مراجعة البطاقة الرسومية Gigabyte RTX 3080 Ti Gaming OC

بعد كثير من التسريبات، أصبحت الشريحة RTX 3080 TI من NVIDIA واقع مُحقق وملموس، بعد الإعلان عنها بالأمس خلال معرض Computex 2021، ولكن لكي أكون صادقاً معكم هي واقعاً ملموساً بالنسبة للمراجعين والقنوات الإخبارية التقنية، بينما بالنسبة للمستهلك العادي هي شبح غير موجود وإذا تواجد سيتواجد بسعر خرافي كعادة المنتجات الإلكترونية في الآونة الأخيرة.

ولكن ما فائدة الشكوى مراراً وتكراراً؟ فهذا هي واقعنا الآن الذي يجب علينا تقبله في نهاية الأمر على آمل أن تحدث إنفراجة قريباً، حتي يحين ذلك دورنا كموقع تقني أن ننقل لكم الأخبار ونقدم لكم المراجعات ولذلك نحن على موعد مع مراجعة البطاقة Gigabyte RTX 3080 Ti Gaming OC.

لماذا الشريحة RTX 3080 Ti من الأساس؟

تُقارن NVIDIA هذه البطاقة بشكل مُباشر ببطاقة الجيل السابق RTX 2080 TI التي كانت هي بمثابة الفلاج شيب والحلم لجميع اللاعبين لمدة عامين ، مع تعاقب الوقت وتطلب الألعاب الحديثة لكثير من القوة الرسومية ، خصوصاً على دقة مرتفعة مثل 4K ، أصبحت بطاقة RTX 2080 TI ضعيفة نسبياً (لا اعلم كيف جاء لي القلب لقول ذلك) ولكنها بالفعل كذلك عندما يتم مُقارنتها ببطاقات الجيل الثاني من RTX خصوصاً في أداء تتبع الأشعة.

تعتبر الشريحة RTX 3080 Ti أسرع 1.5 مرة من RTX 2080 Ti وهي موجهة بشكل أساسي للعب على دقة العرض 4K مع أحدث الألعاب دون تضحية على مستوى إعدادات الرسوم ، باختصار إنها واحدة من أفضل وحدات معالجة الرسومات على هذا الكوكب إن لم تكن الأفضل بالنسبة للاعبين ، ولكن ماذا إن عدنا بالزمن قليلاً للوراء حيث البطاقة المحبوبة GTX 1080 Ti؟

في الواقع تُعتبر الشريحة RTX 3080 Ti أسرع مرتين منها في الأداء التقليدي وأسرع بما يصل إلى خمسة مرات في العرض ثلاثي الأبعاد بالإضافة بالطبع لدعم تتبع الأشعة الذي لم يكون موجودأ في سلسلة GTX آنذاك ،يُمكن القول بهذه الأرقام المبدئية أنها قفزة مذهلة على مستوى الأداء وكذلك التقنيات.

يحتوي RTX 3080 Ti على 10240 نواة CUDA وهي أكثر من ضعف نوى CUDA الموجودة في RTX 2080 Ti وأكثر بحوالي 1500 من بطاقة RTX 3080 التي كانت تأتي مع 8704 كودا كورز ، يبدو أن هذه البطاقة جاءت بشكل أساسي لفرض سيطرة NVIDIA على سوق المعالجات الرسومية من الفئة العليا في حربها مع AMD ، وهي خطوة كانت مُتوقعة في الحقيقة ولكنها غير مُبررة على الإطلاق في هذا التوقيت ، وأيضاً لا يُمكن تبرير سعر هذه الشريحة على الإطلاق وسنعرف ذلك في باقي أجزاء المراجعة.

لنغوص سوياً في معمارية Ampere

تعد بنية NVIDIA Ampere قفزة هائلة في الأداء ولا يوجد شك في أن RTX 3080 TI بذلك هو أسرع معالج رسومي صدر حتى وقت كتابة تلك المراجعة (إذا قمنا باستثناء بالطبع RTX 3090 والذي نعتبره TITAN هذا الجيل) ، تم تصنيعه باستخدام عملية NVIDIA المخُصصة 8 نانومتر من سامسونج و28 مليار من الترانزستورات  ولكن أبرز ما يُميز معمارية Ampere هو أنه تأتي بمعالجات متدفقة محسنة (SM) ، وأنوية تتبع الأشعة من الجيل الثاني لتحسين تسريع خواص تتبع الأشعة Tensor Cores وذلك من أجل زيادة أداء الاستدلال بالذكاء الاصطناعي وتحسينات DLSS التي تتيح اللعب على دقة العرض 4K و ربما 8K أيضاً.

كما أن الشريحة RTX 3080 Ti تأتي بذواكر GDDR6X الجديدة والتي تُعد أسرع ذاكرة رسومات على الإطلاق.

الجيل الثالث من Tensor Core

الـ Tensor Core يُمكن أن نعتبره أنه دماغ الذكاء الاصطناعي في وحدات معالجة الرسومات GeForce RTX وهو أساس الذكاء الاصطناعي الحديث حيث يعمل الـ Tensor Cores من الجيل الثالث على تسريع ميزات الذكاء الاصطناعي AI مثل تقنية التعلم العميق NVIDIA DLSS للحصول على دقة فائقة دون التأثير على الأداء وكذلك تطبيق NVIDIA Broadcast للاتصالات المرئية والصوتية المحسّنة بالذكاء الاصطناعي.

الجيل الثالث يعمل بضعف المعدل تقريباً وأكثر عن الجيل الثاني، حوالي 238 Tensor-TFLOPS مقارنة بـ 89 TFLOPS من معمارية Turing السابقة ولقد استفادت تقنية مثل التعلم العميق من هذه الأنوية المُحسنة بشكل كبير ، وسنتعرض التقنية بشكل مُفصل في الفقرات السابقة.

الجيل الثاني من RT Core

أحدثت تورينج ضجة كبيرة عندما جلبت تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing في الوقت الفعلي إلى عالم الألعاب ، مما أدى إلى ظهور الإضاءة الواقعية والظلال وتحسين جودة الصورة واللعب بشكل عام ولكن المشكلة كانت تُكمن في أن الأداء باستخدام تلك التقنية ينخفض كثيراً ، ربما يصل إلى أكثر من النصف في بعض الألعاب، كما أنها تُصبح بلا جدوى تقريباً في الألعاب التنافسية والألعاب عبر الإنترنت حيث يُفضل اللاعبون الحصول على مُعدل إطارات أعلى بطبيعة الحال عن المظهر الرسومي.

الجيل الثاني من بنية NVIDIA Ampere ضاعف أيضاً نوى تتبع الأشعة ، مما أدى إلى مضاعفة 2X الجيل الأول من أشعة تورينج بالإضافة إلى أنه نقل تتبع الشعاع المتزامن والتظليل لمستوى جديد تمامًا من تتبع الأشعة من ناحية الأداء ، سنتعرف على ذلك تفصيلاً في جزء إختبار الأداء.

أنوية التظليل

إن عمل أنوية الـ Ray Tracing والتظليل Shader في نفس الوقت هو أمر صعب حقًا ، سيكون تشغيل كل شيء على أجهزة التظليل مكلفًا ، هذا هو سبب تفريغ العمل في النوى المتخصصة ، ولماذا صممت إنفيديا ذلك لتعمل فيها بشكل موازى ، من خلال استخدام ثلاثة معالجات مستقلة ثلاثة المختلفة بشكل متزامن ، فإنها بذلك تُسرع المعالجة شاملة.

إذا كنت ترى أن ذلك الأمر من الصعب عليك فهمه لأنه مُعقد قليلاً ، دعونا نلقي نظرة على تتبع إطار واحد للعبة Wolfenstein Youngblood باستخدام بطاقة من معمارية Turing وأخرى من Ampere.

في معمارية Turing الجيل الماضي باستخدام البطاقة RTX 2080 Super ، يستغرق الأمر 51 مللي ثانية لتشغيل هذا الإطار الفردي من تتبع الأشعة في لعبة Wolfenstein: Youngblood على الظلال ، ولكن عندما نكرس عمل Ray Tracing على نوى RT وتشغيل العمل بشكل متزامن يتم عرض الإطار بسرعة 20 مللي ثانية فقط ولكن ...

الأمر لم ينتهي بعد يؤدي استخدام Tensor Cores من خلال تمكين DLSS من داخل إعدادات اللعبة إلى تقليل مدة الإطار إلى 12 مللي ثانية فقط وهنا تُكمن قوة المعالجة المتزامنة المُخصصة.

ذاكرة GDDR6X

من الصواب أن يتم اقتران أسرع وحدات معالجة الرسومات في العالم وهي RTX 3080 TI " في وقت كتابة تلك المراجعة" بطبيعة الحال بأسرع ذاكرة رسومية في العالم والتي تُعد مصنوعة لتقدم أفضل أداء للألعاب ، حيث تم تجهيز RTX 3080 TI بذاكرة GDDR6X بـ 320-بت بسرعة فائقة تصل إلى 19 جيجابت في الثانية ، مما أدى إلى تحسينات تزيد عن 40٪ بالمقارنة مع معمارية تورينج أو الجيل الأول من بطاقات RTX.

لقد عملت إنفيديا مع شركة Micron لتصميم GDDR6X بإشارة PAM4 حيث تعد تلك الإشارة ترقية كبيرة من إشارة NRZ ذات المستويين التي كانت موجودة على ذاكرة GDDR6 ، بدلاً من وحدات البت الثنائية  ، يرسل PAM4 واحدًا من أربعة مستويات مختلفة من الجهد ، بخطوات جهد تُقدر بـ 250 مللي فولت.

بعبارة أبسط عزيزي القارئ لعرب هاردوير ، حتى في نفس الفترة الزمنية يُمكن لذواكر GDDR6X نقل ضعف البيانات مثل ذواكر GDDR6.

تقنية RTX IO

إذا كنت مُتابع جيد للمراجعات التي نقوم بكتابتها على موقعنا ، ففي مراجعة لعبة Horizon Zero Dawn نسخة الحاسب الشخصي في شهر 8 من العام الماضي ذكرنا أن الألعاب في طريقها للاستفادة من الـ SSD بشكل أكبر، ليس فقط في تسريع الدخول للعبة وتقليل شاشات التحميل ولكن أيضاً ربما في الأداء أيضاً ولكن ما هي تقنية RTX IO في الأساس؟

RTX IO هي واجهة برمجة تطبيقات فائقة الكفاءة توفر فك ضغط بدون خسارة حيث تعتمد العملية هنا على وحدة معالجة الرسومات نفسها بدلاً من المرور على المُعالج المركزي CPU ومن بعده الذواكر العشوائية ، وهي مصممة خصيصًا للألعاب لتخفيف أعباء العمل من خلال فك الضغط على وحدة معالجة الرسومات مُباشرة ، وبهذا يُمكن تقليل تحميل وحدة المعالجة المركزية.

بالإضافة إلي ذلك ، يمكن أن يؤدي هذا إلى تمكين معدلات الإدخال/الإخراج أكثر من 100 مرة من محركات الأقراص الصلبة التقليدية، وتقليل استخدام وحدة المعالجة المركزية بمقدار 20 مرة مما سوف يُساعد بالطبع في رفع الأداء.

 لقد دخلت حلول التخزين في الحواسيب حقبة جديدة من خلال إطلاق وحدات الجيل الرابع Gen4 PCIE NVMe SSD فائقة السرعة، التي هي قادرة على قراءة سرعات تصل إلى 20 مرة أسرع من محركات الأقراص التي تم إصدارها قبل بضع سنوات فقط. وتعُد محركات الأقراص الثابتة الميكانيكية بسرعات 50-100 ميجابايت/ثانية بطيئة للغاية بالنسبة للألعاب ولهذا السبب انتقل الأنظار سريعاً إلى محركات أقراص Gen4 SSD الأسرع التي تصل سرعتها إلى 7 جيجابايت/ثانية.

المشكلة تكُمن في أن تلك التقنية لا تعمل حتى وقت كتابة المراجعة كما كان الحال منذ 9 أشهر مع إطلاق RTX 3080 وذلك لأنها لكي تعمل يجب أن تدعم اللعبة نفسها التقنية وهو أمر لم يحدث حتى الآن مع أي من الألعاب.

تمامًا كما فعلت إنفيديا مع RTX و DirectX Raytracing ، تشاركت مجدداً بشكل وثيق مع Microsoft للتأكد من أن RTX IO يعمل بشكل رائع مع DirectStorage على Windows. باستخدام DirectStorage ، ستكون ألعاب الجيل التالي قادرة على الاستفادة الكاملة من أجهزتهم التي تدعم RTX IO لتسريع أوقات التحميل وتقديم أفضل تجربة ألعاب العالم المفتوح بالتحديد ، كل ذلك مع تقليل حمل وحدة المعالجة المركزية وبالتالي تقليل فرص حدوث عنق الزجاجة وأيضاً رفع الأداء.

لقد كنت من المتحمسين للتقنية بشكل كبير من أجل تجربتها، ولكن كما ذكرت سنضطر إلى الانتظار حتى تصدر لعبة تدعم التقنية لنرى بالفعل ما هو الفارق الذي ستُقدمه.

المزيد من دعم الألعاب لتقنية التعلم العميق DLSS

بداية يجب أن تعلم أن تقنية التعلم العميق DLSS هي عملية تنعيم حواف فائقة تعتمد على التعلم العميق ودورها يكمن بالاستفادة من التعلم العميق والذكاء الاصطناعي، مما ينتج عنها تنعيم حواف سلسة دقيقة على الأغراض والمشهد الرسومي في الألعاب ، تم تقديم تلك التقنية لأول مرة في بنية Turing وهي مدعومة في عدد لا بأس به من الألعاب في الوقت الحالي ، تُعزز التقنية من عمق الشبكة لاستخراج السمات متعددة الأبعاد للمشاهد ، والجمع بذكاء بين إطارات متعددة لإنشاء صورة نهائية عالية الجودة تبدو قابلة للمقارنة مع الدقة الأصلية مع تقديم أداء أعلى.

بشكل أساسي ، تسمح نوى Tensor بتسريع DLSS، كل ذلك مع تقديم صور قابلة للمقارنة بل وأحيانًا صور أكثر تفصيلاً (اعتبرت تلك التقنية أكثر إثارة للاهتمام وكذلك أكثر أهمية أيضاً من تتبع الأشعة خلال الجيل السابق) ولقد تم تحسين DLSS بشكل أكبر على وحدات معالجة الرسومات من بنية NVIDIA Ampere من خلال الاستفادة من أداء نوى تنسور من الجيل الثالث.

 تُظهر الصور جنبًا إلى جنب أعلاه من لعبة Death Stranding التي تُعد هي أبرز مثال لنضج تلك التقنية ، تعد الصور المُلتقطة باستخدام DLSS أكثر وضوحًا من دقة 4 الأصلية ، كما أنها خلقت تفاصيل لم تظهر والأكثر من ذلك أنها قدمت مُعدل إطارات أعلى.

هناك الآن أكثر من 130 لعبة وتطبيق يدعمون تقنية تتبع الأشعة، تقنية الـ DLSS ومميزات الذكاء الإصطناعي التي تقدمها أنوية Tensor الشهيرة والتي تحدثنا عنها مُفصلاً في الفقرة السابقة من المراجعة ، منذ إطلاق بطاقات NVIDIA GeForce RTX مع سلسلة RTX-20، والتي قدمت مجموعة كبيرة من التقنيات المختلفة لنقل صناعة المحتوى واللعبة إلى مستوى آخر، عملت NVIDIA مع مطوري الألعاب ومطوري برامج صناعة المحتوى من أجل وضع معايير جديدة في هذا العالم من خلال ما تقدمه مع هذه البطاقات.

الآن، قائمة الألعاب، المحركات، المطورين، الناشرين وصناع الهاردوير الذين يعتمدون على تقنيات NVIDIA ويوفرونها في عناوينهم صاروا أكثر بكثير من أي وقتٍ مضى، وهذا يظهر  في وجود أكثر من 60 لعبة داعمة لتقنيات تتبع الأشعة أو تقنية التعلم العميق DLSS.

تقنية الـ DLSS استطاعت أن تثبت نفسها بالفعل لكي توفر دفعة تقارب ضعف الأداء الآن، وهذا أثناء المحافظة على دقة الصورة أمام اللاعب وجودتها بدون التضحية بها. الآن صرنا نرى أكثر من 50 لعبة داعمة لهذه التقنية، ومنها Cyberpunk 2077، Control، Monster Hunter: World والكثير.

لكن في نفس الوقت، هناك ما يقارب الـ 70 تطبيق الذين يقدمون تقنيات الـ RTX، الـ DLSS أو الذكاء الإصطناعي في عملية صناعة المحتوى. استخدام الـ Super Resolution في Adobe Photoshop، استخدام الـ Magic Mask في DaVinci Resolve والتخلص من الضوضاء من خلال الذكاء الإصطناعي في OBS لم يكن ممكناً بدون هذه البطاقات.

تقنية NVIDIA Reflex

هي تقنية تقوم بقياس وضبط وقت الاستجابة الخاص بجهاز الكمبيوتر لكي ترفع من مستوى استجابته، مما يسهل على اللاعب قنص الأعداء على أرض المعرك تقنية NVIDIA Reflex وهي صارت داعمة لـ 122 لعبة تنافسية من ضمن أكثر 15 لعبة من نفس الفئة ، وكل تلك التقنيات مدعومة بالطبع في بطاقة RTX 3080 TI.

منصة NVIDIA Studio

يعتمد حوالي 45 مليون محترف مبدع اليوم على أجهزتهم أكثر من أي وقت مضى ، لذلك الإضافة إلى تشغيل تجارب الألعاب المذهلة وكل التقنيات السابق ذكرها ، توفر وحدات معالجة الرسومات RTX 3080 Ti مستويات أعلى من الأداء الإبداعي أيضًا. وذلك بدعم من منصة NVIDIA Studio ، بفضل الـ 12 جيجابايت من ذاكرة GDDR6X ، يوفر RTX 3080 Ti للمبدعين عرضًا أسرع ومزيدًا من أداء الذكاء الاصطناعي AI للمساعدة في إنهاء المشاريع الإبداعية في وقت قياسي.

نظرة أقرب على البطاقة Gigabyte RTX 3080 Ti Gaming OC

إذا نظرت للبطاقة للوهلة الأولى لن تجد فروق ظاهرة بين هذه البطاقة والبطاقة الأسبق Gigabyte RTX 3080 Eagle والتي قمنا بمراجعتها في وقت سابق فور إطلاقها ، وهي أيضاً تقدم تصميم حراري مُشابه لبطاقة Eagle من نفس الشركة ولكن مع تصميم مُختلف ... وفي الواقع إذا كان لديك علم مُسبقاً بتصميم بطاقات Gigabyte Gamimg OC لهذا الجيل فدعني أوضح لك أنه لا جديد هنا مع الشريحة RTX 30880 TI ، لذا تخطي هذه الفقرة إذا كنت كذلك.

منظومة التبريد

البطاقة Gigabyte RTX 3080 Ti Gaming OC تأتي مع ثلاثة مراوح بتصميم Windforce 3X مع مروحتين بقياس 90 مم ومروحة واحدة في المنتصف بقياس 80 مم تدور بشكل عكسي لتعطي كفاءة تبريد أفضل وتركز الهواء على الأجزاء المهمة من البطاقة.

الاضطراب في تدفق الهواء كانت مُشكلة تؤرق البطاقات الرسومية وذلك نظرًا لأن المراوح تدور في نفس الاتجاه فإن اتجاه تدفق الهواء يكون عكسًا بين المراوح مما يتسبب في تدفق هواء مضطرب ويقلل من كفاءة تبديد الحرارة ، ولذلك قامت جيجا بايت ببراءة اختراع وهي تقنية “Alternate Spinning” أو الدوران العكسي.

تعمل هذه التقنية علي إدارة مروحة عكس الأخرى بحيث يكون اتجاه تدفق الهواء بين المروحتين هو نفسه مما يقلل من الاضطراب ويعزز ضغط تدفق الهواء وبالتالي تبريد أفضل ، وفي حالتنا المروحة الوسطي هي التي تقوم بهذا الدور.

تمتلك البطاقة 7 أنابيب حرارية نحاسية مركبة ، وتكون وحدة معالجة رسومات مُلامسة مُباشرة للسطح النحاسي الخاص بالتبريد ، كما توفر جيجابايت غطاء معدني خلفي مصنوع من المُعدن والذي لا يقدم فقط تبديد للحرارة من أجزاء البطاقة ولكنه يعطي للبطاقة صلابة إضافية تمنعه من الانثناء وتعزز بنيته.

البطاقة تأتي أيضا بتقنية 3D Active Fan والذي تعودنا عليها في مُعظم البطاقات من الشركات المُختلفة وان كانت تختلف التسمية من شركة لأخري حيث تبقي المرواح بعيدة عن التشغيل عندما تكون وحدة معالجة الرسومات في تحميل منخفض أو درجة حرارة قليلة وعندما تصل إلي درجة حرارة مُعينة تكون 60 في الغالب تبدأ المراوح بالعمل ويمكنك تخصيص ذلك أيضا حسبما أردت.

يسمح لك ذلك باللعب واستخدام الجهاز في الألعاب الخفيفة في هدوء كما يحُافظ علي العمر الافتراضي للمرواح حيث أنها تعمل في وقت الحاجة فقط بدل من الدوران في جميع أوقات تشغيل الجهاز.

المنافذ والإضاءة وكل تلك الأشياء

 اذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي:-

  • منفذين HDMI 2.1.
  • ثلاثة منافذ DisplayPort

نلاحظ هنا وجود منفذين HDMI 2.1 وبالتالي مزيد من الخيارات لراغبي توصيل البطاقة بشاشات الـ 4K الخاص بهم مع إمكانية الوصول لدقة 4K مع معدل تحديث 120 هيرتز، بالإضافة لوجود ثلاثة منافذ DisplayPort ، تلك المنافذ ستقدم لك المرونة في توصيل شاشتك بسهولة كما تدعم البطاقة تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات في نفس الوقت وذلك حتى أربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلى 7680x4320.

توفر البطاقة خيارات توصيل جيدة ومتنوعة إن جاز التعبير ولكننا نشهد اختفاء منفذ Type-C المُفيدة في حالة توصيلك لنظارات واقع افتراضي كما هو الحال في هذا الجيل برمته.

البطاقة تأتي مع إضاءة RGB في مكان غير مناسب ولم تُكن ظاهرة بالشكل الكافي .. يبدو أن الشركات المُختلفة باسثتناء MSI لم تهتم بالإضاءة بشكل كبير في بطاقات هذا الجيل كما لاحظنا من المراجعات السابقة وهذه البطاقة أيضاً.

بالحديث عن استهلاك الطاقة في هذه البطاقة فهي لا تختلف كثيراً عن RTX 3080 من حيث إلتهامها للطاقة حيث تأتي البطاقة بمنفذين 8 بن وبالتالي مُعدلات استهلاك الطاقة لهذه البطاقة مُتوقع أن تكون مُتوحشة أو كما يظهر على الموقع انها تطلب 350 وات ، لتشغيل هذه البطاقة بشكل آمن ربما تحتاج لمزود طاقة بسعة 750 وات وفي القسم المُقبل من المراجعة سوف نتعرف علي مُعدل إستهلاك الطاقة ودرجات الحرارة التي حققتها البطاقة بشكل تفصيلي في الجزء المُقبل من المُراجعة.

أخيراً البطاقة Gigabyte RTX 3080 Ti Gaming OC تأتي مكسورة السرعة مصنعياً OC حيث تعمل ترددات البطاقة عند تردد 1710 ميجاهرتز مقابل 1665 ميجاهرتز في النسخ المرجعية من البطاقة.

اختبارات الأداء للبطاقة في الألعاب

بطاقة RTX 3080 TI هي بمثابة الفلاج شيب الجديد للبطاقات الرسومية في العالم، حتى مع وجود بطاقة RTX 3090، ستكون الشريحة RTX 3080 الأعلى لفئة المُستخدمين واللاعبين حيث أن بطاقة RTX 3090 هي الـ Titan لهذا الجيل كما ذكرت مُسبقاً وقوتها سوف تستخدم في أشياء أكبر من الألعاب بجانب بالطبع سعرها خيالي .. لذلك دعونا نتعامل مع هذا الأمر على أن البطاقة RTX 3080 TI حالياً بعد خروج هذه المراجعة للنور هي أقصى ما يتمناه أي لاعب على الحاسب الشخصي.

بالعودة قليلاً للوراء ، لقد كانت البطاقة RTX 3080 هي البطاقة المنشودة التي دفعت الإطارات لمعدلات غير مسبوقة على دقة العرض 4K وهي أعلنت بداية عصر هذه الدقة الحقيقي بعد أن ظل لسنوات يُعاني، والبطاقة RTX 3080 TI تأتي لتضيف بعض من الأداء ولكنها ليست بنفس السعر على الإطلاق حيث أن البطاقة هنا أغلى بـ 500 دولار !!! ، لذلك لا يُمكن القول أنها زيادة مجانية على الإطلاق ، لا ، ومهما كانت الزيادة هل يستحق فعلاً دفع هذا المبلغ؟ حسناً يبدو أننا حكمنا مُسبقاً رغم أننا لم نشاهد أداء البطاقة بعد ، فدعونا ننتقل لذلك.

منهجية الإختبار

قمت باستخدام في هذا الاختبار منصة الاختبار الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج AMD من الجيل الرابع لمُعالجات رايزن AMD Ryzen 9 5950X واللوحة الأم MSI X570 Godlike مع أربعة قطع من الذواكر العشوائية Corsair Dominator Platinum كل واحدة 8 جيجابايت بمجموع 32 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP ، ومن اجل توحيد النتائج نقوم بإستخدام مُنصة إختبار ثابتة في كل الإختبارات وبإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي :

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
  • اللوحة الأم : MSI X570 Godlike
  • الذواكر : Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: Gigabyte RTX 3080 Ti Gaming OC
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج :  NZXT Kraken X73

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات البطاقات الرسومية فنحن نستخدم الآتي :

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البايوس على الوضع Auto.
  • المزامنة العمودية : يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء البطاقة وإطلاق العنان لها.

التعليق وتحليل الأداء

لقد أذهلتني النتائج الخاصة بهذه البطاقة، فهي تقترب بشكل كبير من بطاقة RTX 3090 من حيث الأداء في الألعاب، نعم بالرغم من فارق السعر الكبير بين البطاقتين، ولكن البطاقة RTX 3080 TI اقتربت بشكل مبالغ فيه منها وبالتالي هل بالفعل كما ذكرت مُسبقاً أن البطاقة RTX 3080 TI هي أقصى ما يتمناه اللاعبين في عالم البطاقات الرسومية؟ في الواقع لا تظل البطاقة RTX 3080 هي الأكثر منطقية هنا بالنظر لفارق السعر مُقابل الأداء.

تظهر النتائج والفروقات بشكل أكبر على دقة العرض 4K بطبيعة الحال وهي الدقة المستهدفة من إطلاق هذه البطاقة ، من الواضح تماماً أن البطاقة تُسبب عُنق زجاجة حتى مع أقوى المعالجات المركزية على دقات العرض الأقل 1080p و 2K ولكن هذا لا يعني أنها تقدم أداء أكثر من رائع أيضاً باستخدام تلك الدقات.

البطاقة RTX 3080 Ti تقدم زيادة لا بأس بها عن شريحة RTX 3080 حيث وصل الفرق في الأداء ما بين 8 إلي 10% وهو فارق يمكن تقبله ولكن ما لا يُمكن تقبله هو فارق السعر بكل تأكيد ، قللت البطاقة الفارق بينها وبين بطاقة RTX 3090 التي أصبح وضعها مُحرج للغاية، ولكن مُجدداً أيعقل 500 دولار فارق بينها وبين 3080؟  سيكون قراراً غير حكمياً على الإطلاق إذا ما قررت الذهاب مع RTX 3080 Ti بالرغم من أنها الأقوى ولكن فارق السعر لا يوجد له تبرير لكي أكون صادقاً.

عند المُقارنة بينها وبين شريحة RTX 2080 TI الرائدة في الجيل السابق نجد على سبيل المثال أن بطاقة RTX 3080 TI حققت 96 إطار مع لعبة Shadow Of The Tomb Raider مقابل 65 إطار هو ما حققته بطاقة RTX 2080 TI وهذا يعني زيادة حوالي 30 إطار وهي زيادة مُذهلة حقاً وقفزة هائلة في الأداء ، اضف إلي ذلك أداء تتبع الأشعة في هذا الجيل المُحسن كثيراً عن معمارية Turing.

كما شرحنا في مقدمة المراجعة أن معمارية Ampere ضاعفت نوى تتبع الأشعة عن الجيل السابق ، كما كان للزيادة في الـ Tensor Core بالإضافة لعمل أشعة التظليل مع نوي الـ RT بشكل متوازي مفعول السحر في هذا الفارق الضخم في الأداء لصالح هذا الجيل ، ويظهر ذلك جلياً في النتائج أعلاه ، اذا لاحظنا نجد أن البطاقة حققت 82 إطار مع لعبة Shadow Of The Tomb Raider باستخدام تتبع الأشعة في حين أن بطاقة RTX 2080 TI توقف متوسط إطارتها في نفس اللعبة ونفس الإعدادات الرسومية مع تمكين تتبع الأشعة عند الرقم 58 فقط.

أيضاً البطاقة RTX 3080 TI تتفوق في مجمل الأداء على دقة العرض 4K عند المقارنة مع RX 6900 XT ولكن بفارق ضئيل حوالي 3% ولكنه يظل تفوق في جميع الأحوال.

درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة فى سيناريو استخدام حقيقي وفي حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Exodus مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها فى درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

مع هذا الأداء الخارق واستهلاك الطاقة المُرعب لهذه البطاقة المتوحشة التي تستهدف دقة العرض 4K بشكل أساسي .. كان من الطبيعي أن ينعكس ذلك على درجات الحرارة .. ولكن لحسن الحظ أن درجات الحرارة هنا كانت مُفاجئ لي على المستوى الشخصي كما يُظهر الرسم البياني.

تُلاحظ أن البطاقة قد سجلت درجة حرارة 69 درجة مئوية أثناء الضغط واللعب على دقة العرض 4K .. وهي درجة حرارة أكثر من رائعة في الواقع .. منظومة التبريد Windforce 3X قامت بدورها بالشكل الأمثل هنا ولكن الشريحة نفسها لا تسخن كثيراً لكي أكون صادقاً ، أما عن مُعدلات إستهلاك الطاقة فقد سجلت البطاقة 351 وات أثناء نفس الإختبار .. وهنا يُمكن القول أن البطاقة متوحشة من ناحية إستهلاك الطاقة.

لذلك ستحتاج إلي مزود طاقة بالفعل لا يقل عن 750 وات من أجل تشغيل البطاقة مع باقي مكونات الحاسب بشكل آمن.

التقييم والحكم النهائي للبطاقة

لكي أكون صادقاً ، لا يوجد أي مُبرر من NVIDIA لإطلاق هذه البطاقات ، أقصد بطاقات Ti بشكل عام في هذا التوقيت، حيث تقدم بطاقة RTX 3080 الأداء المنشود على دقة العرض 4K ، والزيادة في الأداء التي حصلت عليها الشريحة RTX 3080 TI بالرغم من أنها جيدة ولكنها أتت مع فارق في السعر وفي الواقع لا يُمكن تبرير بأي حال من الأحول ذلك الفارق في السعر بالنظر لفرق الأداء ، 500 دولار هو الفارق بينها وبين سعر بطاقة RTX 3080 الرسمي الذي كان 699 دولار ، 500 دولار يا انفيديا؟ أي عقل يُمكنه تقبل ذلك الفارق؟

بجانب التوقيت السيء إطلاق "تحديث" منتصف الجيل كما نحب تسميته ، فهذه البطاقة لن تتوفر بأي حال من الأحوال بسعرها الرسمي الذي هو نفسه يعتبر غالٍ جداً وغير مقبول 1200 دولار، وبالتالي نعتبر هذا الإطلاق هو مضيعة للوقت وأيضاً للأموال ، واخشي أن أقول أن NVIDIA فقط أرادت ملئ المؤتمر الخاص بها في معرض Computex 2021 بدلاً من أن يُصبح فارغاً.

الجانب الإيجابي الوحيد من هذه البطاقة أنها قللت الفارق بينها وبين RTX 3090، حيث اقتربت منها وتفوقت عليها في بعض الاختبارات، وأرخص منها أيضاً قليلاً ، ولكن بالنظر للمستخدم العادي هذه البطاقة تُعد بلا هدف تقريباً.

اعتذر لشركات ومُصنعي الطرف الثالث، مثل شركة Gigabyte والتي قامت بعمل جيد كالعادة عندما يتعلق الأمر بتبريد البطاقة الذي قام بعمله على وجه أمثل، ولكن الشريحة RTX 3080 TI نفسها لا تستحق دفع كل هذا المبلغ، لذلك يُمكن القول أن NVIDIA ظلمت شركات الطرف الثالث بهذا الإطلاق، كما ظلمت اللاعبين أيضاً.