القائمة
جدول المحتوى
8.5
مراجعة اللوحة الأم ASRock Z690 PG Velocita

مراجعة اللوحة الأم ASRock Z690 PG Velocita

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-02-26

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-26

معلومات سريعة

اسم المنتج ASRock Z690 PG Velocita
الشركة المصنعة ASRock
الشريحة Z690
المقبس LGA 1700

لا شك أن اللوحات الأم كاملة الميزات المبنية على شرائح Intel Z690 ليست رخيصة ، حيث تُكلّف بعض الطرازات أكثر من 600 دولار للوحة الأم الكاملة البهاء. لذا وفي هذا السوق، تُعد اللوحة الأم PG Velocita من ASRock والتي تأتي بسعر 469 دولارًا خيارًا ميسور التكلفة نسبيًا في هذه الفئة من اللوحات الأم، حيث ستُكلّفك أقل من اللوحة الأم Z690 Taichi بفارق يزيد عن 100 دولار، التي قُمنا باستعراض ميزاتها من قبل والتي توفّر دعم Wi-Fi 6E المدمج ومقبس PCIe 5.0 x4 M.2 وقدرة قوية على زيادة تردد التشغيل وكسر السرعة. ومع ذلك، فإن المنافسة الشديدة من لوحات Z690 الأخرى وترميز الصوت من الجيل الأخير تمنع اللوحة الأم PG Velocita من الوصول لقائمة أفضل اللوحات الأم من الجيل الجديد، غير أنها قريبة للغاية.

مُقدّمة عن اللوحة الأم Z690 PG Velocita والجيل الجديد من انتل

توفّر اللوحة الأم Z690 PG Velocita مظهرًا مُحدّثاً، ومراحل طاقة مُحسّنة، ومقبس PCIe 5.0 x4 M.2 مدمج، ومثل جميع اللوحات الأخرى المستندة إلى شريحة Z690 التي اختبرناها، ومرة أخرى نرى المزيد من التحديثات المتكرر مع التغييرات المهمة القادمة في شكل دعم للمقبس الجديد وجميع الفوائد التي تجلبها منصة Alder Lake إلى الطاولة، بما في ذلك دعم واجهة PCIe 5.0 . قامت Z690 PG Velocita بتعديل مظهرها عن إصدار Z590 بطريقتين، حيث قامت أولاً بإعادة تصميم غرفة التبريد، وبعض التغيرات في الألوان الخاصّة بالمُبددات الحرارية من نوع M.2 ، وإعادة تصميم الغطاء الخاص بمنافذ الإدخال والإخراج الخلفية.

لذا وبشكل عام،  ستشعربتحسّن في التصميم. زادت اللوحة أيضًا من عدد مقابس M.2 إلى أربعة (بدلاً من ثلاثة) ، بما في ذلك مقبس PCIe 5.0 x4 (بسرعة128  جيجابت في الثانية) أصلي ، والذي لا نراه كثيرًا على لوحات  Z690.يوجد أيضاً الكثير من منافذ USB في منطقة الإدخال والإخراج الخلفية؛ ومع ذلك، يوجد منفذ 20 جيجابت في الثانية فقط على اللوحة الأمامية.  قامت ASRock أيضاً بتضمين حامل البطاقة الرسومية لدعم البطاقات الرسومية الثقيلة.

ومن ناحية الأداء الخاص باللوحة الأم  PG Velocita، فقد كان مُقارباً بشكل كبير لما وصلنا إليه مع لوحات DDR5 الأخرى التي اختبرناها حتى الآن. حيث كان أداء الألعاب كما هو مُتوقّع، وكذلك اختبار النطاق الترددي لـ  AIDA. كما وقد كان استهلاك الطاقة أعلى من المتوسط ​​بشكل طفيف، غير أنك لن تُلاحظ ذلك بشكل كبير. لذا وبشكل عام، لن يُمثّل الأداء الخاص باللوحة أي مصدر للقلق.

مٌقدمّة ونظرة عامة على اللوحة الأم والجيل الجديد

لقد عادت Intel أخيراً للساحة مرة أُخرى مع جيلها الجديد. وحتى لا يختلط عليك الأمر عزيزي القارئ، فأنا هُنا لا أقصد أنها كانت مُتقهقرة تماماً من ناحية المنافسة على الأداء الأفضل أو من ناحية المبيعات والحصة السوقية. ولكن الحقيقة هي أن انتل كانت تتراجع كثيراً، سواء من ناحية الحصة السوقية والمبيعات التي بدأت تتضاءل، أو من الناحية الأهم بالنسبة للكثيرين، وهي الإبداع مقابل ما تقوم به AMD. ولكن يبدو أن هذا سيتغير أخيراً مع الجيل الجديد الذي بين يدينا الآن.

ولعل المُميّز هذه المرة هو أننا أمام جيل جديد "بالفعل" لم نر مثله منذ فترة كبيرة. حيث لم تقم الشركة فقط بإطلاق جيل جديد من المعالجات يقوم بزيادة عدد الأنوية نواة أو إثنين مع زيادة الترددات 100 أو 200 ميجاهيرتز كما كان يحدث لفترة من الزمن، ولكن المميز هذه المرة هو كم التغيرات التي صحُبَت هذه المعمارية الجديدة وجعلتنا نرى بالفعل تجديداً واضحاً جلياً. فهذه المرة، التغيرات الجديدة جعلتنا أخيراً نشعر ولأول مرة أن انتل تٌقدّم شيئاً جديداً بالفعل مع الجيل الجديد، عوضاً عن زيادة الترددات أو عدد الأنوية فحسب.

سريعاً، ما الجديد في شريحة Z690 ؟

بالتزامن مع الإعلان عن وحدات المعالجة المركزية من سلسلة Alder Lake الجديدة من Intel ، قام مُصنّعوا اللوحات الأم بكشف الستار عن العشرات من اللوحات الأم الجديدة التي تستند على شريحة Z690 لتتماشى مع معالجات الجيل الثاني عشر الجديدة. وكما هي العادة (غالباً) تُقدّم هذه اللوحات الأم الجديدة أحدث وأروع التقنيات التي تدعمها المعالجات الجديدة، بما في ذلك دعم ذاكرة DDR5 مع تحديث Intel ملفات تعريف XMP، في حين أن بعض اللوحات الأم تدعم ذواكر DDR4. هذا بالطبع بالإضافة إلى دعم معيار PCIe 5.0 الجديد -الذي يضاعف النطاق الترددي المتاح إلى 64 جيجابايت في الثانية- حيث تدعم معالجات Alder Lake إجمالي 20 ممرًا . بجانب تحسين ارتباط DMI ، وترقية لتوصيلات الطاقة.

ولعل أحد أهم الميزات الخاصة بالمعالجات الجديدة من انتل هذه المرة هو التركيز على تصميم الطاقة الخاص بالمعالجات، وهو ما تُظهره المعمارية نفسها بشكل واضح. حيث أن هذه المرة توجّهت Intel نحو تصميم مُغاير لما كان الوضع عليه في السابق من ناحية توزيع الأنوية، فمعمارية big.LITTLE الجديدة التي تتبنّاها الشركة تعمل على توفير هذه النقطة جيداً. فالأنوية الأكبر أو أنوية الأداء والتي يُشار إليها بالرمز P أو Performance هي الأنوية الأكثر قوة وسحباً للطاقة، ووظيفتها بالتأكيد هو العمل في حالة كان النظام يحتاج لقوة حسابية مُرتفعة، في حين تعمل أنوية الطاقة E أو Efficiency على توفير جو عمل هادي عن طريق توفير الطاقة والعمل بهدوء تام.

نظرة عامة على اللوحة الأم Z690 PG Velocita 

في داخل الصندوق، قامت شركة ASRock بتضمين جميع الملحقات الأساسية التي تتوقعها، بما في ذلك كبلات SATA وهوائي Wi-Fi وقرص مضغوط أو CD للتعريفات والدعم.كما تأتي العبوة مزودة بحامل للبطاقات الرسومية يتم توصيله باللوحة لدعم البطاقات الرسومية الثقيلة، وقوس USB لأجهزة دونجل اللاسلكية. وفيما يلي قائمة كاملة بالإضافات المضمنة:

    Quick Installation Guide, Support CD

    (4) SATA Data Cables

    Graphics Card Holder

    Wireless Dongle USB Bracket

    3010 Cooling Fan with Bracket and Screw Package

    4010 Cooling Fan Bracket and Screw Package

    (2) ASRock WiFi 2.4/5/6 GHz Antennas

    (3) x Screws for M.2 Sockets

    (3) Standoffs for M.2 Sockets

التصميم العام للوحة الأم

تم تصميم اللوحة الأم Z690 PG Velocita مع لوحة مطبوعة سوداء اللون مُكوّنة من ثمان طبقات. يوجد فوق منطقة الإدخال والإخراج الخلفية غطاء بلاستيكي باللونين الأسود والرمادي يغطي جزئيًا المُشتت الحراري لوحدات تنظيم الجهد  VRM. ويختبئ عنصر إضاءة RGB الأول أسفل هذا الغطاء ويضيء الخطوط حول علامة Chrome ASRock التجارية الموجودة في هذا المكان. تحتوي جميع منافذ M.2 الموجودة في النصف السفلي من اللوحة على مبددات حراري أيضًا.  وتتميز المبددات الحرارية لمجموعة الشرائح بتصميم دائري فريد من نوعه مع الـ RGBs وجزء شفاف من نوع plexi أعلاه. وبشكل عام،  سيتماشى مزيج الألوان الخاص باللوحة من اللونين الأسود والأحمر بشكل جيد مع معظم المنصات والعتاد الموجود، غير أنها لا تُعطيني المظهر المميز لبعض اللوحات الأخرى في هذه الفئة.

على كل حال، وبالتركيز على النصف العلوي من اللوحة، يُمكننا أن نحصل على نظرة أفضل على المُشتتات الحرارية لوحدات VRM ومنافذ ذاكرة الوصول العشوائي ووسائل الاتصال الأخرى في هذه المنطقة. بدءًا من اليسار، سنجد إضاءة RGB المخفية أسفل الغطاء الخلفي التي تكلمنا عنها للتو. بعد ذلك سنجد أمامنا المُشتتات الحرارية لوحدات VRM ، التي على الرغم من أنها ليست كبيرة مثل غيرها ، إلا إنها تعمل على تبريد نشط على الجانت الأيسر، وأنبوب حراري يربط الاثنين من أجل مشاركة واجبات التبديد الحراري.  وعلى عكس النسخ السابقة من اللوحات الأم من هذه السلسلة، فقد بدأت هذه المروحة هادئة وظلت هادئة طوال فترة الاختبار.  وفي نفس المنطقة، يوفر موصلا EPS 8-pin الطاقة لوحدة المعالجة المركزية.

بالاستمرار لليمين، سنجد أمامنا أربعة مآخذ DRAM مُعززة تدعم ما يصل إلى 128 جيجابايت من ذاكرة  DDR5، والتي تسرد ASRock أنها تدعم ما يصل إلى سرعات DDR5 6400+، ولكن قد تختلف المسافة المقطوعة. لذا ومن أجل الوصول إلى هذه السرعات، تحتاج إلى مجموعة ذاكرة مناسبة و IMC صُلْب على المعالج (جنبًا إلى جنب مع الـ BIOS الذي سيفعل ذلك). فوق فتحات DRAM مباشرة توجد أول ثلاثة (من ثمانية) من موصلات مراوح التبريد ذات الأربعة سِنُون. لدينا منافذ CPU_FAN و CPU_FAN2 / WP و VRM_FAN في هذه المنطقة. تدعم أول مِرْوَحَة وحدة المعالجة المركزية وموصلات مِرْوَحَة VRM خرج 1A / 12W ،  بينما يدعم منفذ CPU_FAN2 / WP في المنتصف ما يصل إلى 3 أمبير / 36 واط.  وأخيراً، تنتج بقية مراوح الهيكل 1A / 12W خارج رأس WP (الحافَة السفلية) وهو أمر جيد للمراوح من فئة  2A / 24W. لذا وعمومًا، هناك الكثير من رؤوس الطاقة لمراوحك ومضخّات المياه في حال ستتجه للتبريد المائي.

بالتحرك قليلاً إلى اليمين ستجد أمامك رؤوس RGB الأولى. وهنا نجد اثنين من رؤوس ARGB ذات الـ 3 سِنُون، بينما في الجزء السفلي من اللوحة سنجد أمامنا منفذ  ARGB ذو 3 سِنُون آخر ورأس RGB ذو 4 سِنُون.  وكما نعلم، يتم التحكم في إضاءة RGB بواسطة برنامج ASRock Polychrome الخاص بالشركة، والذي عمل بشكل جيد في اختباراتنا..بالانزلاق قليلاً إلى الحافَة اليمن، سنجد أمامنا أزرار الطاقة وإعادة الضبط المدمجة متبوعة بموصل ARX ذو الـ 24 سنًا لتشغيل اللوحة. ومن ثم سنجد أول رأس USB 3.2 Gen1 (بسرعة 5 جيجابت في الثانية) وموصل USB 3.2 Gen2x2 (بسرعة 20 جيجابت في الثانية) من النوع C للوحة الأمامية أسفل منه.

وحدات تنظيم الجهد ومنافذ الطاقة

على صعيد توصيل الطاقة، حصلت Z690 PG Velocita على ترقية طفيفة من نظيرتها من الجيل السابق  Z590. حيث تمت إضافة المزيد من مراحل الطاقة، وتمت ترقية نوع وحدات VRM نفسها إلى  SPS MOSFETs. تأتي الطاقة من موصل (موصلات) EPS ذات 8 سنون وعلى وحدة تحكم Renesas RAA229131 ذات الـ 20 قناة. بعد ذلك،  تذهب إلى 16 وحدة 60A Intersil ISL99360 SPS MOSFETs. وفي حين أن وحدات 960A  التي توفّرها اللوحة مُنخفضة الجودة بشكل واضح مقارنة باللوحات ذات الأسعار المماثلة، إلا أنها لا تزل جيدة من الناحية العملية، حيث تعاملت مع معالج Intel i9-12900K بوضعه القياسي ووضع كسر السرعة بدون أدنى مُشكلة.

وبالانتقال إلى أسفل اللوحة، سنُلاحظ الكثير من المُشتتات الحرارية التي تُغطّي جميع الأجزاء المهمة، ولكن ليس أكثر من ذلك. وبدءًا من اليسار سنجد أمامنا مُحرّك الصوت، الذي يوجد أسفل الغطاء البلاستيكي، ويأتي من الجيل الأخير من مُحرّك الترميز Realtek ALC 1220 الرائد وخمسة مكثفات صوتية مخصصة. سيكون معظم المستخدمين سعداء بهذا الحل، مع أنّ اللوحات الأخرى تستخدم أحدث وأكبر برنامَج ترميز من Realtek بنفس السعر. لذا وبالنسبة لهذا السعر، كان سيكون من الأفضل ان نرى الحل الأحدث (ALC 408x) مستخدم هنا.

منافذ التخزين M.2 وفتحات PCIe 

على كل حال، وفي منتصف اللوحة، سنجد أمامنا عددًا قليلاً من فتحات PCIe ، جنبًا إلى جنب مع أربعة مقابس M.2 مبعثرة بينهم. من ناحية منافذ PCIe ، توجد أربع فتحات إجمالية - ثلاث فتحات منها كاملة الطول (يتم تعزيز الفتحتين العلويتين) وفتحتين مفتوحتين بحجم  x1. الفتحتان العلويتان كاملتا الطول موصلة بأسلاك لـ PCIe 5.0 ووحدة المعالجة المركزية ، بينما الفتحة السفلية هي PCIe 4.0 ويتم تغذيتها من مجموعة الشرائح. تعمل فتحات GPU الأساسية بسرعة x16 / x0 أو x8 / x8 ، وكلاهما من جيل  PCIe 5.0.لذا فهذا التكوين يدعم تثنيات تعدد البطاقات الرسومية AMD Crossfire multi-GPU ، ولكن بشكل مثير للفضول (لأنه يحتوي على الممرات/النطاق الترددي) ، وليس  Nvidia SLI.وأخيراً سنجد أيضاً أمامنا فتحات x1 التي تأتي مع عرض النطاق الترددي الخاص بها القادم من مجموعة الشرائح وتعمل على سرعة  PCIe 3.0 x1.

بالنسبة لمنافذ الاتصال الخاصة بوحدات التخزين M.2، تحتوي اللوحة الأم Z690 Velocita على أربعة منافذ، بزيادة واحدة عن الجيل السابق. يدعم المقبس العلوي ، M2_1 وحدات PCIe 4.0 x4 حتى 80 ملم، في حين يأتي منفذ M2_3 بنفس السرعة ويدعم نفس بروتوكول PCIe ولكنه يدعم وحدات تخزين أكبر مقاس 110 ملم. وأخيراً يدعم مقبس M2_2 كُلّاً من وحدات التخزين من النوع SATA و PCIe بسرعات تصل إلى PCIe 3.0 x4 (32  جيجابت في الثانية) ووحدات بحجم 80 ملم...وأخيراً يأتي مقبس M2_4 المميز للغاية، وهو مقبس PCIe 5.0 x4 (بسرعة 128 جيجابت في الثانية)  "Blazing". وهو يدعم وحدات PCIe حتى 80 ملم . الجدير بالذكر هُنا هو أن أول مقبس من مقابس PCIe سينزل إلى وضع سرعة x8 عندما يكون منفذ M.2 هذا شاغراً.

وبالانتقال إلى اليمين مرة أُخرى، وبتجاوز غرفة التبريد ذات التصميم الفريد إلى الحافة اليمنى. سنجد أمامنا رأس USB 3.1 Gen 1 آخر (5 جيجابت في الثانية) وستة منافذ  SATA.كما يوجد أيضًا في هذه المنطقة مؤشر LED لتصحيح الأخطاء المكون من حرفين. وأخيراً، يوجد في الجزء السفلي عدة رؤوس ، بما في ذلك منافذ  USB، Thunderbolt، و  RGBوغيرها.

منطقة الإدخال/الإخراج الخلفية

وبالرجوع مرة أخرى إلى منطقة الإدخال/الإخراج الخلفية المُهمّة للغاية، سنجد أن لوحة الإدخال/ الإخراج تأتي مُثبّتة مُسبقاً للتوافق مع جماليات PG Velocita. الخلفية السوداء تفسح المجال لإبراز بعض الأجزاء الهامة التي يتم إحاطتها باللون الأحمر مثل منافذ Lightning Gaming ، التي تستخدم واجهتي تحكم مختلفتين تعمل على تقليل زمن التأخير ومُعدّل التحديث للماوس ولوحة المفاتيح.

أما من ناحية الأجهزة الطرفية، يوجد إجمالي 10 منافذ USB في الخلف: منفذا 10 جيجابت في الثانية (النوع C والنوع  A)، وستة منافذ من النوع A بسرعة 5 جيجابت في الثانية، ومنفذين USB 2.0 (بسرعة 480 ميجابت في الثانية). لذا وبشكل عام، يجب أن تكون المنافذ التسعة من النوع A كافية لمعظم المستخدمين. أيضًا، في الجزء الخلفي من وحدة الـ IO ، ستجد زر BIOS Flashback ، ووصلات هوائي WI-Fi ، ومنفذ Killer 2.5 GbE (أزرق) ومنفذ Intel GbE (أسود)، إلى جانب منفذ HDMI (v2.1) ومنفذ DisplayPort(v1.4) للفيديو. كما وتُضيء المنافذ التناظرية المكونة من 5 مقابس في مجموعة الصوت، مما يضيف القليل من البريق والتي قد تُساعدك في العثور على المقبس الصحيح بسهولة أكبر.

أداء اللوحة الأم Z690 PG Velocita  

كما نعلم، فنحن اليوم أمام جيل جديد من المعالجات، لذا فسنختبر أداء اللوحة الأم مع معالج Intel Core I9 12900K الذي يتلاقى مع بطاقة RTX 2080 Ti عندما نقوم بعمليات الاختبار الخاصة بنا. وكما هي العادة مع اللوحات الأم عموماً، فتشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة لم يكن شيئاً يدعو للقلق مع هذه اللوحة حيث أنها تهتم بجودة البناء ودرجات الحرارة كما تهتم أيضاً بجانب الجماليات والميزات. لذا لن أتطرق لجانب الأداء مع التطبيقات والبرامج وذلك لأنه لا يوجد جديد أصلاً من هذه الناحية. ولكن سنُلقي نظرة سريعة على كل حال.

كما أقول دائماً، من ناحية الأداء فاللوحات الأم لا تغير شيئاً في تجربتك أثناء اللعب. الألعاب تعمل كما يجب أن تعمل على المعالج والبطاقة بدون الاهتمام بمواصفات اللوحة الأم نفسها كثيراً. ما نهتم به في الاختيار هو ما تقدمه هذه اللوحة من مميزات وقدرتها على كسر سرعة المعالج للوصول لأرقام جيدة تستطيع استخراج قوة البطاقات الرسومية والمُعالجات الحالية. وبما أننا مع شريحة Z690 الجديدة، دعونا نرى ما الذي يمكننا أن نحصل عليه من خلال الوحدات التي تعمل بواجهة الـ PCIe 4.0 هنا (حيث أننا بطبيعة الحال لا نملك حالياً أية وحدات تعمل بواجهة PCIe 5.0) !.

أداء واجهة الـ PCIe ودرجات الحرارة للوحة الأم والشريحة

مع وجود منافذ للتخزين من نوع 5.0 PCIe بشكل قياسي مع اللوحة الأم، وعدم وجود وحدات داعمة لهذا المعيار، فقد قمنا الإختبار مع وحدات الـ PCIe 4.0 التي لدينا، وتحديداً وحدة تخزين XPG Gammix S50 . وذلك لكي نرى ما هي درجات الحرارة التي يُمكن أن تصل إليها الوحدة، حيث أن السرعات الخاصة بوحدات التخزين نفسها مثل تلك التي توفرها باقي اللوحات الداعمة لنفس المعيار ولا فارق هُنا في السرعة، لذا فلم أقم بإرفاق الصور الخاصة بالنتائج.

أمّا بالنسبة لدرجات الحرارة، فقد حققت اللوحة درجة حرارة وحدات تنظيم الجهد 48 درجة في وضع الضغط، وحوالي 34 درجة تقريباً في الوضع القياسي، و52 درجة في وضع كسر السرعة. وهي درجات جيدة بشكل مُتوسّط مع هذا النوع من الترددات (5.1 GHz لأنوية الأداء و4.0GHz لأنوية الطاقة) وعدد الأنوية في الوضع القياسي. بالرغم من أننا توقّعنا درجات حرارة أقل لوحدات تنظيم الجهد بسبب التبريد النشط الخاص بها.

التقييم والحكم النهائي اللوحة الأم Z690 PG Velocita 

لا شك أن اللوحات الأم من الفئة العُليا ليست محط أنظار الكثير من المُستخدمين، حيث إن الكثير من المُتابعين حول العالم وبشكل خاص في منطقتنا العربية قد لا يُفضّل دفع أكثر من 400 دولار في اللوحة الأم وفي المُقابل يوفّرها لبطاقة رسومية أعلى بالنظر لأسعار البطاقات الرسومية الباهظة في الوقت الحالي. وهذا في الحقيقة يجعل لوحة أم مثل ASRock Z690 PG Velocita التي بين يدينا اليوم صفقة صعبة للبعض. ولكن في المُقابل، فهي تُعد أحد أرخص اللوحات الأم في هذه الفئة، مع توفيرها لعدد كبير من الميزات الرائعة وبقاءها في حيّز السعر المقبول نسبيّاً.

بشكل عام يُمكننا القول أن اللوحة الأم ASRock Z690 PG Velocita هي لوحة مليئة بالميزات، حيث تمنحك مقبس M.2 مدمج من نوع PCIe 5.0 (بسرعة 128 جيجابت في الثانية)، ومجموعة كبيرة من منافذ USB في الجزء الخلفي من لوحة الإدخال والإخراج، وتصميم مُحدّث، والمزيد مقابل 469.99 دولارًا. تتضمن اللوحة أيضًا شبكات قائمة على تقنية Killer باستخدام منفذ 2.5 جيجابت وشبكة Wi-Fi 6E. وعلى الرغم من أن حل الصوت يأتي من الجيل الأخير (السابق)، إلا أنه ALC1220 وهو الحل الرائد في ذلك الجيل، والذي سيجده مُعظم المستخدمين مقبولًا تمامًا. أما من ناحية الأداء، فقد كان الأداء متوسطًا تقريبًا، من جميع النواحي تقريباً (أداء خام، طاقة، حرارة) لذلك لا داعي للقلق من هذه الناحية. لذا وفي النهاية، فهي لوحة أم جيدة على جميع الأصعدة well-rounded، وهي خيار مقنع في حيّز السعر الخاص بها الذي يتراوح بين 475 و 500 دولار.

ومع ذلك، فإن لوحة ASRock لا تخلو من العيوب أيضاً. فمُقارنة باللوحات الأخرى في شريحة الأسعار هذه مثل Gigabyte Z690 Aorus Master و MSI MEG Z690 Unify و Asus ROG Strix Z690-E Gaming WIFI، فهي تتأخّر قليلاً من ناحية قُدرات مراحل الطاقة VRM والصوت. لقد تعاملت 60A SPS MOSFETs مع وحدة المعالجة المركزية الرائدة لدينا دون مشاكل وبفضل التبريد النشط في وحدة تنظيم الجهد، ظلت درجات الحرارة منخفضة، لكنها لا تزال ضعيفة مُقارنة باللوحة الأُخرى التي ذكرناها. كُنّا نُفضّل أن نرى منفذ USB 3.2 Gen 2x2 (20 جيجابت في الثانية) على المدخل الخلفي، ولكن يوجد واحد على اللوحة الأمامية لذا فلا يُمكننا الإعتراض كثيراً هُنا.

ولكن بالرغم من هذه العيوب، فلا يُمكننا أبداً إنكار حقيقة أن الميزة الأكبر للوحة الأم Z690 PG Velocita هي مقبس PCIe 5.0 M.2، حيث أن هذا غير شائع حتى عند نقطة السعر هذه، على الرغم من أن اللوحة ROG Strix Z690-E بها مقبس واحد أيضًا. ولعل هذه الميزة وحدها تجعل من Z690 PG Velocita من ASRock أحد الحلول الأولى التي ستظهر أمامك في حال كُنت تبحث عن مقبس PCIe 5.0 x4 M.2. وبالرغم من الميزات الكثيرة التي تتمتّع بها اللوحة، إلا أن لوحة أم مثل Asus ROG Strix Z690-E Gaming WIFI والتي تأتي أيضاً مع مقبس PCIe 5.0 x4 M.2 مثل ASRock ستوفّر لك -بنفس السعر تقريباً- عتاد أفضل في كل مكان تقريباً، وهو ما يجعل Z690 PG Velocita تحتاج لأمر واحد فقط لتظهر بشكل جليّ في المُنافسة، وهو أن تُقلل الشركة سعرها بعض الشيء!

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8.5

التصميم

8.5

التبريد

8

السعر

8

الملحقات

8.5

المميزات

  • تصميم قوي وشكل جمالي مميز.
  • تكوين مراحل طاقة جيد للغاية.
  • منافذ توسعة وتخزين متعددة ودعم معيار PCIe 5.0 مع مقبسين للبطاقات الرسومية ومنفذ M.2.
  • سعر جيد جداً بالنسبة لفئة اللوحة الأم.
  • دعم واسع لمنافذ USB بما في ذلك USB 3.2 Gen2x2 Type-C ومنافذ USB 3.2 Gen2 Type-A في الواجهة الأمامية و اللوحة الخلفية.
  • دعم إضاءة الـRGB بشكل جيد للغاية والعديد من الدروع لحماية اللوحة وتبريدها بالشكل الأمثل..
  • دعم شبكة Killer 2.5 Gb/s LAN وشبكة WiFi6E.

العيوب

  • مراحل الطاقة ليست الأفضل بالنظر لسعر اللوحة الأم.
  • حل الصوت كان من المُمكن أن يكون أفضل.
  • الأداء العام مُتوسّط، والسعر قد يكون عائق مع وجود لوحات مُنافسة أفضل.
  • لا يوجد منفذ USB 3.2 Gen 2x2 في الجزء الخلفي من اللوحة.
أضف تعليق (0)
ذات صلة