القائمة
جدول المحتوى
8.5
مراجعة عرب هاردوير للكيس Corsair iCUE 5000T RGB.

مراجعة عرب هاردوير للكيس Corsair iCUE 5000T RGB.

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2022-02-15

معلومات سريعة

اسم المنتج Corsair iCUE 5000T RBG
الشركة المصنعة Corsair
عدد المراوح الملحقة 3

أحد الأمور التي قد يغفل عنها الكثيرين عند تكوينهم نظامهم الجديد أو حاسوبهم الجديد، سواء كان هذا الجهاز مُخصص للألعاب أو موجه للعمل والتصميم هو صندوق الحاسب. فتجد الكثير من الأشخاص الذين يقومون بتجميع حواسيبهم الخاصة لا يُعيرون اهتماما لعملية اختيار صندوق الحاسب أو الكيس. أو يُعيرونها القليل من الاهتمام مقارنة بباقي القطع. وفي الواقع صندوق الحاسب لا يجب أن تتم معاملته بهذه القسوة. فهو لن يترك الأمر يمر مرور الكرام وسيرد لك الصاع صاعين فيما بعد. إما عن طريق ارتفاع درجة حرارة مكونات الحاسب، أو من خلال عدم توفير مساحة كافية لتركيب القطع الجديدة التي تُريد إضافتها أو غيرها من المشاكل التي يتسبب فيها صغر حجم صندوق الحاسب أو عدم مُلائمته. وعلى كل حال، دعونا نضع جميع هذه الخلافات جانبا ونشرع في الحديث قليلاً عن صناديق الحاسب، وتحديداً كيس  Corsair iCUE 5000T RGB.

مراجعة عرب هاردوير للكيس  Corsair iCU 5000T RBG.

ما الذي يجعل أي كيس مميزة أصلاً؟

قد يتبادر إلى ذهنك عزيزي القارئ هذا السؤال عندما يتعلق الأمر باختيار الحاسب الشخصي الخاص بك. وفي الحقيقة هناك العديد والعديد من العوامل الهامة للغاية التي تجعل عملية اختيار صندوق الحاسب لديك بنفس الأهمية التي تحظى بها قطع التبريد كافة بل وأيضاً جميع المكونات الداخلية لديك فيما عدا الأجزاء الأساسية للحاسب بالطبع كالمعالج واللوحة الأم وما إلى ذلك. لذلك دعونا نتحدث بالتفصيل السريع عن هذه العوامل الهامة والتي تجعل من اختيار الكيس الخاص بك عملية ذات أهمية كبيرة، تؤثر بعد ذلك على راحتك في عمليات التبريد والتركيب والتحديث في المستقبل.

هل الحجم هو كل شيء؟

هل يُعتبر حجم الكيس الخاص بك هو كل ما تحتاجه لنقول عن صندوق الحاسب الذي لديك انه مميز؟ الاجابة بالطبع ” لا ” ، فعلى الرغم من أن حجم صندوق الحاسب الذي تملكه يُعد أحد أهم العوامل التي تجعل منه صندوقاً مميزاً وتُعطيه القاعدة التي يتم بناء عليها جودة الصندوق، إلا أن الحجم الكبير ليس كل شيء بالطبع. فالحجم يوفر قابلية أكبر لتركيب القطع التي تحتاجها، ويسمح أيضاً لك كمستخدم من تركيب ما تشاء بدون القلق بشأن حجم الكيس، وهل سأتمكن من تركيب البطاقة الرسومية تلك أو المشتت أو المبرد ذاك أم لا.

كما أن الحجم الكبير أيضاً يسمح بمرور كَمّيَّة أكبر من الهواء داخل الكيس وبالتالي يسمح بتبريد أفضل للقطع التي لديك، كما سيساعد أصلاً على زيادة جودة وكفاءة قطع التبريد نفسها لأنها ستجد كميات أكبر من الهواء ومساحة أكبر لحرية الحركة وهو ما يقلل من التبريد العكسي أو السلبي ! (أي أن تؤثر حرارة بعض الأجزاء على حرارة أجزاء أخرى بسبب ضيق مساحة التبريد) …

مرونة تركيب القطع المختلفة وقابلية التطوير

تُعد أحد أهم العوامل التي توفرها الصناديق الاحترافية، والذي قد يجعلك في بعض الأحيان تُفضّل صندوق حاسب عن الأخر هو عامل المرونة في التركيب، حيث أن صناديق الحاسب التي توفر مرونة أكبر في تركيب وترتيب القطع تُعد من الصناديق الأكثر قبولاً من المستخدمين، والتي يقال عنها أنها صديقة للمستخدم. الأمر هنا يشمل العديد من الجوانب حتى تُحقق الكيس هذه النقطة بالشكل الأمثل، فمثلاً هناك بعض صناديق الحاسب توفر أماكن عديدة لتركيب أقراص ووحدات التخزين المختلفة، سواء من نوع SSD بحجم 2.5 بوصة مثلاً، أو في حالة كانت أقراص التخزين  التقليدية بحجم 3.5 بوصة …

الأمر الأخر المهم هنا هو قابلية التطوير نفسها، فالكيس يجب أن تدعم الأفكار المستقبلية للتطوير، فالعديد من أماكن تركيب الوحدات التخزينية والقدرة على تركيب العديد من المراوح ووحدات التبريد الهوائي والمائي، وقابلية تركيب اللوحات الأم بالأحجام المختلفة وأيضاً البطاقات الرسومية المختلفة، كلها تُعد من العوامل التي تجعل من صندوق الحاسب صديقاً للمستخدم…

 ما الذي يُقدمه الكيس Corsair iCUE 5000T RGB

منذ حوالي ثمانية أشهر أو ما شابه ذلك، قُمنا معكم بمُراجعة أحد صناديق الحاسب المُميزة من شركة Corsair وهي الكيس أو صندوق الحاسب Corsair iCUE 5000X، والذي كان بمثابة تحديث لسلسلة 4000X التي سبقته، ليُضيف مجموعة من التحسينات والتعديلات على تلك السلسلة من ناحية التبريد. في تلك النُسخة، عالجت شركة Corsair القصور في التبريد في الكيسات السابقة، وقد تغلّبت على هذه المخاوف من خلال توفير مدخل إضافي للهواء على الجانب الأيمن من صندوق الحاسب للمساعدة في دخول الهواء الذي كان مُقيّداً بسبب الزجاج الأمامي. واليوم لدينا -مرة أُخرى- تحديث جديد لهذا الصندوق نفسه مع الإصدار الجديد iCUE 5000T RGB، الذي يأخذ هذه التجربة المُميّزة لبُعد جديد من ناحية التصميم أولاً، ومن ناحية الأداء والتبريد بعد ذلك.

مراجعة عرب هاردوير للكيس  Corsair iCU 5000T RBG.

 نظرة على الكيس Corsair iCUE 5000T RGB

في البداية، ومن خلال التجول في أرجاء الجزء الخارجي من الهيكل، سنجد أن هذا الكيس هو عبارة عن نُسخة من الكيس السابق 5000X من حيث التصميم العام. غير أن هُناك الكثير من التغيرات في أبعاد الكيس، حيث أنها أكبر بشكل واضح من النُسخة السابقة، وذلك لإفساح المجال للمزيد من التبريد، حيث أنك ستتمكّن من تركيب المزيد من مراوح التبريد أو الريداتيرات السميكة. وفوق كل ذلك، يأتي الصندوق مع الكثير من الزُجاج المُقوّى وفلاتر الـ Mesh المميزة للأتربة، وما يصل إلى 160 مصباح RGB متواجدة في الكيس. بجانب القدرة على التحكم في التبريد من خلال وحدات التحكم المُرفقة، وتوفيرها العديد من منافذ دخول الهواء للتبريد مع 10 مراوح بحجم 120، أو العديد من الريداتيرات.

ولعل كل هذا الاهتمام بالشكل الخارجي، والذي سيجعلك تقف كثيراً أمام روعة هذا التصميم، هو السبب الرئيسي في أن الكيس ثقيلة بشكل واضح، ولكن بمجرد وضعها على الطاولة، ستجد من الواضح أن معظم الوزن يأتي من الألواح الزجاجية والحجم الكبير للكيس. يمكن إزالة الألواح العلوية والأمامية بسهولة، حيث يوجد مغناطيس قوي يُثبّتهما في مكانهما بدلاً من البراغي أو المزالج. كما وتحتوي اللوحة الأمامية على بعض الفجوات والفتحات الكبيرة التي تسمح بتدفق الهواء من خلالها، وتتكون اللوحة نفسها من غطاء شبكي، وهو أمر جيد أن تعرفه لمن يمتلكون حيوانات أليفة، أو لمنع دخول الأتربة بالطبع.

الجدير بالذكر هُنا أنه وبفضل الحجم المهول للكيس، فالكيس تسمح لك بتركيب ما يصل إلى 10 مراوح تبريد في جميع الأماكن الخاصة بها، ودعونا لا ننسى الثلاثة مراوح iCUE LL120 RGB fans الموجودة في المقدمة والتي تتوفّر بشكل قياسي من الشركة، والتي توفّر 16 مصباح "RGB" لمزيد من الإضاءة، وبسرعات تتراوح بين 600RPM و 1500RPM. بجانب ذلك توفّر اللوحة مُتحكّم مراوح Commander Core XT المُتضمّن، والذي يعمل على التحكم في المراوح وفي إضاءتها أيضاً بشكل سهل وسلس.

تُضيف هذه المراوح قدرًا رائعًا من إمكانات الـ RGB بمجرد إخراجها من عبوتها، حيث تأتي كلها متصلة مسبقًا بمُتحكّم PWM ووحدة تحكم RGB الموجودة في الجزء الخلفي من درج اللوحة الأم. وبالحديث عن الراحة، فإن عملية فتح وإغلاق الكيس نفسها هي أمر سهل للغاية. حيث تحتوي الكيس iCUE 5000T على عملية فك وتركيب سهلة Tooless، كما وتتمتّع باستخدام آلية مفصلة ذكية في الزاوية الأمامية. وهذا بدوره يجعل عملية الإزالة وإعادة التجميع لهذه الألواح الجانبية سهلة ومباشرة للغاية، حتى لو كانت أكثر تعقيدًا من إزالة الجزء العلوي والأمامي.

هُناك الكثير من المُلحقات المضمنة في العلبة. كان أحدها غطاءًا اختياريًا لمزود الطاقة  (PSU). كما توجد بالفعل ثلاثة أحزمة شريطية من نوع Corsair Velcro مثبتة في عمود الكبلات التي تُثبّت كبلات الإدخال / الإخراج وكابلات المراوح في مكانها، ولكن يبدو أن هذا لم يكن كافيًا، لذا فقد ضمّنت الشركة مجموعة من الأشرطة الإضافية، وهو أمر رائع للحصول على تنظيم كابلات مُمّيز. الجدير بالذكر هُنا هو أن هناك العديد من القطع الداخلية التي يجب إزالتها لإفساح المجال أمام عملية تنظيم الكابلات (مثل عمود الكابلات، وغطاء الكابلات، وحامل مِرْوَحَة اللوحة الأم)، والتي تم تثبيتها في مواقع متعددة داخل الكيس، وليس من السهل تحديد أماكن البراغي التي نتُثبّت الكثير من هذه القطع بالعين، كما أن الدليل الذي يأتي مع الكيس ليس الأسهل في القراءة، لذا تابع بحذر وتحقق من إزالة جميع المسامير قبل محاولة إزالة القطع والبدء في عملية تنظيم الكابلات.

عملية التركيب

تُعد عملية تثبيت اللوحة الأم وتوجيه الكابلات أمرًا سهلاً للغاية، وذلك بفضل المساحة الواسعة في الجزء الخلفي وعمود تثبيت الكابلات، والغطاء المعدني الخلفي أيضاً. كما أن وحدة التحكم في المراوح المُدمجة مع الكيس تجعل توصيل المراوح في رؤوس اللوحة الأم مهمة بسيطة باستخدام كابل واحد فقط. وفي فترة زمنية قصيرة بشكل ملحوظ، ستجد أنك قد قُمت بفك اللوحة الأم بالكامل وتوصيلها بأسلاك. ولعل الأمر الأكثر دهشة عند العمل داخل الصندوق هو مقدار المساحة الموجودة داخل العلبة، حتى مع تثبيت اللوحة الأم.

ستبدو اللوحة الأم صغيرة بشكل كبير مقارنة بأي شيء آخر، وهذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا! حيث أن الخلوص الموجود أعلى، وأسفل، وإلى جانب اللوحة الأم مريح تمامًا لانزلاق الكابلات (وموصلاتها) بسهولة، كما أن الحلَقات المطاطية موضوعة بشكل ملائم واستراتيجي ستُساعدك على التوجيه بشكل سلسل. لذا وباستثناء الأجزاء الداخلية التي ستحتاج لإزالتها عند التركيب وتنظيم الكابلات، ستشعر حقًا أن Corsair وضعت كل شيء في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بعملية البناء.

ضع في اعتبارك أيضاً أن هناك "غطاء ملحق اللوحة الأم" على ظهر درج اللوحة الأم الذي -لسبب ما- يخفي المنطقة خلف الـ PCB التي تقوم فيها بتركيب أقواس التثبيت الخاصة بمُبرّد وحدة المعالجة المركزية. وهذا يعني أنك في حاجة لتركيب هذه القاعدة الخاصة بالمُبرد باللوحة الأم قبل تركيبها في الكيس، أو أنك ستحتاج لإزالة الغطاء المُلحق المُزعج مثل باقي الأجزاء الداخلية الأخرى. يبدو أنه ملحق غير ضروري إلى حد ما، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أنه مثبت مسبقًا وربما تحتاج إلى إزالته على أي حال.

على كل حال، وعلى الرغم من بعض الصعوبة التي قد تجدها في عملية التركيب، يقوم عمود الكابلات بعمل ممتاز في تجميع الكابلات عليه. وهو ما سيجعل الكابلات تبدو جيدة على الجانب الخلفي كما هي، كما أن الصندوق يأتي أيضًا بباب فولاذي قابل للإزالة بسهولة يُغطّي الجانب الخلفي بالكامل من درج اللوحة الأم. وهذا يمنحها مظهرًا نظيفًا للغاية ويوفر سطحًا مستوٍ للوحة الجانبية المراد تغطيتها. وعلى كل حال، وبعد إغلاق كل شيء وفكه، يصبح المنظر الأمامي أنيقًا ونظيفًا بشكل مذهل.

منافذ التوصيل وفتحات التبريد

من ناحية المنافذ، يجدر بنا ذكر أن الكيس تتمتّع في الجزء العلوي من الجانب الأمامي بلوحة الإدخال / الإخراج الأمامية، والتي تتكون من 4 منافذ USB 3.0 من النوع A، ومنفذ USB من النوع C، ومقبس صوت مجمع، إلى جانب أزرار الطاقة وإعادة التشغيل المعتادة.

تتمتع اللوحة بالقدرة على تركيب 10 مراوح تبريد بحجم 120 ملم أو 4 بحجم 140 ملم في أماكن مُختلفة. فعلى الجانب الأيمن من اللوحة، ستجد أمامك دُعامة كبيرة لتركيب المراوح تمتد بالارتفاع الكامل للعلبة ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى ثلاث مراوح 120 ملم، أو ريداتير 360 ملم. يحتوي اللوح الأيمن أيضاً على ثقوب وفلتر غبار مدمج فيه للسماح للهواء بالمرور إلى هذه المراوح. ويمكنك تركيب المراوح بمقاس 120 ملم هنا ببساطة عن طريق محاذاتها مع الفتحات الموجودة في الحامل وثبتها في مكانها. كما ويحتوي الجزء العلوي والأمامي أيضاً على أماكن لتركيب 3 مراوح 120 ملم في كل منهما، أو ريداتيرات بحجم 360 ملم أيضاً، وبالتأكيد مِرْوَحَة الطرد الخلفية بحجم 120 ملم هي الأًُخرى.

تأتي اللوحة مع درجين لوحدات التخزين في الجزء السُفلي الذي يفصل مزود الطاقة وأدراج التخزين، كما يُمكنك أن ترى ثلاث حوامل لوحدات التخزين بحجم 2.5 بوصة في الجزء الخلفي من درج اللوحة الأم. وبذلك يصل مجموع وحدات التخزين التي يُمكن تركيبها إلى وحدتين بحجم 3.5 بوصة، أو 5 وحدات بحجم 2.5 بوصة.

التقييم النهائي

لا يستطيع أحد إنكار أن أحد أهم العوامل التي تُساعد على قَبُول أي صندوق حاسب بشكل عام هو الأداء، ففي الكثير من الأحيان قد تقوم بتغيير قطعة بالكامل من أجل فارق بسيط أو متوسط في الأداء. ولكن لا يمكننا أن نُنكر أيضاً أن عامل الشكل أصبح مهماً للغاية في حالة صندوق الحاسب. ففي النهاية سيكون الشكل الخارجي والتصميم أحد الأمور التي ستراها أمامك دائماً ولا يُمكنك تخبئتها بأي حال من الأحوال. ولعل هذه النقطة هي إحدى نِقَاط القوة الواضحة في صندوق الحاسب Corsair 5000T RGB الذي بين أيدينا اليوم. فمع إضاءة RGB المميزة للغاية، والزجاج المقسي للوحة الجانبية وفلاتر الهواء الأربعة، والتصميم الأنيق باللون الأسود الفاتح، تُعد الكيس التي بين أيدينا اليوم هي احد الكيسات الأجمل رغم بساطتها التي قمنا باختبارها حتى هذه اللحظة.

فسواء كُنت تنظر من ناحية الأداء أو الشكل الجمالي أو منافذ التوسعة المتعددة أو الحجم المميز الواسع، فأنت أمام صندوق حاسب يتمتع بكل ذلك في نفس الوقت، بالرغم من كونه مرتفع الثمن بعض الشيء في الحقيقة. ولكن وعلى كل حال، ومقارنة بالنسخة الأقدم 5000X فأنت بالفعل أمام الكثير من الميزات الإضافية، والتي ستُضفي الكثير لك كمُستخدم من ناحية التبريد بفضل المراوح الأكثر والحجم، وفلاتر الأتربة العديدة مع منافذ الهواء المتنوعة. أو حتى من ناحية الشكل الجمالي والإضاءة الأكثر بفضل الـ208 لمبة LED RGB الموجودة على أطراف الكيس ومراوح التبريد نفسها.

لذا ففي حال كُنت سأنصح أحدهم بأخذ صندوق الحاسب Corsair 5000T RGB الجديد أم النسخة الأقدم 5000X، فستكون نصيحتي هي -وبالرغم من المميزات المهولة التي توفرها الكيس- أن تبتعد عن النسخة الأحدث في حال كان عامل السعر هو الأهم بالنسبة لك! ولكن إن كان السعر هو آخر اهتماماتك، فأنت أمام أحد أفضل صناديق الحاسب الموجودة في الوقت الحالي على الإطلاق!.

8.5

تقييم عرب هاردوير

التبريد

9

السعر

6.5

التصميم

9

المساحة من الداخل

9

الملحقات

8

المميزات

  • حجم كبير وسهولة كبيرة في تنظيم الكابلات.
  • تصميم مميز وشكل جمالي رائع.
  • دعم إضاءة RGB بشكل موسّع وكبير.
  • العديد من مافذ USB الأمامية بأنواعها المُختلفة.
  • تصميم مدعوم بالزجاج المقسي المميز، وبفلاتر الأتربة.
  • تبريد جيد للغاية بفضل المساحة الواسعة ومنافذ المراوح المُتعددة.
  • دعم التبريد المائي بشكل واسع.
  • متحكم المراوح يُريح كثيراً في حالة عدم دعم القطع لنظام iCUE

العيوب

  • السعر قد يكون مُرتفع قليلاً بالنسبة للبعض.
  • بعض الصعوبة في عملية التركيب الداخلية وتنظيم الكابلات.
  • الضمان سنتين فقط قد يبدو قليلاً بالنظر للسعر الباهظ.
أضف تعليق (0)
ذات صلة