الرئيسية مراجعاتمراجعتنا للعبة Crash Team Racing Nitro Fueled.

معلومات سريعة

اسم المنتج Crash Team Racing
إسم اللعبة Crash Team Racing Nitro Fueled
الشركة المطورة Beenox
الشركة الناشرة Activision
بالطبع منصة الـ PlayStation كونت جزء كبير من طفولتى ومن طفولة معظم اللاعبين وستظل لعبة Crash Team Racing هى الذكرى الأهم من هذه الطفولة وعلى الرغم من وجود ألعاب عديدة فى هذه الفترة مثل Winning Eleven التى اعتاد المصريون تسميتها بالكرة اليابانية أو Tekken، إلا أنه كلما ذكر أحد كلمة PlayStation 1 أتذكر لعبة Crash Team Racing، وفى هذه الفترة استطاع فريق Naughty Dog تقديم لعبة سابقة جداً للفترة الزمنية الموجودة فيها.

crash team racing nitro fueled beenox

لعبة Crash Team Racing صدرت فى عام 1999 من تطوير شركة Naughty Dog ونشر Sony Interactive Entertainment لتكون لعبة حصرية لمنصة PlayStation واستخدم الفريق الشخصية المحبوبة فى ذلك الوقت Crash وقام بدمجها مع فكرة ألعاب التسابق من نوع الـ Kart.

الأن نحن أمام Remake جديد خاص باللعبة تحت عنوان Crash Team Racing Nitro Fueled من تطوير Beenox ونشر شركة Activision فهل تمكنت الشركة المطورة من تقديم لعبة تتناسب مع قيمة ومكانة اللعبة الأصلية أم لا؟

فى الحقيقة قبل أن نشرع فى الرد على هذا التساؤل يجب علينا الإجابة ألا عن سؤال أهم وهو ما الذى جعل لعبة Crash Team Racing لعبة  مميزة؟

لماذا أحببنا Crash Team racing.

crash team racing nitro fueled beenox

أولا الرسوميات التى جاءت بها اللعبة فى هذا الوقت كانت مميزة جداً لا أستطيع أن أنزع من مخيلتى مدى انبهاري بجودة الرسوم الموجودة فى هذه اللعبة ولكن الفكرة لم تكن فى جودة الرسوم فقط بل فى مستوى الغطارات المرتفع جداً حيث كانت اللعبة سريعة بشكل مبهر فى هذا الوقت مع أداء سلس جداً على جهاز PlayStation 1.

ثانياً تصميم الحلبات المتميز والبيئات المتنوعة التي قدمتها كل بيئة فلدينا حلبة تحت الأرض وأخرى رملية وواحدة ساحلية وهكذا ولكن الممتع فى الحلبات أكثر ليس البيئات التى تقدمها ولكن الاختصارات الموجودة بها حيث تضم كل حلبة مجموعة من الاختصارات التى تجعل اللعبة بها مستوى احترافى بعض الشيء.

crash team racing nitro fueled beenox

ثالثاً أسلوب التحكم السلس والسهل ولكنه يتطلب بعض المهارة فى نفس الوقت فاللعبة لم تكن معقدة من حيث التحكم ولكن لم تكن بسيطة لدرجة تعدم التنافس أو التميز والتفرد.

أخيراً موسيقى اللعبة والأصوات كانت مميزة جداً سواء أصوات السيارات أو التفجيرات التى تحدث فى اللعبة أو أصوات الشخصيات الموجودة.

هذه الأسباب جعلتنا نتعلق جداً بلعبة الـ Kart الشهيرة Crash Team Racing وكان لابد من إيضاحها لكى نبين الفرق بين هذه النسخة الأصلية والجديدة من حيث هذه النقاط وهل استطاعت Crash Team Racing Nitro Fueled التفوق على النسخة الأصلية من اللعبة فى أحد هذه النقاط؟.

أسلوب لعب Crash Team Racing Nitro Fueled.

crash team racing nitro fueled beenox

أول ما يمكننا أن نلاحظه فى لعبة Crash Team Racing Nitro Fueled أن اللعبة تمسكت بشكل كبير جداً بعناصر النسخة الأصلية وحاولت الحفاظ عليها قدر الإمكان وهذا الأمر أفرد لنا الأتى.

حافظت اللعبة على نفس الحلبات الموجودة فى النسخة الأصلية من اللعبة مع نفس الاختصارات وهذا الأمر يقدم للاعب Crash Team Racing قيمة كبيرة حيث يذكره بالماضي بشكل كبير وبالطبع مع التقدم فى تكنولوجيا التطوير فإن الحلبات أصبحت أكثر وضوحاً وتفاصيلها ظاهرة.

اللعبة تضيف فكرة جديدة كلياً حيث الآن أصبح يمكنك التعديل على السيارات الخاصة بك من جميع الجوانب سواء ألوان السيارات أو العجلات، بالإضافة إلى التعديل على شكل الشخصيات من خلال مجموعة كبيرة من الـ Skins.

crash team racing nitro fueled beenox

بالنسبة للتحكم فإن النسخة الجديدة حافظت على نفس الفكرة الموجودة فى النسخة الأصلية من اللعبة على سبيل المثال مازالت اللعبة معتمدة على دفعات السرعة التى تحصل عليها من القفازات السريعة أو الـ Drifts.

مثل النسخة الأصلية تحتوى اللعبة على عدد كبير من الوسائل المساعدة التي تمكنك من اجتياز السباق والتى تحصل عليها من مجموعة من الصناديق المنتشرة حول الحلبة وهذه الوسائل تضم مجموعة من الأسلحة التى يمكنك بواسطتها التخلص من باقى المتسابقين أو قد يكون بها بعض الـ Boosts التى تزيد من سرعة السيارة الخاصة بك.

اللعبة تقدم ثلاث مستويات للصعوبة السهل والمتوسط والصعب و الحقيقة أنه يوجد فرق كبير بين مستويات الصعوبة حيث يعتبر المستوى السهل ممل ولا يوجد به أى تحدى ونستطيع القول ان هذا المستوى جيد للصغار أو لمن يريد تجربة اللعبة لأول مرة، أما المستوى المتوسط فهو يقدم تجربة لعب متوازنة ويوفر لك منافسة ومتعة حقيقية، وأخيراً المستوى الصعب يقدم تحدى كبير جداً ومن الواضح أن هذا المستوى موجه لفئة الـ Hardcore Gamers.

crash team racing nitro fueled beenox

دائما ما تخيرك اللعبة بين اللعب بالنظام الكلاسيكى أو اللعب تحت طور Nitro Fueled وبالطبع إذا اخترت النظام الكلاسيكي فلن يمكنك التعديل على شكل العربية أو الشخصيات.

كما ذكرنا النسخة الجديدة من اللعبة تحاول الاحتفاظ بالسمات المميزة للعبة الأصلية ولهذا فإن النسخة الجديدة تضم جميع أطوار اللعب الموجودة فى النسخة الأصلية حيث يتوافر طور القصة و كذلك السباقات الاعتيادية.

بالإضافة إلى أطوار اللعب العادية يوجد طور اللعب الجماعى أو الـ Multiplayer الذى يحتوى على الكثير من النشاطات حيث يضم طور المعارك والذى به أنماط عدة للعب مثل Capture The Flag, Last Man Standing والـ Death Match.

مستوى الرسوم.

crash team racing nitro fueled beenox

يجب أن نتذكر أن هذه النسخة هى Remake وليس نسخة Remastered أى أن اللعبة تم إعادة بنائها من جديد مع رسوميات محسنة جداً تتناسب مع أجهزة الجيل الحالى ولكن فى نفس الوقت احتفظت لعبة Crash Team Racing Nitro Fueled بنفس تصميم الشخصيات الموجودة فى النسخة الأصلية بالإضافة إلى الزعماء.

تقدم اللعبة حركات رسومية جديدة ومحسنة وتظهر اثناء القفز أو الـ Drafts والمستوى البصرى الذى قدمته لعبة Crash Team Racing Nitro Fueled يقارب جداً المستوى البصري الموجود في N sane Trilogy.

الموسيقى والأصوات.

crash team racing nitro fueled beenox

أحد النقاط التى جعلتنا نحب النسخة الأصلية من اللعبة كانت الموسيقى والاصوات المميزة جداً لذلك قامت Crash Team Racing Nitro Fueled بالاحتفاظ بنفس التراك الموسيقى الموجود فى النسخة الاصلية مع توزيع جديد للتراك.

على نفس النهج الموجود فى أسلوب اللعب تخيرك اللعبة بين الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية أو اللعب والاستماع إلى الموسيقى الجديدة التي تقدمها Crash Team Racing Nitro Fueled.

تأتي اللعبة معربة بالكامل فتحتوي على نصوص وقوائم مترجمة باللغة العربية والتى جاءت متقنة جداً ولا يوجد بها أى مشاكل لغوية.

crash team racing nitro fueled beenox

كما أن اللعبة تأتى مع دبلجة باللغة العربية والدوبلاج متقن جداً والأداء الصوتى للممثلين جيد جداً وفى الحقيقة قد يتفوق الأداء الصوتى فى النسخة الجديدة عن الموجود في النسخة الأصلية.

فى الحقيقة نقطة الدوبلاج مميزة جداً وترفع من تقييم اللعبة بشكل كبير وحتى الأن تعتبر هذه اللعبة صاحبة الدوبلاج الأفضل بعد الأداءات السيئة جداً لأكثر من لعبة كبيرة هذا العام جاءت بدوبلاج سيء.

سعر اللعبة بالمقارنة مع المحتوى.

crash team racing nitro fueled beenox

اللعبة سعرها 60 دولار أى سعر لعبة كاملة جديدة فهل تقدم اللعبة ما يستحق مبلغ الـ 60 دولار؟

الحقيقة أن اللعبة Remake أى أن رسوم اللعبة تم تجديدها بالكامل من الصفر، اللعبة تضم أيضا العديد من الإضافات الجديدة مثل التعديل على السيارات من جميع الجوانب وتغيير شكل الشخصيات من خلال الـ Skins المتعددة الموجودة باللعبة.

تحتوى اللعبة أيضاً على طور اللعب الجماعى الذى يضم عدد كبير من أنماط اللعب والتى تمكنك من اللعب مع لاعبين أخرين من خلال شبكة الإنترنت وهذا الأمر بالطبع مطلب لأى شخص يحب النسخة الأصلية من اللعبة.

كل هذه العوامل تجعل مبلغ الـ 60 دولار مبلغ منطقى جداً وأى مبلغ أقل من ذلك سوف يكون تقليل لمجهود الاستوديو المطور للعبة و أيضاً اللعبة تقدم لك عوامل وعناصر لعب جديدة فلن تشعر أن مبلغ اللعبة كبير على المحتوى.

الخلاصة.

crash team racing nitro fueled beenox

فى الحقيقة تمكن فريق Beenox من تقديم لعبة ممتعة تليق بلعبة أسطورية طالما ما تمتعنا بها فى طفولتنا، أيضاً واحدة من أفضل العناصر الموجودة فى Crash Team Racing Nitro Fueled هى أن اللعبة دائما ما تخيرك بين الاستمتاع باللعبة بالشكل الكلاسيكى المعروف أو اللعب من خلال طور Nitro Fueled الذى يمكنك من اللعب بالعناصر الجديدة الموجودة فى اللعبة مثل الصوتيات والموسيقى أو التعديل على أشكال السيارات و الشخصيات من خلال الـ Skins.

احتفظ فريق Beenox بمعظم جوانب النسخة الأصلية وهذا الأمر محمود جدا فيجب ألا ننسى أن هذه نسخة Remake وليست جزء أخر من لعبة قديمة لذلك وجب الاحتفاظ بنفس الفكرة الرئيسية للعبة الاصلية والحلبات وتصميمها.

التقييم

القصة
أسلوب اللعب
الرسوميات
الصوتيات
Total Score Override

9/10

الأيجابيات

  • المحافظة على الكثير من سمات اللعبة الأصلية.
  • تخيير اللاعب فى كثير من الأوقات بين اللعب بأسلوب النسخة الكلاسيكية أو اللعب بأسلوب النسخة الجديدة.
  • مستوى صوتيات ودوبلاج متميز بل تميز عن النسخة الأصلية
  • أطوار لعب متعددة بالإضافة إلى طور اللعب الجماعى

السلبيات

  • عدم إضافة أى طور لعب جديد غير أطوار اللعب الكلاسيكية