تجربتنا لجيل AMD الثورى RYZEN 7 والمعالجات R7 1800X , R7 1700X , R7 1700
معلومات سريعة
AMD
March 2017
AM4
RYZEN
X370
AMD RYZEN 7 R7 1800X R7 1700X R7 1700
نعم، هناك حصان سريع جديد فى المدينة. لم يأتى بزوبعة فارغة كما كان يتوقع الكثير، على الاطلاق. بل على النقيض تماماً، فقد أحدث هزة قوية زلزلت مجال الحوسبة المركزية كما لم يحدث منذ سنوات. إنه جيل الرايزن RYZEN 7 قد بُعث من الفتات لكى يأتى لكم بالجديد من حيث مستوى الأداء واستهلاك الطاقة والأهم السعر مقابل الأداء. هل بالفعل قد أتى بالجديد؟ حسناً هذا هو غرضنا اليوم، لنتعرف معاً على منحنى الأداء لجيل AMD الجديد والمعالجات R7 1800X , R7 1700X , R7 1700
بالتأكيد أريد أن أتحدث عن هوية المعالجات الجديدة وأبرز التقنيات والخصائص التى قد جاءت معه من اجلك، ولكن ربما تريد الإطلاع على ذلك الموضوع لكى تجد به ما تريد من المعلومات الأساسية عن الجيل الجديد RYZEN.
حسناً، ربما بعض المعلومات لن يضر كثيراً. شركة AMD قد طورت معمارية جديدة تُدعى ZEN تختلف عن سايق التحديثات الأخيرة لمعماريتها السابقة التى كانت تعتمد على معمارية Bulldozer المخيبة للأمال.
من أبرز ما قد أودعت به شركة AMD فى تلك المعمارية هى اعتمادها على تقنية SMT اختصاراً Simultaneous Multi Threading والشبيهة بتقنية Hyper Threading للمنافس الأزرق. لماذا تلك التقنية مهمة فى المعالج المركزى؟ لأن المعالج يستطيع أن يقوم بعمل خطين من المعالجة فى نفس الوقت للنواة الواحدة. ليست أنوية وهمية، لا أعتقد أن ذلك التعبير صحيح، ولكن خيوط معالجة مُتضاعفة للنواة الواحدة حسب أوجه الأستفادة من التطبيق الذى يستهلك المعالج.
المعالجات الجديدة من الفئة الأعلى RYZEN 7 تأتي جميعها بثمانية أنوية ومع تقنية SMT يُصبح لديك ستة عشر من خيوط المعالجة المُتوازية. الأمر قد أختلف عن السابق فى المعماريات الفائتة التى أعتمدت على تقنية CMT اختصاراً Cluster Multi Threading. لكى يتضح الأمر، الأنوية الثمانية للمعالج لا تقع جميعها فى مجموعة واحدة، ولكن تنقسم الى مجموعتين مكونة من أربعة أنوية لكل مجموعة. كان تعدد خيوط المعالجة سابقاً يعتمد فى تنفيذه على تلك الوحدتين ولا يرتبط بالنواة نفسها مثل الأن. لذلك كانت المعالجات سابقاً تحتوى على ثمانية أنوية فى مجموعتين وأيضاً لا تستطيع أن توفر الا ثمانية خيوط فقط. بعكس الأن فقد تطور الأمر وتم تحديث الية العمل لكى تأتى المعالجات RYZEN 7 الجديدة بستة عشر من خيوط المعالجة.
ما أوجه الاستفادة بالتحديد من ذلك؟ حسناً الأن لم تعد برامج التصميم والرندر تعتمد بشكل كلى على نواة واحدة. شيئاً فشيئاً بدأت فى التجاه من الاستفادة من تعدد أنوية وكذلك تعدد خيوط المعالجة الكلية. لذلك نجد أن مقدار الوقت النمُستغرق لكى يكتمل العمل أصبح أقل بكثير مع تعدد خيوط المعالجة الكلية للمعالج المركزى وكفائة الأوامر المُنفذة فى كل نبضة.
الألعاب تحتاج الى المزيد من التطوير لكى تستطيع أن تستوعب تلك القدرات المتوازية لأنوية وخيوط المعالجة الكلية للمعالج المركزى. هناك بالفعل المزيد من التطوير مع تطور مكتبة البرمجيات الحالية DX12 وهناك بعض الألعاب بالفعل تستفيد من ذلك وتُعطيك المزيد من التحرر و الأداء مع المعالجات المركزية ذو أنوية وخيوط المعالجة المُتعددة.
هناك المزيد من التقنيات الجديدة التى تم أدراجها فى المعالجات الجديدة، ستكون على علم بها الأن اذا أطلعت على الموضوع الذى أدرجته فى الأسطر السابقة، والأن دعونا نتحدث عن الثلاثة معالجات من الفئة RYZEN 7 وهم المعالجات 1800X , 1700X , 1700 وهم قمة الهرم حتى الأن للمعالجات المركزية لمعمارية ZEN الخاصة بالمُستخدمين.
الاختلاف فى تلك المعالجات يتلخص فى تردد التشغيل المصنعى وبالتبعية تردد Turbo واستهلاك الطاقة المصاحب لذلك. كما ترى الفروقات المحورية مابين تلك المعالجات والسعر الذى تأتى به.
تجربتنا لمعالجات RYZEN 7
أعتقد أن الخط الفاصل للحكم على تلك المعالجات هو تجربتها بالفعل مع التطبيقات المُختلفة التى تُعبر عن مُختلف الاستخدامات، مهلاً هذا الأمر بديهى، ما الذى أقوله؟ على الرغم من بديهية السطر السابق، الا أن فحواه صحيح، وهذا ما سنقوم به سوياً الأن. هذا هو غرض الموضوع، استعراض منحنى الاداء للمعالجات الثلاثة الجديدة.
كيف سنقوم بذلك وما هى المنصات التى سوف نختبرها؟ لكى نقوم بجعل الأمور بسيطة، سوف نقوم بقسمة التجربة الى محورين. المحور الأول هو أداء المعالجات من حيث المعالجة المركزية فى شتى الاستخدامات من حيث عمليات الرندر والتصميم والاختبارات الاصطناعية التى تدعم ذلك المحور. المحور الثانى هو أداء المعالجات مع الألعاب الأحدث لكلا من مكتبات DX12 , DX11 , Vulkan مع تجربة دقات العرض الثلاثة الأكثر استخداما الأن 1080p , 1440p , 2160p.
أداء المعالجة المركزية فى البرامج
لنبداً أولاً فى محور أداء المعالجة المركزية، ونستعرض معاً منصات الاختبار المُختلفة ثم نتحدث سوياً فى منهجية الاختبارات.
المعالجات المركزية المُستخدمة : R7 1800X , R7 1700X , R7 1700 , i7 7700K , i7 4790K , FX-8350 اللوحات الأم المُستخدمة : ROG Crosshiar VI Hero , MSI Z270 Gaming M5 , MSI Z97 Gaming 5 , ASRock Fatal1ty 990FX Killer, مُبردات المعالجات المركزية : Noctua D15 , Noctua U12s , AMD Wraith , Cooler Master Hyper 612 الذواكر : G.Skill Trident Z 16GB 3200 C14 , G.Skill RipjawsX 16GB DDR3 أقراص التشغيل : Kingstone Hyperx Savage , WD 2.0TB Blue البطاقة الرسومية : NVIDIA GTX 1080 Ti FE التعريف الخاص بالطاقة الرسومية : Geforce 378.78 مُزود الطاقة : Cooler Master V1000 , Cooler Master G650M شاشة العرض :Acer XG270HU
بالنسبة لمنصة RYZEN 7 فقد أخترنا أن تكون لوحة الأم الخاصة بمُجتمع اللاعبين ROG Crosshair VI Hero أن تكون الحاضن الأول للمعالجات الثلاثة فى جميع اختباراتنا لهم. أما عن منصة شركة intel فسوف يحتنضنها تنين الألعاب المُتميز MSI Z270 Gaming M5 والت يُمكنكم أن تروا تجربتنا لها الكاملة مع المعالج i7 7700K الذى سوف يكون محور المقارنة اليوم من المُعسكر المُنافس لأنه يُعتبر الخيار الأول لكثير من المُستخدمين الأن فى عالم الألعاب وكذلك للاستخدادات العامة فى التصميم وما شابه.
فى خلال تجربتنا لمنحنى أداء المعالجة المركزية سوف تعمل الذواكر بالتردد المبدئي 2400MHz CL15 الذى نعمل به فى جميع اختبارات المعالجات المركزية الأن، ولكن المعالجات الأسبق ذات دعم ذوكر DDR3 فإنها تعمل بتردد التشغيل 2400MHz المُناسبة لتلك المنصات الأقدم.
كانت المعالجات جميعاً تعمل بترددها المصنعى المُعدل Turbo فى جميع تجربتنا على الترددات الإفتراضية حيث كمثال المعالج i7 7700K يعمل بالتردد 4.5GHz بسبب تفعيل الخيار Multi Core Enhancement وهكذا بالنسبة لباق المعالجات.
دعونا نتعرف على استهلاك الطاقة والحرارة الخاصة بالمعالجات أولاً. كما تعلمون أن المعالجات قادمة لتعمل على مقبس جديد AM4 والذى يختلف فتحات التركيب الخاصة بالمُبردات عن الفتحات السابقة للمقبس AM3+ لذلك فإن الشركات المُصنعة تقوم بتوفير وحدات مجانية لدعم ذلك المقبس، وهناك أيضاً مُبردات تدعم المقبس الجديد بشكل تلقائي.
لقد استخدمنا فىتجربتنا الكاملة للمعالجات المُبرد Noctua U12s الذى قد توفر مع الحقيبة الأنيقة التى قد أتت لنا مع المعالجات، والتى أحتوت على المُبرد مع القطع اللازمة للتوافق مع المقبس AM4. لذلك فى أثناء تجربتنا والضغط على المعالجات المركزية مع العمل بدرجة حرارة للغرفة المعتادة فإنها كانت فى المستوى الطبيعى للعمل بشكل مستمر، ولكن مع كسر السرعة فإن درجات الحرارة قد قفزت الى السبعينيات وأوائل الثمانينيات. وذلك الأمر بديهى لأنك تتحدث عن معالج ثماني الأنوية, ولا تقلق فإن تلك الحرارة أمنة للعمل لفترات طويلة خاصة أن تلك الحرارة لم تصل لها المعالجات الا تحت الضغط الشديد وليس مع الألعاب.
مع الوضع الطبيعى الافتراضى فقد كانت المعالجات الثلاثة تعمل بالمستوى الطبيعى لها فى استهلاط الطاقة وهو 65W/95W للمعالجات، وحينما قمنا برفع تردد التشغيل الى التردد 4.0 GHz للثلاثة معالجات فإن المعالجان R7 1800X , R7 1700X قد ارتفع استهلاك الطاقة لها الى 140W تقريباً مع الضغط.أما عن المعالج R7 1700 فقد أرتفع استهلاط الطاقة الى 95W تقريباً مع الضغط، لذلك فإن مستوى كسر السرعة والأداء القادم معه ومستوى الاستهلاك يربح معها المعالج المتميز R7 1700 الذى من رأيي المعالج الأفضل لذلك الجيل، لا تتعجل ستعرف ذلك بمفردك بعد قليل.
بالحديث عن كسر السرعة، فإن المعالجات الثلاثة قد توحدت واتفقت جميعها على أن تعمل بشكل مستقر وأمن على التردد 4.0GHz مع فولتية التشغيل للأنوية 1.350V، ولم تقبل أن تعلوا عن ذلك مع الاحتياطات القصوة لفولتية التشغيل أو سقف الحرارة المسموح. لكن جميعها تعمل بشكل مستقر على ذلك التردد وأعتقد ان ذلك هو حائط التشغل الخاصة بتلك المعالجات، نعم لن تستطيع أن تعلوا فى الغالب عن ذلك التردد لأن شرائح السيلكون لم تنضج بعد لتتخطى ذلك مع معالجات RYZEN 7.
ربما سنرى من الأجيال القادمة تنقيح أفضل لشرائح السليكون وتطوير واجادة Fabrication على دقة التصنيع 14nm الجديدة على معالجات AMD. لا تنسوا أن شركة Intel قد احتاجت الى ثلاثة أجيال مُتتابعة على دقة التصنيع 14nm حتى تخرج لنا المعالجات المركزية جاهزة للعمل بتردد للتشغيل يصل الى 5.0GHz بشكل سلس وسهل وبظروف للتشغيل مُستقرة للعمل لفترات طويلة.
دعونا الأن نرى منحى الأداء للمعالجات الثلاثة وكيف كانت القفزة عن المعالج الأسبق FX 8350 من حيث الأداء فى المعالجة المركزية للمعالجات مع التطبيقات والبرامج الاصطناعية التى تمثل برامج التصميم والرندر والحوسبة.
كما ترى بالفعل، هذا الأمر صحيح. لقد طمحت شركة AMD ان تصل نسبة الأداء عن الجيل السبق الى 40% زيادة فى الأداء أعلى وقد وصلتفى الدعاية الخاصة بالمعالجات الى 52% ولكننا نرى فى الواقع العملى أنها تخطت ذللك بكثير ووصلت الى أفاق فى الاداء مثل المعالجات من المعسكر الأزرق ذات ضعف الثمن. ما الذى تراه أفضل من المعالج R7 1700 الذى يكون فى وضعه الافتراضى متفوق على منافسه الشرس i7 7700K حيث المعالج R7 1700 والذى يقع فى خلف المعالجات الثلاثة بسبب تردد التشغيل المصنعى ولكن مع كسر سرعته بسهولة الي تردد التشغيل 4.0 GHz فإنك قد حصلت على الحصان الرابح هنا فى منحنى الأداء للمعالجاة المركزية فى برامج التصميم والرندر وتحويل المرئيات.
تردد ضد تردد
دعونا نرجع خطوة الى الخلف ونرى وضع المعالجات التى قمنا بتجربتها وجهاً لوجه، تردد ضد تردد. الأن سوف تعمل المعالجات جميعاً بتردد التشغيل 3.5GHz لكلاً من تردد الأنوية وتردد uncore لمعالجات شركة أنتل. من هنا نرى كيف تتفوق المعالجات حين العمل بنفس تردد التشغيل ويتوحد معها ظروف الاختبار بنرى الفارق فى الأداء بشكل أكثر وضوحاَ.
ان لم تقتنع أن المعالجات الجديدة RYZEN 7 قد جاءت لتطغوا على منافسيها مع البرامج المُتخصصة فى التصميم وتحويل الترميز والرندر فإن تلك الاختبارات تؤكد لك ذلك. ها هي الحقيقة تراها بنفسك مدى تطور الأداء عن المعالجات الأسبق وكيف نري مرة أخري المعالج الأعجوبة R7 1700 يناطح فى أداءه المعالجات التى تأتي بضعف وثلاثة أضعاف ثمنه.. وتتفوق على أخويه فى درع السعر مقابل الأداء.
الأداء مع الألعاب
حسناً، لننتقل الى المحور الأخر وهو الذى يهتم به أغلب جمهور اللاعبين. كيف هو الحال مع الألعاب؟ قبل أن ننطلق فى استعراض منحنى الأداء لنتمهل قليلا ونرى ما الاختلاف فى منصة الاختبار وكيف ستكون تجربتنا مع الألعاب.
الأمر الأول هو تحرر تردد التشغيل للذواكر الي التردد المعتاد اليوم لذواكر DDR4 وهو تردد التشغيل 3200MHz حتى يكون الأداء أكثر واقعياً فى تجربتنا. كذلك الأمر يرجع أن شريحة التواصل بين وحدتين الأنوية فى المعالج تعتمد فى تشغيلها على تردد متحكم الذواكر، لذلك سيكون معدل التواصل بين وحدتين الأنوية أسرع مع سرعة أكبر للذواكر. لم نستطع أن نعلوا بتردد التشغيل للذزاكر مع اختبارات المعالج المركزى لكى يتم المقارنة فى نفس ظروف التشغيل، ولكن مع الألعاب الأمر يختلف حيث يكون مربط الفرس فى يد البطاقة الرسومية بشكل كبير. فقد تححر بذلك ترددات التشغيل للذواكر وقد أتاح التجربة مع تردد التشغيل الأكثر شيوعاً الأن. فقط تخيل أداء المعالجات فى اختبارات المعالجاة المركزية كان يمكن أن يعلوا بشكل أكبر اذا كانت الذواكر تعمل بتردد أعلى، وفارق الأداء ما بين الترددين يكون واضحاً مع معالجات RYZEN 7 بشكل أكبر من معالجات المعكسر الأزرق لأنك تستطيع أن تتحكم فى تردد uncore بشكل منفصل ولا يرتبط بتردد الذواكر.
البطاقة الرسومية المُستخدمة هي محطمة البطاقات الرسومية الأقوى حالياً GTX 1080 Ti FE. لماذا قمنا باستخدامها؟ ليس لأنها الأقوى فقط، حسنا لأنها الأقوى بالفعل ولكن، لكى نرى كيف يكون الوضع وعنق الزجاجة مع دقات العرض الأصغر، وهنا سيكون دقة العرض 1080p. نعم دقة العرض 1080p تقوم بخنق الأداء ناحية المعالج المركزى مع البطاقة GTX 1080 Ti التى تقدم أداء مُفرط على تلك دقة العرض، ليكون مستوى الضغط أكبر على المعالج المركزى لكي يقوم بحسابات الفيزيكس ومعدل الاطارات، وهنا تظهر عنق الزجاجة اذا وُجدت والذى سيكون مصدرها المعالج المركزى، ولن يكون هناك داع الى دقة عرض أقل فإن مستوى الضغط كاف بالفعل مع مستوى البطاقة GTX 1080 Ti.
لماذا نريد أن يتضطح عنق الزجاجة الخاص بالمعالج المركزى، خاصة أن مقتنى البطاقة GTX 1080 Ti سوف يعمل بنسبة كبيرة مع دقات للعرض أعلى من 1080p؟ لنرجع الى الخلف خطوة ونرى لمحات من المستقبل، حيث ستكون تلك الدقات الأعلى الأن مثل حال دقة العرض 1080p اليوم وسوف تظهر دقات عرض أكبر وسوف ينتقل مستوى البطاقات الرسومية الى منحنى للأداء أعلى، لذلك فإن العمل مع تلك المستويات الأعلى من المعالجة الرسومية مع دقات العرض الحالية سوف يكون محور الأداء فى المستقبل إذا أردت أن تحتفظ بمعالجك وتستنفذ أخر قطرة فى الأداء الذى يمكن أن يُقدمه لك فى المستقبل. لذلك الأمر تكهني بشكل كبير ويدعو الى ترجيح الاحتمال أنك لن تقوم بالتحديث الا بعد سنوات طوال وبعد أجيال رسومية مُتعددة مع الاحتفاظ بمعالجك ومنصتك المركزية. ذلك هو السبب الرئيسى لاختيار اقوى بطاقة رسومية حتى الأن GTX 1080 Ti لمقارنة الأداء للمعالجات بين الفصيلين الأحمر والأزرق.
غير ذلك لن توجد تفاصيل أخرى مُختلفة لتجربتنا للمعالجات مع الألعاب، لذلك نستعرض المنصات المُستخدمة فى تجربتنا وننتقل مُباشرة لمنحنى الأداء.
المعالجات المركزية المُستخدمة : R7 1800X , R7 1700X , R7 1700 , i7 7700K اللوحات الأم المُستخدمة : ROG Crosshiar VI Hero , MSI Z270 Gaming M5 مُبردات المعالجات المركزية : Noctua D15 , Noctua U12s الذواكر : G.Skill Trident Z 16GB 3200 C14 أقراص التشغيل : Kingstone Hyperx Savage , WD 2.0TB Blue البطاقة الرسومية : NVIDIA GTX 1080 Ti FE التعريف الخاص بالطاقة الرسومية : Geforce 378.78 مُزود الطاقة : Cooler Master V1000 , Cooler Master G650M شاشة العرض :Acer XG270HU
هل الأمر مُحبط مع دقة العرض 1080p؟ هل رأيت الأداء متساوى مع دقة العرض العليا 2160p؟ الأمر يرجع عزيزى على نقطة عنق الزجاجة السابق ذكرها مع دقة العرض الأقل بالنسبة للبطاقة GTX 1080 Ti حيث يكون مستوى الضغط نتزايد على عتق المعالج المركزى وحيث أن الألعاب اليوم تعتمد على احادية التشغيل وليست مُحسنة لكى تستقبل تعدد الانوية وخيوط المعالجة بشكل كفي فهذا هو الوضع مع دقة العرض الأقل . لكن هل يستمر ذلك الوضع؟ لو نظرنا أن مستوى البطاقة الرسومية فى تزايد وسوف يزداد معه مستوى الضغط على الدقات الأعلى، فهل سيكون مستوى الدعم البرمجى للالعاب في نفس المستوى فى دعم خيوط المعالجة الأحادية؟ أعتقد أن الأمر فى تطور ولن يكون هناك داع للقلق مع معالجات RYZEN 7 مع الألعاب، الأمر ليس خطأهم أن مستوى الدعم البرمجى ليس فى نفس مستوى الهاردوير القوى المُستخدم. الأمر مازال يعتمد على التردد الأحادى وليس دعم تعدد خيوط المعالجة وتوزيع الحمل على تلك الخيوط بدلاً من ضغطعا على نواتين أو أربعة فقط على الأكثر. الأمر هنا يرجع الى مطورين الألعاب من حيث تطوير الدعم البرمجى للألعاب لكى يستوعب مستوى الهاردوير الحالى بشكل أكبر، لكى نرى قوة العتاد الفعلي بشكل مُتكامل.
هل هو SMT ؟
ربما يُرجح البعض أن مستوى الأداء مع الألعاب ليس فقط نتاج عدم الدعم المُتكامل لتعدد خيوط المعالجة، حيث أنها هي العائق فى التحرر والمزيد من الأداء. حيث أن وحدة Micro op المسئولة عن توزيع أولوية الموارد لخطي المعالجة للنواة الواحدة ربما تتعارض بشكل ما مع كيفية استهلاك مسارات المعالجة مع الألعاب الحالية. لذلك دعونا نرى حينما نُغلق تقنية SMT للمعالج R7 1700 كيف سيكون الوضع مع الألعاب وهل سيتحسن أم لا؟
. حسناً، ربما كان هناك بعض التحسينات مع بعض الألعاب علي دقة العرض 1080p وهذا ما يُرجع مصداقية الأسطر السابقة وأن الأمر يمكن تداركه فى المستقبل مع تطوير مكتبات البرمجيات DX12/Vulkan واستخدامها بشكل مُوسع مع الألعاب القادمة، وحينها سوف نرى دفعة أخرى وتحرر لعنق الزجاجة للمعالجات المركزية مع دقات العرض الأقل.
هل هو التردد ؟
هل يكون مصدر عنق الزجاجة مع الألعاب هو التراجع البسيط فى تردد المعالجات الذى لا يتخطى 4.0GHz؟ قد تساءلت عن تلك النقطة بالتحديد وقد رأيت أننا كما قمنا بمقارنة المعالجات تردد ضد تردد مع المعالجة المركزية، فإننا سوف نفعلها مرة أخري مع الألعاب. حيث أن كلاً من المعالجات i7 7700K , R7 1700 سوف يعملان بتردد التشغيل 3.5 GHz وسوف نقوم بتجربة البطاقة GTX 1080 Ti مرة أخرى مع مُختلف دقات العرض لنرى كيف سيكون الوضع وهل سيكون التردد هو العائق فى تحرر الأداء؟
دعونى أذكركم أن شركة أنتل قد استغرقت ثلاثة أجبال حتى تصل بمستوي التنقيح لشرائح السيلكون لمعالجاتها المبنية على دقة التصنيع 14nm لكى تصل الى ترددات التشغيل الأعلى والتى تصل الى 5.0 GHz بسهولة عن السابق. ربما كان أثر تردد التشغيل على المعالج i7 7700K كبير ولكن ليس ضخم. الأمر أصبح مُتقارب أكثر فى منحني الأداء، ولكن ليس هذا سيناريوا واقعى الحدوث أن تقوم بعمل تقليل تردد التشغيل لمعالجك ! الأمر يحتاج الى التطوير فى اتجاهين من أجل أداء أفضل مع الألعاب. المحور الأول هو الدعم البرمجى لمطوري الألعاب من أجل استغلال الموارد الحالية لتعدد خيوط المعالجة بكفاءة أكبر. المحور الثانى هو المزيد من التنقيح فى صناعة المعالجات المركزية والوصول بها الي ترددات للتشغيل أعلى للمزيد من الأداء. الأمر قائم فى المستقبل بالتأكيد، لا تكن حبيس الرموز. دعم برمجيات الألعاب لن يكون بنفس المستوى فى المستقبل ولكن سوف يدعم بشكل أكبر تعدد خيوط المعالجة، كذلك الأمر هل سوف تأتى ببطاقتك الرسومية المُحطمة وسوف تعمل بها بدقة للعرض الأقل 1080p؟
نعم هناك التكهن أن دقات العرض الأعلى الأن سوف تكون هي الأقل فى المستقبل وسوف يزداد معها مستوى البطاقات الرسومية ولكن، هل سيتوقف معها الدعم البرمجى لتعدد خيوط المعالجة المركزية؟ هل سيتطور الجميع ماعدا ذلك المحور الأساسي؟ إذا نظرت الى تلك الصورة ستجد أن المعالجات تقدم أداء متميزاً مع الألعاب أيضاً ولكن الأمر يحتاج الى المزيد من التطوير. لا تنسى ان الأداء متساوي الأن مع دقات العرض الأعلى 1440p , 2160p بين المعالجات الحالية.
?xml>تقييم عرب هاردوير
العيوب
- - الأداء مع الألعاب يحتاج للتطوير من قبل مطوري الألعاب - كسر السرعة يحتاج للمزيد من التطوير - ربما ستحتاج أن عدة تركيب جديدة لمُبرد المعالج المركزى الذى تمتلكه -