Saints Row Budget
القائمة
جدول المحتوى
9.5
مراجعة رامات Corsair Vengeance DDR5

مراجعة رامات Corsair Vengeance DDR5

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-09-15

معلومات سريعة

اسم المنتج Vengeance DDR5 RGB
الشركة المصنعة Corsair
واجهة التوصيل DDR5
السعة 32GB ( 2 x 16 GB )
النوع Quad Channel
التوقيتات CL38
الفولتية 1.35 فولت
التردد 6400 ميجاهرتز

لا شك أن رامات DDR5 حالياً هي الحل الأمثل لمن يبحث عن تحديث منصته القديمة والحصول على ما يُواكب تطورات العصر من حيث التقنية. وذلك لعدّة أسباب مُتنوّعة، مثل السرعة الأكبر لهذه الرامات، والقدرة المُرتفعة على كسر السرعة، وكذلك السعات الكبيرة الخاصة بها، وعرض النطاق الترددي الأوسع لها، وغيرها من التقنيات التي تحدّثنا عنها في مقالات سابقة.

ولكن السبب الرئيسي من وجهة نظري الذي يجعلنا في حاجة بشكل أكبر لهذه الذواكر هو دعم الأجيال الجديدة من المُعالجات لها بشكل حصري. نعم تدعم Intel بالفعل الجيل التالي من الذاكرة من خلال عائلة معالجات الجيل الثاني عشر الخاصّة بها، وتدعم ذواكر الجيل السابق أيضاً، ولكن هذا الأمر لن يتسمر طويلاً، وسيتم الاستغناء بشكل أو بآخر عن الجيل الماضي. وفي المُقابل، تدعم AMD مع الجيل التالي من المُعالجات المكتبية Ryzen 7000 هذه الذواكر بشكل حصري. وبذلك ستُصبح هذه الذواكر قريباً هي الذواكر الرئيسية السائدة مع الأجيال الجديدة من المُعالجات المركزية.

رامات Corsair Vengeance DDR5

تَعِد رامات DDR5 بسرعات استثنائية وسحب طاقة أقل ومجموعة كاملة من التحسينات الأخرى مُقارنة بالجيل السابق من ذواكر DDR4. ولكن بالرغم من ذلك، تظل نُقطة تفوّق ذواكر DDR4 الأقدم هي نُقطة السعر. فبالرغم من أنها قد تتراجع من حيث الترددات الخاصة بها والتقنيات التي تدعمها، إلا أنها لا تزال أفضل كثيراً من حيث سعرها وتوافرها الأفضل حتى هذه اللحظة. وفي المُقابل، تتألق DDR5 مع مزيد من التطوير في السرعات الخاصة بها لتتجاوز حدود 6000 ميجاهرتز، كما هو الحال مع ذاكرة Corsair Vengeance DDR5 التي نقوم بمُراجعتها اليوم.

نظرة على رامات Corsair Vengeance DDR5

تُعد سلسلتي ذواكر Corsair Dominator و Vengeance من أكثر مجموعات الذاكرة شعبية بين المتحمسين. ولطالما كانت سلسلة Dominator هي العرض الأكثر تميزًا للعلامة التجارية من ناحية الأداء والجودة. غير أن مجموعات ذاكرة Vengeance ليست بسيطة أيضًا، ولطالما كانت الحل الأكثر توفيراً من الحلول الرائدة. حيث أنها تقدم بعضًا من أفضل مُستويات الأداء للاعبين ومنشئي المحتوى والمستهلكين. تتراوح معدلات البيانات على ذاكرة Veangeance RGB DDR5 من DDR5-5200 إلى DDR5-6600، وهي سرعات مثيرة للإعجاب. ومع ذلك، هناك خيارات سَعَة محدودة. حيث تبدأ مجموعات ذاكرة Vengeance RGB من سَعَة 32 جيجابايت (2 × 16 جيجابايت) وتصل إلى 64 جيجابايت (2 × 32 جيجابايت).  ولا تُقدّم Corsair الذاكرة بنكهات 16 جيجابايت (2 × 8 جيجابايت).

رامات Corsair Vengeance DDR5

لم تعاني ذاكرة Vengeance RGB DDR5 من أي تغييرات جمالية جذرية مقارنة بنظيرتها من الجيل الماضي DDR4 ، حيث لا يزال الكثير من تصميم Corsair الأصلي موجود. تحتوي وحدات ذاكرة DDR5 الجديدة على مبدد حراري من الألومنيوم معاد تصميمه بموضوع مستطيل مألوف ونمط مثلث. ويمكن للمستهلكين الاختيار بين مبدد حراري باللون الأسود أو الأبيض. يبلغ ارتفاع وحدات الذاكرة  Vanilla Vengeance DDR5حوالي 35 ملم (1.38 بوصة)، بينما يبلغ ارتفاع إصدار RGBتقريباً 56 ملم (2.2 بوصة)، بزيادة هائلة بنسبة 60٪ لاستيعاب شريط إضاءة RGB الرائع.

لذا وفي نهاية المطاف، فإن إرتفاع ذاكرة Vengeance DDR5 RGB تنتهي عند نفس ارتفاع Dominator Platinum DDR5 من  Corsair، وهو إرتفاع صغير يسمح لك بتركيب مُختلف مُبرّدات المُعالجات المركزية. ومع ذلك، هناك اختلافات فيما يتعلق بالإضاءة.  حيث تتميّز ذواكر Vengeance RGB DDR5 بإضاءة RGB بعشر مناطق مع عشرة مصابيح RGB LED ساطعة قابلة للتوجيه بشكل فردي. بينما تتميّز ذاكرة Dominator Platinum DDR5 بـ 12 مصباح RGB LED من معسكر Capellix LED الأكثر حصرية. وكما هو الحال مع أي ذاكرة من شركة Corsair ، ستحتاج إلى تثبيت برنامج iCUE الخاص بالشركة لتخصيص إضاءة وحدة الذاكرة بالكامل.

الشكل العام، المواصفات التقنية والعُبوّة

تأتي ذاكرة Corsair Vengeance DDR5 في عُبوّة من الورق المقوى الأصفر الفاتح. حيث تعرض الواجهة صورة للمنتج والعلامة التجارية للشركة واسم الرام. عند النظر إلى العُبْوَة في الزاوية العلوية اليمنى، سترى إجمالي ذاكرة المنتج. كما أنك سترى أيضاً التكوين وكثافة النموذج والتردد التشغيلي الذي يوفره ملف تعريف XMP للرام. وعندما تقلب الغُلاف، سترى علامة تجارية أخرى من Corsair معروضة. كما سترى أيضًا معلومات تفيد بأن المنتج هو ذاكرة من جيل  DDR5. وتأتي هذه التفاصيل بسبع لغات مختلفة، لكل من يشتري المنتج. داخل الصندوق، تضمن Corsair أن كل شيء آمن ومحمي من خلال التغليف الخاص بالعُبوّة. وستحتاج فقط إلى قطع بعض الشرائط اللاصقة قبل سحب الذاكرة للخارج بحرص.

وبصرف النظر عن وحدتي الذاكرة، ستجد أيضًا كتيبًا صغيرًا يحتوي على معلومات الأمان. وعلى الرغم من كونها بسيطة وأساسية تقريبًا، إلا أن خافضات الحرارة تمنحها إحساسًا عالي الجودة من خلال جعل الوحدات متينة. ستجدا أن نمط المثلث يكون متدفقًا عند الجوانب الخاصّة بوحدات الذاكرة أو الـ  DIMM. كما ويوفر النمط تبديدًا حراريًا إضافيًا على الرغم من أن تصميمه المثلث مزخرف تمامًا. ستجد شعار Vengeance موجود في المنتصف عبر جزء من الألومنيوم المصقول. وتتبع علامة Vengeance Corsair التجارية تصميم العلامة التجارية باللون الأبيض والأصفر. كما ويُظهر ملصق التعريف الموجود على وحدات الذاكرة تفاصيل مختلفة حول ذاكرة الوصول العشوائي، مثل ترددات تشغيل XMP المصنفة، والجهد المرتبط بها، وتوقيتات  XMP.

تأتي كل وحدة من وحدات الذاكرة Vengeance DDR5 6400Mhz  بسعة 16 جيجابايت، مع الالتزام بتصميم  single-rank. ومع ذلك، سيكون من دواعي سرور المتحمسين لكسر السرعة معرفة أن شركة Corsair قد اختارت دمج الدوائر المتكاملة (ICs) من سامسونج K4RAH086VB-BCQK (B-die) الداعمة لكسر السرعة بشكل كبير. كما أن IC إدارة الطاقة (PMIC) على ذاكرة Vengeance RGB DDR5 هو من تصميم وتصنيع ANPEC ، برقم القطعة  APW8502C-AY242. عند تشغيل نظامك لأول مرة باستخدام هذه المجموعة، ستجد وحدات ذاكرة Vengeance RGB DDR5 تعمل قياسيّاً بمعدل بيانات DDR5-4800 الافتراضي مع توقيتات  40-40-40-76. ولكن سيؤدي تشغيل تقنية XMP 3.0 إلى تحميل المِلَفّ الشخصي الوحيد على اللوحة، للوصول لتردد DDR5-6400 مع توقيت 38-40-40-84و جهد DRAM 1.35 فولت.

وأخيراً، تأتي هذه الرام مع ضمان محدود مدى الحياة ، مما يتيح لك راحة البال الكاملة والاستمتاع بسنوات من الأداء الخالي من القلق.

اختبارات أداء رامات Corsair Vengeance DDR5

رامات Corsair Vengeance DDR5 التي بين يدينا اليوم تأتي بتردد 6400 ميجاهرتز، وسعة 32 جيجابايت من خلال وحدتين بسعة 16 جيجابايت لكل واحدة فيهم. تأتي الذواكر بتردد 4800 ميجاهرتز قياسي وتصل إلى ترددات 6400 ميجاهيرتز مع تفعيل بروفايل كسر السرعة الجاهز XMP3 وبجهد 1.35/1.25 فولت وقمنا كالعادة بتشغيلها على وضع الـ Dual Quad.

وكما أشرت للتو، فمن حيث العمل مع هذه الذواكر، سنجد أن ملفّات XMP لم نجد بها أي مشكلة يمكن ذكرها لكي تعمل على تردد 6400 ميجاهرتز الخاص بكسر السرعة. حيث أننا لم نتكبد أي عناء في هذا الأمر، لكي نحصل على زيادة في الأداء يمكننا استعراضها من خلال تحليلنا للإختبارات التي قمنا بها على هذه الرامات كما سنرى في الأسفل.

تم اختبار رامات Corsair Vengeance DDR5 DDR5 6400MHz التي معنا باستخدام وحدة المعالجة المركزية Intel Core-i9 12900K الأفضل من الجيل الثاني عشر، والتي تدعم ملفات Intel XMP 3.0-Ready لتمنحك الوصول إلى التوقيتات المُحسّنة مُسبقًا من قِبل الشركة المُصنّعة والسرعة والجهد لزيادة سرعة التشغيل. وعلى كُل حال، يُمكنك إلقاء نظرة فاحصة على المنصة في الأسفل.

اختبارات الذواكر ستكون في مختلف السيناريوهات التالية:

  • مع برامج تحرير الفيديو وُصناع المحتوى Rendering.
  • مع برامج ضغط وفك الضغط للملفات RAR.
  • مع برامج قياس سرعات القراءة و الكتابة للذواكر Bandwidth.

جميع الاختبارات السابقة سوف تتكرر مع سيناريوهات ترددات التشغيل الذواكر التالية:

  • تردد التشغيل المرجعي لملف XMP.
  • كسر سرعة الذواكر إلى أقصى تردد التشغيل مع الفولتية 1.350V.

الهدف من ذلك اختبار الفوارق في الأداء بين قطع الذواكر تحت الاختبار مع سيناريوهات التطبيقات و قياس سرعات القراءة و الكتابة بشكل بحت مع مِلَفّ الإعدادات XMP لها. أيضاً استعراض مدى كسر السرعة التي يمكن أن تصل إليه الذواكر، الذي يدل على جودة شرائح الذواكر المستخدمة وقدرتها على كسر السرعة إلى ترددات أعلى من المقرر لها في مِلَفّ XMP.

المنصة التي تمت عليها هذه الاختبارات تأتي بالمواصفات الأتية:

  • المُعالج : Intel Core i9-12900K
  • اللوحة الأم : ASRock Z690 PG Velocita
  • قرص التخزين :  Corsair MP600 pro XT SSD
  • البطاقة الرسومية :  RTX 3080 Ti Ventus 3X
  • مزود الطاقة : 1200watt XPG Cybercore

 التعقيب على الأداء

أداء الذواكر في جميع الاختبارات كان رائعاً للغاية. وفي الحقيقة هي واحدة من أفضل الذواكر التي قُمنا باختبارها حتى الآن تقريباً في أغلب الاختبارات. وبالنظر لكسر السرعة (حيث أنها تصل بسهولة لترددات 6400 ميجاهرتز كما أشرنا)، والتي يُعتبر التردد الأساسي مع تفعيل ملفّات XMP 3.0، فإن الذواكر عملت بأفضل سرعاتها بسهولة كبيرة وبدون أي تعديلات على أية إعدادات.

ولكن بالرغم من ذلك، فهذه السرعات لم تُشكّل فارق كبير في جميع الاختبارات. غير أنها مع البعض الآخر مثل برامج فك الضغط على سبيل المثال، قد أحرزت فارق جيد جداً، ما يجعل كسر السرعة له فائدة ملحوظة في هذه النقطة -على الأقل في الوقت الحالي-، وحتى صدور تحديثات للبرامج تستطيع الاستفادة من كل هذه القوة والسرعة.

بالنسبة لاختبارات سرعة نقل البيانات في الذواكر، فالنتيجة الخاصة بها كانت جيدة للغاية مُقارنة بباقي الذواكر التي لدينا. وهذا يعود للتصميم المُميز للذاكرة. ولعل التراجع الوحيد كان فقط في اختبار أزمنة التأخير الخاص بالذاكرة، حيث تراجعت الذاكرة مقارنةً بالذواكر الأخرى بسبب التردد والتوقيتات المُرتفعة. وهو ما ستجده أيضاً مع أي ذاكرة أُخرى تعمل بنفس التوقيات والأزمنة.

وبالطبع، فالأمر نفسه ينطبق أيضاً على بقية الاختبارات التي قُمنا بها حتى الآن. ولعل السبب الرئيس وراء هذا التفوق الملحوظ هو التردد الخاص بالذاكرة حيث أنها تعمل بأعلى تردد مُقارنة ببقية الذواكر التي لدينا حتى الآن.

التقييم النهائي والحكم على الذاكرة

إذا كنت تبحث تحديدًا عن رامات من الجيل الجديد بترددات DDR5-6400 - وبسعر صديق للمُستخدم قليلاً، فإن ذاكرة Corsair Vengeance DDR5 DDR5 6400MHz التي بين يدينا اليوم بها الكثير من الأشياء التي ستُريدها دون أدنى شك. حيث ستندمج الذاكرة بسلاسة مع أي بنية وتحتوي على قدر كافٍ من الجماليات التي تتناسق مع منصّتك أيّاً كانت. هذا بجانب أنها ستعمل مُباشرة عند تركيبها في الجهاز دون الحاجة إلى أي تعديل يدوي لأية إعدادات.

وإذا كان كسر سرعة الرام هو المِيزة التي تبحث عنها تحديداً في الذاكرة، فستجد مُبتغاك أيضاً في هذه الرام، حيث إن لديها إمكانات كبيرة في كسر السرعة ويُمكنها بسهولة أن تصل إلى DDR5-6400 على اللوحة الأم الصحيحة. ولكن بالطبع، سوف تختلف القدرة الخاصة بكل لوحة أم في مضمار كسر السرعة حسب قدرات اللوحة الأم المُستخدمة.

وبغض النظر عن جانب الأداء والشكل العام للذاكرة، وبالإنتقال للحديث عن الناحية المادّية، والتي بالتأكيد هي محط اهتمام الكثيرين عندما يتعلّق الأمر بذواكر DDR5. فإن هذه الذواكر وكما نعلم، تأتي بسعر مُرتفع قليلاً عن بقيّة النُسخ التي قمنا باختبارها. ولكن الأمر الجيد هُنا هو أنها بالرغم من ذلك، ليست جنونية من حيث السعر مثل بعض الذواكر الأُخرى في السوق التي تأتي بنفس هذه التوقيتات والترددات مثل ذواكر TeamGroup T-Force Delta RGB DDR5-6400 C40. حيث يتم بيع ذاكرة Corsair Vengeance DDR5 DDR5 6400MHz بسعر 349.99 دولارًا.

وفي الحقيقة -حتى أكون صريحاً معك- فهذا السعر يجعلها أحد أكثر الخيارات الموجودة حاليًا التي توفّر توافق إلى حد كبير بين السعر والأداء. ولكن في نهاية المطاف، وحتى ولو بدا مُرتفع قليلاً، فالسعر نظراً لأننا نتحدّث عن ذواكر DDR5 وبالنظر للمواصفات والأداء الذي توفّره الذاكرة يُعد مناسب إلى كبير للغاية. بل قد يكون أحد أفضل الأسعار التي تتناسب مع الأداء في فئة ذواكر DDR5 التي رأيتها حتى الآن.

9.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9.5

السعر

9

التصميم

9.5

جودة التصنيع

9.5

كسر السرعة

9.5

المميزات

  • أفضل سعر في فئة الأداء من هذه الذواكر مع ملفات XMP 3.0.
  • أداء رائع وثابت للغاية عند كسر السرعة.
  • دعم ملفات كسر السرعة Intel XMP 3.0-Ready.
  • إضاءة RGB، والتي تُضفي المزيد من الجماليات على التصميم المُميّز.
  • تبريد قوي وحجم مُناسب مع مُعظم المُشتّتات الحرارية.
  • ضمان مدى الحياة.
  • دعم تقنية Onboard Voltage Regulation التي توفر أفضل ثبات وقابلية أعلى لكسر السرعة.

العيوب

  • السعر جيد للغاية، ولكنه قد يحتاج للنزول قليلاً حتى تكون الأفضل تماماً في فئتها.
أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business