مراجعة اللوحة الأم B550 AORUS MASTER

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2010 مشاهدة
إسم المنتج Aorus Master B550
الشركة المصنعة GIGABYTE
الشريحة B550
المقبس AM4
توصيلات الإنترنت Realtek 2.5G + WiFi 6
بطاقة الصوت ALC1220-VB

شريحة B550 التي تم توظيفها لخدمة معالجات AMD من الجيل الثالث وما بعده على مقبس AM4 صارت متاحة الآن في الأسواق. هذه الشريحة متواجدة معنا منذ فترة تقارب الأربعين يوماً من تاريخ النشر ورأينا العديد من اللوحات التي تبنتها داخل لوحاتها من الفئة "الفوق الإقتصادية" مثل اللوحة التي وصلت لنا اليوم من Gigabyte تحت مظلة Aorus الخاصة باللاعبين.

قبل أن ندخل في مراجعتنا، علينا أن نتحدث قليلاً عن بعض الأشياء الهامة. هنا، AMD توفر لنا بعض المميزات القادمة من X570 والمتفوقة على B450. بالطبع، أدى هذا الأمر إلى إرتفاع سعر اللوحات التي تبنت هذه الشريحة مقارنةً بـ B450، لكنها لم ترتفع عن X570 في نفس الوقت.

ما الذي وفرته شريحة B550 لخدمة معالجات AMD من الجيل الحالي والقادم؟

B550 Aorus Master (27)

واجهة الـ PCIe من الجيل الرابع

واجهات الـ PCIe 4.0 تعتبر أسرع واجهة للتوصيل على اللوحة. يمكننا أن نقول أنها تأتي بعد توصيلات المعالج الداخلية وتوصيلاته بالذواكر العشوائية. دعونا لا ننسى أيضاً أن هذه التوصيلات متاحة فقط من خلال AMD في الوقت الحالي وليست متواجدة مع معالجات Intel من الأساس، مع العلم أن أحدث شرائح Intel تقوم بدعمها أيضاً.

إقرأ أيضاً: شرائح AMD: أتستحق B550 أن توضع مكان B450 خاصتك؟

إن نظرنا إلى واجهة PCIe 4.0، سنجد أن أهم ما توفره هو السرعة. السرعة هي اللاعب الأساسي لأن كعادة PCIe كواجهة، يجب أن تقوم بمضاعفة السرعة الخاصة بها لكي تقوم بتوفير سرعة الـ 2 جيجابايت في الثانية من أجل الخط الواحد. أي نعم، هذا يعني أن مدخل الـ PCIe 4.0 يوفر سرعة نقل تصل إلى 64 جيجابايت في الثانية الواحدة. هذا الرقم رائع بالطبع إن سألتنا ولا نجد أي مشكلة معه.

AMD

لكن، حتى الآن، لا حاجة للـ PCIe 4.0 إلا مع وحدات التخزين فقط. البطاقات الرسومية تستطيع أن تعمل بشكل طبيعي على واجهة الـ PCIe 4.0 كما تعمل على واجهة الـ PCIe 3.0 مع فارق لا يتعدى الخمس إطارات في الثانية في مصلحة الأول. الفكرة كلها هي التخزين ثم التخزين ليس أكثر.

توصيلات أقرب من X570 وأبعد من B450

توصيلات هذه اللوحة قريبة لتوصيلات X570، مما يعطيك سبباً أخر للقيام بتبنيها في لوحتك. لا أظن أن هناك حاجة إلى B450 طالما B550 توفر الآتي:

  • مدخلين من مداخل الـ USB 3.2 من الجيل الثاني.
  • مدخلين من مداخل الـ USB 3.2 من الجيل الأول.
  • ستة مداخل من الـ USB 2.0.
  • أربع مداخل لواجهة الـ SATA III.
  • إمكانية وضع منفذين أخرين ولكن هذه الخاصية متروكة لمصنع اللوحة نفسها.

كل هذه التوصيلات في المجمل تصل إلى ستة من نواحي الـ SATA وعشرة من نواحي الـ USB وهذا رقم رائع إن سألتنا.

إمكانية كسر السرعة

هنا سنجد أن إمكانية كسر سرعة المعالج على هذه الشريحة أفضل من ما نجده على شرائح B450 التي لا تسمح لك بهذا الأمر من الأساس نظراً لوضعها في فئة إقتصادية ليست مصممة من أجل هذه الرفاهيات. لكن، يجب أن تعلم أيضاً أن هذه الشريحة لا توفر نفس التجربة في كسر السرعة كما توفرها شريحة X570 على سبيل المثال.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

إن سألتنا، التعامل مع لوحات Aorus أفضل من التعامل مع لوحات Gigabyte. أي نعم، نفس المصنع وهذا أمر معروف، لكن خطوط Aorus توفر الكثير من المزايا التي تظهر بدايةً من رؤية الصندوق نفسه. لو أعطيتني نفس الشريحة بنفس المميزات لكن في خطوط Aorus، سأكون سعيداً للغاية.

لحسن حظي، ميعادي اليوم مع لوحة Aorus B550 Master. هذه اللوحة من المفترض أن تكون في قمة جبل الـ B550 من Gigabyte، لكن قبل أن نصعد لقمة الجبل، يجب أن ندرس تضاريسه أولاً.

سنبدأ من الجهة اليمنى. نحن ننظر هنا من الأعلى إلى مداخل الذواكر المعتادة والتي تعتليها توصيلات الإضاءة، المبرد والشاشة الصغيرة التي تقوم بعرض أكواد الأخطاء من Aorus. هذه الشاشة تعتبر لفتة جيدة للغاية، خصوصاً وأنها غائبة عن العديد من اللوحات التي تأتي بنفس الشريحة في السوق. على اليمين أيضاً سنجد توصيلات الطاقة الخاصة باللوحة من خلال مزود الطاقة بتوصيلات الـ 24 رأس.

إن نظرنا للأسفل قليلاً، سنجد توصيلات المراوح والتي يبلغ عددها ثلاثة توصيلات. رقم جيد لكي تقوم بالتمتع بأكثر من مروحة بدون الحاجة إلى الـ Hub إن كنت تنوي الحصول على أكثر من مروحة على فتراتٍ متباعدة. إن تحركنا للأسفل، سنجد ستة مداخل للـ SATA III من أجل تركيب الهارد ديسك الذي تريده أو الـ SSD الذي يأتي بمقاس الـ 2.5 بوصة. هذه التوصيلات تدعم أنظمة الـ RAID 1، RAID 0 والـ RAID 10.

في أسفل اليمين، سنجد المدخل الخاص بالتوصيل للوحة الأمامية الخاصة بالصندوق نفسه لكي تستطيع تشغيل الكمبيوتر وما إلى ذلك، بجانبه أيضاً نجد أيضاً الوصلة المتاحة للـ USB 3.2 لكي تقوم بإستخدامه في الصندوق الخاص بك للوصول إلى هذه الواجهة المتميزة بسرعة الـ 10 جيجابت في الثانية.

من أعلى المنتصف، سنجد المعالج محاطاً بوحدة تنظيم الجهد والتي تأتي بمشتت حراري يتميز بالعديد من الشرائح المعدنية التي نجدها بداخله للتخلص من الحرارة التي تقوم هذه الوحدة بإنتاجها. في الأسفل، مقبس AM4 هنا لكي يحتضن المعالج الذي ستقوم بوضعه في هذه اللوحة ويقوم بإخضاعه تحت أمره.

تحت المقبس، سنجد مداخل الـ PCIe الخاصة بهذه اللوحة والتي تتلخص في وجود ثلاثة مداخل بواجهة الـ PCIe 4.0 لوحدات الـ M.2 SSD بمقاس الـ 2210. جميع هذه المداخل تأتي بمشتتات الحرارة الخاصة بها والتي من المفترض أن تعطي أداءً جيداً عندما نقوم بوضعها فوق وحدات التخزين الخاصة بنا.

بين هذا الثلاثي من توصيلات الـ M.2، سنجد مدخل معزز بالفولاذ من أجل البطاقة الرسومية والذي يستغل واجهة الـ PCIe 4.0 x16 لتزويد البطاقة الرسومية بأعلى سرعة من هذه الخطوط. في الأسفل أيضاً لدينا مداخل لبطاقات التوسعة ولكنها ليست معززة بنفس القوة التي نرى بها مدخل البطاقة.

في أسفل اللوحة من المنتصف، نجد هنا وصلتين للمراوح مع وصلتين للـ USB 2.0 للرفع من عدد المداخل الخاص بهذه الواجهة. هناك أيضاً وصلتين من أجل إضاءات الـ RGB على يسار وصلات الـ USB.

في الجزء الأيسر من اللوحة، سنجد توصيلات الطاقة الخاصة بالمعالج نفسه والتي يأتي بجانبها توصيلات المضخة أيضاً. في الأسفل، سنجد اللوحة الخلفية الخاصة بالتوصيلات والتي تأتي  بالمشتت الحراري الخاص بها والذي يوفر إضاءات الـ RGB والتي تبدو ضعيفة نسبياً. 

في الأسفل، سنجد شريحة الصوتيات التي تأتي بمشتتها أيضاً وبجانبها المكثفات الذهبية الخاصة بها. هذه الشريحة هي ALC1220-VB من Realtek والتي تتميز بصوتياتها الرائعة والواضحة من أجل تجربة جيدة بالنسبة للاعبين.

في الخلف، نجد المداخل والمخارج التي توفر التوصيلات الأتية مع الدرع المركب مسبقاً:

  • وصلتين من أجل مستشعر الـ WiFi الخاص بـ Gigabyte والذي يأتي مع اللوحة.
  • مخرج HDMI.
  • ستة مداخل من الـ USB 2.0.
  • خمسة مداخل من الـ USB 3.2 من الجيل الثاني.
  • مدخل USB Type-C من نوع 3.2 بالجيل الثاني.
  • زر الـ Q-Flash.
  • مدخل الـ Ethernet.
  • مخرج الـ S/PDIF.
  • خمسة مخارج للصوتيات من نوع الـ 3.5 مليمتر.

في المجمل، شكل اللوحة جيد نظراً لإستخدام اللون الأسود الغير لامع لكي يعطي شكلاً أفضل ليقوم بتوضيح ألوان الـ RGB حتى لا يترك أي أثر من أثار التوهج وحتى تشعر أنك فعلاً تنظر إلى منتج من الفئات العليا.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

قمنا بوضع معالجنا المعروف للمراجعات وهو AMD Ryzen 9 3900X والذي كان اللاعب الأساسي على هذه اللوحة من Gigabyte. إستطعنا أن نقوم بتشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة بشكل طبيعي للغاية على هذا المعالج من خلال لوحة Gigabyte تلك لكي نستطيع الوصول إلى تردد الـ 4.3 جيجاهرتز عند تشغيل لعبة ثقيلة مثل Metro Exodus على أعلى الإعدادات مع بطاقة RTX 2080 Ti.

كسر سرعة المعالج على هذه اللوحة لم يكن أمراً صعباً إن سألتنا. سرعته الأساسية صارت 4.2 جيجاهرتز عند القيام بهذه العملية وهذا رقم جيد بالنسبة للوحة في الفئة المتوسطة. لكن بالطبع، لا تقم بكسر سرعة المعالج بدون إستخدام مبرد جيد وسيكون من الأفضل أن يكون مبرد مائي. إنتظر ثانية، معالج Ryzen 9 3900X من الأفضل أن يعمل دائماً على مبرد مائي.

في مراجعات اللوحات، الأمر يختلف قليلاً. سواء إن كنا مع Gigabyte أو غيرها، يجب أن ندرك أن اللوحات يتم تقييمها على أساس ما تقدمه من مزايا. إن قمت بوضع هذا المعالج مع نفس البطاقة على لوحة B450 مثلاً، لن أجد فارقاً شاسعاً في الأداء. أي نعم، ما قرأته صحيح، ليس هناك فارقاً كبيراً بين لوحةٍ وأخرى.

عندما قمنا بوضع وحدة XPG Gammix S50 التي تعمل على واجهة الـ PCIe 4.0، إستطعنا أن نحصل على سرعتها الكاملة من خلال مدخل الـ PCIe 4.0 الخاص بهذه اللوحة من Gigabyte والتي بلغت سرعتها ما يقارب الـ 5 جيجابايت في معدل القراءة للثانية الواحدة والـ 4.3 جيجابايت أثناء كتابة البيانات في الثانية الواحدة.

Gigabyte Aorus Master SSD Speed

بالطبع، ذكرنا أن هناك مشتتات معدنية في هذه اللوحة من أجل وحدات الـ SSD من فئة الـ M.2. لهذا السبب، كان يجب علينا مراقبة درجات الحرارة بالمشتت وبدونه.

بالنسبة لدرجة حرارة هذه الوحدة قبل تركيب المشتت، فنحن نتحدث هنا عن درجة حرارة وصلت إلى 74 درجة مئوية وهذا الرقم مخيف نوعاً ما وليس بمقبول إن سألتنا. أقل درجة وصلت إليها هذه الوحدة كانت 30 درجة لكي يصبح متوسط درجة حرارتها هو 63 درجة مئوية.

Aorus Master SSD Temp

بعد تركيب المشتت، إتضح أنه بالفعل قادر على تقليل درجة الحرارة بشكلٍ واضح لأنه إستطاع أن يسجل 61 درجة مئوية في أسوأ الظروف و35 درجة في أقلها لكي يصبح متوسط درجة حرارة هذه الوحدة هو 50 درجة مئوية فقط لكي يثبت هذا المشتت قدرته على توفير أداء حراري جيد.

مع وجود بطاقة صوتيات مدمجة مثل ALC1220-VB، فالتجربة بالطبع ستكون أفضل من ما رأينا مع لوحة Gaming X التي قمنا بمراجعتها من Gigabyte أيضاً والتي افتقرت إلى الصوتيات الجيدة. شريحة الصوت التي نجدها بين أيدينا تعطينا تجربة صوتية فريدة، نقية وواضحة.

وجود توصيلات الـ WiFi 6 والـ Bluetooth 5 يعتبر أمر رائع بالنسبة للتحرك بصندوق الحاسب من مكانٍ إلى الأخر. نستطيع أن نقول أنه من نواحي الأداء، توفر لوحة Aorus B550 Master ما نحتاجه بالفعل من هذه الشريحة، لا أكثر ولا أقل.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

ما تقدمه Gigabyte من برمجيات لهذه اللوحة يتلخص في…

يتلخص في برنامج Game Boost الذي يقوم بالعمل على إدارة الموارد أثناء اللعب للحصول على تجربة أفضل وإعطاء اللعبة التي تقوم بممارستها جميع الموارد الممكنة من نواحي الهاردوير لكي تقوم بالتركيز عليها ليس أكثر. بالنسبة لدعم الـ RGB، فبرمجيات RGB Fusion موجودة للتحكم في الإضاءات الخاصة بهذه اللوحة والوحدات التي تستطيع المزامنة معها.

RGB Fusion GUI

مع الأسف، يجب تحديث RGB Fusion من خلال Gigabyte. ليس هناك العديد من التأثيرات الممكن إستخدامها وليس هناك الجديد لكي تقدمه لنا هنا.

بالنسبة لنظام الـ BIOS

يوفر لنا النظام العديد من الإعدادات الممكنة والخاصة بالمعالج من أجل العمل على كسر السرعة بشكلٍ فعال كما فعلنا أو القيام بالتعديل على السرعات الخاصة بالمراوح الداخلية لصندوق الحاسب والتي تم توصيلها باللوحة. لا ننسى أيضاً أن نظام الـ BIOS هذا يقدم كل الأشياء الطبيعية التي يمكننا أن نجدها في أي نظامٍ آخر.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

270 دولار أمريكي رقم كبير ويقترب من منطقة الـ X570 التي ستوفر بعض التوصيلات والإمكانيات الإضافية، فلماذا قد يفكر أحدهم في شراء اللوحة؟

أي نعم، أداء اللوحة ممتاز من جميع النواحي. إن كنا نتحدث عن التوصيلات، فهي رائعة وكافية. إن كنا نتحدث عن إمكانيات كسر السرعة، فهي تستطيع بالفعل أن تكسر سرعة المعالج بأمان وبشكلٍ فعال. اللوحة تقوم بعملها على أكمل وجه، لكن العيوب التي واجهتنا يجب أن نذكرها.

تصميم اللوحة يعيبه أزمة الـ RGB. الإضاءة المتواجدة في أسفل المشتت على اليسار ضعيفة للغاية وليست واضحة، في نفس الوقت، الصقر المتواجدة على مشتت الشريحة كان يمكن أن يتم تعزيزه بإضاءة الـ RGB من أجل شكل أفضل وهذه مشكلة أخرى إن سألتني. مدخل الـ SATA سيء في وضعه لأنه يأتي أسفل البطاقة الرسومية وبالجانب.

الدعم البرمجي الخاص بهذه اللوحة ليس بالأفضل ولم نجد الجديد، فمتى ستقوم Gigabyte بتحديث هذا الأمر؟ لا نعلم.

تصميم الطاقة الخاص باللوحة جيد جداً ولم يعطينا اي مشاكل. 16 مرحلة لتنظيم الطاقة في لوحة متوسطة يعكس قوة اللوحة ويعكس قدرتها أيضاً على القيام بكسر السرعة وإستغلال المعالج إلى أقصى الحدود بدون التضحية به.

هذه اللوحة لك إن لم تستطع توفير بضعة جنيهات من اجل لوحات الـ X570، إن كنت تريد كسر السرعة أو إن كنت تريد القيام بإستخدام وحدات الـ PCIe 4.0 التخزينية ليس أكثر.

التقييم

الأداء
السعر
التصميم
التبريد
الملحقات

8/10

الإيجابيات

  • أداء رائع مع كسر السرعة.
  • مشتتات قوية تحتمل الضغط.
  • توصيلات متعددة لخدمة جميع الإحتياجات.
  • شريحة صوتية جيدة للاعبين.
  • وجود ثلاثة منافذ للـ M.2 SSD.
  • تصميم مراحل الطاقة ممتاز وفعال.

السلبيات

  • سعر مرتفع بالنسبة لشريحة B550.
  • تصميم الـ RGB سيء وضعيف.
  • دعم برمجي شبه معدوم.
  • مداخل الـ SATA III سيئة من ناحية المكان
الصفحة السابقة