8
هاردوير

مراجعة اللوحة الأم GIGABYTE X570S AERO G

منذ شهر - بتاريخ 2021-08-01

هل يُمكن لمُنتج مُعاد التصنيع تقديم الكثير ؟!

معلومات سريعة

إسم المنتج

GIGABYTE X570S AERO G

الشركة المصنعة

GIGABYTE

الشريحة

X570S

المقبس

AM4

توصيلات الإنترنت

Realtek 2.5G

عالم التجارة والأعمال، والتقنية بالطبع، هو عالم ملئ بالتحديات والغموض والتوقعات. فلا يوجد شئ مضمون بنسبة 100% في هذا العالم. وبالأخص عندما يكون محور الحديث هو معدلات الأرباح، وعائدات المنتجات. فأنت كشركة ما، كل ما تستطيع فعله هو متابعة السوق ومعرفة مُتطلباته، ومن ثم توفير هذه المتطلبات وإنتظار العائد من المنتجات. هذا ببساطة هو سياق التجارة بشكل عام. ولعل هذه النقطة تحديداً هي السبب الرئيسي في حدوث بعض المشاكل لهذه الشركات في بعض الأحيان. فقد تقوم شركة ما بإنتاج عدد ضخم من منتج ما، ومن ثم تكتشف الشركة أنها لم تتمكن من بيع كُل مخزونها من المنتج على عكس التوقعات....ولعل هذا ما حدث مع AMD وشريحة X570 ، فكيف ذلك؟

لا شك أن شريحة X570 من شركة AMD ، كانت أحد أفضل الشرائح التي قدمتها الشركة في الفترة الأخيرة لفئة المتحمسين في عالم الحاسوب.  ولكن وبالرغم من ذلك، إلا أن الغالبية العُظمى من المستخدمين لا يتواجدون في هذه الشريحة من المستخدمين، وإنما في شريحة الأداء مُقابل السعر والتي نُطلق عليها الفئة المتوسطة. وهنا قامت الشركة بتقديم فئة جديدة من الشرائح لهذه الفئة من المستخدمين، لتظهر أمامنا شريحة B550 المميزة.

وبالرغم من أن الشركة قدمت الكثير مع لوحات B550 التي توفر تقريباً نفس التجربة للمستخدم العادي ولكن بسعرٍ أقل من الشريحة الأكبر X570 ، بل وأيضاً جعلتها الأكثر إنتشاراً في السوق فأشبعته بها. لدرجة أننا في عرب هاردوير الآن نرى أن لوحة B550 هي الحل الأمثل لمُعالجات Ryzen بشكل عام،  إلا لو كنت تريد تركيب وحدات تخزين أكثر بواجهة الـ PCIe  4.0 أو تريد توصيلاتٍ أكثر بشكلٍ عام، سواء كانت توصيلات الـ USB أو الـ SATA III حتى.

إلا أن الأمر لم يكن جيداً بالنسبة لـ AMDمن الناحية التُجارية بالطبع. فهي (كأي شركة في العالم) تريد أن تحقق أعلى معدلات الربح الممكنة من جميع اللوحات التي تعتمد على شرائحها، حتى لو كانت لوحات B450 القديمة. هنا نسى المعظم وجود لوحات X570 من الأصل، وهذا لأن هناك لوحة تحقق معادلة أفضل من ناحية السعر مقابل الأداء بالنسبة للمستخدم "العادي" الذي يريد قطعة من كل شيءٍ فقط ولا يستطيع أن يأكل الكعكة بأكملها.

ولحل هذه المشكلة في المخزون، قامت شركة AMD مع شركاء التصنيع باللجوء إلى الحل المنطقي الوحيد الذي تقوم به شركات التقنية في هذه الحالات.  وهو إعادة تقديم شريحة X570 بهيئة جديدة، وهي الشرحة الجديدة X570S التي بدأت تشق طريقها في الأسواق.

لوحات X570S من جيجابايت

منذ فترة ليست بالكبيرة قدمت شركة Gigabyte مجموعة من اللوحات الأم التي تعتمد على شرائح AMD X570S الجديدة والتي تستخدم أنظمة تبريد سلبية (أي بدون مراوح تبريد) على مجموعة الشرائح الخاصة بها وبالتالي فهي أكثر هدوءًا من سابقاتها من اللوحات الأم من سلسلة X570 الشهيرة.  وتستهدف هذه المنصات الجديدة الأنظمة المتطورة وسوق المتحمسين بشكل كبير،  وبالتالي فهي تتميز بوحدات تنظيم جهد عالية الجودة،  والكثير من فتحات PCIe ودعم اتصال شبكة متقدم.  وهو ما تُقدمه اللوحة الأم التي بين يدينا اليوم، والتي تتمتع بالمناسبة بتصميم مُميز للغاية باللون الأبيض والأسود.

لذا وبدون المزيد من المُقدّمات التي لا طائل منها بالنسبة للقارئ، دعونا نشق طريقنا نحو ما هو مُهم اليوم، ونبدأ المراجعة نفسها لنرى ما الذي تُقدمه هذه اللوحة الأم الجديدة.

ما الذي تُقدمه اللوحات الأم بشريحة X570S من شركة Gigabyte

تشتمل مجموعة Gigabyte من اللوحات الأم بشريحة AMD X570S على العديد من اللوحات الأم المتطورة التي تحمل علامة Aorus والمجهزة بمقبس AM4 ووحدات تنظيم طاقة عالية الأداء مع 14 أو 16 مرحلة من مراحل الطاقة ذات الـ 70 أمبير أو 90 أمبير.  وتحتوي هذه المنصات على أربع فتحات ذاكرة  DDR4، وفتحتين أو ثلاث فتحات PCIe 4.0 x16 للبطاقات الرسومية أو وحدات التخزين المتطورة من الحالة الصلبة ، وفتحتان أو أكثر من فتحات M.2-2280 لوحدات التخزين التي تتميز بواجهة PCIe 4.0 x4 ، ومنافذ SATA متعددة.

أما من ناحية ما يتعلق بالاتصال ، فتتميز جميع اللوحات الأم من سلسلة Aorus AMD X570S من Gigabyte بمنفذ 2.5 جيجابت ، ومنافذ USB من النوع C ، وبعضها مزود أيضًا بمحول شبكة  Wi-Fi 6، ومنفذي  USB 3.2 Gen 2 Type-Cالأحدث.  تتميز جميع اللوحات الأم المستندة إلى شريحة AMD X570S الخاصة بالشركة بقدرات متطورة لرفع تردد التشغيل وضبط الأداء لضمان أقصى أداء لأحدث المعالجات المركزية من سلسلة Ryzen 5000-series من AMD ، بما في ذلك تقنية Gigabyte Active OC Tuner التي تعمل على زيادة تردد التشغيل بشكل نشط.

وعلاوة على ذلك ، فهي مجهزة بمبردات لوحدات VRM وللشرائح نفسها ولكن من النوع السلبي (أي بدون مراوح) ، تشتمل عائلة Aorus AMD X570S من Gigabyte أيضاً على العديد من اللوحات الأم : بما في ذلك لوحة X570S Aorus Master و Aorus Pro AX و X570S Aero Gالتي بين يدينا اليوم. ويعتمد تسعير اللوحات الأم على المواصفات الدقيقة للمنصات.

نظرة على اللوحة الأم GIGABYTE X570S AERO G

تستهدف اللوحة التي بين يدينا اليوم من شركة GIGABYTE المبدعين الذين يحبون الألعاب ، وبناة الأجهزة المكتبية المتميزة . ولعل هذه اللوحة الجديدة تُمثّل ظهور العلامة التجارية AERO للشركة ، والتي عادة ما كانت مرتبطة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، والآن تنتقل إلى قطاع مكونات أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

في البداية، تبدو جماليات السلسلة الجديدة رائعة للغاية، كما أنها في الحقيقة تُشبه كثيراً مجموعة منتجات VISION الخاصة بالشركة. تعتمد اللوحة الأم الجديدة كما نعلم على مقبس Socket AM4 و مجموعة شرائح AMD X570S الجديدة ، والتي وبفضل تصميمها الذي يوفر تبريداً بدون مروحة للشرائح، فإنها تُعتبر نسخة منخفضة الطاقة من الشريحة الأكبر X570 .

ولكن ما يميز الشريحة X570S AERO G حقاً ليس الشريحة نفسها، وذلك لحقيقة أن الشريحة لا تٌقدّم لك أي جديد من ناحية المواصفات التقنية مثلاً.ولكن الأمر المميز هو ما تُقدمه الشركة من ميزات خاصة بلوحتها الجديدة. وتأتي اللوحة التي بين يدينا اليوم مع أربعة فتحات M.2 NVMe Gen 4 بسرعة X4 ،والتي تستفيد بالكامل من ميزات دعم مسارات PCIe Gen 4 الأكثر في شريحة X570S.

يمكنك أيضًا الحصول على فتحتين  PCI-Express 4.0 بسرعة x16 أو بسرعة x8 / x8 في حالة كانتا كلاهما مأهولتان، بجانب دعم لمخرج PCIe 3.0 . بجانب مجموعة من الاتصالات التي يستفيد منها بشكل أكبر مُنشئي المحتوى مثل دعم شبكة LAN سلكية بسرعة 2.5 جيجابت ، و Wi-Fi 6E ، بجانب أعلى شريحة صوت مدمجة من  GIGABYTE.  كما وتوفر اللوحة دعم ذواكر DDR4 الأحدث مع أربعة فتحات مع دعم تقنية Dual Channel ECC  و Non-ECC Unbuffered . كما وتوفر دعم تقنيةQ-Flash Plus ، التي تسمح بتنصيب ملف بيوس جديد بدون وجود معالج أو بطاقة رسومية أو حتى ذاكرة.

أما من ناحية الدعم ، فستأتي اللوحة الأم بدعم خارج الصندوق ليس فقط لمعالجات  Ryzen 5000 "Vermeer" فحسب، ولكن أيضًا لمعالجات Ryzen 5000G "Cezanne" APU ، والتي يتم توصيلها من خلال منافذ DisplayPort 1.4 و HDMIالذي يوفر دعم حتى دقة 4096x2304@60 Hz .كما وتأتي اللوحة مع منافذ USB 3.2 × 2  والمعروفة باسم Type-C بسرعة 20  جيجابت في الثانية، مُتعددة الوظائف، لتوفر نظامVisionLINK  لتصميم اللوحة الخلفة I/O مع كابلات أقل. يمكنك مُطالعة جميع المواصفات التقنية من هذا الرابط.

نتائج الأداء

هذه المرة، نختبر أداء اللوحة الأم مع معالج AMD Ryzen 9 5950X الذي يتلاقى مع بطاقة RTX 3080 Ti عندما نقوم بعمليات الاختبار الخاصة بنا. تشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة لم يكن شيئاً مخيفاً بالنسبة لهذه اللوحة فهي تهتم بجودة البناء ودرجات الحرارة كما تهتم أيضاً بجانب الجماليات والميزات . هذه المرة على الرغم من ذلك، لن أتطرق لجانب الأداء مع التطبيقات والبرامج وذلك لأنه لا يوجد جديد أصلاً من هذه الناحية. ولكن سنتحدث عن درجات الحرارة وعن أداء وحدات التخزين والميزات الأُخرى التي توفرها الشركة كنوع من التحديث.

بالطبع، اللوحات لا تغير شيئاً في تجربتك أثناء اللعب . الألعاب تعمل كما يجب أن تعمل على المعالج والبطاقة بدون الاهتمام بمواصفات اللوحة الأم نفسها . ما نهتم به في الاختيار هو ما تقدمه هذه اللوحة من مميزات وقدرتها على كسر سرعة المعالج للوصول لأرقام جيدة تستطيع استخراج قوة البطاقات الرسومية الحالية . وبما أننا مع شريحة X570S، دعونا نرى ما الذي يمكننا أن نحصل عليه من خلال واجهة الـ PCIe 4.0 هنا!

أداء واجهة الـ PCIe ودرجات الحرارة للوحة الأم والشريحة

مع وجود أربعة منافذ للتخزين من نوع 4.0 PCIe، سنقوم بإختبار سرعة وحدات التخزين مع وحدة تخزين واحدة فحسب. نبدأ الإختبار مع واجهة الـ PCIe 4.0 التي قمنا بإختبار وحدة XPG Gammix S11 Pro . وذلك لكي نرى ما هي درجات الحرارة التي يُمكن أن تصل إليها الوحدة، حيث أن السرعات الخاصة بوحدات التخزين نفسها مثل تلك التي توفرها لوحات X570 التقليدية ولا فارق هُنا في السرعة، حيث حققت الوحدة سرعات 3700 للقراءة و 3000 للكتابة .

عندما قمنا بتركيب هذه الوحدة بدون المشتت الحراري المرفق مع اللوحة، وجدنا أن درجة حرارتها في المتوسط هي 41 درجة مئوية في المتوسط ووصلت إلى 47 درجة عند الضغط عليها بشكلٍ كبير. وهو ما يجعلنا نتطئمن من هذا الجانب تماماً.

أما بالنسبة للأداء الحراري للوحة الأم ، فقد حققت اللوحة نتائج جيدة للغاية. ولعل السبب الرئيسي هو المشتتات الحرارية الكبيرة الموجود في كل مكان تقريباً. ففي الوضع العادي حققت اللوحة درجة حرارة نظام 29 درجة مئوية ودرجة حرارة PCH 33 درجة فقط، أما بالنسبة لوحدات تنظيم الجهد فقد استقرت عند 29، في حين كان المعالج عالق عند درجة حرارة 36 درجة. في حين صعدت درجة حرارة النظام إلى حدود ال41 تقريباً مع الضغط وهي درجات ممتازة جداً مع هذا النوع من التبريد الصامت.

أداء الشريحة الصوتية

تُقدّم شريحة الصوت التي توفرها الشركة جودة لا بأس بها، بل يُمكننا القول أنها جيدة جداً بالنسبة لشريحة صوت مُدمجة داعمة لنظام DTS الصوتي، والذي يُعطي المستخدم تجربة صوت نقية ودعم للصوت المُحيطي. ودعم تقنية DTS: X Ultra في حد ذاتها، يؤكد للمستخدم قدرة النظام الصوتي على تقديم تجربة ترفيهية ممتازة للمستهلكين من خلال إحاطة المستمع بالكامل وتوسيع مرحلة الصوت لخلق بيئة أكثر غمراً. حيث يدعم النظام الصوتي الكامل أنظمة يدعم الصوت المستند إلى القنواتchannel-based ، والصوت المبني على المشهد scene based، والصوت القائم على الأجسام object-based . ليأخذ الأفلام والموسيقى وتجارب الألعاب التفاعلية إلى مستوى جديد مثير.

الدعم البرمجي للوحة

الدعم البرمجي للوحات MSI يتلخص في أداة رائعة

توفر أداة App Center كل ما تحتاجة للتحكم في اللوحة الأم الخاصة بك. حيث توفر لك هذه الأداة الشاملة القدرة للوصول إلى أداة RGB Fusion الشهيرة في إصدارها الثاني ، والتي توفر لك القدرة على التحكم في إضاءة اللوحة الأم والمكونات الخاصة بجهازك. بالإضافة لتطبيق Easy Tune الخاص بالتحكم في الترددات وعمليات كسر السرعة والطاقة والإختصارات الخاصة بلوحة المفاتيح. كما وتوفر لك أيضاً إمكانية الوصول إلى تطبيق Game Boost الذي يعمل على غلق جميع التطبيقات التي تستهلك قدرات الحاسب ولا حاجة لتشغيلها لكي يعمل جهازك بكامل قوته مع الألعاب.

لذا فنحن هنا نتحدث عن أداة توفر لك إمكانية متابعة كل شئ من مكان واحد، سواء كان الأداء من خلال قسم  Easy Tune البسيط للغاية. حيث تستطيع أن تتابع أداء المعالج، والفولتية الخاصة به، وتردده وأداء المبرد الخاص به أيضاً بكل سهولة وبشكل سهل لا يجعلك تتوه في الكثير من التفاصيل التي قد لا تهمك من الأساس. أو من خلال نمط Game Boost الذي سيسمح لك بإستغلال كل فولت يدخل إلى المعالج الخاص بك في هذه اللوحة. حيث يقوم نمط Game Boost بإيقاف البرامج التي تقوم بإستهلاك المعالج والبطاقة الرسومية عند تشغيل الألعاب التي تقوم بوضعها في القائمة المدعومة.

لا ننسى أيضاً وجود RGB Fusion والتي تلعب دوراً كبيراً في جماليات اللوحة الخاصة بك. تقوم هذه الأداة بمزامنة الإضاءة بين جميع القطع التي يتم توصيلها باللوحة والتي يتم دعمها من خلال برمجيات RGB Fusion من أجل العديد من التأثيرات التي يمكنك التعديل عليها حتى ترضي ذوقك.

أما بالنسبة للـ BIOS الخاص بـ Gigabyte …

أفضل ما في نظام الـ BIOS الخاص بـ Gigabyte هو أن التعامل معه سهل للغاية وواضح. يمكنك إستخدامه على النمط "السهل" لكي تدخل في صلب الموضوع أو النمط "المتقدم" لكي تتعامل بشكل أكثر وسعاً مع المواصفات والتفاصيل الخاصة بالمعالج وما إلى ذلك.

كما أن أداة Smart Fan 6 من أجل تنظيم ومُراقبة سرعة المراوح بشكل فعّال سيوفر لك الكثير من العناء بعد ذلك ويجعلك على إطلاع دائم على السرعات والأوضاع المحتلفة التي تُناسب طبيعة إستخدامك.

الحكم النهائي

لا شك أن شريحة X570S الجديدة من شركة AMD لا تُقدّم الكثير من ناحية الميزات التقنية مقارنة بالشريحة الأصلية X570، فالفارق الوحيد الذي يُمكنك أن تراه مع مثل تلك الشريحة الجديدة هو نظام التبريد السلبي بدون مروحة. وحتى أكون مُنصفاً، فهذه ميزة لا بأس بها من الناحية العملية، خاصة في حالة كنت تستخدم جهازك لفترات طويلة، حيث أن مروحة الشريحة في بعض الأوقات قد تُسبب بعض الإزعاج. ولكن بالنظر للوحة الأم نفسها من Gigabyte، فقد وفّرت الشركة فعلاً الكثير من الميزات التي تُحاول بها تغيير وجهة نظر المستخدم.

فاللوحة توفر لي نظام توصيل للطاقة يقوم بإعطائي كل ما أحتاجه. أستطيع كسر سرعة المعالج بكل سهولة والوصول إلى سرعته القصوى بشكلٍ مستمر وبدون أي تلعثم في الأداء. بالإضافة لذلك، توفر اللوحة توصيلات USB كثيرة ومُتعددة، بالإضافة للقدرة على توصيل أربعة وحدات تخزين M.2. وهو أمر لن تجده بالتأكيد مع لوحة أم بشريحة B550 عادية.

المشتتات الحرارية جيدة جداً وقامت بواجبها على أعلى وجه حيث قامت بتقليل حرارة وحدات الـ SSD التي قمنا بتركيبها، وحرارة اللوحة الأم نفسها التي لم تتجاوز 29 درجة مئوية وهو أمر رائع مع مثل هذا النوع من التبريد. درجات وحدة تنظيم الجهد لم تكن مرتفعة وكانت جيدة وهذا يرجع للمشتت المعدني الذي نراه في الأعلى. كما أن الشريحة الصوتية وبالرغم من أنها مُدمجة إلا أنها وفرت ميزات وأداء كافي للغالبية العظمى من المستخدمين.

لعل الأمر الوحيد الذي يُضايقني في هذه اللوحة هو السعر. فعلى الرغم من أن اللوحة بالفعل تتمتع بالكثير من الميزات الرائعة والدعم البرمجي المميز، إلا أن السعر الخاص بها بإعتبار انها لوحة مع شريحة مُعادة التصميم (والغرض الأساسي منها التخلص من الفائض في هذه الشرائح)، فكنت أتوقع أن يكون السعر مُغرياً أكثر. فطبقاً للأسعار التي ستجدها حالياً، فاللوحة تتراوح ما بين ال330 وال350 دولار. وهو سعر مناسب للوحة مقابل حلول X570S، ولكنه لا زال بعيد عن الكثير من اللوحات التي تأتي بشريحة B550 بل وبعض اللوحات الإقتصادية بشكل أكثر مع شريحة X570S.

ولكن وعلى كل حال وفي المجمل العام، فاللوحة الأم جيدة إلى حد ما من ناحية التبريد والأداء بالطبع بفضل مراحة الطاقة المناسبة . وبما أنها في الأساس لوحة موجهة لصُنّاع المحتوى، فقد راعت اللوحة الكثير من الميزات التي يحتاجها هؤلاء، مثل تعدد وحدات التخزين الأسرع، والذاكرة الكبيرة، وأيضاً التوصيلات السهلة والبسيطة السريعة بفضل دعم USB-C. هذا بجانب الدعم البرمجي المتواجد وبقوة، مع الجماليات البسيطة.

لذا ففي حال كُنت تريد لوحة خاصة بصناعة المحتوى ولا تهتم للغاية بالسعر، فهذه اللوحة لك بكل تأكيد !!...
8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8.5

التصميم

8.5

التبريد

9

السعر

7

الملحقات

7.5

الإيجابيات

  • أداء جيد للغاية وثابت.
  • مُعدلات ضوضاء أقل.
  • دعم برمجي واسع.
  • منافذ توسعة متعددة ودعم USB-C بشكل جيد.
  • أربعة منافذ تخزين PCIe 4.0، ستوفر سعة مهولة وسرعات فائقة لصانعي المحتوى..
  • تبريد جيد للغاية.

السلبيات

  • اللوحة لا تُقدم الكثير من التحديثات كمنتج جديد مع شريحة X570S.
  • السعر مرتفع قليلاً

أضف تعليق (0)

ذات صلة