القائمة
جدول المحتوى
8.5
مراجعة ماوس الألعاب Corsair Katar Elite Wireless

مراجعة ماوس الألعاب Corsair Katar Elite Wireless

منذ شهر - بتاريخ 2022-10-27

معلومات سريعة

الشركة المصنعة Corsair
اسم الماوس Katar Elite Wireless
المستشعر CORSAIR MARKSMAN 26K
الوزن 69 جرام
الدعم البرمجي Corsaire iCUE
عدد الأزرار 6

قدمت لنا Corsair أكثر من ماوس من خطوط الإنتاج التي تحب أن تسميها على أسماء الأسلحة القديمة، ورأينا منها ثنائية Katar Pro Ultra وKatar Pro XT اللذان يعملان بالسلك في العام الماضي، واللذان لاقا الاستحسان من الجميع بسبب ما يقدمانه.

قدما لنا الوزن الخفيف والقبضة التي تتماشى مع الكثير من المستخدمين، السعر الجيد والتجربة البرمجية الرائعة مع iCUE كما تتوقع من أي شيء تقوم Corsair بتقديمه للمستخدمين منذ عامين أو أكثر تقريباً.

هذه المرة سنقوم بمراجعة Katar Elite Wireless الذي يطمح لأن يضع نفس التجربة في ماوس لاسلكي صمم خصيصاً للألعاب، وهنا يبقى السؤال، هل هو مجرد "تحديث" لاسلكي، أم الشركة تنوي أن تقدم تجربة مميزة بمزايا أفضل؟ هذا ما سنعرفه اليوم.

نظرة على الماوس

علبة ماوس Corsair Katar Elite Wireless

فتحنا الصندوق لكي يخرج لنا هذا الماوس الأسود الذي يظهر على سطحه شعار Corsair، والذي نراه رمادياً الآن في مساحة كبيرة من اللون الأسود اللامع على سطحٍ ليس بالناعم حتى لا ينزلق من مستخدمه أثناء اللعب.

مبدأياً وزن الماوس خفيفٌ للغاية بالنسبة لماوس لاسلكي. نتحدث عن ماوس لم يتم خرمه لتقليل وزنه، وهذا أمرٌ رائعٌ بالنسبة لوزنه. عرض الماوس ست سنتيمترات بينما طوله 11.5 ونصف. الإرتفاع كان 3.7 سنتيمترات، وهذا واضحٌ بالنسبة لحجمه الصغير الذي سيكون مثالياً بالنسبة لقبضة المخلب وحواف الإصبع بالذات.

 

أزرار ماوس Corsair Katar Elite Wirelessمفتاح ماوس Corsair Katar Elite Wireless

هذا الماوس الذي نتحدث عنه إن نظرنا له من الأعلى سنجد، من الطبيعي، الزر الأيمن والأيسر يتوسطهما عجلة التمرير. هذه الأزرار تعمل بمفاتيح OMRON التي سنقيمها لاحقاً، مع العلم أنه لا توجد مسافة تقريباً بين الزر والمفتاح السفلي.

 أسفل هذه العجلة نجد زر تعديل حساسية المستشعر الخاص به والتي تحيط بها مساحة إضاءة صغيرة للغاية كشكلٍ جماليٍ بحت يمكن التحكم فيه من خلال برمجيات Corsair كالعادة.

أزرار ماوس Corsair Katar Elite Wireless

إن نزلنا قليلاً للأسفل سنرى باقي جسم الماوس نفسه. يغيب عن هذا الماوس، على عكس ما رأيناه من قبل من ماوسات Katar، الغطاء الخاص بالبطاريات لأنه يعتمد على بطاريته الخاصة. 

ماوس Corsair Katar Elite Wireless من الجوانب

الجزء الأيسر من الماوس نرى فيه زرين يتم تعيين وظائفهما على حسب استخدامك. في الأغلب ستستخدمهما مع ألعاب التصويب لأنه ليس الماوس المصمم من أجل ألعاب الـ RPG بأنواعها، وهذه كانت ثاني ملحوظة بالنسبة لنا بعد غياب بطاريات الـ AA التي نحمد الله أنها غابت عن هذا الماوس.

نقطة ثانية يجب توضيحها هي الملمس عند الجزء الأيمن والأيسر والذي سيكون بلاستيكي بملمس خشن قليلاً لكي تصبح القبضة محكمة عليه، ويجب علينا أن نذكر أن المساحة المتاحة للإبهام حتى يصل لأخر زر مساحة كافية لكي تصبح القبضة مريحة بالكامل من الجوانب أيضاً.

ماوس Corsair Katar Elite Wireless من الأسفل

لنقلبه على رأسه لكي نرى ما في الأسفل الآن. نرى أمامنا مبدأياً ألواح مضادة للتزحلق حتى تكون أن المتحكم الوحيد في الماوس أثناء الاستخدام. هذه اللوحات متواجدة في الأعلى والأسفل وتغطي كل زوايا الحركة التي قد تسبب هذه الأزمة، وحجمها الكبير نقطة إيجابية بالطبع.

بجانب المستشعر الذي تحيطه اللوحة الصغيرة الخاصة به، ستجد مفتاح التشغيل والتحويل من تقنية توصيل SLIPSTREAM الخاصة بـ Corsair والبلوتوث. دعونا نتحدث عن المستشعر وهذه التقنية قليلاً قبل أن نكمل.

ما يقدمه المستشعر وتقنية SLIPSTREAM مميز عندما يعملان سوياً!

موصل ماوس Corsair Katar Elite Wireless

لننسى البلوتوث قليلاً لأنك لن تستخدمه في الأغلب. البلوتوث لا يناسب طبيعة الألعاب، بل يناسب العمل المكتبي أو البرمجة، وأنا وأنت نعلم أنك لم تشتري هذا الماوس لكي تشغله بالبلوتوث، أليس كذلك؟ 

ما ستحصل عليه من تقنية SLIPSTREAM الخاصة بـ Corsair، والتي تعمل على قنوات الـ 2.4 جيجاهرتز اللاسلكية،ـ سيجلعك لا تشعر بأي فارق بين هذا الماوس وأي ماوس يعمل بسلك. نتحدث عن وقت استجابة أقل من ملي ثانية واحدة.

في نفس الوقت تعمل التقنية بمعدل 2000 هرتز من ناحية تبليغ الجهاز بالنقرة، وهذا يعتبر ضعف بعض التقنيات التي تقدمها شركاتٍ أخرى لا تقدم إلا 1000 هرتز فقط لا غير. هذا يعني أن نقل بيانات النقرة نفسها سيكون أسرع، ولا تنسى أن وقت الاستجابة هذا يجعل الأمر أفضل عند رؤية النتيجة على شاشتك وأنت تلعب.

التقنية تستطيع أن تعمل على مدار 10 أمتار من وحدة الاستقبال الخاصة بها، وبالنسبة لوحدة الاستقبال، فهي تعمل مع الماوس لكي تجد أنقى قناة 2.4 جيجاهرتز متواجدة لتقدم كل ما ذكرناه في الأعلى حتى لو كنت في مكانٍ مكتظ بالشبكات اللاسلكية.

المستشعر، وهو CORSAIR MARKSMAN، يأتي بحساسية تصل إلى 26 ألف نقطة في البوصة الواحدة ويتتبع ما يصل إلى 650 بوصة في الثانية. يوفر المستشعر تسارع الـ 50G لكي تستطيع أن تحرك الماوس بسرعة إن كنت من مستخدمي الحساسية المنخفضة وتقوم بتحريك الماوس سريعاً لكي تنظر خلفك، وهذا الرقم أكبر من أن تستخدمه كله في جميع الأحوال ويضمن لك أن كل حركة سيتم تسجيلها.

ما يعجبنا في هذا المستشعر هو مضاعفة الأرقام في مستشعرات Corsair التي رأيناها من قبل تقريباً. ماوس مثل Katar Pro لم يقدم إلا 18 ألف نقطة في البوصة الواحدة. أي نعم، هذه الأرقام أكبر من الاستخدام الواقعي، لكنها ستغطي جميع الاحتياجات التي تفكر فيها.

تجربة الاستخدام

موصل ماوس Corsair Katar Elite Wireless

أول شيء نقوم به عند تجربة أي ماوس هو القيام بالنقر على أزراره، وأزرار QUICKSTRIKE تلك قصة أخرى. تستخدم هذه الأزراز زنبرك بينها وبين مفتاح OMRON الموضوع في الأسفل. هذا لا يجعل هناك مساحة بين الزر والمفتاح، مما يجعل النقرة نفسها أسرع في التسجيل لكي تلغي الشركة تقريباً أي تأخر إلا التأخر الذي يأتي من تقنية SLIPSTREAM، والذي تقريباً لا يوجد لأنه ملي ثانية واحدة.

عندما نقبض على الماوس بيدينا نجد بالفعل أنه لم يصمم إلا لقبضة المخلب وحواف الأصابع. الماوس لن يكون مريحاً للغاية مع قبضة اليد الكاملة لأنه ليس بالكبير، وهذا ظاهرٌ في أبعاده وخفة وزنه بالنسبة لماوس لاسلكي.

لكن بعد أن نترك الماوس، نجد بصماتنا والدهون التي تخرج من أيدينا تاركة بصمتها عليه. أي نعم، ملمسه ناعمٌ ومريحٌ للغاية، لكن البلاستيك اللامع الذي يحيط بالماوس ككل سيظهر عليه هذه البصمات عدا الجزء الجانبي الذي تم رسمه بشكل ثلاثي الأبعاد بدقة لكي يحكم من قبضتك عليه.

التوصيلات الخاصة بالماوس تجعله ممتازاً من ناحية وقت الاستجابة بالذات. كما قلنا، هي أقل من ملي ثانية فقط لكي ترى كل ما تفعله على شاشة الكمبيوتر ولن تواجه أي مكشةل مع الأماكن المكتظة بالشبكات المماثلة لها.

الماوس ثابت على أي سطح مهما كان بسبب لوحات الـ PTFE الموضوعة أسفله. سطح خشبي، معدني أو الباد الخاصة بك لن يمانعوا أي حركة للماوس ولن يكونوا عائقاً له على الإطلاق.

البطارية

لقد لعبنا كثيراً على هذا الماوس، ووجدنا أنه تقريباً يقف عن العمل بعد ما يقارب الـ 58 ساعة عندما عملنا على تقنية SLIPSTREAM بدون إضاءة الـ RGB، وهذا لكي نرى إن كانت تزعم Corsair بأنه سيعمل بدون الإضاءة لمدة 60 ساعة مجرد دعاية أم لا. 

لا، لم تكن دعاية، وحتى مع البلوتوث لم تكن دعاية لأنه عمل لفترة وصلت إلى 108 ساعة من الاستخدام بدون الإضاءة أيضاً عندما جربناه لفترة مع الـ iPad الذي تدعم التوصيل به. أرقامٌ جيدة بالنسبة لبطارية يمكن شحنها، خصوصاً وأن البطاريات القديمة مع Corsair KATAR Pro XT كانت تصل إلى 100 ساعة على تقنية SLIPSTREAM، لكنها ستكلفك مع مرور الوقت لأنها تستبدل ولا تشحن.

بالحديث عن الشحن، ستوفر المال عندما توصل الماوس بالكمبيوتر أثناء اللعب لمدة ساعة ونصف تقريباً لكي يتم شحنه بالكامل. أنت تحصل على أربعون ضعفاً مقابل هذا تقريباً، وهذا الوقت قد لا تستخدم فيه الماوس من الأساس.

الشحن يتم فقط من خلال كابل الـ USB Type-C المتواجد مع الماوس والذي يتم توصيله به من الأمام فقط لا غير.

البطارية تعرض حالتها من خلال إضاءة الـ LED المتواجدة في الأسفل، والتي تأخذ درجات الأخضر لدرجات الأحمر مروراً بالأصفر لكي تعرضها لك. لا يمكن معرفة نسبة شحن البطارية من خلال برنامج iCUE، الألوان فقط هي ما تعرض عليه.

الدعم البرمجي من iCUE

تجربة iCUE مع ماوس Katar Elite (1)تجربة iCUE مع ماوس Katar Elite (1)تجربة iCUE مع ماوس Katar Elite (1)تجربة iCUE مع ماوس Katar Elite (1)تجربة iCUE مع ماوس Katar Elite (1)

يمكنك الدخول على قائمة الماوس من خلال برمجيات iCUE لكي تقوم بالتعديل على الإعدادات التي تريدها. البرنامج سيسمح لك بالتعديل على الكثير من الإعدادات التي يمكن تعيينها فيه كما تريد أنت.

بدايةً بالـ RGB، سيكون التحكم في الإضاءة المتواجدة أسفل شعار الشركة. الأمر بسيط وكل ما ستقوم به هو إما تعيين نمط معين أو تعيين لونٍ ثابت بالنسبة لهذا المكان. التعديل على وظائف الأزرار موجودٌ أيضاً ويمكنك أن تعين الماكروز فيه لكي تحصل على الإختصارات التي تريدها.

يمكنك أيضاً أن تعين مستويات الحساسية التي تريدها لكي تقوم بتغييرها من خلال الزر الخاص بها أسفل عجلة التمرير، ويمكنك أن تحتفظ بخمس مستويات على الماوس نفسه ولا تحتاج إلى أن تقوم بهذه الخطوة مرةً أخرى لأنه يمتلك ذاكرته الخاصة لهذه الجزئية.

يمكنك أيضاً تعيين إعدادات البطارية الخاصة بالماوس. منها سطوع الإضاءة، الدخول في نمط النوم بعد فترة محددة، تشغيل نمط الحفاظ على الطاقة والكثير من الأشياء المختلفة. تعيين معدل الابلاغ بحركة الماوس أو الـ Polling Rate كما تريد، وكل هذا من خلال برمجيات iCUE فقط.

الحكم والتقييم النهائي للماوس

تجربة iCUE مع ماوس Katar Elite (1)

حسناً. الماوس يقدم الكثير من المزايا التي لم تكن متاحة في ماوسات KATAR السابقة. التقنية المحسنة للتوصيل، الحساسية، الوزن والبطارية التي لم تكن قابلة للشحن. كلها مميزات تجعلنا نرشح الماوس الصغير المكير الذي وفر لنا مفاتيح ممتازة أيضاً من ناحية ردة الفعل وتسجيل النقرات بسبب تركيبتها.

لكن في نفس الوقت، نتذكر أن هذا الماوس لا يناسب إلا قبضتين فقط، ونذكرك أيضاً أنه لا يوجد ماوس يرضي جميع الأطراف في هذه النقطة. هذه القبضة لن تترك أثراً جيداً على الماوس لأنها ستترك الكثير من البصمات، فإن كنت مهتماً بالشكل، فهذه ستكون أزمة وحيدة بالنسبة لك.

 إن كانت قبضتك مخلبية أو معتمدة على حواف الإصبع، وفي نفس الوقت لا تلعب ألعاب تحتاج إلى الكثير من الأزراز في الجوانب، فهذا الماوس سيكون خياراً رائعاً بالنسبة لك إن تغاضيت عن جزئية البصمات التي ستتركها على الماوس مع مرور الوقت، والتي لن تجعله يظهر في أبهى حلى.

التسعير جيد إن سألتنا لأنه أرخص من ماوساتٍ صدرت من قبل بدوك كامل للشحن مرفق بها، بل وحتى بوزنٍ أثقل في ظل توفير نفس الحجم والمفاتيح تقريباً، لكن بأزرار QUICKSTRIKE، الوزن الأخف، المستشعر المحسن وحقيقة أنك تستطيع شحنه أثناء استخدامه في جميع الحالات تجعله صفقة ممتازة.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9.5

التصميم والشكل

8

جودة التصنيع

8

تجربة الاستخدام

9

تقنيات التوصيل

9

السعر

8.5

المميزات

  • مستشعر بحساسية ممتازة
  • وزنٌ خفيف لكن ليس الأخف في السوق
  • تقنية SLIPSTREAM تجعل التجربة وكأنها سلكية
  • معدل الإبلاغ تمت مضاعفته
  • جودة الصنع جيدة
  • لوحات PFTE السفلية تجعله ثابتاً على كل الأسطح
  • التحويل من جهازٍ لجهاز سهلٌ وسريعٌ للغاية
  • مفاتيح OMRON وأزرار QUICKSTRIKE سريعة في تسجيل النقرة
  • ردة فعل المفاتيح مرضية
  • دعم iCUE يقدم تعديلاتٍ جيدة
  • وقت شحن البطارية جيد
  • عمر البطارية جيد
  • سعر جيد بالنسبة لما يقدمه

العيوب

  • سطح الماوس يعشق البصمات
  • عمر البطارية لا يظهر بنسبة مئوية
أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business