9.5
ألعاب

مراجعة لعبة Halo Infinite (طور القصة)

منذ شهر - بتاريخ 2021-12-06

اخر تحديث - بتاريخ 2021-12-08

تجربة استثنائية تجعلها الأفضل في 2021

معلومات سريعة

اسم اللعبة Halo Infinite
السلسلة Halo
المُطور 343 Industries
الناشر Xbox Game Studios
تاريخ الإصدار 8/12/2021

متأخرًا لمدة عامٍ بسبب نقد اللاعبين لمستوى رسوم اللعبة، يعود الـ Master Chief وتعود معه رحلاته ومغامراته الحابسة للأنفاس ليُلقنوا ألعاب الـ Shooter درسًا قويًا ويختموا عام 2021 بتجربة لا تُنسى. الرحلة هذه المرة مختلفة تمامًا عن الأجزاء السابقة، إليكم مراجعة لعبة Halo Infinite. لذلك جهزوا أنفسكم لخوض تجربة يمكن اعتبارها بمثابة Reboot للسلسلة، ولكنها في نفس الوقت تجلب العديد من الذكريات المميزة لكل مُحبي هذا العالم الذين بدأوا رحلتهم فيه مع الإطلاقة الاولى في عام 2001. عالم شبه مفتوح، أسلوب لعب ممتاز، وقصة بمشاهد أكشن خلابة. انها تجربة Halo المثالية يا سادة! 

Halo Infinite مراجعة

قصة Halo Infinite هي الأضخم في تاريخ السلسلة!

تقع أحداث قصة Halo Infinite بعد انتهاء Halo 5: Guardians بحوالي 18 شهر. يعود بطلنا المحبوب Master Chief بهدفين رئيسيين: الأول هو معرفة ما الذي حدث لـ Cortana، والثاني هو إيقاف جيوش الـ Banished ومنع سيطرتهم على الـ Halo Ring الجديدة Zeta Halo. كما ذكرت، فإن Infinite هي التجربة الأضخم في تاريخ السلسلة وهذا لأنها تجمع بين تصميم المهام الخطي الذي تعودنا عليه في كل الأجزاء السابقة، وبين العالم شبه المفتوح المُتاح لك للاستكشاف بعد الانتهاء من أولى مهماتك في اللعبة (سأتحدث بشكل تفصيلي أكثر عن عالم اللعبة المفتوح لاحقًا في المراجعة).

تُقدم لنا لعبة Halo Infinite مجموعة من الشخصيات الجديدة المميزة. الممثلة الرائعة Jen Taylor صاحبة صوت Cortana المثالي تعود لتقديم شخصية The Weapon وهي ذكاء اصطناعي ستحل محل Cortana خلال أحداث Infinite. العدو الرئيسي هنا هو Escharum وكان في وقتٍ من الأوقات المُعلم لشخصية Atriox الذي قاد جيوش الـ Banished في لعبة Halo Wars 2. لدينا أيضًا الطيار Echo 216 الذي نعيش أحداث القصة معه وهو أكثر شخص خائف في الكون حرفيًا.

قصة Halo Infinite

كل شخصية من الشخصيات الجديدة لديها أهدافها ودوافعها على حلقة Zeta الجديدة، وستجد نفسك متأثرًا بالعديد من الأحداث واللقطات السينمائية طوال فترة اللعب التي من الممكن أن تصل معك إلى أكثر من 15 ساعة إذا قررت تختيم كل المهمات الأساسية والجانبية. أما إذا قررت التركيز على القصة الرئيسية فقط فهي تُقدم لك 14 مهمة ستنتهي منهم في غضون 8-10 ساعات تقريبًا. بهذا الرقم تُصبح قصة Halo Infinite هي الأضخم في تاريخ السلسلة من ناحية عدد ساعات اللعب. لن أتحدث أكثر من ذلك عن تفاصيل قصة Infinite لأن أي تفاصيل أخرى سأذكرها ستحرق عليك القصة. لكني فقط أريد أن أؤكد لك أنك إذا كنت من مُحبي السلسلة، فأنت أمام تجربة قصصية خرافية ستجعلك متحمسًا بكل لحظةٍ فيها.

على الرغم من أن  قصة Halo Infinite عبارة عن تكملة مباشرة لأحداث Halo 5: Guardians، الا أنك تستطيع خوض تجربة Infinite كأول رحلة لك في عالم Halo وستظل مستمتعًا بها دون الشعور بعدم فهمك للأحداث. استوديو 343 Industries استطاع أن يقدم قصة ممتازة سيعشقها مُحبي السلسلة القُدامى، وفي نفس الوقت سيستمتع بها أي لاعب جديد كليًا على هذا العالم، وتلك واحدة من أكثر النقاط الإيجابية التي أراها في اللعبة.

العالم المفتوح في Halo Infinite

العالم شبه المفتوح هو إضافة ثورية على سلسلة Halo

سلسلة Halo بأكملها كانت تعتمد على التجربة الخطية لقصصها، ولكن استوديو 343 Industries قرر تغيير توجهه هذه المرة وصناعة عالم شبه مفتوح يتُيح لك إمكانية استكشافه في لعبة Halo Infinite، والعالم بالفعل يكافئك على هذا الاستكشاف. دعوني أوضح هذا الأمر في بداية حديثي عن العالم: يمكنك تفادي أي مهمات جانبية متواجدة على Zeta Halo والاستمتاع بالقصة والانتهاء منها من البداية للنهاية. اللعبة لا تُجبرك على استكشاف العالم أو القيام بأي مهمة جانبية، ولكن الأحداث التي تجري من حولك ستجعلك تبتعد عن مسار القصة وتستكشف مختلف الأسرار.

أتتذكرون نظام الـ Outposts المتواجدة في سلسلة مثل Far Cry؟ نفس الفكرة متواجدة هنا في Halo Infinite تحت مُسمى Forward Operation Base. تلك الـ FOBs هي مناطق صممتها الـ UNSC ولكنها وقعت تحت يد جيوش الـ Banished في الفترة التي قضوها على Zeta Halo. دورك كـ Master Chief يأتي هنا حيث عليك تحرير هذه المناطق والاستيلاء عليها لصالح الـ UNSC.

Halo Infinite FOB

الاستيلاء على المناطق في الخريطة سيُقدم لك الآتي:

  • سيتم تحديد أماكن الأعداء ذات القيمة العالية من الـ Banished وعند قتالهم ستحصل على مكافآت رائعة
  • ستتمكن من استدعاء المركبات في هذه المناطق
  • ستتمكن من القيام بالسفر السريع لتلك المناطق من أي مكان على الخريطة مما يجعل تنقلك أكثر سهولة
  • وأخيرًا، تلك المناطق ستكون بمثابة تجمع لأعضاء الـ UNSC (عندما تُنقذهم) والذين سيُشاركون الـ Master Chief في رحلاته للقضاء على الـ Banished.

استكشافك للخريطة سيُكافئك أيضًا بالحصول على Spartan Cores ويمكنك استخدامهم لترقية عتادك مثل الـ Grappleshot وDrop Wall و وغيرهما.

أسلوب اللعب يجعلك تشعر وكأنك Master Chief بالفعل

هناك قائمة بسيطة جدًا من الألعاب (يمكن عدها على أصابع اليد الواحدة) التي جعلتني أشعر أني أقوى شخص في الكون. Halo Infinite تُقدم لك هذا الاحساس بأسلوب مميز. على سبيل المثال: عندما تقتل مجموعة كبيرة من الأعداء بشكل سريع، ستجد أن بعضهم يبدأون في الصراخ والهروب خاصةً الـ Grunts. الأعداء يمتلكون حس فكاهي سيجعلك مستمتعًا بمختلف القتالات التي ستجد نفسك عالقًا فيها لفترات طويلة على Zeta Halo (سأتحدث بشكل تفصيلي أكثر عن الأعداء لاحقًا).

أسلحة Halo Infinite قوية وعنيفة. تشهد اللعبة عودة قائمة كبيرة من الأسلحة التي طالما اشتهرت بها السلسلة، ولكنها تُقدم لنا أيضًا مجموعة من الأسلحة الجديدة ذات طابع مميز. الأسلحة الثقيلة مثل M41 SPNKR و S7 Sniper Rifle يمكنهما قتل جزء كبير من الأعداء بطلقة وحيدة. توجد أيضًا بعض الأسلحة التي صممتها جيوش الـ Banished مثل الـ Gravity Hammer وEnergy Sword. تلك النوعية تعمل بالطاقة ولها قدرة تحمل مُحددة ثم ستُصبح بعدها عديمة الفائدة. الأسلحة الثقيلة وأسلحة الطاقة أنصح باستخدامهم عند مواجهة الأعداء القوية (Elite Banished) أو أثناء مواجهة الزعماء التي تطلب منك حركة تنقل مستمرة.

لعتاد والمركبات في لعبة Halo Infinite

العتاد والمركبات في لعبة Halo Infinite:

لعبة Halo Infinite تُقدم لك مجموعة رائعة من العتاد التي تُفيدك بشكل ملحوظ في المعارك. الـ Grappleshot تجعلك تقلل المسافة بينك وبين الأعداء أو تُساعدك على الهرب. الـ Thruster يجعلك تتفادى الضربات والقنابل بسرعة كبيرة، الـ Drop Wall يُقدم لك حائط منيع ضد ضربات الأعداء لفترةٍ محدودة، وبالطبع الـ Threat Sensor الذي يمكنك قذفه على مسافة بعيدة سيُحدد لك أماكن الأعداء على الشاشة. آخر Equipment بالتحديد له هدف مهم جدًا في بعض المواجهات خاصةً مع تواجد بعض الأعداء الذين يختفون من أمامك فجأة لكي يلتفون من حولك ويوجهون لك ضربة نهائية.

كل العتاد التي ذكرتها ستكون بدائية جدًا في ساعات اللعب الأولى، ولكن مع حصولك على Spartan Cores أكثر ستتمكن من ترقية مستواهم وقدراتهم ليخدموك بشكل أفضل خلال رحلتك في Zeta Halo. أنصحك بترقية الـ Grappleshot لأعلى مستوى خاصةً مع تواجد بعض الأسرار التي لا يمكنك الوصول إليها إلا بعد ترقيتها!

Halo Infinite اصوات

خريطة Zeta Halo كبيرة والتنقل من منطقة لأخرى فيها سيكون صعبا عليك اذا قررت السير. Infinite تقدم لك مجموعة رائعة من المركبات التي يمكنك قيادتها والتنقل بهم بحرية تامة في الخريطة. المركبات لها عامل أساسي في مواجهات الأعداء بالطبع، ولكن الاحتياج الأكبر لها سيكون من ناحية التنقل حيث أن اللعبة بها مجموعة من المهام التي تطلب منك السفر لمسافات بعيدة. بالطبع يمكنك السير من منطقة لأخرى إذا اردت ولكن الأمر سيأخذ منك وقتا طويلاً لذلك أنصحك باستخدام المركبات دائما خاصةً طائرات الـ Banshee. الحصول على المركبات سهل في اللعبة فيمكنك سرقة مركبات الأعداء، أو استدعاء المركبات من مختلف مناطق الـ Forward Operation Bases المتواجدة على الخريطة (بعد الاستيلاء عليهم من تحت يد الأعداء بالطبع).

الأعداء والذكاء الاصطناعي:

عندما صدرت النسخة التجريبية من نمط الأونلاين Multiplayer، تفاجئ اللاعبين بالذكاء الاصطناعي القوي للـ Bots حيث كانوا يشكلون على اللاعبين خطرًا بنفس خطورة اللاعبين الحقيقيين. هذا الأمر ينطبق على نمط القصة لأن الذكاء الاصطناعي للأعداء خرافي. حتى على صعوبة متوسطة، ستجد الأعداء يصوبون عليك بشكل متقن وسيتحركون بشكل مستمر خلفك ليفتحوا لأنفسهم فرصة للقضاء عليك.

تُقدم Halo Infinite مجموعة مُتنوعة من الأعداء: بعضهم يعودون من الأجزاء السابقة، والبعض الآخر جديد تمامًا على عالم Halo. اللعبة تُقدم أيضًا مجموعة من الـ Boss Fights ضد أعداء أقوياء. في بداية القصة ستظن أن مواجهات الزعماء ضعيفة نسبيًا، ولكن مع تقدمك في مراحل اللعبة ستجد أن الزعماء يُصبحون أقوى وصدقني عندما أقول لك أنك ستلقى حتفك أمامهم أكثر من مرة.

Halo Infinite تقييم

نظرة على رسومات، صوتيات وأداء Halo Infinite التقني

مستوى الرسومات الخلاب في الرائعة Halo Infinite:

من النقاط التي كان عليها آراءً سلبية بشكل مستمر في Halo Infinite هي مستوى الرسوم. عندما تم استعراض اللعبة لأول مرة في منتصف عام 2020، تفاجئ اللاعبين أن مستوى رسوم اللعبة ضعيف ويفتقر للتفاصيل. هذا النقد الحاد والمستمر جعل استوديو 343 industries يؤجل الاطلاق الرسمي للعبة لمدة عام كامل حتى يأخذ الوقت الكافي للعمل على تحسين جودة اللعبة من تلك الناحية.

مرت سنة كاملة وبالفعل استوديو 343i جعل اللعبة خلابة. كل شئ في عالم Infinite مصمم بدقة واحترافية كبيرة خاصةً مستوى ال textures على الحوائط والأرضيات. تفاصيل الأسلحة وتصميم الأعداء والشخصيات الرئيسية، كل هذا لا يوجد عندي تعليق سلبي وحيد عليه لأنه لا يوجد شيئا سلبيًا بالفعل. في البداية كنت متخوفًا من أن توجه اللعبة للفكر العالم شبه المفتوح سيؤثر على جودة ودقة الرسومات حيث أن الاستوديو لن يركز على التفاصيل مثلما كان يركز في التجارب الخطية السابقة، ولكن يسعدني أن اقول أنني كنت مخطئًا تمامًا.

من النقاط التي أعجبتني في Halo Infinite هي أن أغلبية المشاهد السينمائية مصممة داخل محرك اللعبة. معظم ألعاب Halo السابقة كانت تعتمد على الـ Pre Rendered Cutscenes وهذا كان يُخرجني قليلاً من مود اللعب وتأثري بأحداث القصة لأني كنت أشعر بانفصال عن الشخصيات. تلك المشكلة غير متواجدة في Infinite حيث أن القصة تسير بشكل مستمر ومأخوذة بأسلوب الـ One shot مثلما كانت عليه God of War 2018.

Halo Infinite الصوتيات والموسيقى التصويرية

الصوتيات والموسيقى التصويرية:

من مجرد وقوفك على الشاشة الرئيسية لقصة Halo Infinite وستشعر بأنك تسترجع ذكريات الماضي مع نغمة Halo الأشهر في التاريخ. الموسيقى التصويرية للعبة كلها كانت رائعة وتعكس تفاصيل كل مهمة وكل مشهد سينمائي بأسلوب مميز. عند تجولك في العالم المفتوح ستشعر بأنه حي من حولك بسبب الأصوات البعيدة التي تختلف مع اختلاف الوقت. كل سلاح وكل مركبة في عالم اللعبة لهم أصوات قوية وخرافية خاصةً الـ Shotguns. في بعض الأحيان ستجد نفسك مُحاطًا بعشرات الأعداء وكلهم يُطلقون عليك النيران من كل اتجاه. في هذه اللحظة ستستطيع تحديد الأسلحة التي يستخدمها هؤلاء الأعداء من مجرد التركيز على الأصوات.

كل حديثي عن تصميم الصوتيات في عالم اللعبة يُمكن تطبيقه على التمثيل الصوتي. الثنائي الأفضل Steve Downes و Jen Taylor يعودان لتقديم Master Chief و Cortana (ولكن كما ذكرت في بداية المراجعة، فإن Jen Taylor دورها الأساسي هو التمثيل الصوتي للذكاء الاصطناعي الجديد The Weapon في معظم الوقت الذي ستقضيه في Halo Infinite).  حتى الممثلون الجدد مثل Nicolas Roye صاحب الأداء الصوتي لشخصية The Pilot يُقدم تجربة استماع رائعة وبها مشاعر قوية.

Halo Infinite الأداء التقني في لعبة

الأداء التقني:

من ناحية الأداء التقني، فتجربتي للعبة كانت على منصة Xbox Series S. اللعبة تُقدم لك طريقتين لتجربتها على Series S: الأولى وهي نمط الجودة حيث ستحصل على 30 إطار في الثانية مع دقة أعلى (ولا أنصح باستخدام هذا النمط مُطلقًا)، والطريقة الثانية هي وضع اللعبة على نمط الأداء الذي يُقدم لك 60 إطار في الثانية. طوال الساعات التي قضيتها في عالم Zeta Halo، وجدت الأداء التقني متماسكًا بشكل ممتاز، ولكنه ليس مثاليًا حيث كنت أشعر في بعض الأحيان بتقطيع بسيط في المواجهات الكبيرة.

ضف على ذلك أن اللعبة بها مشكلة تقنية غريبة وهي أن بعض الحركات (Animations) تعمل على 30 إطار في الثانية فقط على الرغم من أنني وضعت اللعبة على وضع الأداء الذي من المفترض أن يجعل كل شيء فيها يعمل على 60 إطار. هذا الأمر سيُشتت انتباهك قليلاً في بعض الأحيان ولكن سرعان ما ستتعود على وجوده. شخصيًا أجده غير مقبولاً حيث شعرت أن هناك مشكلة في جهازي أو شاشتي وأتمنى أن يتم حل تلك المشكلة في تحديث مستقبلي سريع.

Halo Infinite Wallpaper

خلاصة المراجعة

"بعد غياب 6 سنوات، يعود استوديو 343i ليُقدم لنا تحفة فنية وتُصبح تجربة منظور الشخص الأول الأفضل في عام 2021. Halo Infinite وضعت معيارًا عاليًا لألعاب منظور الشخص الأول مثل الذي وضعته DOOM Eternal العام الماضي، ولا أراها ستهبط من القمة في أي وقتٍ قريب. بغض النظر عن بعض المشاكل التقنية البسيطة، إلا أن خلاصة تقييمنا لـ Halo Infinite هو أنه يمكن اعتبارها بمثابة النهاية الأمثل لإصدارات عام 2021"

9.5

تقييم عرب هاردوير

القصة

10

العالم المفتوح

9.5

أسلوب اللعب

10

الرسومات والصوتيات

9.5

الأداء التقني

8.5

الإيجابيات

  • القصة الأفضل منذ لعبة Halo 3
  • فكرة العالم المفتوح في ألعاب Halo هي إضافة مميزة
  • تنوع في استخدامات العتاد
  • ذكاء اصطناعي أسطوري سيشكل لك صعوبات كبيرة
  • رسومات خلابة وتم تحسينها بشكل ضخم عن السابق
  • معظم أحداث اللعبة مأخوذة بنمط One Shot
  • تمثيل صوتي مميز كالعادة مع أصوات محيطية قوية للبيئات والأسلحة
  • أداء تقني ثابت معظم الوقت

السلبيات

  • بعض المشاكل التقنية التي يمكن حلها بتحديثات مستقبلية