي.

شئ أخر في أسلوب اللعب يُعد فريد ، هو إمكانية صنع الـ Loadout الخاص بك من Modern Warfare وإستخدامه في خريطة Warzone ولكن من أجل الحصول عليه عليك إنتظار الإمدادات التي تسقط من السماء في وقت مُتاخر من المباراة  أو تجميع الأموال اللازمة لشرائها من محطات الشراء المُنتشرة على الخريطة ، ولكن قم بالاستعداد للمعارك الضخمة التي تنتظرك هناك ، نوع أخر من أنواع الثواب والعقاب الذي يخدم أسلوب اللعب وهو من أكثر الأشياء حقيقة التي تُعجبني في Warzone.

الحكم النهائي والتقييم للعبة

المشاهد السينمائية في الطور كانت مُفاجاة لى على المستوى الشخصي ، في البداية أنت تهبط في مشهد ملحمي مع زملائك من طائرة كبيرة إلى خريطة اللعبة ، ولكن الشيء الأكثر تميزاً هو مشهد النهاية ، اذا حالفك الحظ وفزت في هذه الملحمة ، ستجد مشهد سينمائي ملحمي للاحتفال بفوزك وكأنك قمت بتختيم لعبة ما ، حيث يظهر ترتيب اللاعبين الحقيقي بشكل أشبه بنهاية لعبة أو فيلم كما تُظهر الصور أدناه.

الأصوات في اللعبة بشكل مُحبط لم تكن الأفضل ، وقد تفاجئت لأن الأصوات في اللعبة الأصلية ممتازة ولكن يبدو أن هنالك حالة من الفوضى أثناء حركة العديد من الجنود حواليك ، ستُشعر أن أصوات الأقدام في كل مكان ، ولكي أكون صادقاً هي واحدة من أسوأ عيوب Warzone والتي اتمني إصلاحها بشكل ما في التحديثات القادمة ، أيضاً لا يوجد Level بين خطوات زُملائك وخطوات الأعداء مما خلق حالة من الشعور بالتوتر طيلة أوقات المُبارة.

لم تكتفي Activision  بطور واحد فقط ، بل قدمت أيضاً طور الـ Plunder وهو لا يختلف عن طور الباتل رويال في Warzone كثيراً سوى في الهدف منه ، حيث تتنافس في نفس الخريطة لكن هذه المرة دون إغلاق لدائرة الغاز كما يُمكنك العودة مجدداً للخريطة في حال قتلك ، ولكن الهدف منه هو جمع أكبر عدد من النقود في خلال 30 دقيقة وهي مُدة المباراة.

الأمر الذي يجعل Plunder مُختلفاً هو الاستراتيجيات المُختلفة التي يستخدمها اللاعبون للوصول إلى الهدف وتحقيق أكبر قدر من النقود ، وهو ما جعل الطور مميزاً.

الخلاصة : لعبة Call of Duty: Warzone تُقدم نوعاً مُختلفاً من ألعاب " الباتل رويال" مع دمج عناصر من سلسلة كود الأصلية مثل الـ Killstreaks وإبتكار عناصر جديدة خدمت أسلوب اللعب كإمكانية العودة للخريطة مجدداً في حال تم قتلك بُناء على مهاراتك في القتال ودمج عناصر الشراء وتُعظيم دور المال في المعركة والاهتمام بدور التعاون مع زملائك من أجل الفوز ، مازال لدي ذلك الرأي المُناهض لفكرة الباتل رويال بشكل عام ، لكن إذا كنت ممن تُفضل هذا النوع من الألعاب فـ Warzone تقف مُناصفة مع Apex Legands على عرش الباتل رويال.