مراجعة EA Sports UFC 4
معلومات سريعة
UFC 4
PS4/ Xbox One
EA Vancouver
EA Sports
14/8/2020
مقدمة
في الحقيقة كل عام اسأل نفسي سؤالاً مهماً قبل مراجعة الألعاب الرياضية تحديداً وهو " لِم تصر EA على إصدار نفس اللعبة الرياضية التي أصدرتها العام الماضي مع تغييرات طفيفة ؟" والسؤال الأكبر الذي لم أحل لغزه للحظة هو : "لماذا يستمر الكثيرون في شراء هذه العناوين على الرغم من معرفتهم بأنها لن تقدم أي جديد يُذكر ؟" للأسف يا أصدقاء سلسلة UFC هي واحدة من تلك السلاسل التي ينتظرها عشاقها من العام للعام فقط لكي يفاجئوا بأنها تقريباً نسخة طبق الأصل عن سابقتها وحالنا هنا مع لعبة UFC 4 لا يعتبر استثناء عن القاعدة ولكن دعونا من هذا الكلام ، ولنبدأ في مراجعتنا للعبة UFC 4 وهل جاءت على قدر التوقعات ؟ خيبت الآمال ؟ أم أنها تبدي بوادر جيدة جداً ؟
طور الـ Career
طور الـ Career
ضمن الأشياء التي وعدت EA بأنها ستغيرها تماماً كان طور الـ Career وعلى الرغم من أنه يعتبر بالفعل واحد من أفضل عناصر اللعبة أصلاً من حيث الإهتمام بالواقعية والتفاصيل الموجودة فيه إلا أنه حظى بنصيبه من المشاكل بالنسبة إلي ولكن دعوني أبدأ وأقول بأن طور الـ Career اهتم بأدق التفاصيل في مسيرتك من لاعب مبتدىء وحتى تصير أسطورة حية..
أعجبني علاقة اللاعب الخاص بي مع الكابتن Davis ، أحسست كأنه أب يرعى ابنه أكثر من مجرد كونه كابتن فقط للتعليم والتوجيه وتم دعم ذلك بمشاهد أو Cutscenes جيدة جداً في بداية الطور ولكنها سرعان ما اختفت ليحل محلها أسلوب تقدم مكرر فتمنيت لو أن اللعبة احتوت على Cutscenes بصورة أكبر كي أشعر بإهتمام أكثر ناحية الطور وناحية الشخصيات وتطورها بل تمنيت تواجد وجود قصة كفاح درامية تُعلقني بالبطل أو الطور مثلاً أي أن يكون الأمر مشابه لطور The Journey في FIFA على الأقل ولكن تم إهمال ذلك في سبيل تقديم نفس التجربة العمياء لطور الـ Career التي توافرت في UFC 3 وبنفسها ، أعني نفسها بدايةً من واجهة المستخدم التي لم تتغير إلا في بعض الرتوش البسيطة وحتى أنظمة وعناصر الـ Career نفسه.
هل معنى هذا أن عناصر Career سيئة ؟ لا على العكس فقد استمتعت بها جداً سواء من فكرة الـ Hype والتي تقوم فيها بالترويج لنفسك على وسائل التواصل أو من خلال توطيد علاقاتك مع لاعبين آخرين أو من خلال نشر بوسترات أو حتى في التعاقد مع راعي يقوم بكل اللازم لأجل زيادة الـ Hype والبروباغاندا وتحميس الناس لمباراتك مثلما يحدث في الواقع بالضبط بل يمكنك أن تتصرف بلباقة أو أن تكون هذا المقاتل المتغطرس كما نرى في المباريات الواقعية.(اسحب لرؤية كل الصور)
أعجبني فكرة دعوة أحدهم للتدرب معك بل وتعلم حركات جديدة منه لتطوير نفسك مع وضع خطة تسويقية قبل كل مباراة والتدرب لها جيداً ودراسة خصمك وتكتيكاته في القتال من خلال مشاهدته وهو يلعب وحتى فكرة إمضاء العقود مع هيئات مختلفة والإشتراط عليهم ببند معين في العقد للحصول على مال أكثر وكلها أمور إيجابية حتى يظهر الجانب السيء من الأمر..(اسحب لرؤية كل الصور)
المشكلة في التكرارية فأنت لا تفعل شيء سوى قبول تحدي ما من أي مقاتل والتجهز له ومن ثم القتال وهكذا وأعتقد بأن المشاهد السينمائية كانت لتحرك بعضاً من دموية الطور إن تواجدت ولكن هذا لم يحدث ، وعلى صعيد آخر ، لم تعجبني فكرة الـ Evolution Points المكررة من الجزء الماضي أيضاً والتي تتحصل عليها من الفوز في المباريات وتصرفها لتحصل على Perks أو مهارات جديدة أو زيادة قدراتك الجسمانية كسرعتك ، قوة ضرباتك ، سرعتها ، خفتك ، قدرة تحملك للضربات وخلافه.
والصراحة الأمر غير مقنع بتاتاً فقد ينتهي بك الأمر كبطل خارق في نهاية الطور وهو ما لا يحدث في العادة فكل لاعب له نقاط ضعفه وقوته وليس هناك إنسان متكامل في كل أجزاء القتال لتشعر وكأنه جزء قامت EA Vancouver بتطويره في الـ Career فقط لتجد شيء تشغل نفسك به أو تضعه كهدف لك ليس إلا !
عموماً تفاصيل طور الـ Career كما قلت جيدة ولكن المصيبة هي أنه لم يتغير بتاتاً عن الجزء الماضي أي أن ليس هناك ما يميز طور الـ Career في هذا الجزء وبالتالي لا شيء يميز اللعبة بشكل يجعلني أقول أن UFC 4 هي النقلة الثورية في السلسلة مثلاً فلا تتوقعوا ذلك..
أسلوب اللعب
أسلوب اللعب
لعبة UFC 4 لا تريد تقديم نفسها لجمهور جديد والـ Tutorial خير دليل !
نأتي للركيزة الثانية في حديثي ، لا أعرف من أين أبدأ هنا ولكن دعوني أبدأ بالـ Tutorials والتي تعتبر مصممة بشكل غريب جداً يجعلني أقول بأن اللعبة لا تحاول حتى أن تفتح أذرعتها لجمهور جديد كي تستقطبه لعالم UFC ولا أفهم لِم لا تقوم EA بتطوير اللعبة بشكل يجذب جميع الفئات ؟ فمنذ انخراطي في الـ Tutorials وقد فهمت أنها لعبة لا تريد لنفسها جمهور جديد بل هي مصممة لأجل لاعبي UFC وعشاقها فقط..!
بكل بساطة هناك الكثير من الأشياء العميقة في أسلوب اللعب التي لم تقلها اللعبة ولم توضحها ، أينعم هي تعطيك دروس جيدة في الأساسيات وأينعم هنالك طور تدريبي ولكنها تبخل عليك بالمعلومة لسبب لا أفهمه وتعتمد أحياناً على فهمك لمجريات اللعب بحكم أنك خبير فيها مثلاً وهذا ظهر جلياً من طريقة إلقاء الإرشادات والتي كانت تمر مرور الكرام بشكل سريع وأنا ألعب لذا لم ألحق أن أقرأها حتى لأجد نفسي في الكثير من الأوقات على أعتاب الـ Training Manual لمعرفة المزيد عن كل جديد تقدمه اللعبة وكل خباياها التي تخفيها عني بالأخص في الـ Clinches أو مجريات اللعب على الأرض بعد الـ Takedown.
تنوع شامل في الحركات والضربات يعني أنك ستجد شيئين : "لعبة معقدة وأسلوب اللعب الذي يريحك"
بالنسبة للحركات أو الـ Combos فهناك أمر إيجابي وآخر سلبي ، الشيء الجيد هي أني وجدت تنوع رهيب في الـ Combos أو في أنواع الضربات التي يمكنك أن تفعلها والأسماء كثيرة للغاية ولكن هناك ضربات تختص بكل جزء في الجسم ولن أنسى الركلات أو الـ Uppercuts أو الـ Jabs بكل Combo لهم مع Combos مختلفة في الـ Grappling وعند النزول على الأرض والإنتقالات من حالة لأخرى وكل هذا مدعوم بالكثير من أنواع الضربات أو الصدات ولكن الشيء السلبي هو نفسه الشيء الإيجابي أي أن هذا التنوع الكثير سيؤرق الكثير من اللاعبين والمشكلة أن الـ Combos كثيرة جداً لكي تحفظها أو تتقنها كلها وستجد نفسك في حاجة دائمة لتغير الحركات والضربات باستمرار ولكنك لن تستطيع إلا إن أغلقت اللعبة وذهبت في كل لحظة للـ Training Manual لتتذكر كيف تقوم بحركة معينة..
في النهاية ستجد نفسك مربوط بخمس أو ست حركات هم أكثر من ستتذكرهم بشكل مستمر وبالتالي لن يخرج قتالك عن المألوف وهو ما يعني ملل أكثر وقلة في الإثارة والتجديد بسبب التعقيد في الـ Controls الأكثر من اللازم والذي يدعم فكرتي التي ذكرتها أعلاه وهي أن اللعبة غير مصممة للوافدين الجدد بل عشاق UFC فقط.
التسرع ليس الحل وتفاصيل الصد والضربات الحاسمة ممتازة
على صعيد آخر إيجابي ، اللعبة تتطلب منك حكمة في التصرف وأن تكون أكثر هدوءأً في اتخاذ قرارك عند الضربة كي لا يصدها الخصم وبالتالي لا تتوقع أن تدخل بضربات متتالية لتنجح وهذا شيء ممتاز بالنسبة إلي لأني أحب التكتيك في اللعب والتأني قبل اتخاذ أي قرار كما أعجبتني أيضاً حركات الصد الجديدة على الرأس مع التمايل في أي اتجاه تريده لتزيد من الواقعية بشكل أكبر ، عموماً نظام الصد والمراوغة كان هو أفضل عنصر بالنسبة لي في أسلوب اللعب مع التفاصيل الإضافية التي تظهر عند الإحتكاك بالقفص أو أثناء الـ Ground and Pound كما جاءت الـ knockouts بشكل جيد أو على الأقل جعلتني أشعر بمجهودي كما يقولون ولكن…
الـ Stamina القاتلة !!
سأتجه للكثير من السلبيات القاتلة في أسلوب اللعب والتي تعتبر كل واحدة منهم مصيبة في حد ذاتها وسأبدأ بالـ Stamina ، المشكلة في الـ Stamina أنها قتلت اللعب ومتعته وإثارته حرفياً والسبب أن كل حركة حتى لو كانت بسيطة تستهلك الكثير والكثير من الـ Stamina بشكل غير طبيعي فوجدت أن لاعبي لا يستطيع الضرب بعد أن يقوم بضربتين أو ركلتين والأمر كابوس عند النزول على الأرض في Takedown مثلاً لأجد بأني لا أستطيع الصد بشكل جيد لأن الوضعية تستهلك من الـ Stamina هي أيضاً..
ليست تلك هي المشكلة ، المشكلة الأكبر عندما تنتهي الـ Stamina الخاصة بي والخاصة بخصمي في آن واحد وهنا نقف نحن الإثنين في حالة صمت وكأن Error 404 قد عصف بنا حرفياً فيما ننتظر حتى تمتلأ خانة الـ Stamina من جديد لنستكمل المعركة ، الأمر كان مضحك ونغص علي متعة اللعب في آن واحد خصوصاً عندما أسدد ضربة قاضية لخصمي ولكن الـ Stamina لا تساعدني كي أستكمل عملية الإنقضاض عليه لأنهي المباراة وبالتالي أبتعد لأملأ الخانة من جديد مُعطياً خصمي الفرصة لإلتقاط أنفاسه.
تأخر في الإستجابة للأوامر لا يعني خيراً
مشكلة أخرى واجهتني وهي تأخر اللاعب في الإستجابة لأوامري خصوصاً إن كنت أطلب منه عمل Combination لأكثر من حركة لأجد بأنه يتلقى الأمر بشكل بطيء حتى ينفذه وبالتالي مُعامل التأخير وسرعة الإستجابة ضعيفة جداً جداً أو أنه لن يسدد آخر ضربة من الـ Combination أصلاً وهذه مشكلة كبيرة في لعبة تعتمد على التوقيتات المناسبة للصد أو عمل Deny لـ Takedown وهكذا والأوضاع صارت أسوأ مع الانتقال لطور الأونلاين.
المقاتلين غير مميزين عن بعضهم
أخيراً فيما يخص مشاكل أسلوب اللعب فكانت في عدم تميز أو انفراد كل مصارع أو مقاتل عن الآخر بمعنى أن كل مقاتل تقريباً تقريباً لديه نفس الحركات أو الـ Move Set التي يملكها آخر لأجد بأن محصلة المباراة وما يحدث فيها يتكرر دون جديد فعلى عكس المصارعة التي يتميز بها كل مصارع بحركاته ، هناك UFC 4 والتي لم تجعل لكل مقاتل هوية تجعلني أعجب بأسلوبه أو حتى أقول بأن لديه أسلوب يميزه فيما عدا Conor McGregor ولكن عدا ذلك تقريباً كل المقاتلين متميزين في كل الإختصاصات وهو غير واقعي.
المشكلة أن اللعبة تناقض نفسها هنا بدليل أنها أعطتني الحرية لاختيار نوع اللاعب الذي أحب اللعب به من حيث تخصصه سواء Boxer أو Kickboxer أو Wrestler أو أو وإلى تحديد حجمه بمسميات متنوعة جداً لا تمثل شيئاً إلا على الورق في النهاية أمام أسلوب لعب لا يميز أي مقاتل عن الآخر بالشكل الكبير أو المفترض.
الرسوميات والصوتيات
الرسوميات والصوتيات
الـ Animations الكارثية
تقريباً هنا أم المشاكل التي واجهتها وعلى رأسهم الـ Animations والتي جاءت سيئة جداً في أحيان كثيرة وأسوأ من UFC 3 نفسها ، فأحسست في الكثير من الأوقات بأن هناك تذبذب في حركاتي مع الخصم وكأن الشاشة تهتز عند اقترابهما من بعضهما البعض لتظهر الـ Animations في القتال وفي كيفية الضرب بشكل Sluggish أي غريب ، غير سلس وغير مرن على الإطلاق وكأنهما آلتين يتقاتلان بشكل ميكانيكي وليسا آدميين.
لن أقول بأن تلك المشكلة متواجدة في كل اللعبة بل هنالك Animations ممتازة أحسست بواقعيتها فعلاً في تشريح الجسم أثناء الضربة لكيفية وصولها للخصم وكيفية تلقيها ولكن في غالب الوقت ، لم تطمئني اللعبة من هذه الناحية خصوصاً في اللعب على الأرض والإلتحام بالخصم في عمل النقلات وفي تحديد قرار مهم مثل الوقوف أو الدخول في عملية الإستسلام أو الـ Ground and Pound لأجد خصمي يعاندني كثيراً والنتيجة ؟ مقاتلان على الأرض يتنقلان بدون هدف تائهين بـ Animations لا تعكس أي سلاسة للموقف. (اسحب لرؤية كل الصور)
أهذه رسوميات لعبة جيل حالي ؟
على صعيد الرسوميات فيمكنني القول بأن أمرها عجيب فمثلاً رسوميات جسم كل لاعب وتقسيمته جاءت رائعة وأقرب للواقع للغاية حتى ترى أشكال وجوه اللاعبين والتي لن تفرق بينها وبين لعبة PS2 وحتى الرسوميات العامة للحلبة والمشهد نفسه ذكرتني بلعبة WWE 2K13 والتي كنت أدمنها وأنا صغير على الـ PS3 ، أين التقدم التقني ؟ أين المجهود الرسومي ؟ لا أعلم ولكني رأيت رسوميات UFC 4 أضعف بكثير من UFC 3 وهو أمر محير حتى أن الـ Facial Animations لم تكن متوافقة مع حركة الشفاه والأمور كانت صعبة.(اسحب لرؤية كل الصور)
تفاعل جمهوري رهيب وموسيقى تؤذي السمع
أما عن الصوتيات فكانت مذهلة ، فحماس الجمهور وصوته وتشجيعه كان حافز مهم لي في إكمال مباريات صعبة بل صياح أحدهم علي كي أحرص على تغطية وجهي وجدته أمر مفاجىء ورائع ، الأجواء العامة كانت حماسية للغاية وتعطيك الإحساس المطلوب ولكن على صعيد الموسيقى فهي من أسوأ ما سمعت ولا أعلم أهذا بسبب عدم حبي للـ Rap ولكن نوع الموسيقى صاخب أكثر من اللازم ، مزعج وأجبرني على إغلاقها من أساسه أما مؤثرات اللاعبين الصوتية عند ضربهم فلم تكن مقنعة فأحياناً كنت أشعر بأن خصمي قد فقد الإحساس تقريباً رغم تسديدي لضربات شرسة تجعل أي عملاق يتأوه أو يتأثر بشكل ما.(اسحب لرؤية كل الصور)
أطوار اللعب وأسلوب التعديلات
أطوار اللعب وأسلوب التعديلات
من أفضل عناصر اللعبة هي أسلوب التعديلات العميق جداً فيمكنك حرفياً ابتكار المقاتل الذي تريد بتوفير مجموعة ضخمة من وسائل التعديل على الشعر ، الجسم ، الحجم ، الوجه إلى آخره وحتى نوعيات الملابس جاءت متعددة بالنسبة للعبة UFC ولن أنسى بأن الحلبات كانت متنوعة ولكل منهم شكل مختلف مميز وهو ما أضفى شيء من إنعدام التكرارية أو الملل من هذه الناحية. (اسحب لرؤية كل الصور)
على صعيد أطوار اللعب فهم غير متنوعين وليسوا بالكثيرين ، هناك طور الأونلاين والذي تنخرط فيه مع البقية في مباريات ضد بعضكم البعض وهناك الطور الجديد Blitz Battles والذي يضعك في سلسلة من المباريات بقوانين عشوائية مثل مباريات الـ Gauntlet في المصارعة الحرة وأعجبني هذا النظام الجديد ولكن أعود وأقول بأن ليس هذا هو المنتظر فقط من جزء جديد من سلسلة UFC.
الخلاصة
"لعبة UFC 4 لم تقدم لنفسها أي شيء يميزها عن الجزء الماضي ، ما زلنا في نفس الحلقة التكرارية من الإصدارات السنوية الركيكة لألعاب الرياضة ذات الـ 60$ والخالية من أي إهتمام من جانب EA تجاهها سواء لتحسينها حتى أو تغيير محتواها والتراجع عن الكسل في التطوير ، أينعم يتواجد باللعبة تغييرات حميدة وممتازة جداً ولكنها لا تقارن بعيوبها ومشاكلها والتي تجعلني غير مطمئن على مستقبل السلسلة ، إن كنت من محبي UFC فأنصحك بمشاهدة جيمبلاي لها قبل الحكم أو الصبر حتى ينخفض سعرها لما دون 60$ وإن كنت غير محب لهذا النوع فأنت لم يفوتك شيء هنا للأسف صدقني.."
?xml>تقييم عرب هاردوير
المميزات
- عناصر طور Career ما زالت جذابة وتعكس الواقعية على الرغم من عدم وجود جديد فيها
- نظام الـ Hype ، العقود ، العلاقات والتدريب ممتاز
- تنوع مذهل في كيفية تنفيذ كل ضربة وكل حركة
- الضربات الحاسمة وتفاصيل اللعب ممتازة
- أسلوب تعديلات عميق على الشخصية
- أصوات وتفاعل الجمهور فاجأني
- تنوع جيد لأنواع المقاتلين رغم تشابه حركاتهم في النهاية
العيوب
- طور Career طبق الأصل حرفياً عن النسخة الماضية بدون تغييرات وبنفس واجهة المستخدم
- عدم وجود الـ Cutscenes بالشكل الكافي قتل الحيوية وجعل اللعبة مملة ومكررة
- نظام نقاط Evolution لا يمت للواقع الخاص بـ UFC بصلة
- اللعبة لا تريد استقطاب جمهور جديد والـ Tutorials سيئة جداً ولا تشرح عمق اللعبة
- نظام حركات وضربات معقد أكثر من اللازم
- تقريباً نفس مجموعة الضربات لكل مقاتل دون تمييز أو هوية
- تأخر كارثي في الإستجابة للأوامر عند عمل Combinations بالذات
- نظام الـ Stamina يقتل اللعبة ويحتاج للتغيير فوراً
- حركات الوجه لا تتماشى مع حركة الشفاه في أحيان كثيرة
- الموسيقى صاخبة ومزعجة تعكر صفو اللعب
- انعدام لبعض المؤثرات الصوتية عند تلقي ضربة
- رسوميات اللعبة ركيكة ولا ترقى لهذا الجيل إلا في تقسيمة جسم كل مقاتل فقط
- تصميم الأوجه كارثي
- الـ Animations سيئة جداً ، متذبذبة ولا تعكس سلاسة في معظم أوقات اللعب