القائمة
جدول المحتوى
8.5
مراجعة اللوحة الأم Gigabyte AORUS X670E Master

مراجعة اللوحة الأم Gigabyte AORUS X670E Master

منذ شهر - بتاريخ 2022-11-02

اخر تحديث - بتاريخ 2022-11-02

معلومات سريعة

اسم المنتج Gigabyte Aorus X670E Master
الشركة المصنعة Gigabyte
الشريحة X670E
المقبس AM5

أعلنت شركة AMD عن معالجاتها الجديدة من سلسلة Ryzen 7000 لتلحق أخيراً بركب التقنية المتطوّرة التي سبقتها إليها Intel هذه المرة. وكما هو الحال مع أي جيل جديد من المعالجات، سارعت شركات الطرف الثالث المُصنّعة للوحات الأم بتدشين لوحاتها الأم المتنوّعة من الفئات المختلفة، وذلك لتلبية طلبات المستخدمين حول العالم. وكالعادة كانت شركة جيجابايت في طليعة تلك الشركات، والتي كانت من ضمنها اللوحة الام المميزة التي بين يدينا اليوم، والتي حقّقت معادلة ممتازة للغاية من ناحيةا لسعر مقابل الأداء في هذه الفئة السعرية مقارنة بما تقدّمه من المميزات المتطوّرة التي تجعلها لوحة أم مستعدّة للمستقبل. رحبّوا معنا باللوحة الأم Gigabyte Aorus X670E Master الجديدة من Gigabyte.

Gigabyte AORUS X670E Master

تأتي اللوحة الأم الجديدة من فئة X670E، وهي فئة شرائح اللوحات الأم الأعلى في الجيل الجديد من AMD. هذه اللوحات تأتي بالطبع بمقبس LGA 1718 ويمكنها دعم جميع وحدات المعالجة المركزية من سلسلة  Ryzern 7000 الجديدة. وفي حال كنت لا تدري ما هو الفرق بين الشرائح المختلفة للوحات الأم الجديدة، فببساطة يمكننا القول أن اللوحات الأم ذات الأسعار المعقولة الداعمة لمعالجات AMD Ryzen 7000 هي تلك التي تأتي مع شرائح B650 و B650E الخاصّة بالفئة المُتوسّطة.

في المقابل، تأتي اللوحات الأم مع شرائح X670 / X670E موفّرة مجموعة من المميزات الأفضل مثل ممرات Gen 5.0 PCIe Express للرسومات، ودعم وحدات التخزين من الجيل الخامس أيضاً Gen 5 SSD ، والمزيد من خيارات USB وخيارات SATA أيضًا. هذا بجانب دعم أوسع لمراحل الطاقة، وقدرة أكبر على كسر السرعة للمعالج والذواكر على حدٍ سواء. ولكن هذه الميزات المتقدّمة تأتي بالطبع بعد التضحيّة بالمزيد من المال.

وهنا قد يتساءل البعض ما الفارق بين اللوحات بالرمز E وتلك التي بدونه؟ والإجابة بسيطة للغاية أيضاً. حيث تأتي اللوحات الأكثر تقدّماً من فئة X670E مع دعم كامل للجيل الخامس PCIe 5.0 لكل من البطاقة الرسومية ووحدات التخزين. وفي المقابل، تاتي اللوحات الأم بشريحة X670 فقط مع دعم للجيل الخامس من وحدات التخزين PCIe 5.0 مع البقاء على الجيل الرابع من منافذ التوسعة للبطاقات الرسومية PCIe 4.0. أمّا بالنسبة لشرائح الفئة المتوسّطة B650 بنوعيها، فهي تأتي مع عدد أقل من منافذ التوسعة ومنفاذ (الإدخال/الإخراج) والتي تصل إلى النصف.

لنلقي نظرة خاطفة على التجديدات التي تجلبها الشرائح والجيل الجديد

في البداية، تأتي اللوحات الجديدة مع مقبس جديد، وهو أول مقبس نراه مُنذ وقت طويل للغاية لـ AMD بعد أن خدم مقبس AM4 إلى ما يقرب من خمس سنوات، ويسمح هذا المقبس بتوفير ميزات رائعة للوحات الأم مثل دعم وحدات ذاكرة DDR5 ومعيار PCIe 5. ، تم دمج مجموعة الشرائح 600 في أربعة فئات (X670E و X670 و B650E و B650). وتشتمل جميع المعالجات على وحدة معالجة رسومية مُدمجة من معمارية RDNA2 (وتأتي متوافقة مع معيار PCIe 5.0 أيضاً و DDR5).

مقبس AM5 الجديد

ابتعدت عن مقبس PGA (صفيف الشبكة) إلى مقبس LGA (مصفوفة الشبكة الأرضية، حيث تكون السنون على اللوحة الأم نفسها وليس المعالج)، مثل معالجات Intel. يحتوي المقبس الجديد على 1718 سنًا، أي 18 أكثر من مقبس Intel LGA 1700 للوحات الأم Z6x0 ومعالجات Alder Lake. والخبر السار هو أن التبريد المتوافق مع مقبس AM4 يناسب اللوحات الأم AM5 أيضاً، وهذا أمر مُهم للغاية لأصحاب المنصّات القديمة القوية ويرغبون في التحديث للجيل الجديد.

إلى جانب مجموعة شرائح X670E من الفئة الرئيسية، أطلقت AMD أيضًا شرائح X670 (بدون "E") وشرائح B650E و B650.تدعم شرائح X670E جميع التقنيات الجديدة، بما في ذلك فتحات PCIe 5.0 للبطاقات الرسومية ووحدات التخزين، جنبًا إلى جنب مع دعم تقنية AMD EXPO الخاصة بالذاكرة (وهي ببساطة إصدار خاص بـ AMD من Intel XMP).ومن ناحية أخرى، تدعم X670 EXPO، ولكنها تدعم فقط الجيل الخامس PCIe 5.0 لوحدات التخزين NVMe (ولا تدعمها لفتحة PCIe، أي أن هذه اللوحات لن تدعم تركيب البطاقات الرسومية من الجيل الخامس حين تتوافر).

في المُقابل، تُقدّم الشرائح الأخرى، B650E و B650 للمستخدمين مسارًا أقل تكلفة إلى منصة AM5 الجديدة.حيث يحتوي المتغير "E" على دعم شامل لـ PCIe Gen 5 (لفتحة البطاقة ومنافذ تخزين NVMe)، بينما تدعم مجموعة شرائح X650 "الأساسية" فقط PCIe 5.0 للتخزين من نوع NVMe.وتدعم كلا المجموعتين كسر السرعة للمعالج والذاكرة.

تقنية كسر سرعة الذاكرة AMD EXPO

هي تقنية جديدة لرفع تردد تشغيل الذاكرة يتم طرحها مع معالجات Ryzen 7000 ومنصة AM5 الداعمة لها. ترمز كلمة EXPO إلى "الملفات الشخصية الموسعة لرفع تردد التشغيل أو Extended Profiles for Overclocking"، وإذا كانت هذه التسمية تبدو كثيرًا مثل تقنية XMP من Intel، فذلك لأن لديهم بالفعل الكثير من القواسم المُشتركة.

يأتي إطلاق منصة Ryzen 7000 مع دعم AMD الكامل لوحدات الذاكرة DDR5 على أنظمة سطح المكتب، و AMD EXPO هي مبادرة سيتخلف عنها بعض صانعي ذاكرة DDR5 DIMM في اليوم الأول من حياة Ryzen 7000. وكإصدار يحمل علامة AMD للتقنية الشبيهة لما تُقدّمه XMP من Intel (الآن في الإصدار 3.0)، فإنه يسمح بسهولة، عن طريق نقرة واحدة لرفع تردد تشغيل الذاكرة.

سيكون المعيار خاليًا من رسوم الترخيص أو حقوق الملكية، مما سيوفر حوافز أسهل لصانعي الذاكرة للانضمام. ووفقًا لـ AMD، عند إطلاق EXPO جنبًا إلى جنب مع عائلة شرائح Ryzen 7000، ستتوفر أكثر من 15 مجموعة من الذواكر بدعم مُباشر من اللحظة الأولى. وسيشمل هذا صانعو الذاكرة ADATA و Corsair و Geil و G.Skill و Kingston. ويُتوقّع أن تصل ترددات تلك الذواكر إلى DDR5-6400.

دعم لما يصل إلى 170 واط

تتطلب التقنيات الجديدة طاقة كافية، وهذا هو السبب في أنك ستجد مقبس AM5 الجديد يوفر دعمًا لما يصل إلى 170 واط TDP من الطاقة على الترددات الأساسية لـ Zen4، ويستطيع أيضًا أن يقدم الدعم إلى ما يصل إلى 230 واط مع ذروة الأداء، هذه زيادة كبيرة عن حد Ryzen 5000 للجيل السابق البالغ 142 واط، ما يعني أن هناك قوة للقيام من أي وقت مضى.

دعم واجهة التوصيل PCIe 5.0

كما هو مُتوقّع من الجيل الجديد، أدخلت AMD أخيراً الدعم لواجهة PCIe 5.0 إلى نظامها الأساسي الجديد، حيث وفّرت عدد 24 مسارًا من مقبس المعالج، وهو الأكثر توفرًا على أي منصة. من الناحية التقنية، توفّر واجهة PCIe 5.0 نطاقًا تردديًا أسرع بما يصل إلى الضعف مُقارنة بالجيل الماضي، وأداء غير مقيد لجميع المستخدمين. لذا يُمكنك توقّع رؤية سرعات قراءة تسلسلية أسرع بنسبة 60 بالمائة أو أكثر عند استخدام وحدات تخزين PCIe 5.0.

وبالرغم من أن المعيار الجديد لم يرَ النور بعد في شكل مُنتجات حقيقية، إلا أننا بكل تأكيد على أعتاب رؤية وحدات التخزين الجديدة على الأقل بسرعات قد تصل إلى 10000MB/s للقراءة والكتابة وقد يزيد. هذا بالطبع يعني أن أسعارها ستكون مُرتفعة للغاية، ولكن بالنظر لسعر اللوحات والفئة التي تنضم إليها المعالجات الداعمة لمثل وحدات التخزين -ونوعية المستخدمين الذين قد يحتاجون مثل هذه السرعات-، فلا أعتقد أن ذلك سيُشكّل مشكلة لديهم بقدر ما سيُشكّله للمستخدم العادي.

المنافذ، وحلول التوسعة

على صعيد منافذ USB، توفر مجموعة الشرائح قدرًا كبيرًا من اتصال USB. حيث تدعم X670 / X670E ما يصل إلى ثمانية منافذ USB 3.2 Gen 2 (10 جيجابت في الثانية) وأربعة منافذ أخرى يمكن تهيئتها كمنافذ USB 3.2 Gen 2x2 (20 جيجابت في الثانية).

 إذا لم يكن ذلك كافيًا، فإن مجموعة الشرائح تدعم أيضًا ما يصل إلى 12 منفذ USB 2.0 آخر. تدعم بعض اللوحات المتطورة توصيل طاقة USB (PD) وإخراج يصل إلى 60 وات عند 20 فولت / 3 أمبير (كاللوحة التي معنا اليوم). وبذلك، فلا يمكنك شحن هاتفك الذكي بسرعة بهذه المنافذ فحسب، بل يمكنك أيضًا شحن الأجهزة الأكبر حجمًا مثل الأجهزة اللوحية وبعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة حتى!. ولكن لدعم هذا القدر من الطاقة، ستحتاج إلى توصيل موصل PCIe احتياطي مكون من 6 سنون لتوصيله باللوحة. خلاف ذلك، سيقتصر الدعم على 20V / 1.5A و 30W.

في بعض اللوحات، ستجد دعم USB 4 عبر وحدة تحكم ASMedia ASM4242، والتي تخرج لك منفذي USB 4 من أربعة ممرات PCIe 4.0 عبر وحدة المعالجة المركزية، بينما تدعم أيضًا DisplayPort v1.4 (وبالتالي مخرج الفيديو) من خلال نفس الواجهة.

وبالانتقال إلى الشبكات، لا يوجد الكثير من التغيير هنا، خاصة عند مقارنتها بلوحات B550 المُحدّثة (أو Intel Z690)، والتي أضافت منفذ (منافذ) 2.5 جيجابت، مع لوحات متطورة تستخدم ما يصل إلى 10 جيجابت. تشتمل مجموعة الشرائح الجديدة أيضًا على Wi-Fi 6E مدمج، شبيه بحل Intel CNVi، والذي يتم تضمينه في معظم اللوحات الأم.

دعم ذاكرة DDR5

لعل الخبر الوحيد الغير سار للبعض، وعلى عكس Intel، هو أن AMD اختارت أن تتعامل مع ذاكرة DDR5 فقط. وبالتالي لا تدعم اللوحات الجديدة ذواكر DDR4 على نظامها الأساسي الجديد.ولكن في الحقيقة، ونظرًا لأن ذواكر DDR5 بدأت تكون متاحة بكميات أكبر، وأسعار مُنخفضة أكثر من الماضي (على الرغم من أنها لا تزال أعلى بكثير من DDR4)، فقد كان هذا اختيارًا جيدًا من جانب AMD، على الأقل للمدى الطويل.ولكن في الوقت الحالي، فإن أعلى تردد في المواصفات لوحدات AM5 الحالية هو DDR5-5200.لكن AMD صرّحت أن ترددات DDR5-6000 سيكون المكان المثالي لـ Zen 4.

نظرة على اللوحة الأم Gigabyte Aorus Master X670E

صندوق اللوحة الأم

يأتي صندوق التعبئة مع مجموعة من الأدواء الأساسية، ستحصل داخل الصندوق على اللوحة الأم، كُتيّب التعليمات، وأيضاً على بعض الأسلاك والموصلات الإضافية. كل شيء في الصندوق اختياري في الغالب إذا كنت بحاجة إلى استخدامه. حيث يُسهّل Q-Connector توصيل وصلات الطاقة ووصلة LED والوصلات الخاصة بمفتاح إعادة تشغيل اللوحة، على سبيل المثال. هناك أيضًا بعض كبلات التمديد في العلبة، وبعض كابلات SATA ، وكابلات الثرمستور، ومجموعة من لاصقات velcro ، ودونجل Wi-Fi الخارجي بالطبع.

اللوحة الأم نفسها

بإلقاء نظرة فاحصة على اللوحة الأم، سنجد أن Gigabyte اختارت تصميمًا أكثر دقة قليلاً مقارنةً باللوحة الأعلى في هذه الفئة وهي اللوحة الأم AORUS XTREME. وسنجد ذلك واضحاً في تصميم اللوحة، حيث سنجد في المدخل الخلفي مثلاً بدلاً من شاشة RGB LCD المتميزة، سنجد لدينا بدلاً من ذلك إضاءة RGB متوسّطة وليست جنونية، ويمكن تخصيصها بالكامل باستخدام برنامج RGB Fusion الخاص بالشركة بالطبع. والمميّز هنا هو أن هذا التصميم سيمنحك بعض خيارات التخصيص للإضاءة،، مع الحفاظ على خفض التكلفة الإجمالية للوحة الأم بالطبع.

بعد ذلك، وبالنظر إلى بقيّة اللوحة الأم، يُمكننا أن نرى بوضوح التصميم المغطّى بالكامل بالمبدد الحراري الذي يمتد بطول اللوحة الأم. سيوفّر هذا التصميم بالطبع الشكل الجمالي والانسيابي المميّز للوحة الأم، مع الإبقاء على السطح الخارجي للوحة الأم -جنبًا إلى جنب- مع وحدات التخزين من نوع SSDs محميّة وباردة كما يجب أن تكون. وبالنظر للجزء العلوي من اللوحة الأ سنرى ذلك أيضًا، حيث توجد مجموعة كبيرة من زعانف التبريد التي تعمل على الحفاظ على برودة وحدات تنظيم الجهد.

ولكن بشكلٍ عام، فإن خيارات تصميم اللوحة الأم X670E AORUS Master بسيطة إلى حد، وهو ما يُضفي عليها المزيد من الجمال -على الأقل بالنسبة لي-، ولكنها في نفس الوقت لا تفتقر إلى الذوق الرفيع. حيث ستكون هذه اللوحة الأم مناسبة للعديد من المنصّات ذات العتاد ذو الطابع الأسود، كما أن بساطة التصميم كما أشرنا في البداية، سيؤدي إلى خفض التكاليف إلى حد ما.

مميزات اللوحة الأم Gigabyte AORUS X670E Master

الدعم الكامل لمعيار PCI-E 5.0

كما أشرنا في البداية، تأتي هذه اللوحة مع دعم كامل لمعيار PCIe.50 الأحدث، حيث تأتي الفتحة العلوية بسرعة x16 ، كما وتأتي اللوحة مع فتحتين بسرعة x4 من الجيل الجديد أيضاً. وهذا يعني أنك تستطيع تركيب وحدة معالجة رسومية تستخدم هذا المعيار بسهولة كبيرة وبكامل سرعتها (بالرغم أنه لم تتوافر أي منها حتى الآن). والأمر نفسه بالطبع ينطبق على وحدات التخزين من معيار PCIe 5.0 x4 الخاصة بالتخزين. لذا وبمجرّد توافر أيّاً من وحدات التخزين الجديدة الداعمة لهذا المعيار في المستقبل، ستستطيع تركيبها والحصول على سرعة Gen5 الفائقة في القراءة والكتابة. تأتي اللوحة أيضاً مع منفذ واحد x16 PCI-E 4.0 Slot للبطاقات الرسومية الأقدم، ومنفذين أيضاً لوحدات التخزين من الجيل الرابع x4 PCI-E 4.0 Slot. وأخيراً، ما مجموعه 6 منافذ من منافذ SATA 6GB/s .

دعم ذواكر DDR5 الأحدث

تأتي اللوحة الأم مع دعم لذواكر DDR5 الحديثة، والتي ذاكرة SMD DDR5 مزدوجة القناة مزودة بتقنية درع Ultra Durable Armor الذي يقوم بتقويّة هيكل المنفذ الخاص بالذواكر، لتركيبها بأمان تام وحمايتها. ومع دعم تقنية AMD EXPO الجديدة، يمكن للوحة الأم دعم ما يصل حتى تردد DDR5 6666Mhz، عبر أربعة منافذ ذاكرة بإجمالي 128GB من الذاكرة. بالاضافة إلى دعم بنية الذاكرة ثنائية القناة Dual-Channel، ودعم وحدات الذاكرة non-ECC Un-buffered .

نظام تبريد وحدات تنظيم الجهد المميزة VRM Cooling  والقدرة العالية على كسر السرعة Overclocking

تم تصميم مجموعة الشرائح X670E بشكل خاص كما أشرنا لتوفير قدرة عالية على كسر السرعة ورفع تردد التشغيل مع معالجات Ryzen 7000 الجديدة من AMD . ولأجل الوفاء بهذا الإلتزام، تتميّز اللوحة الأم X670E AORUS Master بتصميم رقمي لوحدات تنظيم الجهد 16 + 2 + 2 VRM مما يمنحك القدرة على دفع المعالج الخاص بك لأقصى حدود الأداء والقدرة فوق الترددات القياسية والمُعزّزة التي حدّدتها الشركة. أمّا بالنسبة لنظام التبريد الخاص بوحدات تنظيم الجهد، فقد أبدعت الشركة كعادتها في توفيره كما يجب أن يكون.

بالنظر لكتلة التبريد، سنجد أمامنا مُجّم ضخم للغاية من مكوّنات التبريد التي ترتبط بشكل مباشر باللوحة الخلفة I/O، والتي سنجد أسفل منها مجموعة من الزعانف المتكدّسة المصمّمة لتبديد الحرارة.  كما وقد قامت شركة Gigabyte بتزويد اللوحة أيضًا بأنبوب حراري ضخم بسمك8  ملم قادر على نقل كميات هائلة من الحرارة بعيدًا عن وحدات تنظيم الجهد الخاصة، وذلك لتحقيق استقرار أفضل.

مجموعة واسعة من المنافذ

بالتحرّك قليلاً نحو المؤخّرة، سنجد أن اللوحة تتمتّع أيضاً بمجموعة واسعة مع منافذ USB الخلفية (وتوجد أيضاً أمامية) عالية السرعة، وذلك على الرغم من أن هذه اللوحة لا تحتوي على منافذ USB4 (وهي حركة تصب في حيّز السعر الأقل بشكل رئيسي). ولكن لا يجب أن تكون تلك بالمشكلة الكبيرة للغاية، حيث أن لديك الكثير من الخيارات فيما يتعلق بوحدات USB عالية السرعة في كل من المدخلات الأمامية والخلفية للوحة الأم، في حال كان صندوق الحاسب لديك يدعم تلك المنافذ. وبشكل عام، تحتوي اللوحة الأم X670E AORUS Master على ثمانية منافذ USB 3.2 في الخلف بالتوزيع التالي:

منفذ واحد USB 3.2 Gen2 Type-C ومنفذين USB 3.2 Gen2 مع أربعة منافذ USB 3.2 Gen1 ومنفذ وحيد USB 3.2 Gen2x2 Type-C، هذا بالاضافة إلى خمسة منافذ يمكن تركيبها على اللوحة الأمامية واحد منهم من نوع USB 3.2 Gen2x2 Type-C ، وأربعة منافذ USB 3.2 Gen1 . وهذا العدد من المنافذ يجب أن يكون أكثر من كافٍ لمعظم المستخدمين، ولكن إذا نفدت الكمية ، فهناك أيضًا منفذا USB 2.0 في الخلف أيضًا! وأخيراً، سنجد في الخلف أيضاً منفذ Intel Wi-Fi 6E الأحدث فائق السرعة، بجانب دعم شبكة LAN بسرعة 2.5 جيجابت، هذا بالطبع بجانب دعم تقنية Blutooth بنسختها 5.3. وبالتأكيد منفذ DisplayPort، ومنفذ HDMI port للصورة.

ميزات حصرية لتسهيل التعامل مع اللوحة، وميزات التشخيص المُتقدّمة

تأتي اللوحة الأم X670E AORUS Master مزوّدة بالعديد من الميزات التي تجعل عملية بناء المنصّة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها أسهل بكثير من أي وقت مضى، وهو أمر سيُعجب الكثيرين. فعلى سبيل المثال، تأتي اللوحة مزودة بمزلاج M.2 EZ  الذي يوفّر سهولة كبيرة في تثبيت وحدات تخزين الـ SSD الخاصّة بك بدون أي أدوات. كما وتحتوي فتحة PCI-E 5.0 الرئيسية أيضًا على مزلاج سريع يسمح لك بإزالة كرت الشاشة بسهولة دون الحاجة إلى حشر أصابعك في فجوة صغيرة.

أمّا من ناحية التشخيص، فتحتوي اللوحة AORUS Master على مصابيح Q-Code LED التي تعرض رموز POST الخاصة بك عند بدء تشغيل الكمبيوتر، مما يسمح لك بتشخيص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسرعة من خلال النظر إلى الكود المعروض. وإذا كانت اللوحة الخاصة بك تواجه بعض المشكلات، فيمكنك مسح CMOS باستخدام زر بسيط موجود في الجزء الخلفي من لوحة الإدخال / الإخراج أو استخدام زر Q-Flash plus لتثبيت BIOS جديد وإنهاء المشكلة!

كما أشرنا منذ قليل، تأتي اللوحة بالكامل باللون الرمادي والأسود، مع مجموعة كبيرة من الدروع التي تُغطّي السواد الأعظم من اللوحة الأم لحمايتها وتوفير التبريد الأمثل، وأيضاً إضافة لمسة جمالية لها. ولتوفير المزيد من الحماية والصلابة، تأتي فتحات M.2 مزودة بدروع Thermal Guard III & II الحرارية من الشركة، في حين يأتي مقبس البطاقة الرسومية PCIe 5.0 مع درع Ultra Durable الشهير من الشركة. تأتي اللوحة أيضاً مع نظام SmartFan 6 مع عدد 10 رؤوس للمراوح من نوع  PWM / DC، ودعم وضع Dual Fan Curve.

نتائج الأداء والاختبارات اللوحة الأم Gigabyte Aorus X670E Master

كما نعلم، فنحن اليوم أمام جيل جديد من المعالجات، وقد قمنا باختبار أداء اللوحة الأم مع معالجات الجيل الجديد بالفعل RYZEN 7000، وقد قمنا بالفعل بمراجعة المعالج Ryzen 5 7600X والمعالج RYZEN 7 7700X كانتا مع تلك اللوحة.

وكما هي العادة مع اللوحات الأم عموماً، فتشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة لم يكن شيئاً يدعو للقلق مع هذه اللوحة حيث أنها تهتم بجودة البناء ودرجات الحرارة كما تهتم أيضاً بجانب الجماليات والميزات. لذا لن أتطرق لجانب الأداء مع التطبيقات والبرامج وذلك لأنه لا يوجد جديد أصلاً من هذه الناحية. ولكن سنُلقي نظرة سريعة على كل حال. بل ولا يُمكننا حالياً المُقارنة مع غيرها لأنها اللوحة الأولى الني نختبرها من الجيل الجديد.

وعلى كُل حال، وكما أقول دائماً وأبداً، فمن ناحية الأداء الخام اللوحات الأم لا تغير شيئاً في تجربتك أثناء اللعب، أو حتى البرامج. فالألعاب تعمل كما يجب أن تعمل على المعالج والبطاقة بدون الاهتمام بمواصفات اللوحة الأم نفسها كثيراً. ما نهتم به في الاختيار هو ما تقدمه هذه اللوحة من مميزات وقدرتها على كسر سرعة المعالج للوصول لأرقام جيدة تستطيع استخراج قوة البطاقات الرسومية والمُعالجات الجديدة.

كالعادة، قمنا في البداية بفحص درجات الحرارة والترددات عند الوضع الطبيعي والقياسي للمراوح. وقد كانت النتيجة جيدة للغاية مع درجات حرارة قياسية 27 درجة للمعالج، ودرجة 30 للنظام، ودرجات حرارة شبيهة أيضاً لباقي المكوّنات الأساسية على اللوحة الأم. سنرى أيضاً أمامنا أن الذاكرة كانت تعمل بتردداتها الأصلية بدون أي مشكلة عند 4840Mhz، كما أن المعالج هو الآخر كان يعمل عند تردداته القياسية 4500Mhz بدون مشكلة، وهو ما تُظهره درجات الحرارة.

قمنا بعد ذلك بتشغيل الجهاز، والضغط عليه قليلاً لترتفع ترددات المعالج إلى ترددات التعزيز 5.5Ghz وهي أقل قليلاً من تردد 5.7Ghz الأقصى للمعالج، ولكن هذا الفارق البسيط يمكن الوصول إليه بسهولة مع بعض التعديلات البسيطة وزيادة في درجات الحرارة. أمّا بالنسبة للرام نفسها، فسنجد أن اللوحة الأم استطاعت الوصول إلي الترددات المُعزّزة بتقنية EXPO بسهولة، لتصل إلى تردد 6000Mhz...

ولعل المُشكلة الوحيدة التي واجهتنا مع هذه اللوحة الأم الجديدة بشريحة X670E، هو أنها تأتي داعمة لوحدات NVMe PCIe 5.0 التي لا نملك منها أي نُسخ لنختبر الأداء الخاص بها. لذا فقد كنّا نستخدم وحدات تخزين من الجيل الأقدم التي وصلت إلى ذروتها بالفعل مع اللوحة.

التقييم والحكم النهائي على اللوحة الأم Gigabyte Aorus X670E Master

لا أدري في الحقيقة من أين أبدأ. هذه اللوحة الأم بالفعل هي أحد أفضل اللوحات التي رأيتها حتى الآن في الجيل الجديد، وهذا يشمل حتّى معالجات Intel في هذه الفئة السعرية. فمن ناحية الأداء الخاص باللوحة الأم، يمكننا القول بسهولة أنها إستطاعت الوصول بشكل سهل للترددات الرسمية بدون زيادة في درجات الحرارة تذكر وبدون أي عناء. والفضل يعود في ذلك إلى وحدات تنظيم الجهد 16 + 2 + 2 VRM المميّزة للوحة. أمّا من ناحية التصميم الخاص باللوحة، فحدّث ولا حرج. فمن الناحية الجمالية والتصميم، تتمتّع اللوحة بالانسيابية والبساطة الكبيرة في التصميم، مع الحفاظ على مكوّنات التبريد من خلال درع التبريد والحماية التي تأتي به اللوحة.

ليس هذا فحسب، ولكن اللوحة تأتي أيضاً مع مجموعة واسعة من الميزات والتقنيات التي تجعل التعامل معها سهل للغاية مثل مصابيح Q-Code LED التي تعرض رموز POST الخاصة بك عند بدء تشغيل الكمبيوتر، مما يسمح لك بتشخيص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسرعة. ومفتاح مسح CMOS ، وزر Q-Flash plus، بالاضافة إلى بمزلاجيّ M.2 EZ و PCIe 5.0 اللذان يوفّران سهولة كبيرة في فك وتركيب البطاقة الرسومية ووحدات التخزين.

كُل ذلك وأكثر يمكنك أن تجده في هذه اللوحة، وبسعر منافس للغاية أمام المنافسين، حيث أنها تتراوح في حدود ال500 دولار. نعم لا شك أنك قمت بالتخلّي عن بعض الإضاءة، وعن بعض المنافذ الكثيرة للغاية ومنفذ USB 4.0 الأحدث، ولكنك في المقابل حصلت على لوحة أم تتمتّع بكل شيء آخر وبمقابل ماديّ مُغري للغاية مقارنة بالمنافسين!

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

التصميم

8.5

التبريد

9

السعر

8.5

الملحقات

8

المميزات

  • تصميم قوي وشكل جمالي مميز.
  • تكوين مراحل طاقة لا غُبار عليه.
  • منافذ توسعة وتخزين متعددة ودعم معيار PCIe 5.0 وPCIe 4.0 مع مقبسين للبطاقات الرسومية والعديد من منافذ M.2 من الجيل الخامس.
  • دعم واسع لمنافذ USB بما في ذلك USB 3.2 Gen2x2 Type-C ومنافذ USB 3.2 Gen2 Type-A في الواجهة الأمامية و اللوحة الخلفية.
  • دعم إضاءة الـRGB بشكل لا بأس به، والعديد من الدروع لحماية اللوحة وتبريدها بالشكل الأمثل..
  • دعم شبكة Killer 2.5 Gb/s LAN وشبكة WiFi6E.
  • السعر جيد للغاية في هذه الفئة من الأداء.

العيوب

  • عدم دعم USB 4.0
  • إضاءة RGB المحدودة قد لا تعجب الجميع.
  • على الرغم من أن السعر جيد، إلا أن فقدها بعض المميزات البسيطة كان أمراً لا ضرورة له.
أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business