القائمة
جدول المحتوى
9
مراجعة المعالج Intel Core i5-12400

مراجعة المعالج Intel Core i5-12400

منذ شهر - بتاريخ 2022-08-10

اخر تحديث - بتاريخ 2022-08-22

معلومات سريعة

الشركة المصنعة Intel
عدد الأنوية 6 أنوية
عدد خيوط المعالج 12 خيطاً
التردد الأساسي 2.5 جيجاهرتز
التردد الأقصى 4.4 جيجاهرتز
الشريحة الرسومية Intel UHD 730

لا يمكن أن نخبيء حقيقة أن معالجات الفئة المتوسطة دائمًا هي الأكثر مبيعًا في أي سلسلة من سلاسل المعالجات. نتذكر معالج مثل Core i5-9400F الذي كان من أكثر المعالجات مبيعاً في الأعوام الماضية، ونتذكر حتى معالج Ryzen 5 3600 الذي حقق نفس المعادلة وقتها أيضًا مع AMD.

لكن، هذه المرة، حان الوقت لكي تضع Intel معالجها اللامع من الجيل الثاني عشر Intel Core i5-12400 والذي لم نحظى بفرصة مراجعته وقتها، لكي نرى كيف يصمد في المنافسة الحالية، خصوصاً بعد أن قدمت AMD باقي معالجات هذا الجيل في شرائح Ryzen 7 5700X و Ryzen 5 5600. يمكننا أن نقول أنها حجتنا على التأخر لكي نرى ما يقدمه ضد هذه المعالجات، أليس كذلك؟

Intel Core i5-12400

حسناً، لكي نقتصر الحديث قليلاً. هذا المعالج الذي يأتي من Intel جاء لكي ينافس في الفئة المتوسطة هذا العام. جاء لكي ينافس معالجات AMD Ryzen من فئة Ryzen 5، والتي تضم معالج Ryzen 5 5600X وأخيه Ryzen 5 5600 الذي تأخر هو الثاني في الوصول مع هذا الجيل.

في نفس الوقت، هو أيضاً المعالج الأدنى في سلسلة Core i5، وهذا لا يعني أنه سيءٌ بالطبع، لكنه موجه لفئة سعرية محددة. يجب ألّا ننسى أيضاً أنه يأتي، حالياً، في السلسلة الأقوى من سلاسل المعالجات المركزية. السلسلة التي توفر أفضل أداء مقابل السعر، والتي تغلبت بالفعل على AMD هذا العام، والتي دخلته بسلسلة Ryzen 5000 لأجهزة سطح المكتب.

لكن، هل يستطيع هذا المعالج أن يوفر نفس التجربة؟ لا نعرف. لنلقي نظرة على مواصفاته أولاً.

Intel Core i5 12400 Package

قبل أن نتحدث عن المواصفات، دعونا نذكركم بشيءٍ ما

معالجات الجيل الثاني عشر تأتي بمقبسٍ جديد، وهو مقبس LGA 1700 الذي يدعم جيلها والجيل القادم. اللوحات التي تعمل بهذا المقبس هي لوحات سلسلة 600 الجديدة من Intel، ومنها لوحات B660 للفئة المتوسطة وZ690 للفئة العليا، والتي تنافس الآن لوحات B550 وX570 التي تأتي من AMD في الوقت الحالي منذ الجيل الثالث.

في نفس الوقت، هذه اللوحات تقدم تقنيات جديدة لذواكر الـ DDR5 وواجهة الـ PCIe من الجيل الخامس. هذا أيضاً بسبب المعمارية الجديدة التي تتبناها Intel والتي فعلًا دعمت هذه التقنيات مع وضع نظامٍ هجين للأنوية بالداخل، وهو نظام big.LITTLE التي تقدمه الشركة لأول مرة لكي تضع نَوًى صغيرة للأعمال الغير الشاقة مع أنوية أكبر للأعمال الشاقة.

تصميم غير متماثل في انتل جيل 12

لكن، حتى لا نقص عليكم القصة بالكامل، يمكنك العودة إلى مراجعة Intel Core i9-12900K التي نقص فيها كل ما يخص هذه المعالجات الجديدة بشأن المعمارية واللوحة.

مراجعة Intel Core i9-12900K

مواصفات معالج Intel Core i5-12400

معالج Intel Core i5-12400 يختلف قليلاً عن المعالجات التي نراها في الفئات الأعلى من Intel، وهذا لأنه لم يطبق معمارية big.LITTLE من الأساس. المعالج يركز على الأداء القوي فقط من خلال الست أنوية الكبار التي تم وضعها بداخله مع 12 خيطاً للمعالجة فقط لا غير.

Intel Core i5 12400 Background

يبدو وأن هذا القرار جاء من اجتماع بين العاملين في قسم البحث والتطوير، والذي وجودوا فيه أنه لا توجد حاجة لوضع هذه الأنوية الصغيرة التي تنشغل بالأحمال الخفيفة عوضاً عن الكبيرة في الفئة المتوسطة، والتي يستهدفها اللاعبين بشكلٍ خاص وصناع المحتوى الخفيف الذين لا يحتاجون التخفيف عن الأنوية الكبيرة لأن معظم الوظائف التي يقومون بها لا تحتاج لكل هذا.

القرار، حتى الآن، لا نعرف إن كان سليماً أم لا. تجربتنا لم تأتي بعد مع هذا المعالج الذي أيضاً يدعم ذواكر الـ DDR5 بسعة تصل إلى 128 جيجابايت مع خطوط الـ PCIe من الجيل الخامس بحدٍ أقصى يصل إلى 20 خطاً فقط، أي بطاقة رسومية ووحدة SSD إن كنت تنوي استغلالها كلها.

المعالج الذي يأتي بست أنوية كما ذكرنا يبدأ تردده من 2.5 جيجاهرتز وتنتهي طموحاته عند 4.4 جيجاهرتز على وضع Max Turbo أو بدونه، النتيجة الواحدة. المعالج يستهلك 65 واط عند العمل على أقل الترددات، لكن يمكن أن تصل الطاقة المستهلكة إلى 117 واط على حسب مواصفاته التقنية من Intel.

هذه بالضبط نفس مواصفات Core i5-12400F، لكن الفارق يكمن هنا في وجود شريحة رسومية داخل المعالج. الشريحة المدمجة تلك هي Intel UHD 730، والتي لا نعتبرها شريحة مصممة للعب أو ما شابه. يمكنك أن تستخدمها في عرض البرامج فقط على شاشتك، وهذا لأن ترددها الأساسي يبدأ من 300 ميجاهرتز ويصل إلى 1.45 جيجاهرتز.

حتى لو بعيداً عن الأرقام، الشريحة غير مصممة للعب أو ما شابه على الإطلاق. لكن هناك فعلًا من يستخدمها وهو من لا يحتاج لبطاقة رسومية في عمله بأي من الأشكال، مثل المبرمجين وما شابه، وهذه الشريحة بالفعل صممت لهذا الغرض. إن لم تكن تريد الشريحة الرسومية التي تستطيع عرض ما يصل إلى 8K من خلال منفذ الـ DisplayPort أو الـ 4K من خلال الـ HDMI، قم بشراء Core i5-12400F عوضًا عنها.

Intel Cooler 2022

المعالج يأتي بمبرد PGC الجديد من Intel، لكن المبرد لا يتحمل الضغط عليه لأنه لم يصمم من أجل هذا. هو صمم بالفعل من أجل الأعمال العادية على المعالج فقط لا غير، ولن يتحمل اللعب لفترةٍ طويلة أو صناعة المحتوى ورندرة مقاطع الفيديو. في جميع الحالات، هي لفتة جيدة أن تضيف Intel مبرد حتى لو كنا سنستخدم في مراجعتنا مبرد خارجي سائل، لكنه لن يكون الأفضل مع اختباراتنا.

أداء ونتائج الإختبارات في الألعاب والتطبيقات

أين يضع معالج Intel نفسه في المنافسة؟ هذا ما تجيب عنه تجربتنا له:

  • المُعالج : Intel Core i5-12400
  • اللوحة الأم : ASUS ROG MAXIMUS Z690 HERO
  • الذواكر العشوائية : Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz
  • قرص التخزين: Transcend SSD230S 2TB/XPG S50
  • البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2080 Ti Founder’s Edition
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج: Corsair ICUE H170i Elite LCD

وضعنا المعالج في نفس بيئة الاختبار الخاصة بمعالج Core i9-12900K لكي نحصل على نفس المعيار الخاص بالجهاز. في نفس الوقت، سنقوم أيضاً بمقارنة المعالج بما قدمته AMD مع معالجاتها الجديدة. لنلقي نظرة قبل كل هذا على الرسم البياني الخاص بالأداء لنرى الأرقام ونقارنها. 

بداية بالألعاب، وضد معالج Core i9-12900K، ضيف اليوم كان أضعف منه في دقة الـ Full HD والـ 2K بنسبة 8% فقط، ومع دقة الـ 4K كان الفارق 1% فقط، أي فارق لا يذكر مقارنةً بالسعر على صعيد الأداء. 

Intel Vs AMD

ضد AMD، ضيفنا أمام Ryzen 7 5700X كان أضعف على دقة الـ Full HD بنسبة 4%، دقة الـ 2K بنسبة 8% ودقة الـ 4K بنسبة 7%. أما بالنسبة لـ Ryzen 5 5600X، فالفارق كان 3% على دقة الـ Full HD، دقة الـ 2K بنسبة 6% والـ 4K بنسبة 5%. 

كل هذا لحق المعالجات المنافسة، وقد يظهر الأمر وكأنه يضعف من معالج اليوم، لكن في الواقع، الأداء ممتاز بالنسبة لسعر المعالج الذي سنذكره لاحقاً في النهاية. لكن، حتى الآن، لا توجد فوارق كبيرة في الأداء إطلاقاً بينه وبين المعالجات الباقية. 

أما بالنسبة للتطبيقات الخاصة باختبار المعالجات، فخرجنا بنتائج متقاربة أيضاً. مقارنةً بـ Core i9، الفارق كان حوالي 14-16% مع اختبارات النواة الواحدة، والفارق تقلص بينه وبين معالج Ryzen 5 وRyzen 7 ليصبح في نطاق الـ 6-10% مع النواة الواحدة. 

أما بالنسبة لتعدد الأنوية، فالأرقام التي نراها في الأعلى تظلم المعالج أمام Core i9 وRyzen 7 لأن عدد الأنوية أكبر، مما يجعلنا نرى فوارق تقترب أكثر من مساحة الـ 50% مقارنةً بـ Core i9، لكن مع Ryzen 7، الفارق فقط كان في نطاق الـ 13-20%، وهذا يثبت أن أداء هذا الجيل مع تعدد الأنوية أفضل من ما تقدمه AMD مع جيلها حتى لو عدد الأنوية كان أقل. 

مقارنةً بـ Ryzen 5 5600X في هذه النقطة بالذات، مع العلم أن عدد الأنوية واحد وهما لفئة سعرية واحدة، الفارق كان لا يتعدى 6% كمتوسط. هناك فارق أداء ملحوظ بالنسبة لفك الضغط، وهذا لأنه ضعف بنسبة تصل إلى 56% مقارنةً بثنائي AMD Ryzen، بل وحتى Core i9 أضعف منهما الإثنين بنسبة تصل إلى 23% مع WinRAR. 

Intel Core i5-12400

الفارق بينهما في 7Zip كان مختلفاً، مقارنةً بـ Ryzen 5 الفارق لم يتعدى الـ 14% ومع Ryzen 7 لم يتعدى الـ 27%. الفارق أضئل هنا، وتستقر الأزمة في جميع الحالات مع فك الملفات. 

اختبارات الرندرة أمرٌ آخر، والتي تستغل كل رشفة في المعالج. بالنسبة لـ Corona، الفارق كان 8 ثوانٍ بين معالج Core i5 وRyzen 5، ويرتفع الفارق إلى 24 ثانية مقارنةً بـ Ryzen 7 5700X. مع Blender، الفارق كان في صالح Core i5 ضد Ryzen 5 لأنه أنهى عمله قبلها بتسع ثواني، لكنه تأخر عن Ryzen 7 بـ 25 ثانية. 

درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة

بالنسبة لدرجات الحرارة، كلمة ممتازة قليلة عليه. المعالج الذي يستهلك 78 واط فقط لا غير لم يخرج طاقة حرارية أعلى من 50 درجة مئوية على الألعاب أو التحميل عليه بالرندرة أو الضغط عليه من خلال برنامج مثل AIDA64. الرقم، في البداية، جعلنا نشك في مستشعر الحرارة، لكن عندما ألقينا نظرة على الإنترنت وجدنا أن هذه هي درجة حرارته الطبيعية.

قد يعود السبب في هذا، بعيداً عن استهلاك الطاقة الغير كبير بالمرة، هو غياب الأنوية الصغيرة التي تعمل بدورها مع الخلفية أثناء عمل الأنوية الكبيرة، هذا توقعنا.

سعر معالج Intel Core i5-12400

يأتي معالج انتل الجديد بسعر منافس للغاية يبلغ 4100 جنيه مصري في جمهورية مصر العربية (مايعادل 193 دولار امريكي)، 842 ريال سعودي في المملكة العربية السعودية وأيضاً 759 درهم اماراتي في دولة الامارات العربية المتحدة.

التقييم والحكم النهائي

لنضع الأرقام في مكانها. نحن الآن سنتحدث عن حكمنا. معالج Core i5 يضع نفسه في مساحة تنافسية ضد معالجات AMD التي يأتي تحتها بفوارق ضئيلة للغاية على صعيد الألعاب وعلى صعيد اختبارات الأداء أمام فارق سعر يصل إلى 33%، وهذا، إن سألتنا، ألمع ما يقدمه المعالج بعيداً عن الأداء أيضاً. 

بالطبع لن يكون الأفضل في منطقة صناعة المحتوى مقارنةً بمعالجات الفئة الأعلى من Ryzen 7 أو Core i7 وما يليها في سلاسلها. لكن نريد أن نذكرك بشيءٍ ما، وهو أن معالج Core i5 هذا من فئة أقل وليس من فئة Ryzen 5 5600 من الأساس لأن هذه الفئة يقابلها Core i5-12600K من ناحية السعر والذي أيضاً يتفوق عليها في الأداء. 

Intel Core i5 12400 With Cooler

لكي نقولها حتى لا نطيل، معالج Core i5 12400 يوفر تقريباً أداءً مقارب للغاية من ما تقدمه AMD مع Ryzen 5 بسعرٍ أقل، وستجده أيضاً أقل في فترة الحسومات التي ستكون على الثنائي، وسيظل صفقة أفضل في جميع الحالات أياً كان. 

بهذا الفارق يمكنك أن تستثمر في أكثر من قطعة، في الأغلب ستكون اللوحة، الذواكر أو تركيبة التخزين. الفارق مع البطاقات الرسومية سيختلف في ميزانيتك التي وضعتها من أجل البطاقة نفسها وقد لا يكون له أثراً مباشراً، لكن في جميع الحالات، إن كنت ستشتري هذا المعالج من أجل الألعاب، فهو الصفقة المثالية في الوقت الحالي. 

بكل بساطة، هذه هي الشريحة الأفضل من ناحية القيمة مقابل السعر لمعالج يأتي بشريحة رسومية مدمجة بداخلها. لا تنسى أن معالج Core i5-12400F سيكون صفقة أفضل وأفضل لأنك ستخصم سعر الشريحة منه لكي يصبح السعر كله 177 دولاراً عوضاً عن 192 دولاراً، والأخير هو سعر الشريحة التي تأتي لنا بين أيدينا اليوم. 

بأداءٍ ممتاز على صعيد الألعاب يقارب كل معالجات Intel وAMD وبسعرٍ أرخص بشكلٍ كبير مع دعم لتقنيات أكثر مثل الـ DDR5 والـ PCIe من الجيل الخامس إن أردتها، يمكننا أن نرشح Core i5-12400 ليكون معالج الألعاب الأفضل لهذا العام.

9

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

درجات الحرارة

10

استهلاك الطاقة

9

السعر

10

ملحقات التبريد

7

المميزات

  • أداء مميز بسعرٍ رائع.
  • درجات حرارة ممتازة.
  • سحب طاقة جيد مقارنةً بما يقدمه.
  • أداء النواة الواحدة كان جيداً.

العيوب

  • ليس الأفضل في العمل مع الملفات العملاقة وفكها.
  • المبرد الملحق ليس الأفضل.
  • tarek ali
    tarek ali منذ شهر
    ايهما افضل واحسن بكارت شاشة مدمج i512400 انتل ام AMD Ryzen 5 Pro 4650G ؟ استعمل لمدة 5 سنوات على الاقل
    أضف تعليق (1)
    ذات صلة
    Store Business