مقدمة

 من المفترض أن نكون منتظرين لعبة تحمل نمط خاص بها وتكون مختلفة عن سابقيها من السلسلة كما زعمت Ubisoft أمام الجميع عند عرض لعبة Ghost Recon Breakpoint لأول مرة ولكن ما قمنا بتجربته وما رأيناه يناقض تلك الرؤية بشكل تام

مقدمة :

لم تقدم اللعبة أي شيء ثوري للسلسلة إلا في بعض جوانب أسلوب اللعب والتي سنتحدث عنها ولكن عدا ذلك فقد فشلت تماماً في إبراز هويتها وليس هذا فحسب بل اتبعت نفس ال Formula أو المعادلة التي تستخدمها Ubisoft دائماً مع ألعابها ذات العالم المفتوح وقامت بعمل مزيج من عناصر ألعاب أخرى تقدمها Ubisoft  لتكون المحصلة النهائية كارثية وفوضوية بشكل غير مفهوم

Ghost Recon Breakpoint

فبعض العناصر خدمت اللعبة والبعض الآخر جعلني أتسائل عن سبب تواجدها من الأساس لتكون تجربتي مع Ghost Recon Breakpoint غريبة الشكل والملامح أو عساي أقول مكررة فالنمط الذي ألعب به هنا هو نفسه الموجود في The Division 2 وهو نفسه المتوفر في Ghost Recon Wildlands فيما عدا بعض التغييرات ، فماذا حدث للعبة ؟ دعونا ننتقل للتفاصيل في مراجعتنا النهائية للعبة Ghost Recon Breakpoint

القصة

أسلوب سرد ركيك :

سأقوم بتقسيم القصة إلى عدة عناصر نتحدث عنها بشكل مفصل وأولهم هو أسلوب السرد والذي جاء سلبي للغاية في وجهة نظري ، فقد أحسست أن فكرة اللعبة أو الغرض الذي تريده Ubisoft منها لا يتعلق بالقصة أو بتقديم محتوى كامل من كل الجوانب بل هي مجرد تجربة هدفها التأكيد على عنصر أسلوب اللعب وليس إلا ، بمعنى أنها لعبة Gameplay فقط وللتقريب أكثر يمكنكم أن تأخذوا لعبة Watchdogs 2 كمثال لكلامي وقوموا بمقارنتها بجزئها الأول ليتضح لكم ما أتحدث عنه هنا

Ghost Recon Breakpoint

القصة تأتي لاحقاً هنا !

وكأن Ubisoft قامت بوضع أسس ال Gameplay وبعد أن أنهت اللعبة تذكرت فجأة أن هناك قصة يجب وضعها فيها وتلك الجملة هي تلخيص 30 ساعة متواصلة من أحداث القصة والتي تدور في جزيرة معزولة تدعى Auroa وتعد معقل سري لأبحاث عن أحدث المعدات الحربية التكنولوجية والتي قام بإنشائها Jace Skell وقام بالترويج لها على أساس أنها جزيرة الأحلام التي يحتاجها البشر ليبتعدوا عن صخب بقية الكوكب وحروبه

ولكن تتعقد الأحداث وتقوم جماعة إرهابية تدعى الذئاب بوضع يدها على الجزيرة بشكل كلي وبالتالي تسيطر على كل الأسلحة والعتاد فيها ، وبالطبع يأتي هنا دور Nomad بطلنا والذي يترأس عملية Greenstone الإستكشافية من أجل التحقيق في صمت Auroa الرهيب ليتم مقابلة فريقه من العملاء بمجموعة آلات تقوم بإسقاط مروحيات أبطالنا  ومن هنا تبدأ رحلة Nomad نحو البقاء على جزيرة مليئة بجماعة إرهابية يحملون عتاد أفضل منه بكثير في سعيه نحو إنقاذ فريقه المتبقي وإنقاذ الجزيرة وسكانها الأصليين من أيدي الذئاب بشكل تام

تلخصت رحلتي مع القصة في القيام بمهمات استطلاعية ، إنقاذ أشخاص مثل العلماء ، جمع معلومات عن نوايا الذئاب وسرعان ما أحسست أن النمط يعيد تكرار نفسه شيئاً فشيئاً ولا اقول أن الأمر وصل بي إلى حد الملل ولكن أثر ذلك على القصة بشكل كبير وخاصة أسلوب السرد كما ذكرت والذي لم يجعلني متمسكاً ب Auroa ومصيرها بقدر ما أنا متمسك بمعرفة مكان سلاح أفضل من الذي أحمله مثلاً وهو مما لا شك فيه إخفاق كبير

شخصيات القصة ضيوف شرف فقط !

حتى شخصيات القصة لم أستطع أن أتعلق بها أو اتأثر مثلاً في مقطع من المفترض أن يكون مؤثراً ولم يساعدني عنصر الأداء الصوتي على تقبلهم من الأصل ولكن تلك نقطة سنتحدث فيها لاحقأً

الجدير بالذكر هو أن رئيس جماعة الذئاب هو Cole Walker والذي يعد صديق قديم ل Nomad ضمن العمليات الخاصة والذي يقوم بدوره الممثل Jon Brenthal وظننت أن تلك النقطة قد تستفيد منها Ubisoft في رسم القصة بشكل أفضل ولكني كنت مخطيء للأسف فتمحور الأمر حول بعض ال Flashbacks ليس إلا ناهيك عن أداء Walker الصوتي وتحركاته المثيرة للجدل على الرغم من أنه هو الممثل الوحيد الذي تم عمل CGI له

Ghost Recon Breakpoint

في نهاية القصة شعرت بالآتي : حسناً ، قصة جيدة ولكن ما التالي ؟

محتوى العالم

معادلة العالم المفتوح مكررة !!

هنا نبدأ في التحدث عن نقطة معادلة ألعاب العالم المفتوح التي قدمتها Ubisoft في اللعبة ، لمن يعلم ألعاب Ubisoft جيدأً وخاصة في العالم المفتوح مثل Assassins Creed و Watchdogs مثلاً فسيكون على علم بما سأقوله ، عالم Auroa ضخم للغاية وبالمعنى الحرفي فالشركة تتقن ذلك النوع المعتمد على ضخامة العالم المفتوح مع تواجد للعديد من العناصر التي ستبقيك مشغولاً فيه لفترة لا بأس بها من الوقت قد تنسيك وجود لعنصر قصة من الأساس طالما أنت مستمتع بالعالم

ولا أقول أن تلك نقطة سلبية ولكن هي نفسها المعادلة التي تطبقها Ubisoft مع كل ألعابها وهنا بدأت أشعر بتكرار النمط العام والذي أثر على Ghost Recon Breakpoint على الرغم من أنها تجربة فريدة بحسب زعم المطور ..

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

جزيرة Auroa مناسبة لكل فصول السنة بطريقة ما !

انغمست في عناصر خريطة Auroa والتي تضيف تنوع بيئي جيد مقارنة ب Bolivia مثلاً في الجزء الماضي فإذا كنت تحب البحار أو الماء فهناك ذلك ، الجبال الوعرة والمناطق الثلجية شاهقة الإرتفاع ؟ فهي متواجدة حتى الغابات والصحاري معنا ولذلك شعرت بتنوع البيئات من حولي خلال أحداث القصة وهي نقطة إيجابية بكل تأكيد

Ghost Recon breakpoint

الكثير من الأشياء لفعلها هو شيء جيد ولكن في الحدود الطبيعية !

تكاد لا ترى الخريطة من كثرة المهمات الرئيسية منها والفرعية أو من خلال ال Faction Missions وهي مهمات تقوم بعملها من أجل سكان الجزيرة لتحظى منها ب Battle Points تنفقها على ال Battle Pass القادم في نقطة أخرى أو يمكنك الذهاب للبحث عن مخططات الأسلحة أو قطع العتاد المتناثرة في كل أنحاء الخريطة لتقوم بصياغتها في نظام ال Crafting مثلاً بجانب القيام بأنشطة مختلفة على الجزيرة وأخيراً الإستيلاء على Outposts وغيرها من الأشياء المتعددة التي بإمكانك فعلها في خريطة عالم مفتوح

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

ولكن مع التقدم للأمام بدأت أشعر بالملل وهو يتغلغل في نفسي وذلك لأن الوقت اللازم الذي تحتاجه لكي تنهي كل تلك الأنشطة كبير جدأً وواجهتني نفس المشكلة مع AC Odyssey حيث أن العالم ضخم وممتليء عن آخره لدرجة قد تدعو إما لليأس أو الملل بعد أن تقضي وقت محاولاً العثور على مورد أو سلاح أفضل مما تحمله

وبذلك قضت Ubisoft على عنصر العالم المفتوح والذي يجعلك تشعر بتخابط أفكار الاستوديو وكأنه قد قام بوضع كل الأفكار في العالم دون تمييز أو تخطيط جيد فحتى بعد إنهاء القصة تبقى لي الكثير من الأشياء لفعلها بشكل أكثر من اللازم وحتى الآن كل تلك العناصر متواجدة في ألعاب أخرى

فأين هوية Ghost Recon Breakpoint ؟؟ أنا لا أعلم حقيقة

أسلوب اللعب

لعبة معقدة للغاية :

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

هناك نقطة أريد قولها وهي أني أكره الألعاب المعقدة وبعد أول نصف ساعة فقط من اللعب ، كانت التفاصيل كثيرة جداً على عقلي ليستوعبها كلها دفعة واحدة وعلى سبيل المثال فأنت تحظى ب XP لزيادة مستواك عند إنهائك للمهمات الأساسية أو الفرعية و Battle Points عند إنهاء مهام ال Faction

بجانب نظام شبيه ال RPG الذي اتبعته اللعبة في نظام أسلحتها من خلال ربطها بأرقام ومستويات ومع تقدمك تحصل على أسلحة أقوى وتحمل أرقام أو معدلات أعلى وهو ما عليك الحرص عليه دائماً لأن الأعداء يكونون أقوى بطبيعة الحال وأخيراً هناك الموارد التي يجب جمعها من العالم لتفتح عتاد جديد لتصوغ منه بعض الأدوات والقنابل أو ال Syringes وغيرها من ال Gadgets ولا ننسى المهارات وكل ذلك يتم تقديمه دفعة واحدة

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

أضف إلى ذلك الأهداف الثانوية التي تسعى لتحقيقها دائمأً وأخيراً التحريات المختلفة التي تقوم بها حول الجزيرة والتي تكافأك أيضاً واجمع كل ذلك لترى أن الأمور أصبحت معقدة بشكل كبير ولا يحلها إلا نظام ال Pin والذي يجعلك تختار أهم ثلاثة Objectives لتقوم بتثبيتهم في شاشتك الرئيسية كي لا تضيع بين التفاصيل أو تتشتت وهو ما أنقذني حرفياً من الغرق في اللعبة

Ghost Recon Breakpoint

أسلوب ال Stealth هو أروع ما في اللعبة بلا منازع !

النقطة القادمة تعد هي مربط الفرس وأقوى فقرة سأبدي رأيي فيها وهي أسلوب القتال وخاصة ال Stealth ، في العموم لعبة Ghost Recon Breakpoint ليست من تلك الألعاب التي تشجع على ال Shooting أو الاتجاه الحربي في اللعب ولا تمت لهم بصلة كبيرة أكثر مما هي معتمدة على أسلوب Splinter Cell أكثر سواء في التخفي والتسلل واللعب البطيء الهاديء دون فوضى أو إثارة غوغاء

ذلك الاتجاه كان ظاهراً بشكل رائع في اللعبة بجانب أن عامل البقاء وفكرة مواردك القليلة وأن الذئاب يفوقوك عدداً مهدت لذلك الأسلوب في اللعب وبشكل ممتاز فماذا ستفعل إن كنت محاصر ؟ ستلجأ لل Stealth فإن كنت خارج من Beta لعبة COD Modern Warfare وتريد تجربة مماثلة في Ghost Recon Breakpoint فحظ أوفر المرة القادمة

Ghost Recon Breakpoint

وتمثلت عناصر التسلل في الأسلحة والأدوات التي تحظى بها فلدينا Synched Shot Drone وهي مهارة تجعل ال Drone الخاصة بك تصعق ثلاثة أعداء في وقت واحد وفي العموم ستلجأ لاستخدام ال Drone كثيراً من أجل مراقبة المنطقة المقبل عليها كي تعلم أماكن خصومك وبالتالي تبدأ بوضع خطتك للاقتحام والتكتيك الذي ستستخدمه

Ghost Recon Breakpoint

اضف إليها عامل التخفي وهو ال Prone Cameo والذي يجعلك تمتزج بالبيئة المحيطة لتغطي نفسك بالطين ، الرمال أو الثلوج ، والحقيقة أن تلك الميزة جعلتني أشعر كالفهد الذي ينقض على فريسته في ظل ذهول البقية في مشهد مرضي لي تماماً

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

غريزة البقاء أقوى من أي شيء !

ليس هذا كل شيء فالنقطة الإيجابية الأخرى هي أسلوب تجسيد عنصر البقاء ، فأعجبني للغاية استخدام البطل للضمادات على الجروح في Animation خاص به وأن ال Bandages تختلف عن ال Syringes في تفاصيل دقيقة جيدة ، حتى في ال Co-op يمكنك حمل صديقك المصاب على ظهرك بدلأً من التخلي عنه

وأخيراً إهتمام الاستوديو بتفصيلة شرب الماء من أجل ال Stamina أو حتى الإسترخاء وتمديد عضلاتك من أجل إكمال الرحلة وكلها عناصر ساعدت على تجسيد عنصر البقاء بشكل جيد في نظري فأنت في النهاية إنسان ولك طاقة تحمل ولست بطل خارق لكي تأخذ طلقات في جسدك وتكمل القتال بشكل طبيعي

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

ذكاء اصطناعي فوق الوصف !!

نرجع للنقاط السلبية في أسلوب اللعب ومنهم أني شعرت بغباء ال AI إن لم يكن هذا هو سبب إحساسي المرضي عندما أقتلهم بنمط ال Prone Cameo ومن الممكن أن تكون Ubisoft قد قامت بتقليل ال AI من أجل أن تجعل التجربة مرضية للكل وليصل إلى هذا الإحساس ولكن فعلياً سيكون ال AI لقمة سائغة بالنسبة لك مما أثر على تجربة اللعبة العامة

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

شجرة مهارات كبيرة بلا داع !

بالنسبة لشجرة المهارات فجاءت كبيرة لدرجة أني أنهيت القصة دون أن أفتح بقيتهم ولكن لم أحتاج إليها بالشكل الكبير فإن كنت تتقن أسلوب ال Stealth فلن يوقفك شيء وبالتالي لن تحتاج لكل هذا ولكنها تضيف نقطة جيدة ألا وهي القسم الذي تريد اللعب به فلديك قسم ال Medic ، ال Assault وهؤلاء معروفين ويمتاز كل منهم بقدرة وأداة خاصة

أما المتبقيين فهما قسم Sharpshooter لمحبي القنص وهو ما أرشحه لكم وذلك لأنه يزيد من مهاراتك في القنص الذي تتطلبه اللعبة بشكل كبير وأخيراً قسم ال Panther وهو ثاني قسم أرشحه لمحبي التسلل وسيجعلك مثل السحالي في تحركاتك وسريع في لدغاتك كالأفعى

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

تواجد قوي لعنصر ال RPG ولكن دون فائدة ؟!

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

يتواجد كم هائل من الأسلحة والتي تحصل عليها من المتجر أو من خلال المخططات المتناثرة في الجزيرة كما ذكرت فستبدأ بتطوير عتادك سواء من ملابسك وحتى قطع أسلحتك لترتقي باللعب لأبعد الحدود وهو شيء جيد في حد ذاته ولكن وفي الحقيقة لم أجد أي داع لنمط ال RPG الذي استخدمته اللعبة

لأن المثير في الأمر هو أن أي عدو يموت من طلقة واحدة في الرأس حتى ولو كان يلبس خوذة أو مدرع بشكل أقوى وبالتالي لم أجد داع للضغط على نفسي في الحصول على أسلحة أفضل إلا بعد أن أنهيت القصة وذلك لأملأ فراغي ليس إلا أي أن أهم عنصر وأكثرهم انتشاراً في الخريطة ليس مهم بالدرجة التي تتخيلها

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

نظام ال Co-op

لعبة Co-op قبل أن تكون Solo :

لعبة Ghost Recon Breakpoint لعبة من نوع اللعب التعاوني في الأصل حتى أربعة لاعبين وعلى عكس سابقتها فأن تكون Solo فيها أمر سيسبب لك المشاكل في نهاية اللعبة حيث الأعداء هناك أصعب بكثير وبالتالي سيشكلون تحدي صعب بالنسبة لك ولكن ليس لفريق متعاون وبعد تجربتي يمكنني القول بأن طور ال Co-op جاء بشكل إيجابي أو في شكل يخدم عناصر اللعبة

tom clancy's ghost recon breakpoint uk weekly charts

بجانب أن المتعة ستكون مضاعفة عندما تلعب مع شخص أو فريق كامل ولكن لربما يأخذك ذلك عن طريق التسلل والتخفي ويكسبك ثقة تجعل اللعب يميل ناحية الفوضوية أكثر وهو ليس غرض اللعبة ، كما أن غياب AI مساعد لي في اللعبة أثرعلي بشكل كبير على عكس Wildlands وأتفهم أن مغزى اللعبة يتمحور حول ال Co-op ولكن كان من الممكن توفير سبل مساعدة لمن يحبون ال Solo أكثر

نمط Ghost War في ال PvP

طور جماعي بلا فكرة إبداعية للأسف !

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

يمكنني أن أقوم بالمراجعة دون أن ألقي له بالأً من الأصل فقد جاء سيئاً أو عساي أقول غير إبداعي فهما نمطان Deathmatch و Sabotage ولا يقدمان أي فكرة جديدة على الإطلاق على الرغم من أن اللعبة توفر عناصر يمكن استخدامها في خلق أطوار تعاونية أو PvP بشكل أكثر جاذبية ولكن هذا لم يحدث ، فهما فريقان مكونان من أربعة لاعبين ويتقاتلون حتى النهاية بدون أي تكتيك أو ما شابه فلم أستخدم خطط في اللعب بل كان الأمر عشوائياً فيه لأقصى درجة ومساحة الخرائط الواسعة لم تسرع من أسلوب اللعب بل على العكس ..

ال Microtransactions وال Battle Pass

نريد حدأ لهذا النظام !

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

يتواجد في اللعبة نظام Battle Pass ولكنه لم يؤرقني في شيء ، ما لاحظته هو أن ال Microtransactions تملأ اللعبة ، أينعم بشكل لا يؤثر على أسلوب اللعب ولكنها متواجدة ، ويشبه نظامها ذاك المتواجد في AC Odyssey ، وقريباً ستكون الموارد الأحلى مغلقة خلف قضبان ال Microtransactions بعيدة المنال عن أيدي اللاعبين ولا أعلم إلى متى سيستمر ذلك الأمر مع Ubisoft

Ghost Recon Breakpoint

الرسوميات

رسوميات متباينة !

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

تجربتي كانت على ال PS4 العادي ، ويمكنني القول أن الرسوميات جيدة بالأخص ال Draw Distance ولكن ليست الأمثل أما ال Textures كانت إما ضعيفة أو تقوم ب Rendering أمامي في المشهد بشكل عكر على صفو اللعب ولن أتحدث عن رسوميات الوجه الكرتونية والتي ذكرتني بأيام ال PS3 ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن عالم اللعبة يبدو كثيفاً والجانب الفني فيه مصمم بطريقة ممتازة ليبرز التنوع البيئي الذي ذكرته

Tom Clancy’s Ghost Recon® Breakpoint

أما ال Animations فكانت متضاربة فأعجبني حركة المشي أو الجري الجديدة والتي تشعرك بواقعية أكبر ولكن لم يقنعني أسلوب ال Parkour أو ال Traversal عند النزول من جبل أو سطح عالي فأحيانأً كنت أرى أن قدمي البطل لا تلامس الأرض أو أنه لا يتدحرج أو ينزل بالشكل الواقعي بل ببعض التذبذب في الحركة بشكل غير منطقي

الأداء الصوتي

أداء صوتي متواضع :

سيء عزيزي القارئ ، أولاً الكلام لا يتماشى مع حركة الشفاه دون Synching جيد على الإطلاق بل يمكنك أن تسمع شخصية تتحدث في الخلفية ووجها لا يتحرك إطلاقاً ، ناهيك عن Animations الفم التي لا تنطق في بعض الأحيان وفوق كل ذلك فإن تحركات شفاه Walker كانت سيئة وغير واقعية على الرغم من أنه الوحيد الذي تم عمل CGI له

Ghost Recon Breakpoint

الأداء

أداء ليس بالأفضل :

بالنسبة لل PS4 فقد كان يجاهد للبقاء على ثلاثون إطاراً في الثانية ولكن في معظم الأحيان كانت الإطارات مستقرة  ، مشكلتي تكمن مع ال Bugs وال Glitches التي تملأ اللعبة بشكل ضخم ولكن ماذا عسانا نقول ، لعبة من Ubisoft تعني مشاكل تقنية لا حصر ولا نهاية لها

Ghost Recon Breakpoint

في الحقيقة Ghost Recon Breakpoint لا تعلم هويتها أو وجهتها ، تحتاج للمزيد من التطوير و يتواجد فيها عناصر كثيرة غير مكتملة بدرجة جعلتها تفقد طريقها ، بها الإيجابيات ولكن السلبيات تعم ولم ترقى لتكون التجربة المثالية الجديدة التي تحدثت عنها Ubisoft

تلك كانت مراجعتنا للعبة ، شاركنا رأيك عزيزي القارئ !!