مقدمة

في العادة وفي ألعاب ضخمة مثل لعبتنا اليوم ، أجد لساني عاجز عن وصف الوضع أو عن الكتابة بشكل دقيق وتعد Death Stranding أحد تلك الألعاب بالطبع فأنا أقف مذهول لا أعرف من أين أبدأ ولكن كل ما أعلمه هو أني لا أصدق أني أقوم بكتابة مراجعة لعبة خاصة بأحد أشهر وأكثر المطورين عبقرية ألا وهو Hideo Kojima ..

hideo kojima death stranding baby jar

مقدمة :

هل تذكرون أعزائي القراء مأساة Kojima مع شركة Konami ؟ هل تذكرون أنه قد تم منعه من حضور حفل The Game Awards لاستلام جائزته وكل هذه اللحظات التعيسة التي مر مطورنا بها ؟ إذن ستتذكرون بالتأكيد أسعد خبر للاعبين عندما أعلنت Sony عن شراكتها مع Kojima ومن ثم استخدامه لمحرك Decima الخاص باستوديو Guerilla Games في عملية التطوير ووصولاً بأول عرض تم الكشف عنه ل Death Stranding والذي أبقانا غير مدركين ما يحدث من حولنا ، فكل تلك المشاعر المختلطة أدت إلى تلك اللحظة بالذات والتي تعد أفضل لحظة انتظرها عشاق Kojima من سنين طويلة

Kojima Death Stranding

اسمحوا لي أن أقول أن Death Stranding ستكون أفضل لعبة في عام 2019 من وجهة نظري وذلك لعدة أسباب سنقصهم عليكم من خلال مراجعتنا للعبة أخيراً ، فلنبدأ !!

أنت لم تلعب لعبة في نوع Death Stranding من قبل !!

death stranding في الحقيقة دائماً ما يبهرنا kojima بإبداعاته المستمرة واسمح لي أن أقول أن Death Stranding هي فعلاً نوع جديد من الألعاب لم يسبق لنا تجربته من قبل وهو أحد أهم أسباب كونها أفضل لعبة في وجهة نظرنا حيث تم تقديم لعبة قد تفتتح نمط ونوع جديد من الألعاب بشكل احترافي وممتاز ودون أية مشاكل قد تعاني منها أي لعبة أخرى في بداياتها وهو أمر شبه مستحيل تنفيذه بالنسبة للكثيرين ولكن ليس على مطور مثل Kojima

وتعد تلك النقطة وخدها نقطة قوة ضخمة ستساند تقييم اللعبة النهائي بالطبع فقد وضعنا في اعتبارنا أن اللعبة جديدة وقمنا بقياس قوة مردودها من تلك النقطة وفي الواقع ، للعبة طابع غريب ولكنه إيجابي بحسب تجربتي

ما هو نمط ال Strand ؟

أهلاً بك في نمط The Strand !!

death stranding hideo kojima أحسستني اللعبة أني بصدد نمط جديد في اللعب فالتجربة الرئيسية تعتبر غريبة بعض الشيء وليس بالمتعاهد عليها وعلى الرغم من تواجد عناصر شبه مألوفة إلا أن اللعبة قدمت نموذج رائع من حيث ترسيخ إحساس التجديد في داخلك ، فأنت الآن وحيد في عالم ضخم حرفياً دون أي حياة وعليك أن تمشي مسافات ضخمة لإيصال شحنات ككونك ساع أو مرسال

وقد تشعر أن اللعبة تميل لل Walking Simulator لكنها استطاعت التغلب على الشعور بالملل الذي قد يصاحب البعض مع المشي لمدة طويلة ... أنا لا أبالغ ، اللعبة غريبة وتوجد بها قوة جذب عجيبة سيكون من شأنها استقطابك حتى النهاية

لن تعجب الكل !!

Death Stranding ونتيجة لهذا المشي أو ال Walking Simulator البين ، فقد لا تعجب اللعبة العديد من الناس بالطبع ، تلك اللعبة تحتاج أشخاص لديهم عشق تجاه اللعب في عالم مفتوح ولديهم حس استكشاف عال بالإضافة لبعض الصبر اللازم لتخطي المراحل الأولى في اللعبة وحتى الوصول للأكشن المنتظر ، فإذا كنت من هؤلاء الذين يريدون المرور على اللعبة بشكل سريع فأنصحك ألا تفعل نهائيا ًفمحتوى القصة قد وصل إلى 65 ساعة من أجل تختيمها بشكل كامل عزيزي القارئ !!

لعبة مثل Death Stranding تتطلب أن تلعبها بحب وصبر مع احتسائك لكوب من القهوة في الصباح مثل Red Dead Redemption 2 في أول فصولها بالضبط

 

القصة

قصة Kojima الغامضة كالمعتاد !

لم نكن نعلم عن ماذا تتحدث لعبة أو قصة Death Stranding حتى وقت قريب للغاية وذلك بسبب الغموض الذي كان يحيط بها وفي المجمل كانت القصة طويلة ، ممتازة ، مؤثرة فكيف ذلك ؟

هدف Death Stranding سامي للغاية وهو إعادة التواصل بين البشر !

تدور أحداث اللعبة بعد عدة انفجارات أدت إلى تدمير التكوين البيئي للكوكب في ظروف غامضة ولندخل في حقبة Post Apocalyptic خالية من أي حياة وبالطبع أدى كل ذلك إلى تفرق الشعوب إلى مجموعات متفرقة لا تعلم أي شيء عن بعضهم البعض ومما زاد الطين بلة هو ظهور ال BTs وهم كائنات أو أرواح الموتى والذين أصبح بإمكانهم العبور من عالمهم الخاص لعالم البشر والتفاعل فيه بإيذاء أي أحد يقترب منهم وبوجود مطر يساعد على زيادة سرعة عجلة الوقت نحو المستقبل بشكل كبير ، أصبح الأمر فيه تهديد لحياة البشر!

Death Stranding

أخطار من كل جانب !

death stranding تكاثرت المخاطر المحيطة بالعالم بسبب تلك الإنفجارات الغامضة وفضل الناس العزلة التامة لتخرج بالتالي منظمة Bridges بجانب منظمة Fragile وهما منظمتان تتكون من Couriers أو سعاة هدفهم هو العمل على توصيل شحنات من طرف إلى طرف في العالم المعزول سواء كانت الشحنة موارد خام للبناء ، طعام إلى آخره

وبذلك يدنو العالم من بعضه بعض الشيء ويرجع التواصل بشكل فعال كما كان ، ولتحقيق ذلك بصورة أكبر تتعاون المنظمتان مع هيئة UCA والتي تهدف لإعادة ربط البشر ببعضهم من جديد وإحياء التواصل باستخدام هؤلاء السعاة ومنهم Sam بطل لعبتنا اليوم والذي تأخذه في رحلات مختلفة لإتمام عمليات توصيل مهمة للغاية ليقوم بتفعيل المنطقة التي قام بتوصيل الطرد إليها على شبكة ال Chiral التي من المفترض أنها ستربط المجموعات مع بعضها من أجل ربط المناطق ببعضها

بالطبع ليست تلك كل الأخطار التي سيقابلها Sam فهناك مجموعة ال Homo Demons الإرهابية والذين يعدون كقطاع للطرق وعلى رأسهم قائدهم Higgs بجانب وعورة الأرض والتي ستختبر قدرتك على الحفاظ على شحنتك من أي ضرر، وفي العموم كانت القصة غامضة للغاية وطويلة بجانب أنها خدمت فكرة اللعبة بشكل ممتاز فكما قلت تتمحور الفكرة الرئيسية حول إعادة التواصل بين البشر من جديد وهي نقطة إيجابية ضخمة امتازت فيها اللعبة

death stranding hideo kojima editions

أداء الشخصيات رائع !!

hideo kojima death stranding very easy mode لم نر لعبة تحمل في طاقم عملها هذا الكم من الممثلين المعروفين ، فقد كان الأمر أشبه بمشاهدتك لفيلم عوضاً عن كونها لعبة وهو الشعور الذي أراد Kojima ترسيخه في أذهان لاعبيه بالأخص أن الشخصيات العادية لن تؤثر في اللاعب كما ستؤثر مجموعة ممثلين محبوبين ومعروفين بملامحهم وأصواتهم المعهودة ، فتلك النقطة جذبتني لمعرفة المزيد عنهم وعن تفاصيل ماضيهم أكثر

ولكل شخصية ماض يمكنك معرفته وقصة تحمل في طياتها الكثير لتعلمه كما أن الأسماء في اللعبة لها مغزى فقد سميت Mama بهذا الإسم لسبب ما وينطبق الأمر ذاته على شخصية Fragile وهكذا مع البقية وكيفية جذب اللعبة لك لتتشوق لمعرفة المزيد عنهم هو أمر ممتاز في حد ذاته وبالطبع لن نتكلم عن ال Animations وأداء الممثلين الجبار وعلى رأسهم Norman Reedus مؤدي شخصية Sam

Death Stranding

الكثير من المشاهد السينمائية !

تكتظ القصة بالعديد من المشاهد السينمائية والمطورة بشكل ممتاز وبدقة شديدة وكلها عناصر إيجابية تزيد من نقاط القصة

أسلوب اللعب

أسلوب اللعب !!

كما قلت فمهمتك هي توصيل طلبيات عبر الخريطة وعبر المخاطر المتعددة ، وينقسم أسلوب اللعب لاثنين أحدهما خاص بالمشي والآخر بالقتال وأنواع الأعداء الذين ستقابلهم وكيف ستتمكن من التغلب عليهم

بالنسبة لأسلوب المشي في اللعبة...

death stranding TGS

فيميل للواقعية في الحركة حيث يتوجب عليك الحفاظ على إتزان أصابعك مع Triggers أداة التحكم من أجل الحفاظ على توازن Sam والذي قد يحمل شحنة قد تصل إلى طوله مرتين فستكون وعورة الأرض هي أول العوائق التي ستقف في وجهك والتي يجب أن تتغلب عليها بالصبر وعدم التسرع في النزول من على تلة مثلاً خوفاً من الإنزلاق وإلحاق الضرر الشحنة ، وإذا مررت بمعضلة وعورة الأرض فستمثل الأمطار الزمنية ، ال BTs وال Homo Demons أخطار أخرى ستقف حائلاً بينك وبين المستلم

واجهة مستخدم معقدة !

أول مشكلة سلبية في Death Stranding هي كثافة ال UI بأشياء كثيرة في نفس الوقت قد تتعب عيناك بشكل ضخم ، فاللعبة معقدة للغاية وبها عناصر كثيرة ولكن لسبب ما لم يتمكن الاستوديو من مسح أو إخفاء معظم العلامات المتواجدة بكثرة في الشاشة الواحدة ، والدليل هو Menu ال Inventory والذي تقسم فيه شحنتك بالطريقة التي تروقك ولكنه جاء معقد للغاية ويتطلب مهارة فذة في حسن إدارة شحنتك واستغلال المساحات الفارغة بشكل جيد

Death Stranding

أدواتك هي سر نجاتك وتنقلك !

Death Stranding بالنسبة لنظام التنقل في اللعبة وللتسهيل على اللاعبين من ملل المشي لمسافات ضخمة فتوجد عربات ضخمة ، دراجات نارية أو آلي خاص يحمل عنك الطلبية وغيرها من الوسائل التي وجدت أنها قد جاءت في الوقت المناسب لتنقذني من عناء المشي الذي لا نهاية له وعلى صعيد الأدوات فهي عادية للغاية ولكنها بمثابة مفتاح الحياة الذي قد يفتح لك منطقة ما لم تكن تستطيع استكشافها من قبل ، حيث يحمل Sam في جعبته حبال وخطافات بجانب سلم طويل للغاية ليتمكن من الصعود دون أي مشكلة ولكن والمثير في الأمر من نظري هو أن تلك الأدوات تتطلب تجميع مواد خام متعددة من العالم وأنا أعني الكثير والكثير منها وذلك لكي تبني سلم فقط مثلاً فالموارد شحيحة والأمر ليس ميسوراً بالطريقة التي قد تتخيلها

Death Stranding

أسلوب القتال !

Death Stranding لا أقول أنه ثوري ولكنه كافي بالنسبة للعبة لا تحث على العنف إطلاقاً بل لا تضطرك إلى قتل أحدهم إلا في أضيق الظروف بل تحث اللاعب بصورة لا إرادية على تجنب تلك الطريقة في اللعبة وهو ما يخدم فكرة اللعبة للمرة الثانية فأنت تريد إعادة التواصل في العالم وبالتالي ليس من المنطقي أن تقتل كل من يعترض طريقك !!

متسلحأً بسلاح صاعق وحبال ك Hitman ، ستجد أن تلك الأدوات أكثر من كافية في نظام أرجعلي ذكرياتي مع Metal gear solid V ولكن ليس مع ال BTs ، تلك المخلوقات لا يمكنك فعل أي شيء ضدها وبالتالي سيتوجب عليك المرور منهم من خلال التسلل مع ضبط أعصابك وطريقة تنفسك كي لا تشعرهم بوجودك في لفتة فيها شيء من عناصر ألعاب الرعب والتي وجدت أنها إيجابية فما المانع من بعض التشويق وحبس الأنفاس ؟؟

Death Stranding

طور ال Online

نمط ال Online !!

لعبة Death Stranding هي لعبة Single Player بالطبع ولكن بها نظام Online يعد كجوهرة مخفية في نظري وأرى أنه هو أقوى عنصر في اللعبة ككل ويخدم فكرة اللعبة للمرة الثالثة وبشكل إنساني للغاية ..

لا تحتك في ال Online بأي من اللاعبين الآخرين ولكن يمكن اعتبار عالم اللعبة عالم واحد يتشاركه كل اللاعبون من أنحاء العالم وبالتالي ، أي تغيير سيطرأ على العالم من قبل شخص ما ستجده أنت متواجد في لعبتك وعالمك بشكل تلقائي وهذا هو نظام ال Strand الذي تحدث عنه Kojima والذي يهدف إليه من خلال تلك اللعبة ، فتخيل معي وجود سلم تم وضعه من قبل لاعب آخر في منطقة حرجة قد ينقذك ويزيح من عليك عناء كثير ! أليست تلك بفكرة عبقرية وفذة ؟؟

[embed]https://gfycat.com/snoopysparklingagama-warthunder[/embed]

رسالة عظيمة تم إيصالها بنجاح !

Death Stranding كل ما أراده kojima من لعبته هو إيصال رسالة فحواها أن على البشر التعاون معاً من أجل البقاء كما عليهم إعادة روابط الإتصال فيما بينهم ليستطيعوا إعادة بناء الحضارة من جديد وهي بالضبط الفكرة المتواجدة في نمط ال Online فالأمر عبارة عن Utopia وعالم يساند فيه اللاعبون بعضهم البعض من خلال توحيد موادهم الخام لبناء أشياء ستفيد الصالح العام وبالتالي يتواصل اللاعبون مع بعضهم بطريقة غير مباشرة

وقد مرت علي العديد من المواقف التي تمنيت فيها أن أجد سلم أو جسر ما تم وضعه من قبل لاعب آخر لكي أستطيع استخدامه وفي كل تلك المرات تحققت أمنيتي والمثير في الأمر هو تواجد نظام اجتماعي داخل اللعبة يتم بها مكافأة صاحب الاداة التي ساعد بها الآخرين وذلك من خلال Likes تصل للاعب تلقائياً عندما يستخدم لاعب آخر أحد أدواته التي تركها في العالم  ويحظى بمكافآت عندما يجمع عدد لا بأس به من ال Likes

Death Stranding

سلاح ذو حدين !

الممتع في الأمر هو أن نفس تلك النقطة قد يتم استخدامها بشكل سلبي أو أناني فلا تتوقع أن كل اللاعبين سيكونون بالكرم الكافي ليتركوا لك حبل نجاة أو سلم بل منهم من سيقوم بتدمير الأداة بعد استخدامها حفاظاً على موارده ومنهم من سيستغل الأمر أشد استغلال من خلال تضليل لاعبين آخرين وإيقاعهم في أفخاخ وقد علق Kojima على تلك النقطة قائلأً أنه سينتظر ليرى إبداعات اللاعبين ، ولكن تظل النقطة الأهم هي تعاون اللاعبين مع بعضهم من أجل إعادة البناء وشيئاً فشيئاً قد يتمكن اللاعبون من إعادة تكوين الحضارة على طول الخريطة وبالتالي تسهيل عمليات التوصيل ….

عبقرية ، عبقرية من Kojima والذي يصنع كل جديد !!

تصميم العالم والرسوميات

تصميم العالم والرسوميات !

hideo kojima death stranding very easy mode محرك Decima له فضل ضخم في تلك العملية حيث يعد المحرك الوحيد الذي يقدم رسوميات خرافية وبأداء ممتاز على منصة ال PS4 ، فالرسوميات لا غبار عليها والتفاصيل متواجدة بشكل عظيم ولا ننسى ال Draw Distance وتصميم العالم الرائع الذي يجعل من الجبل في خلفية الصورة تحفة فنية كما هو معتاد من ألعاب Kojima

الخلاصة :

Death Stranding

ختاماً ، لعبة Death Stranding تريد توصيل رسالة إنسانية قوية وقد نجحت عناصرها كلها في خدمة فكرة التواصل وأهمية إعادة الروابط بين البشر كالحل الوحيد لنهضة المجتمعات ، كما طبقت اللعبة نمط ال Strand الجديد بشكل ممتاز وكأول لعبة تحمل نوع مختلف تماماً في طياتها،  أرى أن Death Stranding قد قدمت نموذج يدرس ويرجع الفضل في ذلك إلى Kojima بالتأكيد

شاركنا رأيك عزيزي القاريء !!