9
هاردوير

مراجعة فأرة الألعاب اللاسلكية Corsair Sabre RGB Pro

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-10-03

الأفضل على الإطلاق؟!

معلومات سريعة

المستشعر

Corsair Marksman 26K DPI

سرعة التحديث (Polling Rate)

2000 Hz

رأينا في الآونة الأخيرة العديد من مُصنعي الهاردوير يتجهون بكامل قوتهم إلى تصنيع العتاد اللاسلكي الموجه لفئة اللاعبين المحترفين ماوس جيمنج الأمر الذي كان سابقاً بعيد المنال أصبح مُمكناً أخيراً بفضل تطور تقنيات الاتصالات التي تفادت العديد من المشاكل التي كانت تحدث سابقاً وكانت تؤدي إلى عزوف جموع اللاعبين عن العتاد اللاسلكي في الألعاب التنافسية التي تتطلب أزمنة تأخير قليلة لم تكن متوافرة سوى في العتاد السلكي فقط.

رأينا العديد من اللاعبين وصانعي المحتوى بل حتى اللاعبين المحترفين إلى الاتجاه إلى العتاد اللاسلكي في الطرفيات بعد تلافي العديد من تلك المشاكل التي كانت تمثل عائقاً في الماضي ... والماوس الذي نراجعه اليوم هو واحد من تلك الطرفيات التي شهدت تقدماً كبيراً في الأعوام القليلة الماضية وشق طريقها نحو تفضيلات اللاعبين كخيار جيد جداً.

فهي من جهة توفر نفس دقة الماوسات العادية مع مستشعرات ممتازة، أزرار ذات قوة تحمل عالية وبطارية كبيرة تزيل عنك قلق إعادة شحن الماوس مرات عديدة خلال فترات اللعب الكبيرة بالإضافة للميزة الأكبر وهي عدم وجود أسلاك تُعيق تحرك الفأرة بحرية أثناء اللعب.

Corsair Sabre Pro RGB ماوس

ولكن كانت العقبة الوحيدة المتبقية لنصل إلى أن تكون تلك الماوسات متساوية من ناحية المنافسة مع الماوسات العادية هي حجمها ووزنها الذي كان حتى فترة قريبة ثقيل بسبب البطارية التي كان يتوجب على المُصنعين أن يضعوها... وعلى النقيض فإن التوجه في أوساط اللاعبين المحترفين اتجه إلى الفأرات الخفيفة التي لا ترهق اليد عند استخدامها لفترة طويلة ولذلك رأينا العديد من الماوسات التي تأتي بتصميم خلية النحل لتوفير بعض الجرامات من الوزن الكُلي للفأرة ولذلك صرنا نرى أوزان قليلة بشكل غير مسبوق في تلك الماوسات.

الماوس الذي بين أيدينا للمراجعة هو فأرة Corsair Sabre RGB Pro Wireless وهو واحد من الطرفيات في سلسلة Champion series المخصصة للاعبين المحترفين وأبرز ما يميز تلك السلسلة هي التصميم الجيد والعتاد الداخلي المتميز.

ولكن ما هو ما يمكن أن نُعده عتاد داخلي مميز؟ دعونا نُلقي أولاً نظرة على  المواصفات الرسمية لهذا الماوس ثم نلقي نظرة على التصميم وتجربة الاستخدام عموماً

الحجم، التصميم ونظرة على ماوس Corsair Sabre RGB Pro Wireless

كما ذكرنا سابقاً فإن هذا الماوس يمتلك وزن خفيف بواقع 79 جرام... بالطبع يوجد ماوسات أقل في الوزن ولكنها ذات تصميم خلية النحل وليست لاسلكية ولذلك فهو أمر جيد أن نرى ماوس بهذا التصميم والوزن المناسب وهي مُعادلة من الصعب تحقيقها... الماوس يقارب في الوزن ماوس Logitech G Pro Wireless مع تغيير طفيف لصالح الماوس الذي نراجعه اليوم بواقع 79 جرام مقابل 80 جرام.

في العموم شعرت بأن الفأرة خفيفة جداً ولا تُمثل أي عائق أثناء أداء المهام والتصفح واللعب.

تصميم الماوس في العموم يأتي بلون مطفي غير لامع والذي يُضفي مسكة جيدة ويمنع الانزلاق أثناء اللعب وعند تحريك الماوس بصورة سريعة ويُساعد أيضأً إذا كنت من النوع الذي يُعاني من التعرق عند اللعب.

Corsair Sabre Pro RGB ماوس

الماوس مُناسب للأشكال المُختلفة من شكل المسك سواء كانت Palm Grip أو Claw Grip ولكنه غير مناسب لمسكة Fingertip Grip حيث أن حجمه كبير بعض الشيء لتلك الطريقة من المسك.

 

تجربة إستخدام ماوس Corsair Sabre اللاسلكيةاداء فأرة Corsair Sabre اللاسلكية اثناء الاستخدام

الماوس مُصمم للمستخدمين الذين يستخدمون يدهم اليمنى في الإمساك بالماوس حيث أنه مائل بشكل طفيف ناحية اليمين  ولكنه متوازن بشكل جيد ولا يمتلك العديد من التعريجات الغريبة التي قد لا يفضلها البعض.

من الأسفل يمتلك الماوس أربعة قواعد من مادة الـ PTFE الموزعة على الأركان الأربعة للماوس وتُساعد على الانزلاق وتحربك الفأرة بشكل جيد على العديد من الأسطح كما أن تلك القواعد قابلة للاستبدال أيضاً... تلك القواعد وفرت تجربة ممتازة في استخدام الفأرة أثناء فترة تجربتي التي قاربت أسبوعين ولم أواجه أي مشاكل عند استخدام الماوس على الأسطح المختلفة سواء كانت صلبة مثل الماوس باد .

قاعدة ماوس Corsair Sabre Pro RGB مصممة بعناية

في المنتصف يمتلك الماوس المستشعر البصري Corsair Marksman والذي يعمل بدقة متناهية على مُعظم الأسطح كونه مستشعر بصري وليس ليزر ويمتلك دقة تصل إلى 26 ألف والتي يمكن أن تضع خمس دقات مختلفة في البروفايل الواحد ويتم التبديل بينهم عن طريق الزر الموجود في منتصف الماوس بالأعلى.

يوجد بأسفل الماوس مكان لتخزين قطعة توصيل الفأرة لاسلكياً للحفاظ عليها من الضياع مع غطاء محكم الغلق... إضافة منطقية وأصبح من الصعب ألا تجدها في أي ماوس احترافي للألعاب يأتي مع تلك القطعة.

المستشعر البصري لماوس Corsair Sabre Pro RGB

يحتوي الماوس على زر للتبديل بين أوضاع الاتصال وغلق الماوس بالأسفل، ومن الجيد أن نرى أن كورسير مازالت تحافظ على التقليد المُتبع في فأراتهم اللاسلكية بوضع خيار الإتصال عن طريق البلوتوث كخيار إضافي لتوفر المرونة الكافية عند الاتصال مع كافة الأجهزة.

الأداء وتجربة استخدام ماوس جيمنج Corsair Sabre Wireless

لمدة أكثر من أسبوعين قمت باختبار أداء الفأرة مع الألعاب خصوصاً ألعاب التصويب التي تتطلب قدراً كبيراً من السرعة والدقة التي يجب أن تتوافر في الفأرة التي تستخدمها في هذه الألعاب ... وهنا لم ألحظ أي نوع من أنواع التأخير أو فقدان الاتصال مع تقنية Slipstream خصوصاً وأن الفأرة تأتي بمعدل تحديث يصل إلى 2000 هرتز في الثانية الواحدة ... أمر لم نعتد أن نراه في الماوسات ذات السلك فما بالك بهذه الفأرة والتي تأتي بوضع اتصال لاسلكي

معدل التحديث أو الـ Polling Rate هو رقم يعبر عن عدد التحديثات التي يرسلها الماوس للجهاز في الثانية وعند رفع هذا الرقم إلى 2000 هيرتز في هذا الماوس تقوم الفأرة بتحديث مكانها مرتين كل ميللي ثانية

تصل دقة المستشعر في هذا الماوس الذي يأتي تحت اسم Corsair Marksman إلى 26 ألف مع التحكم في دقة المستشعر بزيادة قدرها 1 DPI عن طريق برنامج التحكم الشامل Corsair iCue هذه الدقة بالطبع مازلت أرى أنها دقة مُبالغ بها جداً ولن يستفيد بها أحد، بل أن مُعظم اللاعبين المحترفين يلعبون على حساسية تتراوح ما بين 400 إلى 800 DPI فقط ولكنها واحدة من أفضل المستشعرات التي قمت بتجربتها على الاطلاق.

الازرار الجانبية ماوس Corsair Sabre

قمت باستخدام هذه الفأرة لمدة تقارب الأسبوعين وكانت تجربة اللعب بها ممتازة عند تجربتها مع ألعاب الشوتر مثل Call of Duty Warzone و COD Black Ops: Cold War مع وجود مستشعر بدقة عالية ووجود مُستقبل إشارة يدعم تشغيل الماوس مع أزمنة تأخير منخفضة جداً جعلت تجربة اللعب رائعة.

ساهمت الأزرار التي جعلتها كورسير تعمل بشكل أفضل عن طريق تقليل المسافة بين السويتش من نوع Omron الموجود بداخل الماوس والأزرار نفسها قليلة جداً فيما يُسمى بتقنية QuickStrike لترفع من سرعة استجابة الماوس وتجعل تجربة الاستخدام أفضل وهو الأمر الذي لاحظته بالفعل عند استخدام الماوس، فلم أواجه أي نوع من أنواع اهتزاز الأزرار أو تحركها من مكانها كما هو الحال في بعض الماوسات الأخرى.

الأزرار الجانبية في هذا الماوس يمكن إعادة برمجتها عن طريق الدعم البرمجي الخاص بمنتجات كورسير لتخصيصها

الدعم البرمجي مع برنامج Corsair iCue 

يعتبر برنامج Corsair iCue من أفضل برامج إدارة وتحكم في طرفيات الحاسب بفضل بساطته وسهولة استخدامه في إصداره الرابع الذي أصبح أفضل وذو واجهة تشغيل أبسط مُقارنةً بالإصدارات السابقة.

 واجهة مستخدم برنامج Corsair iCue المساعد لتشغيل الماوس

الواجهة شهدت تغيير جيد يعرض الطرفيات المدعومة في الشاشة الرئيسية، ويمكنك عن طريق تلك الشاشة أن تختار أي من تلك الطرفيات للتحكم بها بشكل منفصل أو أن تختار إضاءة موحدة لتطبيقها عبر جميع تلك الطرفيات وتزمينها سوياً لتكون الإضاءة موحدة ومتناغمة.

 

عند النقر على صورة الماوس ستظهر لك جميع الخيارات المُتعلقة بالماوس من خيارات الإضاءة التي تحتوي على أنمطة عديدة من الإضاءة وكذلك تغيير أوامر الأزرار الموجودة في الماوس أو تغيير حساسية الماوس.

يمكنك عن طريق البرنامج اختيار عدة خيارات للأزرار الخاصة بالماوس سواء عن طريق إعادة تعيينها أو حتى تسجيل الماكروز لتنفيذ مجموعة من الاعدادات بشكل سريع مع نقرة واحدة من الزر أو حتى فتح تطبيق أو ملف مُعين يمكنك تحديده بشكل مُسبق.

خيارات التخصيص في برنامج iCue متعددة جداً وممتازة.

تحتوي الفأرة Corsair Sabre RGB Pro Wireless على ذاكرة داخلية تمكنك من حفظ ثلاثة ملفات إعدادات مُسبقة  على الفأرة نفسها وبذلك تتمكن من استرجاع تلك الاعدادات بشكل سريع وبدون الحاجة إلى استخدام برنامج Corsair iCue الأمر الذي يكون مفيداً في حالة سفرك أو لعبك على جهاز آخر غير الرئيسي لديك.

البطارية والشحن

السلك المرفق مع الماوس يأتي (Braided) أي أنه عليه طبقة من القماش والتي تقلل من الاحتكاك وتجعل الماوس يعمل بشكل جيد أثناء الشحن كما أن الماوس يعمل بشكل طبيعي أثناء شحنه مما يجعلك لا تضطر أن تنتظر الماوس حتى يكمل دورة الشحن قبل أن تتمكن من استخدامه مجدداً.

أما عن عمر البطارية في هذا الماوس فهو أسطوري بالنسبة لي... يرجع ذلك إلى تقليل عدد الإضاءات إلى إضاءة واحدة على سطح الفأرة واقتصارها على منطقة إضاءة واحدة فقط موجودة في مكان شعار كورسير.

عمر البطارية يصل إلى 90 ساعة بدون اضاءة الماوس، وعند استخدام الإضاءة يقل هذا الرقم إلى 60 ساعة... الأمر الذي وصل بعمر بطارية هذا الماوس إلى أن تصل إلى أكثر من أسبوع بدون أن أحتاج إلى شحنه مع استخدامي له في العمل والمنزل أيضاً وهو أمر رائع إن سألتني.

السعر والرأي النهائي

حققت هذه الفأرة المعادلة الصعبة من ناحية الأداء، التصميم وفي نفس الوقت جاءت في وزن خفيف جداً ليضعها في مصاف خيارات اللاعبين المحترفين الذين يبحثون عن الأداء الأفضل بدون التضحية بأن يكون وزن الماوس مرتفعاً.

يأتي هذا الماوس Corsair Sabre RGB Pro Wireless وهو يندرج تحت بند ماوس جيمنج بسعر 230 درهم إماراتي وسعر عالمي 110 دولار وهو بذلك السعر يُعتبر من أغلى الماوسات التي يمكنك شرائها ... قد يبدو هذا السعر صادم ولكنه قد رأيناه في مرات عديدة في هذه الفئة من الفأرات الاحترافية.

9

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

السعر

7

جودة التصنيع

9

الملحقات

9

تقنيات ودعم برمجي

9.5

التصميم

9

الإيجابيات

  • تصميم جيد مناسب لمعظم الأيدي
  • برنامج iCue إضافة رائعة مع إمكانية التحكم في كافة الخيارات
  • أداء رائع مع زمن استجابة ممتاز
  • بطارية عملاقة تكفي استخدام يقارب الأسبوع

السلبيات

  • السعر يمثل مشكلة حقيقية للكثير من المستخدمين
أضف تعليق (0)
ذات صلة