8
هاردوير

مراجعة صندوق الحاسب Corsair ICue 7000X RGB

منذ 4 أسابيع - بتاريخ 2021-08-26

لأصحاب الذوق الرفيع!

معلومات سريعة

أسم المنتج

Corsair ICue 7000X RGB

الشركة المصنعة

Corsair

عدد المراوح الملحقة

4X140 mm

تُعتبر صناديق الحاسب هي أحد تلك القطع التي يجب التخطيط عن شرائها بشكل دقيق. فسواء كنا نتحدث عن الحجم أو التوافق أو عدد القطع التي يُمكن تركيبها بداخل الكيس، فإن عملية التخطيط نفسها توفر عليك الكثير من العناء بعد ذلك في حالة قُمت بالتفكير في التحديث في المُستقبل. ولعل هذا السبب وحده يجعل من بعض صناديق الحاسب تُناسب بعض التجميعات دون غيرها.

وعملية الإختيار هذه -في حالة كانت دقيقة ومُخطط لها- ستوفر لك أريحية في إختيار القطع التي ستقوم بتركيبها بعد ذلك، كما أنها ستوفر لك عناء التفكير في تغيير الكيس بعد ذلك. ولكن في حالة أردت أن توفر لنفسك راحة كاملة في عملية إختيار الكيس الخاص بك سواء حالياً أو في المستقبل. وعلى كل حال، دعونا نضح كل هذا جانباً ونشرع في الحديث قليلاً عن صناديق الحاسب، وتحديداً كيس Corsair ICue 7000X RGB.

ما الذي يجعل أي كيس مميزة أصلاً؟

قد يتبادر الى ذهنك عزيزي القارئ هذا السؤال عندما يتعلق الأمر باختيار الحاسب الشخصي الخاص بك . وفي الحقيقة هناك العديد والعديد من العوامل الهامة للغاية التي تجعل عملية اختيار صندوق الحاسب لديك بنفس الأهمية التي تحظى بها قطع التبريد كافة بل وأيضاً جميع المكونات الداخلية لديك فيما عدا الأجزاء الأساسية للحاسب بالطبع كالمعالج واللوحة الأم وما الى ذلك . لذلك دعونا نتحدث بالتفصيل السريع عن هذه العوامل الهامة والتي تجعل من اختيار الكيس الخاص بك عملية ذات أهمية كبيرة ، تؤثر بعد ذلك على راحتك في عمليات التبريد والتركيب والتحديث في المستقبل.

هل الحجم هو كل شيء؟

هل يُعتبر حجم الكيس الخاص بك هو كل ما تحتاجه لنقول عن صندوق الحاسب الذي لديك انه مميز ؟! ، الاجابة بالطبع ” لا ” ، فعلى الرغم من أن حجم صندوق الحاسب الذي تملكه يُعد أحد أهم الهوامل التي تجعل منه صندوقاً مميزاً وتُعطيه القاعدة التي يتم بناء عليها جودة الصندوق ، الا أن الحجم الكبير ليس كل شيء بالطبع . فالحجم يوفر قابلية أكبر لتركيب القطع التي تحتاجها ، ويسمح أيضاً لك كمستخدم من تركيب ما تشاء بدون القلق بشأن حجم الكيس، وهل سأتمكن من تركيب البطاقة الرسومية تلك أو المشتت أو المبرد هذا.

كما أن الحجم الكبير أيضاً يسمح بمرور كمية أكبر من الهواء داخل الكيس وبالتالي يسمح بتبريد أفضل للقطع التي لديك ، كما سيساعد أصلاً على زيادة جودة وكفاءة قطع التبريد نفسها لأنها ستجد كميات أكبر من الهواء ومساحة أكبر لحرية الحركة وهو ما يقلل من التبريد العكسي أو السلبي ! (أي أن تؤثر حرارة بعض الأجزاء على حرارة أجزاء أخرى بسبب ضيق مساحة التبريد) …

مرونة تركيب القطع المختلفة وقابلية التطوير

تُعد أحد أهم العوامل التي توفرها الصناديق الاحترافية ، والذي قد يجعلك في بعض الأحيان تُفضّل صندوق حاسب عن الأخر هو عامل المرونة في التركيب ، حيث أن صناديق الحاسب التي توفر مرونة أكبر في تركيب وترتيب القطع تُعد من الصناديق الأكثر قبولاً من المستخدمين والتي يقال عنها أنها صديقة للمستخدم . الأمر هنا يشمل العديد من الجوانب حتى تُحقق الكيس هذه النقطة بالشكل الأمثل ، فمثلاً هناك بعض صناديق الحاسب توفر أماكن عديدة لتركيب أقراص ووحدات التخزين المختلفة ، سواء من نوع SSD بحجم 2.5 بوصة مثلاً ، أو في حالة كانت أقراص التخزين  التقليدية بحجم 3.5 بوصة …

الأمر الأخر المهم هنا هو قابلية التطوير نفسها ، فالكيس يجب أن تدعم الأفكار المستقبلية للتطوير ، فالعديد من أماكن تركيب الوحدات التخزينية والقدرة على تركيب العديد من المراوح ووحدات التبريد الهوائي والمائي ، وقابلية تركيب اللوحات الأم بالأحجام المختلفة وأيضاً البطاقات الرسومية المختلفة ، كلها تُعد من العوامل التي تجعل من صندوق الحاسب صديقاً للمستخدم…

نظرة على الكيس  Corsair ICue 7000X

في البداية، ومن خلال التجول في أروقة الجزء الخارجي من الهيكل ، يبدوا من الواضح أن هذا الكيس أكبر من النسخة السابقة 5000X التي قُمنا بالحديث عنها في المُراجعة الماضية. وهذا لكي تتوافق هذه الكيس بشكل رئيسي مع المُبردات الإحترافية الأكبر حجماً مثل المُبرّد العملاق H170i Elite Capellix الذي قمنا بعمل مراجعة له منذ فترة ليست بالطويلة . ولأن الأفضل لا يُحب إلا الأفضل، فقد لابد على الشركة ان توفر صندوق حاسب أو كيس يستطيع استيعاب هذا المُبرّد العملاق، وأي مُبرّد قد تخول له نفسه أن يتواجد بحجم 420 ملم أيضاً.

التصميم

في البداية، وعند النظر إلى الكيس iCUE 7000X من الخارج وبالأخص من الجانب الأمامي لها، سنجد هُناك في الحقيقة مساحة كبيرة في المقدمة لإظهار اختيارات الإضاءة الخاصة بك. كما أنك في حال كنت تحب صندوق الحاسب الخاص بك بأقل قدر ممكن من التستر على عتادك الذي بالداخل، فمن المؤكد أن كيس 7000X هي ما تبحث عنه. فالأمر هُنا لا يقتصر فقط على وجود نافذة كبيرة في المقدمة تقوم بعرض المراوح الثلاثة بحجم 140 ملم أو الأربعة بحجم 120 ملم، ولكن أيضاً النافذة الجانبية الزجاجية الشفافاة والتي بالكاد تغطي هيكل العلبة، ناهيك عن أي شيء بداخلها. وهو ما يجعلك أمام مشهد بانوراما مميز، في حال قمت بتسليح منظومتك بإضاءة RGB المميزة.

أما في حال كنت ترغب في وضع الأجزاء الغير مُضيئة والأسلاك وغيرها من الوصلات التي ستجعل الشكل العام غير مبهج، أو كُنت شخصاً أكثر عملية وتُريد عمل تنظيم للأسلاك بشكل احترافي ولكنك في نفس الوقت لا تُريد بذل الكثير من الجهد، فإن Corsair iCUE 7000X قد وفرت لك أيضاً هذا الأمر. حيث يوجد على جانب اللوحة الأم لوحة معدنية تقوم بتغطية وفصل الجزء الخلفي تماماً وتغطية تلك الحلقات الجانبية المطاطية التي من خلالها تقوم بتمرير كبلات SATA وكابل ATX 24pin وأي كيبل أخر. في حين أن مزود الطاقة PSU ومحركات الأقراص لها قسم خاص بها، مفصول بحد ذاته كُليّاً. "هل تذكر كيس CM H500M ؟

ولعل الأمر الذي قد لا يُناسب الكثيرين والذي سيعتبره البعض عيباً في هذا الكيس الجديد هو اللون. فللأسف فهذه الكيس العملاقة بحجم Full Tower والتي تحتوي على مساحة داخلية 80L، بعرض 280 ملم وطول 550 ملم تأتي فقط "حالياً" باللون الأبيض. وهو ما يعني أنك لن تستطيع التمتع بنظام كامل باللون الأسود معهاً، وخصوصاً أن الغالبية العُظمى من العتاد يتواجد أصلاً باللون الأسود. ولكن بالنظر للجانب المُشرق، فهذا أمر أقل أهمية بالنسبة للبعض، خاصة هؤلاء الذي يهتمون أكثر بجانب الأداء.

المشكلة الأُخرى البسيطة في تصميم الكيس، والتي لم تُعجبني صراحة ولكنها في نفس الوقت ليست مُشكلة كبيرة للغاية هي أن قفص وحدات التخزين يظهر من الواجهة الأمامية من الأسفل عند النظر جيداً. ولكن هذا التصميم قد يكون لسبب مُقنع أيضاً وهو تبريد هذه الوحدات من خلال المراوح الأمامية قليلاً، خاصة وأنها مُنفصلة بحد ذاتها عن باقي الكيس، وبالتالي تحتاج لبعض الهواء النقي والبارد أليس كذلك؟.

أحد الأمور الأُخرى التي لم تكن مُريحة للغاية هي الجزء الذي في وسط الكيس، المسؤول عن تغطية الأسلاك. ففي البداية، يبدو هذا الجزء الأوسط وكأنه مصمم ليتم فكه وتركيبه ، لكنه لم يكن كذلك للأسف. كما أنه وبينما توجد الحلقات المطاطية تلك التي يُمكنك تمرير الأسلاك من خلالها أسفل الغطاء على يمين اللوحة الأم ، فلا يوجد أي منها في الجزء العلوي. وهو ما قد يجعلك تواجه بعض الصعوبة في تمديد الكابلات هنا وهناك.

أحد المشاكل الأُخرى التي قد تُزعجك قليلاً هو قلة الفتحات العُلوية الخاصة بتمرير الكابلات، فهي أقل كثيراً من تلك الموجودة بالأسفل، بالرغم من أن الجزء العلوي عادة ما يحتوي على الكثير "والكثير" من الكابلات والوصلات. ولكن الأمر الجيد هو أنك إذا كنت ترغب في تركيب وحدة المعالجة الرسومية الخاصة بك عموديًا عبر كابل رفع ، فإن كيس 7000X جاهز تمامًا لك، حتى مع وحدات المعالجة الرسومية الثُلاثية الفتحات. فعلى عكس الجزء العلوي ، هناك الكثير من الثقوب والفتحات في الجزء السفلي لتمرير الكابلات ، بالإضافة إلى الكثير من مساحة التهوية.

وأخيرًا ، وبالنظر للجانب الخلفي من العلبة، فقد يبدو المنظر مألوفًا جدًا لأي شخص قد قام بالفعل بالإطلاع على مراجعة الكيس الأصغر  Corsair 5000X. حيث يوفر الباب المفصلي ، والمساحة الخلفية الواسعة الكثير من الأماكن لوضع الأشياء وتخبئتها هُناك بدون أن يراك أحد. بل وتوفر لك الشركة الكثير من النتوء والفتحات لربط كل شيء بإحكام ، لتتمتع بتنظيم كابلات أفضل، وراحة أكبر من ناحية الشكل العام، وبالطبع التهوية الأكثر كفاءة.

التبريد

كما أشرت في البداية، أنه وللوهلة الأولى عند النظر للكيس  Corsair 7000X ICueالجديدة، فإن أول ما سيخطر ببالك هو أنها نُسخة مطورة من الكيس 5000X . وهي حقيقة إلى حد كبير، ولكنها تأتي بحجم أكبر بكثير، ومستوى تبريد أفضل من الكيس السابق.

فالجدير بالذكر هنا، هو أنه في حالة إذا كنت ترغب في ملء جميع فتحات المراوح،  فستحتاج لشراء الكثير منها، هذا بالإضافة أصلا للمراوح الأربعة من نوعCorsair SP RGB Elite PWM   بحجم 140 ملم التي تأتي مع الكيس نفسها. حيث أن الكيس التي معنا تستطيع حمل ما يصل إلى 12 مروحة تبريد!.

ولتفصيل حلول التبريد، فيمكننا أن نُلخصها كالآتي: يمكنك تركيب المراوح بحجم 120 ملم في المقدمة (4 مراوح)، أو من الجانب الأيسر (4 مراوح)، أو الجزء العُلوي (3 مراوح)، أو في الخلف (مروحة واحدة). أما المراوح بحجم 140 ملم فيُمكنك تركيبها في المُقدمة بدلاً من المراوح الأصغر بحجم 120 ملم، وفي هذه الحالة ستستطيع تركيب ثلاثة منها في المُقدمة. ويمكنك تركيب ثلاثة منها في الأعلى أيضاً، وواحدة في الخلف.

وهذا يعني أن الجزء الجانبي يُتيح لك فقط تركيب مراوح بحجم 120 ملم. الجدير بالذكر أيضاً أنه يمكنك بالطبع تركيب تبريد مائي من نوع AIO في الأعلى والأمام والجزء الجانبي (كلهم بحجم 360 ملم)، أو يُمكنك تركيب إثنان بحجم 420 ملم في الأعلى والأمام، أو حتى ريداتير بحجم 480 ملم في الجزء الجانبي.

وباللإضافة لذلك، يوجد أيضاً في الجزء الخلفي من درج اللوحة الأم وحدة تحكم في المراوح Corsair iCUE Commander Core XT، وهي أكثر من مجرد وحدة تحكم في الإضاءة والمراوح "لما يصل إلى ستة مراوح". حيث يمكن توسعة وظيفتها لمراقبة درجات الحرارة (تم تضمين مستشعرين لمراقبة درجة الحرارة) وحتى ربطها بأجهزة iCUE الأخرى مثل LS100 Lighting Strips أو  RGB LED Lighting PRO Expansion kits، للحصول على تجربة إضاءة وتبريد أفضل مما تتوقع.

منافذ التوسعة ووصلات الواجهة الأمامية

تتمتع الكيس Corsair 7000X Icue أيضاً بالعديد من المنافذ الخاصة بالتوسعة، فبالإضافة إلى ما تحدثنا عنه من ناحية منافذ تركيب البطاقة الرسومية رأسياً، تتمتع الكيس أيضاً بما مجموعه 8+3 منفذ توسعة خلفي لتركيب البطاقات الرسومية وبطاقات الصوت وغيرها من بطاقات التوسعة المُختلفة. كما انها توفر من الجانب الأمامي للكيس منافذ الإدخال والإخراج التي قد تحتاج إليها I/O، مثل منفذ USB 3.1 Type-C، وثلاثة منافذ USB 3.0 ports ومنفذ صوت وميكروفون أيضاً.

توفر الكيس أيضاً العديد من منافذ التخزين المختلفة، حيث يمكنك تركيب ثلاثة وحدات تخزين من نوع SSD بحجم 2.5 انش في الجانب الخلفي، أو 6 وحدات تخزين HDD بحجم 3.5 بوصة في قفص وحدات التخزين في الأسفل.

التقييم النهائي

في الحقيقة، لا نرى كثيراً العديد من المراجعات الخاصة بصناديق الحاسب، وتحديداً من نوع Full Tower. حيث أن هذا النوع من الكيسات، وبالرغم من أنه يكون مميزاً للغاية من ناحية التبريد، إلا أنه لا يستقطب عادة إهتمام المتابعين بسبب الحجم المهول والسعر المماثل. ولكن عندما يتعلق الأمر بالحصول على أفضل الحلول الموجودة من شركة ما، فلابد لنا إذاً من الخوض في هذا البحر العميق. وفي الحقيقة فأنا سعيد للغاية بهذا الكيس المميز الذي بين يدينا اليوم من Corsair. فبالرغم من أنني في مُراجعتي الأخيرة للكيس الأصغر Corsair 5000X، لم أكن سعيداً للغاية لأنها لم تُقدّم الكثير مُقارنة بالكيس الأصغر منها في نفس السلسلة، إلا أنني اليوم أرى أن هُناك بعض التقدّم الملحوظ مع الكيس الأكبر.

فمن ناحية التبريد حدث ولا حرج، فبالإضافة للحجم الكبير للغاية الذي توفره الكيس، والذي بدوره يسمح لك بالتحرك بأريحية داخل الكيس أثناء العمل عليها، وهو ما يعني أيضاً أن الهواء سيتحرك بإنسيابية كبيرة هو الآخر. توفر الكيس العديد من مراوح أو حلول التبريد بشكل عام، حيث يمكنك توصيل 12 مروحة بحجم 120 ملم، أو 7 بحجم 140 ملم، أو العديد من الريداتيرات بأحجامها المُختلفة.

أما من ناحية التصميم والإضاءة، فهُناك الكثير أيضاً للتحدث عنه. سواء من ناحية اللوحة الأمامية (الزجاجية، ولكنها يمكن ايضاً تبديلها بلوحة Mesh لتوفير إضاءة أفضل) أو الجانبية اللتان تقومان بعرض اللوحة الفنية الخاصة، أو من ناحية وجود متحكم المراوح المميز Commander Core XT، أو حتى من ناحية تنظيم الكابلات المميز من الجانب الخلفي المعزول تماماً بفضل تصميم الكيس.

ولكن بالنسبة لي فكل هذا لا يعني أن الكيس مُميزة ويجب تفضيلها للمستخدم، ففي النهاية السعر الخاص بها والحجم المهول الذي "لن" يستفيد منه الجميع هو أمر آخر يجب التنويه إليه. نعم لا شكل أنك في حالة إستطعت توفير العتاد الذي سيملأ كل هذا الحجم المهول فإنك ستشعر وقتها بقيمة هذا الكيس، إلا أن الكثير منا حالياً لا يستخدم كل ذلك!. وهذا ما يُعيدني إلى نقطة البداية وهي ان الكيس مُخصص لحالات إستخدام محددة، تماماً كما هو الحال مع المُبرّد H170i Elite Capellix.

لذا ففي النهاية، أنت أمام صندوق حاسب احترافي ولكنه مُحدد، فبالرغم من بعض الأمور التي ضايقتنا هُنا وهناك، إلا أن التجربة الكاملة للكيس جيدة إلى حد كبير، ولكن في حال كُنت ستستفيد منها بالفعل، وإلا فالحلول الأصغر مثل Corsair 5000X أكثر ملائمة لظروف استخدامك.

8

تقييم عرب هاردوير

التبريد

9

السعر

7

التصميم

8.5

المساحة من الداخل

9

الملحقات

7

الإيجابيات

  • سهولة كبيرة في تنظيم الكابلات.
  • تصميم مميز وشكل جمالي رائع.
  • دعم إضاءة RGB.
  • تبريد قد يكون الأفضل في فئته.
  • دعم حلول التبريد المائي بجميع أحجامه.
  • حجم واسع للغاية، وحلول توسعة متعددة.
  • القدرة على تركيب البطاقة الرسومية رأسياً بمختلف الأحجام.

السلبيات

  • شحة الملحقات الخاصة بالتبريد ستجعلك تدفع المزيد من المال لشراء مراوح إضافية.
  • السعر مرتفع.
  • صعوبة التحرك في الجزء المحمي للأسلاك بجوار اللوحة الأم، وقلة الفتحات في الجزء العلوي
  • تصميم وسعر الكيس يجعلها مُخصصة لحالات استخدام مُعيّنة

أضف تعليق (0)

ذات صلة