جيلٌ جديد بحكاياتٍ أجدد. جيل جديد بمنافسة أجدد وجيل جديد تدخل فيه AMD بكروت Radeon في منافسةٍ مع ما تقدمه NVIDIA على الصعيد الأخر مع بطاقات GeForce RTX-40، ونحن محظوظون لأننا سنراجع اليوم كارت الشاشة Radeon RX 7900 XT، ثاني أعلى كارت من AMD نبدأ به العام.

Radeon RX 7900 XT

لكن قبل أن نتحدث عن الكارت نفسه، دعونا ندخل في صلب الموضوع لأننا سنطيل عليكم بعض الشيء اليوم لأننا سنتحدث عن معمارية الجيل الثالث من RDNA كونه أول كارت نراجعه على موقعنا يحمل هذه المعمارية الجديدة، لهذا سنبني الأساس هنا اليوم.

ماهي معمارية RDNA 3 (NAVI 3)؟

معمارية RDNA 3 (NAVI 3)

معمارية RDNA 3 هدفها أن تقدم أفضل أداء بدون كسر حاجز الـ 1000 دولار أمريكي لسعر السوق المقترح من AMD، والذي بالطبع سيكون أعلى مع الكروت الإحترافية من شركات الطرف الثالث، لكن في جميع الأحوال ستحاول أن تكون أرخص من المنافس في جميع الفئات السعرية.

هذا يتم مع الإعتماد على بعض المزايا الجديدة، والتي يمكن أن نلخصها في وحدات معالجة RDNA 3 الجديدة من الشركة، الجيل الثاني من محركات الذكاء الإصطناعي وتتبع الأشعة، نظام توصيل الـ Chiplet الداخلي الذي يوصل بأكثر من شريحة معالجة داخلية بشكلٍ سريعٍ للغاية.

ما الجديد الذي تقدمه معمارية RDNA 3 إذاً؟

  1. تقدم معمارية RDNA 3 أفضل كفاءة ممكنة في الفئات السعرية المستهدفة. المعمارية تعتمد بشكل أساسي على التقنيات التي ذكرناها في الأعلى، ولكن ما تعتمد عليه أيضاً هو كونها أول معمارية للمعالجات الرسومية التي تعمل على هيئة Chiplet.
  2. هيئة الـ Chiplet تلك، ببساطة، هي وضع كل الترانزستورات والقطع الخاصة بالمعالجة الرسومية في حزمة واحدة صغيرة لكي تقلل التكلفة العامة، مما يقلل السعر أيضاً. لكن يجب أن نذكر أن AMD لها طرقها في هذه الجزئية، وهذا لأنها ستضع هذه الوحدات في حزمة واحدة يتصل كلٌ منها ببعضه البعض بشكلٍ سريعة للغاية تصل السرعة إلى 5.3 تيرابايت في الثانية.
  3. هذه السرعة تجعل التواصل أفضل، مما لا يجعل المعالجات الرسومية المبنية عليها تضيع الأداء الخاص بها، وهذا بالطبع مع دقة تصنيع الـ 5 نانومتر التي تسمح بوضع عددٍ أكبر داخل هذه الشرائح لكي ترفع الأداء قبل أي شيء.
  4. كل هذا يتم ربطه أيضاً من خلال الجيل الثاني من توصيلات Infinity Cache الخاصة بـ AMD، والتي تحسن التواصل على صعيدٍ أكثر دونية يصل إلى مستوى الذواكر المخفية الخاصة بالكارت. هذا سمح للتواصل بين الذاكرة الرسومية والمعالج الرسومي باستخدام الـ Infinity Cache أن تصل سرعته إلى 2912 جيجابايت في الثانية مقارنةً بالـ 1793.5 جيجابايت في الثانية مع الجيل الماضي.

محركات تتبع الأشعة

محركات تتبع الأشعة

لأن تتبع الأشعة ليس رفاهية بعد الآن، فيجب على AMD أن تضاهي المنافسة، ومحركات الأشعة الخاصة بها تم تحديثها من أجل هذه النقطة. التحديث تم على صعيد البرمجيات التي تشغل المحركات وعلى صعيد الشرائح الخاصة بالمحركات أيضاً لكي تتوافق مع ما يضعه المطورون في ألعابهم.

هذا التحديث تم بالذات لكي يتخلص من بعض الخطوات التي صارت زائدة في عملية إنتاج الأشعة لكي تظهر بشكلٍ أسرع في اللعبة بدون التضحية بالجودة، مع العلم أن العملية ستكون أسرع وستنتج لنا عدداً أكبر من الإطارات.

ترجمة هذا لأرقام يمكن أن يكون أداءٌ أفضل بنسبة 80% مقارنةً بالجيل الماضي في بعض الألعاب.

بث المحتوى

هناك دعم لتشغيل ثنائي محركات مقاطع الفيديو نراه هذا العام، وهذا سيمكن من إنتاج محتوى بدقة تصل إلى 8K مع معدل 60 إطاراً في الثانية على تشفير AV1 على نفس الـ Bitrrate أو تقليل حجم الملفات أيضاً على هذا التشفير.

الأهم هنا هو القيام بتشفير وفك التشفير على AVC وHEVC بنفس الدقة المذكورة أعلاه، وهذا سيحسن من أداء البث المباشر بالذات مع إضافة العديد من المزايا الأخرى التي تحسن الجودة والسرعة بدون التأثير بشكلٍ قوي على أداء الكارت أثناء اللعب.

محرك Radiance الجديد ينقل دقة العرض إلى أبعادٍ أخرى

هناك محركٌ جديد للعرض وهو Radiance Display من AMD. هذا المحرك يقوم باستغلال منفذ الـ DisplayPort 2.1 لكي يقدم معدلات تحديث مذهلة. هذا العام سنرى معدل تحديث يصل إلى 900 هرتز مع شاشات الـ 1440p، معدل الـ 480 هرتز مع شاشات الـ 4K ومعدل الـ 165 هرتز مع شاشات الـ 8K.

سنرى كيف ستستغل الشاشات الجديدة هذه المعدلات عندما نرى كل جديد في CES 2023!

استهلاك الطاقة المُحسن

النقطة الفاصلة هنا هي استهلاك الطاقة. استهلاك الطاقة الخاص بهذه الكروت حالياً هو الأفضل نظراً لطبيعة تصميم المعمارية، وهذا يجعل أعلى كارت من AMD طالباً لـ 800 واط فقط في وحدة تزويد الطاقة لأنه يستخدم 355 واط فقط لا غير.

هذا يعني أن تكلفة التجميع ككل قد لا تكون عالية لأن هناك إحتمالٌ كبير أن من ينوي شراء كارت مثل كارت RX 7900 بالفعل يمتلك وحدة تزويد طاقة بهذه السعة. 

تقنية FidelityFX Super Resolution

تقنية FidelityFX Super Resolution

تعمل كروت AMD Radeon حالياً مع الإصدار الثاني من تقنية FSR التي تلعب دور تقنية الذكاء الإصطناعي التي تقوم بتعزيز معدل الإطارات من خلال رندرتها على دقة أقل من دقة العرض ورفع مستوى الدقة من خلال معالج مخصص لهذه الوظيفة.

الإصدار الثاني الذي جاء بتحديثاتٍ مستمرة وصلته لإصدار 2.2 يستطيع الآن أن يوفر بعض المزايا الجديدة، وأهمها نمط "Ultra Performance" الجديد الذي تستخدمه بعض الألعاب القابلة لاستغلاله حتى تقدم معدلاتٍ أفضل من الإطارات من جميع الأنماط الأخرى مع التضحية بأقل كمٍ ممكن من التفاصيل.

التحديثات التي نتحدث عنها هنا هي تحديثات يمكن أن تتلخص في الكثير من النقاط، لكن ما تراه أمامك وما يهمك هو أن الأثر الضبابي قل هنا بسبب إضافة خاصية التعرف على الحركات السريعة. 

المزايا الأخرى هنا هي تحسين عملية أخذ القرار في بعض الحالات التي لم تكن مغطاة من خلال التقنية لكي ترفع من جودة العرض، تحسين الألوان والثبات مع التقنية، إضافة خاصية تغطية للتفاصيل الصغيرة تقلل من أثر الضباب وتحسين الجودة أيضاً للأشياء الشفافة داخل اللعبة لكي تظهر بنفس الدقة تقريباً التي ستظهر بها بدون التقنية.

التركيز في هذه التحديثات يظهر بالذات مع الألعاب التي تعتمد على الحركات السريعة، وهذا يظهر في أن أول الألعاب التي دعمت إصدار 2.2 كانت ألعاب سباق، وهي Forza Horizon 5 وNeed for Speed Unbound، وهذه التقنية ستكون أكثر إفادة أيضاً في ألعاب الرياضات الإلكترونية التي تحتاج لأعلى معدلات الإطارات مع الحصول على أفضل دقة ممكنة.

نظرة على الموصفات والتصميم

تحدثنا عن المعمارية بشكلٍ كافٍ؟ حان وقت الدخول في الموضوع نفسه. هذا الموضوع هو كارت Radeon RX 7900 XT.شخصيًا، أحب تصميم كروت Radeon منذ إطلاق كروت الجيل الماضي. هذا التصميم الذي يشعرك أنك قد لا تفكر في شراء كروت طرف ثالث من أجل التصميم إن كانت كروت AMD متاحة دائماً في السوق بعد أن تخلصت من مبردات البلاور الخاصة بها، والتي كانت تطرد الهواء من مروحة واحدة فقط.

الشكل الخارجي لكارت الشاشة

الآن صار من الطبيعي أن أرى كروت AMD Radeon بتصميمٍ رائع بمبرد طبيعي يتحمل درجات الحرارة العالية. إن نظرنا على الكارت من الأعلى سنجد ثلاثي مراوح AMD في إطارٍ يطغي عليه اللون الأسود ودرجات الرمادي المختلفة.

شكل الكارت الخارجي من الاعلى

أحب الجزء الجانبي من كروت Radeon لأنه يذكرني بإكصدام سيارات الـ Muscle الأمريكية. ركز قليلاً وستعرف أنني على حق، وركز قليلاً أيضاً لأنك ستجد شعار "Radeon" في المنتصف وسترى أسفله ثلاث خطوط حمراء على شفرات المبرد، وهذا يرمز للجيل الثالث من معالجات RDNA الرسومية.

لكن لا، الجزء الجانبي لا يضيء باللون الأحمر أو أي لون. في الواقع، إضاءة الـ RGB غائبة عن الكروت الأصلية الخاصة بـ AMD. هل هذه مشكلة؟ للبعض. هل هذه ميزة؟ للبعض أيضاً، هي مسألة ذوق لا أكثر ولا أقل.

الشكل الخارجي لكارت الشاشة من الاسفل

الجزء الخلفي من الكارت يأتي بفتحتين للتهوية، وهي فتحاتٌ كبيرة أيضاً لتحريك الهواء وتحسين التدفق بأفضل شكل ممكن لكارت الفئة العليا ذاك. التصميم من ناحية التبريد لا غبار عليه لأنه ركز بالفعل على تقديم أفضل إمكانيات التبريد والتهوية في مساحة صغيرة مقارنةً ببطاقات المنافس، وهذه جزئية تحسب للشركة.

ككارت، فوزنها كيلو ونصف تقريباً. وزنها جيدٌ مقارنةً بالبطاقات الأخرى، ونضيف على هذا أن أبعاد الكارت هي طول 28 سنتيمتر وعرض 11.5 سنتيمتر مع سمك 5 سنتيمترات، وهذه الأرقام رائعة عندما تضع في الاعتبار أن الكارت يشغر مساحتين فقط من مساحات التوصيلات.

في رأينا المتواضع، نظن أن هذا السمك سببه أن AMD تستخدم شفراتٍ أكثر وأقصر في مشتتاتها، على عكس البطاقات الأخرى التي تستخدم مشتتاتٍ أطول وأقل.

منافذ كارت الشاشة

الكلام جيد، لكن الفعل هو ما سنراه عندما ننظر إلى إمكانيات التبريد الخاصة به على أرض الواقع. عدا هذا، ننظر الآن على التوصيلات لكي نرى ثنائي الـ DisplayPort 2.1 الذي يدفع بقدرات الكارت مع الشاشات إلى أبعادٍ أخرى، وهذا في نفس الوقت الذي نرى فيه منفذ Type-C لوحدات الـ VR وشاشات الـ miniDP مع منفذ HDMI 2.1a. 

ألمع ما نراه هو التحديث للـ DisplayPort مع محرك Radiance، وما نراه من ناحية الطاقة هنا هو وجود منفذ ATX 12VHPWR على 12+4 رؤوس للتوصيل، وهذه التوصيلات تستطيع أن تسحب 600 واط بالتمام والكمال، ولكن الكارت لن يحتاج لكل هذا.

أخر ما سننظر عليه اليوم قبل أن نجرب هو المواصفات الخاصة بالكارت نفسه. كارت AMD هذا يستخدم 5376 نواة من أنوية البث، والتي تعمل بشكل أساسي كوحدة معالجة رسومية داخل شريحة NAVI 31 XT تلك. الشريحة تم تصنيعها على دقة تصنيع 5 نانومتر، وتستطيع أن تصل سرعتها إلى 2394 ميجاهرتز في أقصى الظروف.

عند اللعب سيكون تردد الشريحة 2025 ميجاهرتز، مع العلم أن تردده الأساسي هو 1500 ميجاهرتز فقط. يجب أن نذكر أيضاً أن هناك 84 وحدة معالجة داخلية تضم وحدة معالجة لتتبع الأشعة بداخلها مع الأنوية، مما يعني أننا نملك هنا 84 وحدة معالجة لتتبع الأشعة بالتمام والكمال.

بالنسبة للذاكرة الرسومية، فهي ليست GDDR6X، بل هي GDDR6 فقط وبسعة 20 جيجابايت وتعمل على نطاق الـ 320-بت، أي تصل سرعتها إلى 800 جيجابايت في الثانية.

تقييم أداء كارت AMD Radeon RX 7900 XT في الألعاب والتطبيقات الرسومية

قمنا بوضع كارت الشاشة في جهازٍ يأتي بهذه المواصفات:

  • المُعالج: Intel Core i9-12900K.
  • اللوحة الأم : ASRock Z690 PG Velocita.
  • الذواكر العشوائية (الرامات): Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz.
  • وحدات التخزين: Transcend SSD230S 2TB/XPG S50.
  • مزود الطاقة (الباورسبلاي): DeepCool Gamer Storm DQ850-M.
  • مُشتت الحرارة للمُعالج: Corsair ICUE H170i Elite LCD.

فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات كروت الشاشة،  فنحن نستخدم الآتي:

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 11.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: التردد الأساسي دون كسر سرعة.
  • المزامنة العمودية: يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء الكارت وإطلاق العَنان لها.

أقرأ أيضا: مراجعة كارت الشاشة NVIDIA GeForce RTX 4070 Ti Super ROG Strix

الأداء العادي وتحليل النتائج

بدأنا أولاً بالألعاب الثقيلة مثل Metro: Exodus وCyberpunk 2077، والتي تعتبر من الألعاب التي تأخذ الكارت إلى أقصى الحدود نظراً للجهد الشاق التي تقوم به الكروت لرندرة رسومياتها.

لنبدأ أولاً بدقة الـ Full HD، والتي نشك أن أحداً سيستخدم هذه الكروت من أجل هذه الدقة. قام الكارت بالفعل بتشغيل هذه الألعاب على ما هو أكثر من 140 إطاراً في الثانية الواحدة، وهذا أمرٌ طبيعي. قد تجد أن الرقم قليل، لكن تذكر أن أثر عنق الزجاجة بسبب عدم قدرة المعالج على مجاراة أرقامٍ أعلى هو السبب.

ذهاباً لدقة الـ 1440p، نجد أن الكارت يقدم 120 إطار على هذه الدقة كمتوسط. الفارق بين الدقتين ليس بعالٍ لأن دقة الـ Full HD كانت تستطيع أن تقدم أكثر وأكثر، ولكن كما ذكرنا يظل المعالج عائقاً أمام المستخدم.

دقة الـ 4K، وهي الدقة المستهدفة، نحن نحصل هنا على متوسط 70 إطاراً في الثانية. هذا مع الألعاب الثقيلة من الـ AAA وهذا الرقم سيكون أكبر مع الألعاب الخفيفة وسيكون من ثلاث أرقام مع ألعاب الرياضات الإلكترونية.

على ذكر الرياضات الإلكترونية، الكارت يقدم معدلات تكسر 400 إطار في الثانية على دقة الـ Full HD والـ 1440p، بينما تتراوح بين 350 لـ 410 إطار في الثانية أيضاً على دقة الـ 4K. أرقامٌ رائعة إن سألتنا، وهذا سيجعل تجربة الـ 4K مع ألعاب الرياضات الإلكترونية ممتازة.

أداء تتبع الأشعة

عندما ننظر إلى الأداء مع تتبع الأشعة، فنجد أن الكارت يلعب في مساحة الـ 100 إطار في الثانية مع ألعاب ومساحة الـ 80 إطار في الثانية مع ألعابٍ أخرى على دقة الـ Full HD. دقة الـ 1440p شهدت السقوط لمعدلات تتراوح بين الـ 70 والـ 90 إطار مثل دقة الـ Full HD في ألعابٍ وألعاب، ولكن دقة الـ 4K وحدت الأرقام عند 50 إطاراً في الثانية.

من هو أقرب منافس للكارت؟ كارت GeForce RTX 4080. الكارت الذ أصدرته NVIDIA في نفس الفئة السعرية، والذي ينافسه أيضاً في الفئة المستهدفة للتشغيل وهي الـ 4K.

هنا يظهر الفارق، والفارق الذي وجدناه لم يكن فارقاً ثابتاً. هناك بعض الألعاب التي تؤدي بشكلٍ أفضل مع كروت NVIDIA وبعض الألعاب التي تؤدي بشكلٍ أفضل مع كارت AMD. في كلا الحالتين سيكون الفارق قريباً من منطقة الـ 11% لهذا أمام ذاك والعكس، ولكن مع الألعاب التي لا تعرف لها حليف، فالنسبة قريبة من 3% لصالح NVIDIA في بعض الأحوال.

بالنسبة لتتبع الأشعة، فمن الواضح أن AMD لم تقدم أفضل ما عندها بعد. كارت NVIDIA عند تفعيل تتبع الأشعة أفضل بـ 23% مع دقة الـ 4K. هذا ما حدث بالضبط مع الجيل الماضي الذي حاول أن يقدم تتبع الأشعة وفشل أمام ما قدمته NVIDIA، لكن الأداء أفضل هذه المرة على الأقل والفارق تقلص.

درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة

عندما ننظر إلى درجات الحرارة واستهلاك الطاقة، فدرجات الحرارة لا تتعدى الـ 70 درجة مئوية مع الألعاب الثقيلة في حين أنه يسحب ما يصل إلى 311 واط، أعلى بـ 20 واط تقريباً من كارت RTX 4080 نفسه في أحوال التشغيل العادية.

ما هو سعر كارت الشاشة RX 7900 XT؟

يتم تسعير البطاقة AMD Radeon RX 7900 XT بسعر 800 دولارًا حسب الإطلاق الرسمي له، وهي بذلك تاني أغلى بطاقة من عائلة RX بعد XTX الأكبر الذي يسعر بألف دولار.

التقييم والحكم النهائي

حسنًا. لنختصر الأمر، الكارت يحقق معادلة السعر مقابل الأداء في المنافسة، ولكنه غالٍ في جميع الأحوال. الكارت يكلف 900 دولار أمريكي بينما ما ينافسه من NVIDIA يكلف 1200 دولار أمريكي.

فارق السعر هنا 25% لمصلحتك، وفارق الأداء الطبيعي مع الألعاب التي لا تحبذ هذا أو ذاك بالكاد يصل لـ 5% على الأداء الخام، وهذه أكبر ميزة إن سألتنا. إن كنت لا تريد تتبع الأشعة ولا تعتبره عنصر مهم في اللعبة التي تلعبها، ففارق الـ 25% هذا ستظل أنت أولى به.

لكن إن كنت تريد تتبع الأشعة الأفضل، ففارق الـ 25% هذا سيتحول إلى سعر حقيقي مقابل القيمة التي تريدها أنت وستذهب لشراء RTX 4080 لأنك تريد هذه التقنية فقط لا غير، والتي ستحصل على دفعاتٍ أكبر بالطبع مع الـ DLSS عند تفعيله، وحتى لو كان FSR بنفس قوة DLSS، ففارق الأداء سيظل كما هو.

بالنسبة للتبريد وسحب الطاقة، لا غبار على هذه الجزئية. تقدم AMD مبرد رائع ولكنه مزعجٌ بعض الشيء. التصميم يظل رائعاً بالنسبة لنا، وأداء التبريد فعال مع هذه الضوضاء حتى.

عدا ذلك، فالخيار لك. إن كنت تريد تتبع الأشعة وبشدة، فأنظر إلى كروت NVIDIA لهذا الغرض، أما الأداء الأصلي، فهو متروك لكارت AMD هذا. في جميع الحالات، هو غالٍ ولا نقول أنه رخيصٌ أيضاً، لكن الأسعار صارت هكذا مع جميع الكروت.