مراجعة لابتوب Lenovo Yoga Slim 7

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 2180 مشاهدة
المنتج Yoga Slim 7 Laptop
الشركة المصنعة Lenovo
مساحة التخزين PCIe SSD 512 GB
المعالج AMD Ryzen 7 4800U
الذاكرة العشوائية 16GB LPDDR4X
نظام التشغيل Windows 10

اضطراب.. ربما لا تكون كلمةً أستخدمها كثيرًا، ولكن ما فعلته معالجات Ryzen 4000 من AMD في الأشهر الماضية يناسب تعريفها. تقدم هذه الشرائح نوع الأداء الذي كان عليك في السابق أن تدفع أمامه ثمنًا باهظًا للغاية، سواءً من حيث الحجم أو السعر.

ولكن حتى الآن، ظهر عدد قليل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي صُممت خصيصًا للاستفادة من قوة هذه الشرائح. إذ كان من المفترض دائمًا أن يقدم لابتوب Lenovo Yoga Slim 7 عرضًا لمدى الاضطراب الذي سببته سلسلة معالجات Ryzen 4000.

لابتوب Yoga Slim 7 هو نظام ابتكرته لينوفو من الألف إلى الياء لاستغلال قوة وحدة المعالجة المركزية Ryzen 7 4800U ذات الثمانية أنوية، وليصبح مثالًا واضحًا لما يمكن أن تقدمه أجهزة Ultrabook المستقبلية التي تعمل بنظام AMD مقارنةً بمصنعي المعدات الأصلية الآخرين.

قد تبدو المهمة مستعصية إلى حد بعيد؛ أن يكون جهاز لابتوب نحيفًا للغاية، وفي نفس الوقت قويًا للغاية، وبأسعار معقولة إلى حد ما، كل هذا في جهاز واحد فحسب. فهل تحقق لينوفو وAMD هذه المهمة الصعبة حقًا؟ لنرى معًا مراجعة لابتوب Lenovo Yoga Slim 7، ونحاول معرفة الإجابة!

 

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تشتهر سلسلة أجهزة لابتوب Yoga من لينوفو بتشكيلة متميزة من الأجهزة التي تقدم الإنتاجية للأعمال، ويعد لابتوب Yoga Slim 7 أحدث إضافة إلى المجموعة التي تتميز بالأناقة والخفة وبالقدرة على سهولة الحركة.

التصميم

شكل وتصميم الجهاز قد لا يسعى إلى جذب الانتباه، فهو لا يبتعد عن مجموعة أجهزة لابتوب لينوفو الحالية، ذات اللون الرمادي الداكن والحواف الدائرية والهيكل المعدني بالكامل. ومن التصميم وحده، ستشعر أنه يشبه أجهزة لينوفو الأخرى، لكن اللافت للنظر أن هناك نسخة تأتي بلون زهرة "الأوركيد" وهو درجة من درجات اللون الأرجواني.

بعيدًا عن اللون، يتميز Yoga Slim 7 بالهيكل المعدني، كما أنه لا يجذب بصمات الأصابع، بفضل هيكله غير اللامع، والذي تشعر أن له تأثير معدني تحت الضوء. يمكنك العثور على شعار سلسلة Yoga على اللوحة العلوية خلف الشاشة، وعلامة لينوفو التجارية باللون الفضي.

في الأسفل ستجد مساند مطاطية أفقية طويلة، بجانب شبكة للتهوية، بالإضافة إلى قدمان مطاطيان لتوفير مساحة كافية للتبريد عند وضعه على سطح مستوي. كما هو الحال في أجهزة لابتوب سلسلة Yoga السابقة، يأتي لابتوب Yoga Slim 7 مع نفس الحافة المميزة، والمحفور عليها عبارة "Yoga 7 Series".

يأتي لابتوب لينوفو Yoga Slim 7 بشاشة مقاس 14 بوصة، ولكن من حيث الحجم والوزن يعتبر أثقل قليلًا من العديد من أجهزة Ultrabook الأخرى بنفس مقاس الشاشة، بوزن 1.4 كجم، وبسمك 14.9 مللي، ولكن لا يزال بعيدًا عن كونه جهازًا ثقيلًا، ولا توجد مشكلة في حمله في حقيبة الظهر بسهولة.

المنافذ

هناك مجموعة متنوعة من المنافذ حول الجوانب، على الجانب الأيسر يحتوي الجهاز على منفذي USB-C ومنفذ HDMI ومقبس سماعة رأس مقاس 3.5 مللي، بينما على الجانب الأيمن، يتوفر منفذي USB-A 3.1 Gen 2، ومفتاح الطاقة، وفتحة لبطاقة تخزين micro SD. لكن نظرًا لأن هذا الجهاز بمعالج AMD، فلم يحصل على تقنية Thunderbolt 3، وهي تقنية مملوكة لشركة إنتل، ومع ذلك لا يزال منفذ USB-C منفذًا متعدد الاستخدامات؛ يمكن استخدام أي من منفذي USB-C للشحن والتوصيل بجهاز عرض ونقل الملفات وتوصيل الأجهزة الأخرى وشحنها. وبالحديث عن الشحن، يأتي مع لابتوب Yoga Slim 7 شاحن USB-C بقدرة 65 واط.

لوحة المفاتيح والماوس

عند رفع الغطاء، تظهر لوحة المفاتيح ذات نمط Chiclet، الكتابة عليها تشعرك بالراحة، وأماكن المفاتيح متباعدة جيدًا، ولن تسمع لها صوتًا، كما أنها تملك إضاءة خلفية بيضاء، والتي يمكن تفعيلها بالضغط على مفتاح Fn مع Spacebar. لكن المشكلة في لوحة المفاتيح هي موقعها الذي يبتعد عن الشاشة قليلًا، والنتيجة صغر مساحة وضع اليد عند الكتابة، وبالتالي إن لم تكن يداك صغيرة ستعاني من هذه المشكلة عند الكتابة لفترات طويلة على الجهاز. بينما لوحة الماوس سريعة الاستجابة وبحجم مناسب، ولا تجذب الكثير من اللطخات أو البصمات.

الشاشة والوسائط

يأتي لابتوب Yoga Slim 7 بشاشة IPS مقاس 14 بوصة بدقة FHD مع أقصى سطوع 300 nits. وتملك الشاشة حواف جانبية رفيعة، بجانب مفصلة طويلة واحدة تسمح بفتح الشاشة بوضع مسطح تقريبًا حتى 180 درجة.

كما يحتوي Yoga Slim 7 أيضًا على مكبرات صوت مزدوجة بقوة 4 وات مع Dolby Atmos، على جانبي لوحة المفاتيح، والتي توفر صوتًا واضحًا حتى بأعلى درجة، وهو ما يجعلها مناسبة للاستماع للأفلام والأغاني بوضوح ونقاء.

لا تملك نسخة المراجعة من الجهاز مستشعر بصمات لاستخدامه عند تسجيل الدخول على نظام الويندوز، لكنها مزودة بكاميرا الأشعة تحت الحمراء عالية الاستجابة وبدقة 720 بكسل والتي تدعم تسجيل الدخول عبر نظام التعرف على الوجوه، وهي تقع في الجزء العلوي من الشاشة، وكانت تجربة هذه الخاصية مميزة، خاصة عندما لا يمكنك استخدام يديك عند فتح الجهاز، والكاميرا كانت دقيقة في التعرف على وجهي حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة جدًا، لكن في بعض الأحيان كنت أعاني عند استخدامها، بدون سبب واضح، لكن هذا لم يحدث كثيرًا على أي حال.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

نأتي للجزء الهام من المراجعة، وهو أداء جهاز Yoga Slim 7، ولكن لنتعرف أولًا على مواصفات النسخة التي نقوم بمراجعتها، وهي كالآتي:

  • المعالج: Ryzen 7 4800U Mobile Processor
  • الشاشة:  14″ FHD (1920 x 1080) IPS
  • بطاقة الرسوميات المدمجة: Radeon Vega 8
  • الذاكرة العشوائية: 16GB LPDDR4X
  • وحدة التخزين: 512GB NVMe SSD

تخصص AMD معالج Ryzen 7 4800U لأجهزة الكمبيوتر المحمولة النحيفة والخفيفة، وهو يعتمد على معمارية Renoir الجديدة، كما يدمج المعالج كل الأنوية الثمانية بناءً على المعمارية الدقيقة Zen 2، بالإضافة إلى 16 خيط للمعالجة تعمل معًا بالتزامن، تحت طاقة التصميم الحرارية 15 واط.

بالمقارنة مثلًا مع أداء معالج Ryzen 7 4800H، الذي يأتي في لابتوب الألعاب ASUS TUF Gaming A15 ويعمل تحت طاقة تصميم حرارية 45 واط، يقدم معالج Ryzen 7 4800U نتائج مقاربة جدًا، في اختبارات أداء Cinebench وCorona وBlender Render. بينما يتفوق في النتائج على معالج إنتل 9750H، والذي يظهر في العديد من الأجهزة في السوق حاليًا، بفارق واضح، ويقترب من نتائج معالج سطح المكتب 9700K. وفي نفس الوقت، أصبحت وحدة معالجة الرسوميات المدمجة RX Vega 8 أصغر حجمًا بالمقارنة مع RX Vega 10 في الجيل الأخير من شرائح Ryzen 2700U أو Ryzen 3700U.

بالنسبة لجهاز لابتوب بهذا الحجم الصغير، يقدم المعالج Ryzen 7 4800U أداءً مميزًا للغاية في المهام اليومية للأعمال، من عشرات التبويبات في متصفح كروم مع استخدام برامج التصميم مثل الفوتوشوب، والبرامج المكتبية مثل حزمة Office. لم يكن هناك أي تباطؤ أو حمل على الجهاز، حتى أنني لم أسمع صوت مراوح التبريد أثناء أداء تلك المهام، وكانت درجات الحرارة متوسطة.

كما يمكن أيضًا استخدام Yoga Slim 7 في عمليات صناعة المحتوى الخفيفة، إذا كنت تعمل على دقة أقل، أو برامج ترميز أقل تطلبًا، أو تطبيقات أخف، فمن المفترض أن يقدم الجهاز أداءً مناسبًا بهذا المعالج ومعالج الرسوميات المدمج.

كما يمكن للجهاز تشغيل بعض الألعاب أيضًا، وهو أمر غريب بالنسبة لمعالج رسوميات مدمج. وعند تجربة لعبة PUBG، على سبيل المثال، على إعدادات متوسطة وصلت إلى متوسط 45 إطار في الثانية، وهو شيء مميز كما ذكرنا بالنسبة لمعالج رسوميات مدمج. لكن المشكلة بالطبع كانت في التبريد، وفي ارتفاع درجات الحرارة عند اللعب، لأن الجهاز ليس موجهًا للألعاب بالأساس.

ربما أكثر ما يميز لابتوب Yoga Slim 7 هو البطارية القوية التي تأتي بداخله، بقدرة 61 واط-ساعة وهي تعتبر بطارية كبيرة بالنسبة لحجم لابتوب صغير، وفي الاستخدام العادي للأعمال اليومية التي أقوم بها، لم أقم بشحن الجهاز سوى مرة واحدة في اليوم، لتظل البطارية تعمل بكفاءة على مدار اليوم، ربما لعشر ساعات تقريبًا. كما لم يستغرق شحنها بالكامل سوى ساعة ونصف أو ساعتين على الأكثر.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

إذًا يمكن القول أن نجم لابتوب Yoga Slim 7 هو بلا شك معالجه Ryzen 7 4800U الذي يتفوق في أداء المهمات المكتبية بشكل مميز، وربما بعض الألعاب الخفيفة، بجانب القدرة على استخدامه في صناعة المحتوى أيضًا. وكل هذا بتصميم ذكي وأنيق، ووزن خفيف بشاشة 14 بوصة، ربما أثقل قليلًا من بعض أجهزة Ultrabook الأخرى، لكنه يظل جهازًا خفيفًا، ويمكن التحرك به بسهولة، بجانب بطارية كبيرة. بفضل كل هذا يكسر لابتوب Yoga Slim 7 حدود ما يمكن أن تفعله أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة. يأتي لابتوب Yoga Slim 7 في الأسواق الأوروبية بسعر 1000 يورو تقريبًا.

 

قد يتمثل التحدي الذي يواجه AMD الآن في تقديم مستوى ثابت من أداء المعالج عبر العديد من الموديلات الأخرى للشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. لكن يجب ملاحظة أنه من المفترض أن يعرض لابتوب Yoga Slim 7 قوة معالج AMD في أفضل حالاته، مما يعني أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المستقبلية قد تعمل بنفس المعالج ولكن بسرعات أبطأ.

التقييم

الأداء
التصميم
جودة التصنيع
مميزات إضافية

8.5/10

الإيجابيات

  • تصميم أنيق ونحيف
  • أداء مميز ومعالج قوي من AMD
  • عمر بطارية طويل
  • هيكل معدني قوي
  • كاميرا IR بتقنية التعرف على الوجوه

السلبيات

  • وزن أثقل قليلًا من بعض أجهزة Ultrabook
  • مساحة وضع اليد صغيرة عند الكتابة على لوحة المفاتيح
الصفحة السابقة
Advertisement