مراجعة كيبورد الألعاب HyperX Alloy Origins Core

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2381 مشاهدة
إسم المنتج HyperX Alloy Origins Core
الشركة المصنعة Kingston
العلامة التجارية HyperX
المفاتيح HyperX Red
النوع Mechanical

تعددت لوحات المفاتيح الميكانيكية للألعاب بشكل كبير وأصبحت تتواجد على مُعظم مكاتب اللاعبين، قبل عامين من الآن لم تكن هذه الفكرة شائعة لهذه الدرجة ، اليوم لدينا واحدة من أشهر لوحات المفاتيح الميكانيكية التي تتوفر في الأسواق بالأخص في المنطقة العربية، والأجمل أنها تأتي بأحرف عربية مُضيئة بالكامل، وهي اللوحة Alloy Origins Core من HyperX بتصميم TKL ومفاتيح HyperX الميكانيكية باللون الأحمر والمزيد من الخصائص الذي سوف نقوم بإستعراضها سوياً خلال تلك المُراجعة.

لكن كالعادة قبل الدخول في تفاصيل اللوحة عن قُرب ، دعونا نُلقي نظرة سريعة عن الفرق بين اللوحات العادية واللوحات الميكانيكية.

ما الفرق بين اللوحات العادية MEMBRANE و الميكانيكية MECHANICAL؟

اللوحات العادية والتي تُعرف بإسم Membrane Keyboard يأتي تصميمها بحيث تكون جميع المفاتيح موجودة فوق لوحة مصنوعة من المطاط التي تكون أسفلها 3 طبقات من الدوائر الموضوعة بداخل قالب من البلاستيك ، أما الكيبورد الميكانيكي مثل الذي سنقوم بمُراجعتة اليوم فهو يستخدم مفاتيح ميكانيكية كاملة تعرف بـ Switch وهي ذات بنية مختلفة كلياً عن كيبورد Membrane وتأتي هذه الـ Switchs بأنواع مُختلفة Brown و RED و Blue ولكل نوع مميزات وسلبيات ولكن كل الأنواع بالتأكيد تُعد أفضل من Membrane في الكتابة ولإعطاء تجربة لعب سلسة أكثر واستجابة أفضل.

ايضاً اذا نظرنا للعمر الافتراضي فأن لوحات Mechanical تكون ذو عمر أطول من لوحات Membrane نظراً لبنية الصُنع الخاصة بها ـ على كل حال الأمر يطول شرحه ولكن تقصيراً عليكم والدخول في المُراجعة سريعاً يكُمن الإختلاف الجوهري بين لوحة المفاتيح العادية و الميكانيكية هى أن كل مفتاح فى اللوحة الميكانيكية يكون له المفتاح الخاص به المستقل عن المفاتيح الثانية على عكس لوحات المفاتيح العادية.

بالنظر للتغليف، لا يوجد شئ مميز هنا ، حتى على مستوى المُلحقات لا توفر HyperX مجموعة وافرة من الملحقات مع اللوحة ، فبجانب اللوحة نستطيع أن نجد كابل التوصيل من نوع USB Type-C فقط، ومع الأسف لا يوجد هنا أزرار إضافية على سبيل المثال يُمكن تركيبها موضع الـ WASD أو مكان الأسهم، وحتى لا يوجد أداة Keycap التي تُساعد على فك الأزرار لغرض التنظيف. ولكن ماذا عن مواصفات لوحة المفاتيح HyperX Alloy Origins Core ؟ دعونا نستعرض ذلك بشكل أكثر عمقاً في الصفحة المُقبلة من المُراجعة ..

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

البناء المتين لهذه اللوحة هو أبرز ما يُمكنك أن تُلاحظة عليها ، بجانب بالطبع أنها تأتي بتصميم TKL وهي إختصار لكلمة "Tenkeyless" أي لا تحتوي على مفاتيح Numpad العشرة، هذا التصميم يكون مُناسب بشكل أكبر للاعبي الألعاب التنافسية وألعاب التصويب من منظور الشخص الأول بالتحديد، لأن حجم اللوحة يكون مناسب لوضعها بالوضع الأفقي أو بزاوية مائلة كما يُحبذ مُعظم المحترفين.

كما أنها لا تأخذ مساحة كبيرة على المكتب وبالتالي فرصة أيضاً لزيادة مساحة الماوس للاعبين الذي يُفضلون اللعب على مستوى حساسية DPI مُنخفض ، مما يُعطيهم حرية أكبر في الحركة دون عوائق.

ولكنه في نفس الوقت قد يكون غير مُحبذ بالنسبة للاعبين الذي اعتادوا على تواجد الـ Numpad في لوحاتهم السابقة، في حالتي إستخدم دائماً لوحة بالحجم الكامل لذلك وجدت صعوبة في بادئ الأمر ، ولكن مع الإستخدام المطول اعتدت على عدم تواجد تلك المفاتيح بشكل رئيسي ، لذلك الأمر في النهاية يرجع "للتعود".

بالعودة لجودة البناء، فلوحة المفاتيح HyperX Alloy Origins Core صلبة وبشكل مثالي حيث تأتي بهيكل كامل من الألومنيوم "Aluminum" بحيث تظل مستقرًة وثابتة عند ضغطات المفاتيح السريعة، تعمل أيضاً الجوانب المطاطية الأربعة أسفل اللوحة على منع احتكاكات السطح لضمان ثبات اللوحة أثناء اللعب كما أنها تمنع الخدوش التي يُمكن أن تحدث في الجانب السفلي للوحة الذي تأتي أيضاً هي الأخرى مصنوعه من الألومنيوم.

بسبب هيكلها المتين ، تزن اللوحة حوالي 900 جرام وهو وزن ثقيل نوعاً ما بالنسبة للوحة ليست بالحجم الكامل.

تتميز اللوحة أيضًا بأقدام مرنة والتي تُتيح لك الاختيار من بين ثلاثة مستويات إمالة مختلفة حسب تفضيلاتك الشخصية ، (3 درجات أو 7 درجات أو 11 درجة) ، أيهما يجعل معصميك أكثر راحة أذهب معه بكل تأكيد ، كما أنها تتميز بكابل USB من النوع C القابل للفصل والتركيب ، وهي ميزة رائعة فمن الجيد إعتماد HyperX على منفذ USB-C الشائع وجودة هذه الأيام كما أن أنه قابل للفصل وبالتالي يمنح المستخدم سهولة في الحركة والنقل.

تأتي اللوحة HyperX Alloy Origins Core مع خاصية N-key rollover ، أو "NKRO"، وهي أحد ميزات الإدخال المتزامن للمفاتيح والتي تكتشف جميع ضغطات المفاتيح بغض النظر عن عدد المفاتيح التي يتم الضغط عليها في وقت واحد وهذا ما يسمى أيضاً بمانع " التظليل " أو Anti-Ghosting وهو مُضمن في اللوحة بشكل كامل، وهذا يعني أن مهما كان عدد الأزرار التي تضغط عليها سوف تستجيب إليها اللوحة بشكل كامل ، وهذا مفيد جداً في الألعاب التي تتطلب الضغط على عدد كبير من الأزرار في نفس الوقت لتنفيذ بعض الأوامر أو المهارات أو الكومبهات السريعة في ألعاب القتال مثلاً.

كما أنها تضمن وضع الـ Game Mode الذي يكون مُفيد أثناء اللعب لضمان عدم تشتتك أو خروج اللعبة بسبب الضغط الخاطئ، سأشرح ذلك بشكل أكثر تفصيلاً في الجزء المُقبل الخاص بالبرمجيات التي تدعم اللوحة.

مفاتيح HyperX ، هل تُقارع جودة مفاتيح Cherry MX الأشهر؟

يلزم لوجود لوحة مفاتيح سريعة الاستجابة وموثوقة وذات اعتمادية كبيرة إستخدام المفاتيح "السويتشات" الميكانيكية ، بطبيعة الحال ولكن HyperX تستخدم في لوحاتها مفاتيح من صنعها وهي تُشبه بشكل كبير مفاتيح Cherry MX الأشهر والمُفضلة بالنسبة للاعبين ولكنها تتفوق عليها من ناحية العُمر الإفتراضي وأيضاً سرعة الإستجابة وتنقسم مفاتيح HyperX إلى :

  • مفاتيح HyperX Red : وهي المُستخدمة في كيبورد مراجعة اليوم ، وهي مفاتيح ذات نمط خطي Linear، تعمل الحركة الأكثر سلاسة للمفاتيح الخطية على جعل هذه المفاتيح أكثر هدوءًا من مفاتيح Tactile والمفاتيح ذات الصوت الـ Clicky مثل الزرقاء ، ويُفضلها اللاعبين الذي يبحثون عن سرعة الإستجابة بشكل رئيسي وأيضاً الصوت الهادئ.
  • مفاتيح HyperX Aqua : هي على عكس المفاتيح الخطية Linear ، لديها نتوء طفيف في مسارها يُساعد في إعطاء تأكيد للمستخدم بضغطة كل مفتاح.

تحتوي مفاتيح HyperX المستخدمة في لوحة المفاتيح HyperX Alloy Origins Core على إضاءة RGB فائقة السطوع ، تقريباً وبدون مُبالغة هي أقوى سطوع لإضاءة RGB شاهدتها في أي لوحة أخرى ، بسبب تصميم المفاتيح يُمكن للإضاءة أن تنعكس من قوتها علي الحائط الذي أمامك ، كما أن المسافات متوازنة بين المفاتيح ، وتم تصنيفها بعمر يصل إلى 80 مليون ضغطة ، بشكل عام ستمنحك مفاتيح HyperX الأداء والموثوقية والأسلوب الذي تبحث عنه وهي لا تقل بأي حال من الأحوال عن مفاتيح Cherry MX الأكثر شيوعاً وإنتشاراً.

تأتي اللوحة أيضاً بدعم من تطبيق HyperX NGENUITY لضبط الإضاءة وأزرار الماكرو وكذلك التحكم في أوضاع اللوحة ، سنتحدث عن ذلك أيضاً بشكل أكثر تفصيلاً خلال الصفحة المٌقبلة من المراجعة.

كما نُلاحظ من الصور فاللوحة تفتقد لوجود أزرار التحكم في الوسائط المُتعددة ”الملتيميديا” بشكل فيزيائي على هيكلها، وهو أمر طبيعي للغاية للوحة بتصميم TKL ، حيث يكون الحجم الصغير هو المُراد وبالتالي وجود مثل هذه الأزرار قد يكون متناقض عكس اتجاه تصميم اللوحة بالأساس ، لحسن الحظ تُضمن اللوحة ذلك عن طريق زر الاختصارات FN عن طريق الأزرار من F1 وحتى F3 و من F6 وحتى F12 كالتالي:

  • زر FN مع F1 : يقوم بتشغيل بروفايل إضاءة RGB الأول.
  • زر FN مع F2 : يقوم بتشغيل بروفايل إضاءة RGB الثاني.
  • زر FN مع F3 : يقوم بتشغيل بروفايل إضاءة RGB الثالث.
  • زر FN مع F6 : يقوم بتغيير الوسائط أو الأغنية إلى الأغنية السابقة.
  • زر FN مع F7 : يقوم بوقف/تشغيل الوسائط أو الأغنية.
  • زر FN مع F8 : يقوم بتغيير الوسائط أو الأغنية إلى الأغنية القادمة
  • زر FN مع F9 : يقوم بكتم صوت الجهاز Mute.
  • زر FN مع F10: يقوم بخفض صوت الجهاز.
  • زر FN مع F11 : يقوم برفع الصوت.
  • زر FN مع F12 : يقوم بتفعيل وضع الألعاب Game Mode .

يوجد أيضاً اختصارين إضافيين يُمكن استخدامهم مع زر FN وهما مع أزرار الأسهم لأعلى ولأسفل ، الأعلي يقوم برفع إضاءة اللوحة والأسفل يقوم بخفضها ، ليكون بذلك هناك 12 وظيفة جانبية يُمكن أدائهم مع الزر Function Keys ، ولهذا يُمكن القول أن زر الإختصارات FN أو Function Keys يعوض بشكل ما عدم وجود أزرار التحكم في الوسائط المُتعددة بشكل فيزيائي بالشكل الأمثل حيث يقوم بنفس الوظيفة مع عدم وجود أزرار إضافية من الممكن أن تشوه شكل اللوحة أو تُكبر من حجمها بلا داعي وهو من ضمن مميزات وتوجه تصميم هذا الكيبورد بالأساس.

لا تُضمن HyperX مع اللوحة مسند للراحة Wrist Rest، في الواقع لم اصادف لوحة بتصميم TKL تحتوي على مستند للراحة وبالتالي لا أعتبرها عيب هنا ، ولكن العيب الواضح هو عدم تواجد منفذ USB Passthrough حيث يُساعد المنفذ في توصيل طرفياتك بسهولة ، ولذلك كان من المُحبط عدم تواجده ، على كل حال هي من ضمن أشياء قليلة افتقرت إليها هذه اللوحة الرائعة.

اللوحة كما ذكرت في مُقدمة المُراجعة تأتي مع مفاتيح مُضيئة باللغة العربية والانجليزية ، دعم HyperX للمنطقة العربية هو أمر من الرائع مشاهدته يحدث.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

يُميز أي عتاد سواء خارجي أو داخلي جودة الدعم البرمجي له، فالدعم البرمجي لأي عتاد سواء كان ذلك عتاد خارجي كلوحات المفاتيح والماوسات وسماعات الرأس أو عتاد داخلي مثل الهاردوير هو أمر ضروري ولا غنى عنه في الواقع ، ولحسن الحظ أن كيبورد HyperX Alloy Origins Core يأتي بدعم من تطبيق HyperX NGENUITY.

يُرجي مُلاحظة أن التطبيق لا يزال في الوضع التجريبي Beta ، وفي الواقع تعتمد HyperX الآن على متجر Windows في تحميل التطبيق، وبالتالي ستقوم بتثبيت التطبيق من خلال المتجر ومن ثم استخدامه كأي تطبيق مُثبت آخر من خلال شريط المهام.

HyperX NGENUITY هو برنامج يسمح لك بتخصيص منتجات HyperX المتوافقة، وتعيين الأزرار، وبرمجة وتخزين وحدات الماكرو ، وتخصيص الإضاءة كما شئت ، يأتي البرنامج أيضًا مع مكتبة من الإعدادات المسبقة ، اللوحة تأتي مع ذاكرة تخزين داخلية يُمكن حفظ عليه حتى ثلاثة بروفيلات للإضاءة ، وبالتالي يُمكنك إستخدام إعدادات الإضاءة بشكل في أي جهاز تقوم بتوصيل به اللوحة اذا كنت قد قمت بحفظها مسٌبقاً بالطبع.

يُمكنك إستخدام تلك البروفيلات الثلاثة كما ذكرت مُسبقاً بإستخدام زر الإختصارات FN مع الأزرار من F1 وحتى F3.

أما بالنسبة لإعدادت الإضاءة فهي كأي برنامج إضاءة أخر، تأتي مع مجموعة مُختلفة من التأثيرات وكذلك مستويات متفاوتة لسطوح الإضاءة وكذلك سرعة حركتها ، هناك حوالي 7 تأثيرات إضاءة يُمكنك الإختيار بينها وكذلك يُمكنك غلق الإضاءة بشكل كامل.

يسمح لك البرنامج أيضاً بالتحكم في وضع الألعاب Game Mode الموجود باللوحة حيث أثناء تفعيل الوضع التحكم فى غلق هذه الأوامر أثناء اللعب :

  • ALT+Tab
  • ALT+F4
  • Shift+Tab
  • Ctrl+Esc

وهذا الأمر يُساعدك في عدم إغلاق اللعبة بشكل مُفاجئ نتيجة الضغط على تلك الأزرار بشكل خاطئ، بالطبع أيضاً الـ Gaming Mode يغلق زر الـ Windows بشكل رئيسي.

كما يُسمح لك التطبيق بإستخدام خاصية الـ GameLink ، ويُمكنك ضبطها يدوياً من خلاله ، وبإختصار في هذا الوضع يُمكنك اختيار أي لعبة مُثبتة لديك على الحاسب وتعيين لون معين يُضئ الكيبورد بها عند فتح اللعبة.

لكي أكون صادقاً ، يحتاج البرنامج أو التطبيق "أقصد HyperX NGENUITY" المزيد من العمل لُيُصبح متوافق مع كل القطع بشكل أكبر وأيضاً لم أجده سهل الإستخدام بالمقارنة بتطبيقات الإضاءة من الشركات الأخرى، وهنا يُمككني التأكيد أو القول بمعني أصح أن HyperX تتأخر قليلاً فيما يخص الدعم البرمجي خلف شركات مثل Corsair وتطبيقها الرائع ICUE.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

كان من المُثير للإهتمام معرفة مدى موثوقية وأداء مفاتيح HyperX Red مُقارنة بمفاتيح Cherry MX Red التي قمت بتجربتها في كثير من لوحات المفاتيح السابقة، وفي الواقع لم أجد أي إختلاف يُذكر، إذا كان هناك بعض المواصفات التقنية المُختلفة قليلاً فيما يخص سرعة الإستجابة وما خلافه على الورق بين المفتاحين، فهو لا يُترجم على الواقع بالشكل الذي تتخيله عزيزي القارئ ، حيث تقوم مفاتيح HyperX باللون الأحمر بنفس الأداء من حيث الإحساس وسرعة الإستجابة وأيضاً الصوت من مفاتيح Cherry MX Red ،لذلك لم أجد أي صعوبة في التعود عليها سريعاً.

خلال الأسبوعين الماضيين قمت بتجربة اللوحة في الألعاب ، سواء التي تعتمد على السرعة وألعاب التصويب وكذلك في ألعاب طور اللعب الفردي حيث أنهيت هذا الأسبوع مراجعتي للعبة Mafia: Definitive Edition عليها ، وفي الواقع اللوحة تقدم الأداء المُتوقع منها لمفاتيح ميكانيكية باللون الأحمر، فقط إذا كنت غير مُعتاد على لوحة بتصميم TKL ستحتاج ربما أسبوع لضبط أصابعك على الأزرار في أماكنها الصحيحة وبعدها ستجد راحة تامة في استخدام اللوحة بلا أي مشكلة.

لم أواجه أيضاً أي مشكلة تتعلق بالاستجابة أو الضغط علي الكثير من المفاتيح في نفس الوقت حيث تعمل ميزة الـ Anti-Ghosting بشكل جيد للغاية مع هذه اللوحة.

كذلك لأمور الكتابة، أقوم بكتابة تلك المُراجعة بإستخدام اللوحة ، ووجدتها مُريحة بشكل كبير كما أن صوتها ليس عالياً ، الصوت هي المُتوقع من أي لوحة تأتي بمفاتيح ميكانيكية باللون الأحمر.

إضاءة RGB لهذه اللوحة هي واحدة من أفضل الإضاءات التي شاهدتها مع أي لوحة مفاتيح قمت بتجربتها سابقاً، أيضاً كان من الرائع تواجد اللغة العربية على اللوحة بشكل مُسبق ، المفاتيح نفسها مُضيئة حتي بالعربية وهي مُصممة كذلك وهذا يعني أن الحروف لم تُلزق على اللوحة ولكنها مُضمنها في هيكلها الأساسي ، وهو توجه جيد من HyperX لدعم اللاعبين العرب والمنطقة بشكل عام.

من ضمن المميزات أيضاً التي تُعزز من قيمة هذه اللوحة هو جودة بناؤها الصلب وهيكلها الكامل من الألمونيوم ، كذلك أعجبني فكرة الأقدام القابلة للتعديل من خلال ثلاث مستويات إمالة لتوفر للمستخدم أكثر من خيار للاستخدام حسب راحته.

أما عن الأشياء التي لم تُعجبني في تجربة الكيبورد هو دعمها البرمجي "المُتاخر" قليلاً عن الشركات الأخرى ، لا أقول أنه لا يقوم بدوره ولكنه يحتاج لمزيد من التطوير لُيُصبح مثالي من ناحية الإستخدام ، أيضاً فكرة عدم تواجد منفذ USB على اللوحة يعمل كـ Hub كانت من ضمن الأشياء التي تمنيت وجودها في اللوحة لتُصبح مثالية من جميع الجوانب.

لماذا أشتري اللوحة HyperX Alloy Origins Core؟

إذا كنت تُفضل لوحات المفاتيح بتصميم TKL ، فهذه اللوحة HyperX Alloy Origins Core واحدة من أفضل اللوحات التي يُمكنك الحصول عليها في الأسواق ، يتم تسعيرها في السوق المصري بسعر 1450 جنيه مصري، ما يُعادل 90 دولار وهو سُعر وجدناه مُرتفع قليلاً للوحة لا تأتي بالحجم الكامل، وكذلك تفتقر إلي منفذ USB Passthrough وبعض المُلحقات الجانبية التي تُعزز من قيمة اللوحة بالنسبة لسعرها ، ولكنها من ناحية الأداء وباقي المواصفات التي قمنا بالخوض فيها خلال المراجعة فهي لا تُقصر تماماً.

إذا كنت ستدفع هذا المُبلغ لن تندم بطبيعة الحال ولكن كنت أتمني أن يكون أرخص قليلاً لتُصبح مثالية ، يُمكنك شراء هذا الكيبورد من خلال متجر عرب هاردوير من خلال الرابط التالي.

التقييم

الأداء
التصميم
جودة الصنع
الملحقات
مزايا إضافية

8.5/10

الإيجابيات

  • مفاتيح HyperX Red بإستجابة رائعة تؤدي نفس أداء مفاتيح Cherry MX.
  • تصميم صلب وبناء قوي بهيكل كامل من الألومنيوم.
  • دعم Anti-Ghosting بشكل كامل على كل أزرار اللوحة
  • تصميم بحجم TKL الصغير والمناسب للاعبين.
  • كابل USB-C قابل للفصل.
  • إمكانية التحكم في إمالة اللوحة بثلاث درجات مُختلفة.
  • إضاءة RGB قوية وخلابة مع تأثيرات مُختلفة للإضاءة.
  • ذاكرة تخزين داخلية لحفظ حتى ثلاث بروفيلات للإضاءة لإستخدامها على أي جهاز.
  • دعم الأحرف باللغة العربية كما أنها تكون مُضئية.

السلبيات

  • تطبيق HyperX NGENUITY يحتاج لمزيد من العمل.
  • لا يوجد منفذ USB Passthrough.
  • لا تأتي مع أي من المُلحقات مثل أداة تغيير الأزرار أو أزرار إضافية بألوان مُختلفة.
  • السعر كان من الممكن أن يكون أرخص قليلاً.
الصفحة السابقة